أمن البيانات في تطبيقات الموبايل

خطوات التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل

أمن البيانات في تطبيقات الموبايل تعد من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بتنفيذها، وذلك لضمان عدم التعرض لعمليات القرصنة التي يترتب عليها الكثير من الأضرار وتسرب البيانات والمعلومات.

قدّ أوضح المتخصصين أنه يجب تطبيق العديد من المراحل لكي يتم تنفيذ خطوات التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل.

ذلك لتوفير تجربة استخدام استثنائية دون مواجهة أي من العوائق التي من شأنها أن تسبب أي أضرار لبيانات المستخدم، كما أوضح المتخصصين أن هناك مجموعة من الثغرات تكون التطبيقات أكثر تعرضًا لها، سوف نوضحها لكم عبر السطور التالية.

كيفية التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل

بالرغم أن تطبيقات الجوال عادةً ما تضمن لك سرية وخصوصية البيانات الشخصية لضمان الحفاظ على أمن بياناتك، إلا أنه في كثير من الأحيان قدّ تتسبب بعض الروابط التي ينتقل إليها المستخدم إلى انتهاك خصوصية هذه البيانات.

الأمر الذي يترتب عنه حدوث خطأ في البيانات وكذلك في تطبيقات الجوال وغيره، ولكن من خلال خطوات بسيطة ستتمكن من الحفاظ على أمن هذه البيانات، وذلك من خلال اتباع ما يلي::

1. العمل على تأمين الكود المصدري

يجب أن تكون على علم أن رمز المصدر عادةً ما يحتوي على المعلومات التابعة للملكية الخاصة بك، مثل كلمات المرور والمعلومات التعريفية الخاصة بالفرد ورموز التشفير وغيرها من البيانات المختلفة.

بالتالي فإن الجهات المتخصصة في انتهاك هذه البيانات عادةً ما يكون توجهها الأول نحو هذا الرمز لتتمكن من نسخ هذه المعلومات، ولكي تتمكن من تأمين هذا الكود سوف يترتب عليك اتباع سياسات الحماية والخصوصية التي يطرحها لك التطبيق.

ثم الاعتماد على اختبار الأمان الخاص بالتطبيقات، وآخر خطوة ستحتاج إلى اتباع الحلول التي يوضحها لك التطبيق لكي تمنع فقدان معلوماتك أو الوصول لها من جهات خبيثة. يمكنكم التعرف على ما هو أمن التطبيقات.

2. تشفير البيانات

الخطوة الثانية في طرق التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل هي تشفير البيانات ويقصد هنا بكلمة تشفير هو منع القراءة، أي تكون البيانات غير مقروءة للمتسللين، ويتم ذلك من خلال تشفيرها، مما يجعل من الصعب الوصول إلى تلك البيانات إلى بعدّ فك هذه الشفرة، والتشفير هنا ينقسم إلى نوعين وهما:

  • تشفير متماثل: أي مفتاح الأمان المستخدم في كافة البيانات، وهو يستخدم في فك وتشفير البيانات المختلفة.
  • التشفير الغير متماثل: هو يتضمن مفاتيح أمان مختلفة لكل تطبيق، وعادةً ما يفضل تطبيق هذا النوع من التشفير، لأنه عادةً ما يكون أكثر أمانًا مقارنة بالنوع الأول. يمكنكم التعرف على مهارات تحليل البيانات.

3. أمن البيانات في تطبيقات الموبايل: الرموز الآمنة

لا بُد من معرفة أن كل تطبيق يحتوي على قاعدة ضخمة من التعليمات البرمجية، وهذه التعليمات يتم من خلالها الحفاظ على أمن البيانات في تطبيقات الموبايل، ولكن تم ملاحظة أن حوالي 82% من أنواع الثغرات الأمنية التي عادةً ما تظهر في الكود المصدري الذي يصدره التطبيق تكون ناتجة عن خلل في التعليمات البرمجية.

بالتالي يجب في تلك الحالة يجب مراجعة تلك التعليمات والتأكد من عدم وجود أي من الأخطاء التي قد تتسبب في حدوث تلك الثغرات، ولكن هذه الخطوة تتطلب تدخل مختص لكي يقوم بالتأكد من صحة تلك التعليمات.

4. عملية مصادقة المستخدم

كذلك من طرق التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل هي عملية مصادقة المستخدم فكثير من الأحيان قد يتعرض التطبيق إلى هجمات إلكترونية عديدة، وهذا ناتج عن كثرة المساهمات التي يتضمنها محتوى التطبيق دون وجود نظام مناسب ينظم هذه المساهمات، ولذلك عادة ما نجد المتسللين يقومون بالتسلل إلى تلك المعلومات بواسطة تلك الهجمات.

ذلك من خلال الوصول إلى حق الوصول، وهو بمثابة إذن بالموافقة للوصول إلى تلك البيانات، ولكي تمنعهم من الوصول إلى هذا الإن، فإنه يجب تطبيق عملية المصادقة المتعددة أو الثنائية، وهي من الإجراءات الأمنية التي تتميز بأنها أكثر أمانًا من المصادقة التقليدية.

حيث يضاف مراحل أمنية إضافية مثل كلمات المرور والرموز ومفاتيح الأمان وغيره، فنجدّ عملية المصادقة الثنائية تتم من خلال إدخال رمز المرور الذي يعدّ جزء من عملية OTP.

5. عملية الامتثال والنزاهة

تعتبر عملية الامتثال إحدى خطوات التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل فعندّ إطلاق أي تطبيق يجب أن يتبع المطورين بعض المتطلبات والإجراءات الأمنية التي يحددها متجر التطبيقات، وعادةً ما تكون هذه التوجيهات متعلقة بعملية تنزيل التطبيق، وذلك لإضافة نوع من المصداقية للتطبيق.

فنجدّ أن الهواتف الذكية الآن تعتمد على متاجر مخصصة لتحميل التطبيقات وهذه التطبيقات تكون موثوقة المصدر، وهذا يرجع إلى أن هذه التطبيقات تم فحصها بشكل مسبق قبل عرضها في المتجر.

خلال عملية التحقق يقوم المطورين بإرسال الهوية والمتطلبات الأمنية وكافة المعلومات التي تؤكد أمان هذا التطبيق بالكامل، وذلك لضمان عدم استخدامه بغرض القرصنة، فبمجرد أن يكون التطبيق مواكب لهذه الإرشادات نجدّ أن التطبيق متاح للتنزيل في متجر التطبيقات.

قدّ يبدو في بادئ الأمر أنه أمر صعب يتطلب الكثير من الخطوات إلا أنه يكون أسهل من خلال الاعتماد على علامات الترميز التي يوفرها السوق، وذلك لكي تتمكن من الحصول على شهادة ترخيص للتطبيق لضمان النزاهة والامتثال.

لكي يتأكد المتجر أن كود التطبيق لم يتغير أو يتلاعب فيه من قبل المتسللين، ومن خلال الخطوات السابقة يتم تشفير المعلومات الخاصة بالهوية وما يماثلها.

6. واجهة برمجة التطبيقات الآمنة

الخطوة السادسة في كيفية التحقق من أمن البيانات في تطبيقات الموبايل هي واجهة برمجة التطبيقات الآمنة وتعدّ هذه الواجهة هي الأساس الذي يتم من خلاله عملية دمج الجهات الخارجية، وذلك لكي يتم العمل على تحسين الوظائف التي يقوم بها التطبيق، وذلك من خلال مساعدة الأنظمة التي لا تتفاعل معُا بالتفاعل بشكل متبادل.

ذلك لتعزيز عملية تبادل البيانات التي من شأنها أن توفر سُبل أمان التطبيق دون الكشف عن تلك البيانات، لضمان توفير الأمان الكافي لواجهة البيانات، لكي يتم الاستفادة بالشكل المطلوب من تراخيص الوصول إلى تلك البيانات.

كما يوجد بعض المشغلات الأمنية المحددة التي يتم اختيارها بدقة لكي تقوم بتنبيه أنظمة التطبيق في حال حدوث أي من عمليات القرصنة أو حدوث أي من التغيرات في الكود المصدري، للتأكد من عدم وقوع أي من الأضرار.

7. امتيازات البيانات

لا بُد من الاعتماد على نهج الامتياز الذي بدوره يعمل على صد ومنع كافة الهجمات الإلكترونية التي قد يتعرض لها التطبيق، فهذا النهج يمنع الوصول إلى البيانات الحساسة إلا من قبل شريحة محددة من المستخدمين، مما يجعل من الصعب وصول المتسللين إلى هذا النوع من البيانات.

8. تأمين الحاويات

هو جانب من أهم جوانب التشفير التي توفرها لك مفاتيح الأمان، حيث يتم في هذه الخطوة تشفير كافة بيانات التطبيق، ولكن ينصح بعدم تخزين تلك المفاتيح في المراكز الخاصة بالبيانات المحلية.

بل يُمكنك الاعتماد على حاويات التأمين لكي تتمكن من تخزين كافة المفاتيح، فيمكنك الاستفادة من هذه الحاويات من خلال عمل بروتوكولات للتجزئة، لكي تضمن توفير الأمان الكامل لهذه المفاتيح.

أهم الثغرات الأمنية انتشارًا في تطبيقات الهاتف

بالرغم أن تطبيقات الهاتف تتعرض للكثير من الثغرات الأمنية، إلا أنه يوجد مجموعة من الثغرات تعدّ ضمن قائمة أكثر الثغرات شيوعًا نظرًا لسهولة تعرض التطبيق لها مثل ما يلي:

  • نقاط الضعف التي يحتوي عليها الخادم هي ما تعرض المعلومات التي يقوم بحفظها إلى خطر القرصنة.
  • عدم القيام بتخزين البيانات بصورة أمنة، وهذا الأمر يترتب عليه سهولة الوصول لها سواء من خلال ملفات التعريف أو الأكواد البرمجية وغيرها من الطرق.
  • تعدّ الأكثر شيوعًا هي الهجمات التي تحدث أثناء عملية تبادل البيانات، حيث يتم التعرض للهجمات في منتصف العملية، وذلك أثناء استقبال أو إرسال البيانات المختلفة، وهي من أصعب الثغرات التي يكون من الصعب فيها تطبيق عملية أمن البيانات في تطبيقات الموبايل.

الخلاصة

أصبح الهاتف ليس مجرد أداة للترفيه بل هي أداة مهمة لتخزين البيانات والمعلومات الشخصية لإتمام الكثير من المهام، ونظرًا للتطورات التكنولوجية التي توصل لها العلم أصبح من السهل الوصول إلى قاعدة البيانات الشخصية واستغلالها بصورة سيئة من شأنها أن تلحق الضرر بالفرد.

لهذا جمعنا لك أهم خطوات أمن البيانات في تطبيقات الموبايل التي بدورها توفر لك أكبر مستوى من الحماية على تلك البيانات، لمنع الوصول لها من قبل المتسللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *