طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أفضل أدوات ووسائل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

ساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي على توفير عدد كبير من الأساليب الاحترافية المتطورة، خصوصًا طرق تحليل كم هائل من البيانات بمنتهى الدقة خلال لحظات

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي (وبالإنجليزية: Artificial Intelligence) يسيطر على الكثير من الخدمات الرقمية، وتم أيضًا تطوير بعض الأدوات التي تساعد على استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي 

حيث إن دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لا يقتصر على مجرد الكتابة العلمية الدقيقة الخالية من الاقتباس فحسب؛ ولكنه يُساعد أيضًا على جمع تحليل كمية بيانات هائلة في أقل وقت ممكن.

فما هي أهم الأدوات الاحترافية التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والمواقع والمنصات المخصصة لذلك؟ هذا ما سوف نتطرق إليه لاحقًا بالتفصيل.

أهمية ودور الذكاء الاصطناعي في المجال الأكاديمي والبحث العلمي؟

إن الذكاء الاصطناعي بوجهٍ عام يُشير إلى استخدام بعض الأدوات والبرامج التقنية والبرمجية التي تعمل بشكل برمجي آلي وتلقائي يحاكي استخدام العقل البشري نوعًا ما.

ولكنه بطبيعة الحال يتفوق على العقل البشري في قدرته على إنجاز عدد لا حصر له من المهام في أقل وقت ممكن، وإن كان استخدام العقل البشري لا غنى عنه في تحريك تلك الأدوات ومراجعتها.

ولقد ساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي على تحليل البيانات والتنبؤ والاستنتاج ووضع الاستراتيجيات واستخراج الأنماط المعقدة وتحليلها بشكل قد يصعب على العقل القيام به.

ومن أمثلة ذلك؛ هي قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل المادة الوراثية والجينات، والوصول إلى أي ارتباطات بين وجود خلل أو طفرات في جينات مُحددة وعلاقتها بالإصابة بالأمراض وهكذا.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ بل إن أدوات الذكاء الاصطناعي توفر أيضًا طرق موثوقة ودقيقة لإعداد مسودات ونُسخ للأبحاث والدراسات مع مراعاة عدم وجود اقتباسات في متن البحث أو الرسالة.

أفضل أدوات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

يوجد العديد من الأدوات المرتبطة بتقنية الذكاء الاصطناعي التي قد نالت استحسان عدد كبير من الباحثين والعاملين في مجال البحث العلمي، والتي قد عززت من معدل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، مثل:

أداة Scite

تُساعد أداة الذكاء الاصطناعي Scite في تقديم عدد كبير من الخِدْمَات المهمة في مجال البحث العلمي؛ فهي تُساعد على جمع كافة المؤلفات العلمية الأبحاث والمراجع المتعلقة بفكرة البحث خاصّة المستخدم.

ولن يكون الباحث في حاجة إلى قراءة الدراسة كاملة للوصول إلى المعلومات المرتبطة بالبحث الخاص به؛ حيث إن الأداة سوف تعرض له الأوراق ذات الصلة التي تحمل المعلومات الأساسية فقط.

ويُذكر أن أداة الذكاء الاصطناعي SCITE أداة مدفوعة، ولكنها تتيح نسخة تجريبية مجانية صالحة للاستخدام لمدة 7 أيام.

أداة Elicit

إن أداة Elicit هي بمثابة موقع الذكاء الاصطناعي للبحث العلمي الأفضل على الإطلاق؛ لأنها توفر للباحث خيارات متعددة؛ مثل جمع كافة المعلومات من الأبحاث والدراسات ذات الصلة وترتيبها.

بالإضافة إلى أنها تُساعد الباحث أيضًا في الحصول على العروض التقديمية الاحترافية لسيمنارات مناقشات الرسائل العلمية باحترافية فائقة.

ويُذكر أن توفر أداة Elicit بعض خطط الاستخدام التجريبية مجانًا، بالإضافة إلى بعض الخطط المدفوعة، وهي تتطلب أن يقوم المستخدم بتسجيل حساب جديد؛ ليتمكن من استخدامها.

أداة QuillBot

من أهم مميزات استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي هو القدرة على إنشاء محتوى حصري واحترافي غير منسوخ أو مطابق للمصدر ومتوافق مع فكرة ومحتوى الموضوع المطوب.

وتُعد أداة QuillBot هي أفضل الأمثلة التي يمكن من خلالها الحصول على إعادة صياغة احترافية ودقيقة للنصوص بدون أن يكون مشابه في المفردات اللغوية للمصدر، ولكنه يعطي نفس المعنى.

ويذكر أن الأداة تعتمد على تقنية البرمجة اللغوية العصبية، وهذا ما يؤهلها إلى تقديم نصوص احترافية، لا سيما أنها لا تعيد صياغة النص فحسب؛ لكن تساهم أيضًا في تحسين الأسلوب والقابلية للقراءة.

تُستخدم QuillBot أونلاين، ويوجد منها نسخة مجانية يمكن من خلالها الحصول على إعادة كتابة وصياغة النص باللغة الإنجليزية، الإسبانية، وغيرها، ويمكن الترقية إلى النسخة المدفوعة عند الرغبة.

أداة Research Rabbit

لمعرفة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي باحترافية وطلاقة؛ لا بُد من تجربة أداة Research Rabbit التي قد أحدثت نقلة غير مسبوقة في دور تقنية الـ AI بالبحث العلمي.

فهي تساعد على إنشاء المراجع وأيضًا تتبع الاستشهادات بالأبحاث العلمية، وتعمل على إعداد ملخصات للأوراق العلمية والأبحاث.

بالإضافة إلى دور research rabbit أيضًا في استخراج البيانات والمعلومات المطلوبة من جداول الرسومات البيانية والأشكال التوضيحية، وتحليل البيانات بما يُساعد على توفير وقت وجهد الباحث.

أداة Chat PDF

ربما يكون استخراج المعلومات بشكل دقيق وسليم من ملفات ال PDF من أهم العوائق والمشكلات التي تواجه عدد كبير من الباحثين، لا سيما أن تلك الملفات تكون مُشفرة.

وهنا تأتي أهمية استخدام أداة Chat PDF التي تقوم باستخراج وأيضًا تَرْجَمَة محتوى ملفات البي دي إف جميعها باحترافية فائقة.

فلا يتعين على المستخدم سوى الولوج إلى موقع الأداة على الويب، ثم رفع ملف الـ PDF المراد استخراج المحتوى منه من على الحاسوب أو إدخال الرابط الخاص به.

وسوف تقوم Chat PDF باستخراج النص من المِلَفّ بشكل أكثر تنسيقًا وترتيبًا، وبدون أخطاء أو كلمات ونصوص غير مفهومة.

كما تقوم كذلك بالإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بمحتوى الملف مثل الإشارة إلى مصدر أي معلومة داخل الملف تحديدًا؛ لكيلا يضطر الكاتب إلى التقليب بين الصفحات للوصول إلى مصدر تلك المعلومة.

ويُذكر أن الأداة تحافظ على سرية البيانات والمعلومات؛ حيث يتم تخزين جميع الملفات بشكل سحابي؛ ولا يتم مشاركة أي محتوى مع أي جهة أخرى.

موقع Perplexity

إن Perplexity هو عبارة عن محرك بحثي يُساعد على تقديم عدد كبير من الخِدْمَات البحثية، والأكاديمية المتطورة، والاحترافية للطلاب، والباحثين.

فبمجرد إدخال فكرة البحث خاصّة المستخدم؛ يقوم موقع Perplexity بعرض مجموعة متنوعة من المصادر ذات الصلة سواء من الأبحاث والرسائل أو من خلال منصات يوتيوب، Reddit وغيرهم.

ومن مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي خصوصًا عند الاعتماد على هذا المحرك البحثي؛ هو دوره في توفير قائمة شاملة تضم الأسئلة والمراجع المتعلقة بالفكرة محل البحث أيضًا.

ويُذكر أن استخدام هذا المحرك البحثي مجاني تمامًا، ويُفضل أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عليه عبر الإيميل أو تسجيل الدخول عبر حساب جوجل أو حساب أبل؛ للحصول على المزيد من المميزات.

الخلاصة:

في الختام؛ نكون قد تمكنّا من التعرف على أهم وأفضل آليات وبرمجيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والخدمات المذهلة والاحترافية التي يحصل عليها الباحث عند استخدامها.

بالإضافة إلى شرح متطلبات استخدام كل أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالبحث العلمي وأهم الخدمات المقدمة من خلال كل أداة أو موقع أيضًا بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *