أفضل أنواع استراتيجيات التسويق

أنواع استراتيجيات التسويق: تعرف على أفضل 20 استراتيجية منها

أنواع استراتيجيات التسويق ركن أساسي تستخدمه فرق التسويق من ضمن أساليب كثيرة مختلفة لتصل إلى أكبر عدد من العملاء المهتمين بالمنتجات والخدمات الخاصة بهم.

يمكن استخدام الإعلانات المرئية في الصحف والتليفزيون بما يُسمى بالتسويق التقليدي أو التركيز على إعلانات الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي بما يُسمى بالتسويق الإلكتروني.

في هذا المقال نعرض إليكم قائمة تتضمن 20 استراتيجية من أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني مع شرح تفاصيلها لتساعدك في الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بمجالك.

20 استراتيجية من أنواع استراتيجيات التسويق الفعالة

إليكِ أفضل 20 استراتيجية تسويقية مختلفة خاصة بالتسويق يمكنك التفكير في تجربتها:

1. استراتيجية التدوين

التدوين من أهم أنواع استراتيجيات التسويق وهو يعني كتابة مقالات تهم جمهورك المستهدف وتُعتبر طريقة ممتازة لجذب المزيد من الزوار لموقع شركتك، وتساعد المدونات على تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث (SEO) وتعزز ثقة العملاء بالعلامة التجارية.

فكر في إنشاء مدونة تتناول مواضيع رئيسية مرتبطة بمجال عمل الشركة، أو موقع مقرها الرئيسي.

على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تعمل في مجال السياحة، يمكنك نشر موضوعات تتحدث عن أماكن سياحية جديدة أو نصائح مفيدة للمسافرين.

2. استراتيجية دراسات الحالة

دراسات الحالة من أثقل أنواع استراتيجيات التسويق التي تُزيد من ثقة جمهورك، وهي عبارة عن مستندات رقمية تعرض العمل الذي أنجزته لصالح علامات تجارية أو عملاء آخرين، وتساعد تلك الدراسات العملاء المحتملين على وضع توقعات لما يمكنك تقديمه لهم.

3. استراتيجية التسويق بالكتب الإلكترونية

تُعد الكتب الإلكترونية من أحدث أنواع استراتيجيات التسويق، لأنها عبارة عن مستندات رقمية مجانية يمكن تحميلها حيث تستخدمها فرق التسويق لتحويل الزوار إلى عملاء محتملين.

يحصل العميل على كتاب إلكتروني مجاني مليء بالمعلومات المفيدة عادةً ما تتضمن هذه الكتب محتوى مطول وتركز على موضوع واحد محدد، ومثال على ذلك يمكن لشركة تعمل في مجال البستنة إنشاء كتاب مجاني يقدم نصائح حول العناية بالحديقة المنزلية.

4. استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث من أنواع استراتيجيات التسويق العضوية التي لا تتطلب إنفاق الأموال، وتعتمد فقط على البحث حيث أنها عملية تقوم بها العلامات التجارية لتحسين ترتيب موقعها الإلكتروني على صفحات نتائج محركات البحث.

 ومن خلال نتائج البحث العضوية يمكنك الوصول إلى المزيد من الأشخاص وتشجيعهم على زيارة موقعك، لإرضاء محركات البحث وتحسين ظهور الموقع حيث تستخدم هذه العلامات أساليب محددة وكلمات مفتاحية معينة.

 مثال على ذلك يمكن لشركة تعمل في مجال الملابس الرياضية أن تتأكد من تضمين كلمات مفتاحية مناسبة للمجال مثل “ملابس رياضية للرجال” و”حذاء جري” في محتوى موقعها الإلكتروني.

5. استراتيجية دفع إعلانات مقابل النقرة (PPC)

الإعلانات التي تدفع مقابل النقرة من أنواع استراتيجيات التسويق المدفوعة، وهي نوع من الإعلانات التي في كل مرة يضغط أحدهم على إعلانك تدفع الشركة رسومًا، ويستخدم معظم المسوّقين هذا النوع من الاستراتيجيات؛ للوصول إلى المزيد من الأشخاص من خلال محركات البحث.

6. استراتيجية التسويق الشفهي (Word of Mouth)

رغم أن العلامات التجارية قد لا يكون لديها سيطرة كبيرة على هذا النوع من استراتيجيات التسويق، إلا أن التسويق الشفهي (من فم إلى فم) يعتبر طريقة رائعة لجذب المزيد من العملاء لتجربة منتجات أو خدمات الشركة.

يتضمن هذا النوع من التسويق استراتيجية يخبر فيها العملاء الحاليون أشخاصًا آخرين عن خدمات أو منتجات الشركة حيث يمكنك التأثير على الجمهور بالتحدث بأشياء إيجابية عن علامتك التجارية من خلال تقديم خدمة عملاء مع منتجات ممتازة.

7. استراتيجية الفيديوهات الفيرال أو الفيروسية

من أهم أنواع استراتيجيات التسويق هي إنشاء محتوى مثل مقاطع الفيديو التي تنتشر بشكل واسع وسريع، ويُمكن أن تثير اهتمامًا كبيرًا بالعلامة التجارية.

حيث تراقب فرق التسويق التريندات الجديدة لتطبيق هذه الطريقة وإنشاء هذه الفيديوهات، كما يستخدم المسوقون منصات التواصل الاجتماعي لإطلاق مقاطع مرئية قصيرة لجذب انتباه المستهلكين.

8. استراتيجية التعاون مع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

تلجأ العديد من العلامات التجارية إلى عقد شراكات مع شخصيات عامة تملك قاعدة جماهيرية كبيرة للترويج لمنتجاتها وخدماتها، ويعتبر هذا النوع من استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين ناجحًا لأن الكثير من المستخدمين يثقون برأي المؤثرين الذين يعجبون بهم.

9. استراتيجية الإعلانات التلفزيونية

لايزال إنشاء الإعلانات التجارية المرئية طريقةً شعبية تستخدمها العديد من العلامات التجارية، حيث يمكنهم استهداف جمهورهم بناءً على البرامج التلفزيونية التي يرعونها، وتشتري بعض الشركات فترات إعلانية خلال أوقات الذروة أو خلال فترات الأحداث الشهيرة.

10. استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة مفيدة لتعزيز اهتمام العملاء المحتملين، حيث تقدم العديد من العلامات التجارية نشرات إخبارية لمشاركة محتوى مثير للاهتمام مع قوائم البريد الخاصة بهم، كما أنهم يستخدمون حملات عبارة عن سلسلة من رسائل البريد التي يتم إرسالها بناءً على إجراءات المستخدم.

11. استراتيجية التسويق بصفحات الهبوط

صفحات الهبوط من أحدث استراتيجيات التسويق، وهي صفحات ويب منفصلة عن باقي أقسام موقع الويب الخاص بك تستخدمها العلامات التجارية لتحقيق هدف محدد وجمع بيانات المستخدمين.

تلك الصفحات هي العنصر الأول الذي يراه الفرد على موقع الشركة بعد الضغط على رابط ينقله إلى صفحة الهبوط من مصدر آخر.

12. استراتيجية التسويق بالكتالوجات

يمكن للعلامات التجارية أن تذكّر العملاء بمنتجاتها وخدماتها من خلال إرسال الكتالوجات بانتظام، تُعتبر هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص لمتاجر التجزئة التي تطرح بضائع جديدة بشكل دوري، كما أنها تُشجع المستهلكين على استمرار عملية الشراء.

13. استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أما عن التسويق عبر التواصل الاجتماعي فتوفر منصات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية طرقًا متنوعة للإعلان، بما في ذلك التفاعل المباشر مع العملاء عن طريق التعليق على المواضيع المهمة باستخدام هذه التطبيقات وتفيد في الوصول إلى المزيد من المستهلكين.

14. استراتيجية التسويق متعدد القنوات

التسويق متعدد القنوات من أحدث أنواع استراتيجيات التسويق ويعني ذلك استخدام العلامات التجارية مجموعة متنوعة من المنصات للوصول إلى المستهلكين.

وفي أغلب الأحيان، تشكل هذه المنصات حملات تسويقية كبيرة، كما يُتيح التسويق بهذه الاستراتيجية معرفة الشركات الكثير عن عملائها واختبار أكثر الطرق فعالية للوصول إليهم.

15. استراتيجية التسويق المتخصص

التسويق المتخصص من أنجح أنواع استراتيجيات التسويق، وهو عندما تركز جهودك التسويقية على شريحة صغيرة جدًا وواضحة المعالم من السوق، وبدلًا من إنشاء إعلانات تستهدف مجموعة واسعة من الناس فإن جمهورك المستهدف في هذا النوع من التسويق قد يكون قليل العدد.

 قد لا يفهم سوى هؤلاء الأشخاص رسالتك حقًا ويساعد هذا النهج الشركات على بناء ولاء قوي للعلامة التجارية مع الشريحة المستهدفة.

16. استراتيجية التسويق الموسمي

تستند العديد من العلامات التجارية في حملاتها التسويقية إلى المواسم على سبيل المثال، تقدم العديد من المتاجر عروض “الجمعة السوداء” أو تخفيضات الإجازات، يسمح ذلك النوع من التسويق للشركات بتوجيه إعلاناتها ومنتجاتها نحو المناسبات والأعياد.

17. استراتيجية التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى من أكثر أنواع استراتيجيات التسويق شيوعًا، يساعد العلامات التجارية على بناء حضور أكثر مصداقية على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة محتوى خارجي يتوافق مع أسلوبها وقيمها أو ذوقها الفني.

يضمن انتقاء المحتوى تطوير الشركة لهويتها ورسالتها، ويمكن أن يساعد هذا في بناء ثقة المستهلك.

18. استراتيجية التسويق بقواعد بيانات العملاء

يمكن لفرق التسويق معرفة الكثير عن عملائهم من خلال الاطلاع على قواعد بياناتهم ثم يستخدمون هذه البيانات لنجاح حملاتهم التسويقية، غالبًا ما تتضمن قواعد بيانات العملاء معلومات جغرافية تحدد أماكن تواجدهم وأنماط استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي وسجل معاملات الشراء الخاصة بهم.

19. استراتيجية البريد المباشر

يمكن للعلامات التجارية استهداف شرائح سكانية معينة باستخدام البريد المباشر، وغالبًا ما تُستخدم هذه الطريقة لإرسال إعلانات الشركة أو قسائم الشراء أو العروض الترويجية إلى عناوين سكنية عشوائية أو قد تُحفز العملاء على التفاعل والاشتراك معهم للحصول على هذه المواد التسويقية.

20. استراتيجية التغليف

تُعد عبوات المنتجات الجذابة عاملًا مهمًا لتحفيز المستهلك على اختيار منتج معين في المتجر حيث تستخدم العلامات التجارية مزيجًا من الرسومات الجميلة والعبارات الإعلانية المقنعة لجذب المزيد من العملاء.

 كما يمكنهم الجمع بين هذه الاستراتيجية واستراتيجيات أخرى، مثل الدعوة إلى الحفاظ على البيئة باستخدام عبوات قابلة للتحلل أو معاد تدويرها.

الخلاصة

تنوع استراتيجيات التسويق يساعدك على الوصول لهدفك بسهولة، وبعد عرض 20 استراتيجية مختلفة من ضمن أنواع استراتيجيات التسويق الكثيرة، يُمكنك اختيار الاستراتيجية المناسبة لعلامتك التجارية التي تساعدك على توصيل خدماتك ومنتجاتك إلى أكبر عدد من العملاء المهتمين بمجالك؛ لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *