أهمية اعمال الادارة المالية

اعمال الادارة المالية ومهارات المدير المالي

في هذا المقال سوف نتعرف على أهمية اعمال الادارة المالية من خلال موقع شركة ريان سوفت والتي تكمن في أهمية المهام التي يقوم بها المدير المالي من بداية من وضع الخطط التنفيذية، وإصدار الأحكام، وإنشاء العلاقات الداخلية والخارجية.

وتحليل البيانات، وإنشاء التقارير المحاسبية، وغير ذلك من المسؤوليات الهامة، وهناك مجموعة من الأعمال يقوم بها المدير المالي وأهمها إدارة المخاطر والحد منها.

وسوف نتعرف على مجموعة من المهارات الأساسية الذي يجب أن يتمتع بها المدير المالي والتي من أهمها التفكير الناقد والتحليل، بالإضافة لوجود أنواع من المديرين الماليين ومنها مدير البنك.

وفي نهاية المقال سوف نتعرف على الدرجة العلمية والخبرة التي يحتاج إليها الشخص حتى يصبح مدير مالي ويباشر اعمال الادارة المالية في المؤسسات الكبرى.

ما هي اعمال الادارة المالية؟

تعتبر اعمال الادارة المالية من أهم المهام الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبرى والصغرى، والتي تساهم بشكل كبير في نجاحها واستمرار العمل بل وزيادة ازدهاره، ونجاحه.

وتعتبر الادارة المالية هي الإدارة المسئولة عن ميزانية المؤسسة أو الشركة بداية من تحديد الميزانية الخاصة بالموارد والعمال، والحملات التسويقية، إلي تحقيق الأرباح واستمرار المؤسسة ونموها.

يمكنكم كذلك التعرف على مهارات تحليل البيانات.

عمل المدير المالي

يتعامل المدير المالي وفق منصبه مع كبار الموظفين، لذلك تم اعتبار اعمال الادارة المالية ثاني أفضل وظيفة في مجال الأعمال، لأن المدير المالي يحدد الميزانية المناسبة للنهوض بالشركة ويتجنب الخسائر بقدر المستطاع.

بل ويقوم بوضع استراتيجيات وخطط لتحقيق أكثر الأرباح، ويقوم المدير المالي بتحليل البيانات والاطلاع على الأوراق والدفاتر المالية مراجعًا على المحاسبين، فهو بمثابة المدير التنفيذي في الشركة، ويكتب التقارير المالية النهائية، ويطلع على متطلبات السوق.

وسوف نوضح أعمال المدير المالي الرئيسية التي تكون كالتالي:

1. تحليل البيانات

يقوم المدير المالي بالاطلاع على السجلات المالية على مدار الزمن ويقارن كل يوم بالثاني ليعرف مدى تحقيق الأرباح المنشودة الخاصة بالشركة أم الشركة تتراجع.

ومن هنا تأتي أهمية تحليل البيانات الخاصة بالشركة حتى يتم النهوض بها، ووضع الخطط الجديدة التي تتناسب مع سوق العمل ومتطلباته.

2. نصيحة مالية

يمتلك المدير المالي ميزة في غاية الأهمية وهي قدرته على التنبؤ بمتطلبات السوق بالإضافة لمعرفة الميزانية بشكل تقريبي قبل وضع الخطة.

ومن هنا يتم تقديم النصيحة المالية في اعمال الادارة المالية لكل من المدير التنفيذي الخاص بالشركة وجميع المسئولين الكبار، ويتم الأخذ بهذه النصيحة بشكل جدي.

3. الاستحواذ على الأموال واستثمارها

يعتبر من أصعب الأعمال الذي يقوم بها المدير المالي هي جمع الأموال الخاص بالشركة، ومتابعة الأسهم وتسديد الديون الخاصة بالشركة.

ومن المهم عدم تراكم الديون على الشركة لأن هذا يسرع في إعلان إفلاسها وبالتالي فشلها وغلقها بشكل نهائي.

4. تخطيط الربح

التخطيط الخاص بـ اعمال الادارة المالية لتحقيق الربح، يبدأ بوضع استراتيجية تقييم الأهداف وميزانية محكمة تشمل جميع المصاريف الداخلية والخارجية.

5. إدارة المخاطر

يستطيع المدير المالي أن يتجنب المخاطر من خلال  متابعة حركة السوق واحتياجاته، ويكون على اطلاع دائم بذلك.

مهارات المدير المالي الأساسية

  • تحليل البيانات المالية: المدير المالي يكون في حاجة دائمًا إلي أن يكون على إطلاع بـ السوق ومتطلباته لتجنب المخاطر.
  • محاسبة: لكي يستطيع المدير المالي أن يفهم التقارير المالية يلزم أن يكون على دراية كافية بالأعمال الحسابية والمحاسبة.
  • مهارات تكنولوجيا المعلومات: هذه المهارة هي ما تميز مدير مالي عن الأخر، وسط هذا التقدم التكنولوجي الرهيب.
  • التقارير: أهمية التقارير الخاصة بالمشروع تكمن في تحقيق أهداف الشركة وعدم تجاوز الميزانية، ودفع الضرائب المحددة.
  • إدارة الوقت: يعمل المدير المالي تحت ضغط ولفترات طويلة مما يتطلب منه إنشاء جدول زمني محكم. 
  • تعاون: يعمل المدير المالي لدى جمع من الموظفين، لذا يتطلب عليه أن يتمتع بروح الجماعة والعمل ضمن فريق، وروح القيادة لتوجيههم نحو الهدف المنشود والعمل عليه.
  • تواصل: يقوم المدير المالي بالتواصل داخل وخارج مكان العمل، مما يجعله على تواصل دائم، لذلك يجب أن يتمتع بالقدرة على التواصل والاتصال بشكل لبق.
  • تفكير نقدي: يعتبر التفكير الناقد من أفضل أنواع التفكير التي تقود الشخص في النهاية أن يتخذ القرارات الحاسمة والمصيرية المضمونة، لذلك تعتبر من المهارات الأساسية والمهمة.

أنواع المديرين الماليين

يمتلك المدير المالي سلطة تنفيذية عليا لأنه يشغل مركز عالي في الشركة ويكون مسئول عن الميزانية والخطة الاستراتيجية لتحقيق النجاح المنشود، ومن أنواع المديرين الماليين ما يلي:

  • المدير المالي
  • المراقب المالي

يقوم بمراقبة التقارير الخاصة بالميزانية للشركة أو المشروع، ويتأكد من صحة التقارير ودقة البيانات وامتثالها لـ اللوائح الحسابية.

  • محلل الميزانية

يتأكد من إنفاق الميزانية فيما تهدف الشركة إليه دون وجود مصاريف ترفيهية قد تؤدي في النهاية إلى التأثير بالسلب.

  • أمين الصندوق

يقوم الأمين على الصندوق بإدارة الأموال “الميزانية”، ويشرف على التمويل الخاص بالمشروع والديون حتى لا تتراكم من خلال التواصل مع البنوك والمؤسسات.

  • مدير البنك

يعتبر من كبار المسئولين التنفيذيين يقوم بإدارة العلاقات مع العملاء، ويشرف على أداء الموظفين، ويقوم باتخاذ القرارات الاستراتيجية إذا لزم الأمر لكسب ثقة العميل.

  • أخصائي إدارة المخاطر

يكون هدف الأخصائي لإدارة المخاطر الأساسي هو الحفاظ على الشركة من التأثيرات السلبية والحد من المخاطر، لذلك يقوم بتغيير وتعديل الاستراتيجيات لضمان نجاح الشركة.

كيف تصبح مدير مالى

يوضح لك موقع شركة ريان سوفت بعض الخطوات التي تساعدك في أن تصبح مدير مالي ومنها الاتي:

يقوم أولًا الطالب بالالتحاق بكلية عليا للحصول على درجة بكالوريوس في تخصصات محددة تتمثل في “إدارة الأعمال، المحاسبة، الاقتصاد، التمويل، وهناك أيضًا يقومون بالالتحاق بالدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في مجال واحد مما تم ذكره.

يستمر المدير المالي في مباشرة العمل والتدريب حتى يكتسب الخبرة الكافية لإصدار الشركات والبنوك والمؤسسات الكبري.

علي الأقل يجب أن يكون المدير المالي لديه خبرة 5 سنوات، لكي يكون كفء ويستطيع مباشرة عمل بهذه الأهمية، فهو يدير وينفذ، ويمتلك سلطة التواصل مع العملاء والموظفين. 

الخلاصة

في نهاية المقال سوف ندرك أهمية اعمال الادارة المالية والمهام التي يقوم بها المدير المالي، وأهم المهارات الأساسية التي يجب على المدير المالي التحلي بها ومنها القدرة على التواصل والتعاون، وتحليل البيانات، والمعرفة التكنولوجيا.

وهناك مجموعة من الأنواع الخاصة بعمل المدير المالي ومنها المراقب المالي، وأمين الصندوق، ومدير البنك، وأخصائي إدارة المخاطر وغيرهم من المسميات الوظيفية المحددة، وفي النهاية معرفة طريقة أن تصبح مدير مالي ناجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *