أهمية الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية

دور الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية

الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية جزء لا يتجزأ من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الشركات والمؤسسات الماليّة في عصرنا الرقمي الحالي، فالذكاء الاصطناعي هو حديث العصر لاسيَّما استخدامه في القطاع المالي؛ لما له من تأثيرات إيجابيَّة مفيدة.

فبالرغم ممّا يجده البعض من عيوب وتحديات في تطبيق التقنيّة في الخدمات الماليّة، إلا أنَّنا نجد لها مميّزات مفيدة للاستخدام؛ ولها فوائد عديدة تفيد الشركات والمؤسسات، ولذلك دعنا نبدأ في التعُّرف على دور الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية.

ماذا يقصد بالذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية؟

الذكاء الاصطناعي أو الـ(AI) هو فرع من علوم الحاسوب، يختصّ بجعل الحاسوب يحاكي الإنسان في طريقة حلُّه للمشاكل، حيثُ يعتمد على استخدام مجموعة ضخمة من البيانات، يتم تدريبه عليها بواسطة تقنيّة تسمى ب Machine Learining أو تعلُّم الآلة.

ويشير ذلك إلى أنَّه علم يُستخدم في تدريب الآلة على استخدام البيانات في التفكير كالإنسان لحل المشكلات، بدلًا من كتابة الأوامر أو التكويد Coding على الحاسوب، باستخدام مجموعة تقنيَّات أخرى فرعيّة كتعلُّم الآلة ML، والتعلُّم العميق DL وغيرهم.  

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية

دور الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية في تزايد داخل الشركات والمؤسسات، بعد إثبات أهميَّته في العقود الأخيرة، لعدّة أسباب واستخدامات مفيدة منها:

1. الأتمتة

يساعد الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية على تنفيذ العمليّات التلقائيّة التي تستخدم الأتمتة، مثل إدخال البيانات، وتسجيل المعاملات والفواتير، ممّا يساعد في تقليل وقت وجهد وتكلفة العمل، وتحسين قدرات الموظفين في المهمّات الصعبة والأكثر استراتيجيّة.

فمثلًا نجد أن الشركة الماليّة العالميّة FinTech قامت بتوفير الذكاء الاصطناعي كنظام داخل المنصة، حيثُ يقوم النظام بحل المشاكل المتعلِّقة بالضرائب والمحاسبة والتمويل وغيرها.

2. زيادة معدل الإنتاج

يُتوقع أن يقوم الذكاء الاصطناعي بزيادة معدَّل الإنتاج بحلول عام 2040، من خلال قيامه بالعديد من الأعمال: مثل تحسين الإدارة العامة للشركة، والتنبؤ بالمخاطر الماليّة المستقبليّة، والتحسين لتفاديها والتقليل منها، أو حتى اتخاذ قرارات حول مشاكل مستعصية. 

3. زيادة معدل الدقة في النتائج

يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام بيانات عديدة في نفس الوقت، سواء استخدامها في استخلاص النتائج أو تحديد الفروق، أو استخلاص العيوب والمخاطر وهذا يتمّ في عدّة ثواني، ممّا يساعد على تقليل الوقت أثناء العمل، والتقليل من أخطاء الإنسان وزيادة الكفاءة في العمل.

4. تحليل البيانات الضخمة

من أهميّة الذكاء الاصطناعي امتلاكه قدرات تساعد الإنسان على عمل مهمات صعبة، فمثلا يقوم الذكاء الاصطناعي باستخدام البيانات الضخمة في قيامه بمهام، مثل تحليل البيانات الضخمة بدقة وسرعة، ممّا يساعد أصحاب العمل في اتخاذ القرارات المصيريّة بناء على معلومات شاملة ودقيقة. 

5. التنبؤ

تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي البيانات المدروسة؛ لتقديم توقعات واحتمالات عن ارتفاع وهبوط الأسهم، أو أي توقعات حول الأسواق والاقتصاديات الأخرى التي تهم الشركات.

6. توفير التكاليف العامة

يساهم الذكاء الاصطناعي في تقليل تكاليف الشركات، مثل تكاليف التشغيل، ويُقصد بها استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات البسيطة، أو استخدام الذكاء الاصطناعي في التواصل مع العملاء؛ لحل مشكلاتهم الماليّة أو غيرها من العمليّات.

7. منع الاحتيال

من فوائد الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية استخدامه لتتبُّع بيانات العملاء الحساسة، كالإنفاق أو كشف المخالفات والأنشطة غير العادية المشبوهة، أو تحليل الأنماط، وحتى حماية البطاقات الائتمانية.

8. تتبع الامتثال لسياسات الأمن

تستخدم الشركات ما يسمى بـ (الامتثال التنظيمي) وهي عملية تتبّع الذكاء الاصطناعي للقوانين واللوائح المالية، فيما يساعد الشركة على تجنب المخالفات المالية. 

9. إدارة المخاطر

يساهم الذكاء الاصطناعي في معرفة المخاطر وإدارتها بشكل أكثر فاعلية من الأساليب التقليدية، مما يساعد المؤسسات الماليّة على التخفيف من حدتها، ومحاولة التقليل منها في المستقبل، وتتم هذه العمليات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية التي تفيد البنوك

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية عديدة منها:

1. تحسين تجربة العملاء

عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي كمساعد افتراضي للشركات، فعلى سبيل المثال روبوتات المحادثة التي تستخدم في تقديم دعم فوري وتلقائي للعملاء والتواصل معهم، أو تقديم المساعدة ودعم الموظفين، من خلال التنبيه بالقيام أو عدم القيام بمهمات معينة.

تعتمد روبوتات المحادثة على تقنية معالجة اللغات الطبيعية أو NLP؛ لتقدر على التفاعل مع الإنسان العادي وفهم لغته والاستجابة لطلبه، والاندماج مع أنماط الاتصال، كالمساعد الافتراضي Abe AI الذي يوفر خدمات الدعم ومحادثات الإدارة المصرفية المالية.

2. التداول الآلي الكمي

يتعمد التداول على بيانات البورصة وتوقع أسعار الأسهم، وهذه ميزة يوفِّرها الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية بامتياز، حيث يقوم بمعالجة وتحليل البيانات وأنماط السوق، ومساعدة المستثمرين على اتخاذ القرارات الصعبة، وعمل الصفقات بشكل أسرع ،مما يزيد من احتمالية زيادة الربح.

فعلى سبيل المثال، تستخدم الشركة الأمريكية kavout تعلم الآلة والتحليلات الكمية ومعالجة البيانات الضخمة وفق الحاجة وتطبيقها على بيانات أخرى.

3. إدارة الثروات والأصول

تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إدارة ثروات وأصول المستثمرين على سبيل المثال، عن طريق اقتراح عدة تحسينات وبدائل واستراتيجيات ليقوم المستثمرين باختيار المناسب لاحتياجاتهم مع إمكانية الحصول على استشارات مالية من الذكاء الاصطناعي.

الخلاصة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية لها العديد من المميزات والفوائد سواء للعملاء أو الشركات أو الموظفين أو حتى المستثمرين.

مع تطور التقنية وتقدم المختصين فيها، يُتوقع ازدياد وعمق استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي في المستقبل، وأن يتعامل مع المهام الأكثر صعوبة، كإدارة المخاطر والتخطيط وتقديم البدائل، ونصائح أكثر فاعلية للمستثمرين في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *