أهمية الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء

تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء والموضة بشكل ابتكاري يتناسب مع متطلبات العصر الحديث وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الشركات المستخدمة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في عملية التصميم.

ومعرفة الفرق بين أنواع الذكاء الاصطناعي المستخدمة في عملية صناعة الأزياء سواء كان النوع التقليدي أو التوليدي في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتحليل الاتجاهات الخاصة بتصميم الأزياء وصناعتها بداية من نوعية الخيط والقماش حتى عملية التقفيل والإنتاج.

ينصح أيضًا بمعرفة أهم البرامج الخاصة بـ الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء والموضة مثل برنامج Vmake الذي يعتبر من أفضل برامج الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تعديل الصور فحسب بل والفيديوهات والخلفيات وغير ذلك. 

الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء

في ظل العولمة والتطور التكنولوجي السريع وتدخل الذكاء الاصطناعي في جميع متطلبات العصر، تم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء وتحول الـ AI من أداة إلى محرك منتج بشكل ابتكاري للأزياء والموضة.

ومن هنا أصبح هناك علاقة قوية وطردية بين أدوات الذكاء الاصطناعي وتصميم الأزياء، باستخدام الخوارزميات المستحدثة، حيث يتم ابتكار أزياء تناسب الموضة ومتطلبات العصر الحديث.

وبالتالي استفاد من ذلك التطور الكثير من الماركات العالمية المعروفة والمشهورة في عالم الأزياء والموضة.

يشمل التطور التكنولوجي في صناعة وتصميم الأزياء بداية من الخيط المستخدم حتى نوعية الأقمشة المناسبة للتصميم المبتكر، لتقديم تصميم عصري ومميز يحافظ على مستوى الشركة أو المصنع. يمكنكم التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي وتحليل العواطف.

شركات تستخدم الذكاء الاصطناعي للتصميم

هناك أمثلة عديدة من الشركات الخاصة بتصميم الأزياء تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء ومن أهم هذه الشركات التالي:

1. مصنع The Fabricant

يعتبر The Fabricant بيت أزياء راقي يقع في هولندا، يقوم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتصنيع أحدث صيحات الموضة في عالم الأزياء باستخدام التصميم ذو الأبعاد الثلاثية.

2. مصنع أديداس

شركة أديداس الرياضية هي شركة خاصة بتصنيع الأحذية، ولكي تواكب عالم الموضة والتكنولوجيا قامت باستخدام الذكاء الاصطناعي لتصنيع أجمل الأحذية المريحة باستخدام جلود مبتكرة ونِعال طبية مريحة.

3. شركة Stitch Fix

شركة Stitch Fix تعتبر موقع إلكتروني تم تأسيسه في الولايات المتحدة الأمريكية يقوم بتقديم الأزياء المناسبة وفق تفضيلات العميل بعد إدخال العميل الميزانية التي يريد الشراء بها ونوعية الملابس والأسلوب.

وهناك العديد من الشركات الرائدة في مجال الأزياء والتي تقوم بشكل مؤكد على استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء وفي عملية الترويج والبيع الالكتروني لها مثل شركة امازون وغيرها.

تحليل الاتجاهات في صناعة الأزياء

من المهم تحليل الاتجاهات الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء وإنشاء التصميمات المبتكرة والحديثة التي تتناسب مع رغبات العملاء ومتطلباتهم، مما يزيد من مبيعات الشركة.

بزيادة المبيعات الخاصة بالشركة تزيد ثقة العملاء في الشركة، وبالتالي تصبح الشركة ذو علامة تجارية مشهورة، ومن هنا أصبح التطور التكنولوجي سلاح قوي لاقتحام سوق العمل والسيطرة عليه. 

لذلك يعتبر تحليل الاتجاهات عامل أساسي لإبقاء الصلة بالسوق وتقديم أحدث الأزياء والموضة التي تتناسب مع تفضيلات العملاء المهتمين بالموضة، وفي التالي أهم الطرق الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الاتجاهات الخاصة بالأزياء والموضة:

  1. جمع البيانات المرغوب فيها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي، ومدونات الموضة، ومنصات التجارة الإلكترونية.
  2. معرفة رغبات العملاء وتفضيلاتهم، والأسلوب الذي يريده العميل الخاص بالأزياء والموضة، واستخدام الخوارزميات لمعرفة الألوان الخاصة بالموسم.
  3. لم تستخدم الخوارزميات الخاصة بالذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء فقط، بل ويتم استخدامها في معرفة الإشارات وقوة التفاعل على المنتجات والأشكال التي تكتسب شعبية وإقبالًا.
  4. يقوم الذكاء الاصطناعي باستخدام التحليلات التنبؤية بمعرفة متطلبات السوق ليس الحاضر فقط، بل ومعرفة ما سوف يحتاجه السوق المتغير في عالم الموضة والأزياء.
  5. يعمل الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء على تقسيم السوق بما يتناسب مع الموقع الجغرافي، والطبيعة السكانية والطبقة المستهدفة، لتقديم الأزياء المناسبة بالطبقة.
  6. من المهم تفسير تحليل المنافسين حتى تكون رائد في مجال الأزياء والموضة، فالسوق يحتاج إلي سعر متوسط وجودة عالية، وبالتالي يتم استخدام AI  في ذلك بشكل مباشر وكبير.

وفي النهاية نكون قد توصلنا إلى كيفية معرفة متطلبات سوق العمل وأسلوب العميل في الاختيار وكيفية جمع المعلومات عن طريق التطور والتقدم التكنولوجي المعاصر.

أنواع الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء

هناك نوعين من الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء وهذين النوعين هما كالتالي:

النوع الأول: الذكاء الاصطناعي التقليدي

يقوم الذكاء الاصطناعي التقليدي في تصميم الأزياء وعالم الموضة على تقديم تصميمات عصرية ولكن ليست مبتكرة بشكل كافي.

النوع الثاني: الذكاء الاصطناعي التوليدي

يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي في تصميم الأزياء المبتكرة والإبداعية التي تتناسب مع متطلبات العصر المعاصر، حيث يعمل على تعليم الروبوتات إنشاء تصميمات جديدة.

فهو يعمل على تطوير التصميمات بشكل دائم، وتعمل خوارزميات معقدة يتم مقارنتها بالعقل البشري، ولكن مهما بلغ التطور العلمي ذروته وإبداعه لم ولن يصل إلي القدرة الإبداعية الخاصة بالعقل البشري بشكل مطلق.

ويعمل على إنشاء تصميمات حديثة ذو جودة عالية، وكفاءة مبتكرة، ومظهر جمالي خلاب يجذب جميع العملاء ويتناسب مع متطلباتهم، لذلك يفضل استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء .

برامج تستخدم في تصميم الأزياء

لكي يتم تصميم الأزياء بشكل إبداعي يراعى استخدام بعض من البرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في التالي:

1. برنامج Repsketch

هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي المستخدمة في عمل التصميمات عن طريق رسومات واقعية، مع إمكانية تغيير الخلفية الخاصة بالتصميمات، وإضافة علامة تجارية خاصة بالمنتج.

2. برنامج Artiphoria

هو برنامج يتم استخدامه في عمل رسومات دقيقة، وهو مهم لمستخدمي AI في تصميمات الأزياء والموضة، ويتم استخدامه في التصميم الجرافيكي، وعمل رسومات يتم طباعتها على جميع أنواع الملابس.

3. برنامج Vmake

يتم استخدام برنامج Vmake لعمل تعديل على الصور والفيديوهات الخاصة بعالم الأزياء والموضة، وتعديل الألوان والخلفيات وغير ذلك، لتقديم أفضل التصميمات العصرية. 

ومثل هذه البرامج التي يتم استخدامها على مستوى محلي وعالمي لا غني عنها في عالم الذكاء الاصطناعي الخاص بتصميم وصناعة الملابس.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء وتطوير الموضة حتى تواكب متطلبات السوق المحلي والدولي، والجدير بالذكر أن هناك العديد من البرامج التي تقدم خدمات متنوعة متعلقة بالتصميم والتعديل.

فيمكن تعديل الصور والفيديوهات عن طريق AI، وتعديل الخلفيات وتصميم الصور وطباعتها على الملابس، ومعرفة الفرق بين الذكاء الاصطناعي التقليدي والتوليدي في تصميم الأزياء، وتحليل الاتجاهات الخاصة بعملية التصميم عن طريق جمع المعلومات الخاصة بالسوق.

ومعرفة التفضيلات الخاصة بالعملاء والمناسبة مع متطلباتهم، ومعرفة كيفية استخدام البرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء وتعديلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *