خطوات تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي

تعرف على طرق تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي

تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي تقنيّة مهمّة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيثُ تستخدم مجموعة من العمليّات في القيام بعملها في تحليل الفيديوهات.

ولكن ماذا يُقصد بتحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي؟ وكيف يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل الفيديو؟ وفي ماذا تستفيد منه الشركات وأصحاب الأعمال؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ما هو تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي

تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي هي مجموعة من العمليّات التي يقوم فيها الذكاء الاصطناعي باستخلاص المعلومات، وتحليلها من الفيديو واستخراج المطلوب منها.

كما يشير ذلك إلى قيام الذكاء الاصطناعي بالعديد من المهمّات التحليليّة الخاصّة بالفيديو، كالقيام بحساب عدد الأشخاص في الفيديو، وتتبُّع الأشياء في فترات زمنية معيّنة.

كيف يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل الفيديو؟

بشكل عام، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الفيديو بطريقتيْن حسب الحاجة:

الطريقة الأولى

وتتمّ في نفس وقت التصوير، حيثُ يتم إعلام الذكاء الاصطناعي بالتركيز كإعطاء إشعار على الحدث المعنيّ أو وجود تصرف غريب خارج عن المألوف أثناء تصوير الفيديو.

الطريقة الثانية

تتمّ في وقتٍ آخر بعد التصوير، حيثُ يقوم الذكاء الاصطناعي بالقيام بمهمات بحث دقيقة وعديدة للقيام بتحليل الفيديو بطريقة متقدمة فيما بعد كالتحليل الجنائي.

آلية عمل الذكاء الاصطناعي في تحليل الفيديو

للبدء في عمليّة تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي، يجب علينا أولًا إمداد النظام بمتطلبات البحث، عن طريق إعطاء نظام الذكاء الاصطناعي مجموعة  تطبيقات للتصوير والفيديو، التي يمكن الحصول عليها من الكاميرات أو عبر الإنترنت أو من عدة مصادر أخرى.

بعد الحصول على الفيديوهات المطلوبة، يقوم الذكاء الاصطناعي بعمليّة معالجة وتحليل البيانات الموجودة في الفيديو، وعمل صورة واضحة للبيئة داخل الفيديو لمعرفة الحدث من خلالها.

بعد ذلك، يقوم بالذكاء الاصطناعي بعمليّة تُعرف ب”التعرُّف على الكائِنات”، وهي طريقة تقوم على أساس ثلاث خطوات مهمّة وهي:

1. كشف الكائن

يقوم الذكاء الاصطناعي بكشف الكائن في الفيديو عن طريق تصنيف الصورة، وهوية الكائن داخل المشهد، وتحديد الموقع الخاص بالكائن بدقة.

2. التعرف على الكائن

وهي خطوة يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي مجموعة من الخوارزميّات، تستخدم تقنيّة الرؤية الحاسوبيّة فيما تُسمّى ب (Computer Vision)، حيثُ تمكَّنُنا من تعقُّب سرعة الكائنات والمشاهد والمعلومات داخل الفيديو الذي يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليله.

3. تتبع الكائن

يُقصد به متابعة ومراقبة حركة الكائنات في مجال الرؤية الخاصّة للذكاء الاصطناعي، فمثلًا في ملعب كرة القدم، يمكننا تعقُّب اللاعبين كأساس لعملية التحليل ولكنَّنا أيضًا نريد تعقُّب أشياء أخرى كالكرة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديو

يعتمد الذكاء الاصطناعي في تحليل الفيديو على تقنيّات، سواء الخاصّة بالذكاء الاصطناعي، أو مدمجة مع نظام تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي، ومن هذه التقنيّات ما يلي:

1. الذكاء الاصطناعي(AI)

وهو ما يُعرف حديثًا بال(AI) أو Artificial Intelligence، وهي قدرة الحاسوب على حل المشاكل التي تتطلب الذكاء الإنساني، حيثُ يقوم الحاسوب بمعالجة البيانات والمعلومات، فيما يخدم العملية التي يقوم بها في مختلف المجالات المطلوبة، كتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة والتجارة وإلى آخره.

2. تعلُّم الآلة (ML)

تعلُّم الآلة أو فيما يُعرف ب(Machine Learning) هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي، حيثُ يختصّ هذا الفرع بتحليل البيانات والمعلومات، ثم يقوم الإنسان بتدريبه عليها بدلاً من برمجة الأوامر، فيما يساعد على توفير الوقت والجهد في مهمّات لا تتطلب تدخُّل الإنسان.  

3. التعلُّم العميق (DL)

يسمَّى بال(Deep Learning) وهو فرع داخل تقنيّة تعلُّم الآلة، وفكرته تقوم على استخدام الشبكات العصبية (neural network)، التي تشبه في طريقة عملها خلايا عمل الدماغ.

ويقوم التعلُّم العميق باستخدام البيانات والمعلومات المدرّب عليها في محاكاة الطريقة البشريّة في التفكير وحل المشاكل، باستخدام مجموعة من الخوارزميّات.

فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الفيديو

تُساهم الشركات وأصحاب الأعمال في استخدام تقنيّة تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي لعدّة مميّزات وفوائد منها:

1. زيادة مقدار الأمان

تستخدم تقنيّة الذكاء الاصطناعي في تحليل الفيديو في زيادة مقاييس الأمان لدى الشركات، من خلال عدّة طرق مثل المراقبة الذكيّة للموارد و مكافحة اللصوص. يمكنك التعرف على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الاستشارات الإدارية.

2. تحسين سرعة وكفاءة العمل

حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بعدّة مهمات، مثل: أتمتة المهام المتكررة في المصانع، من خلال استنتاج المنتجات المعيبة، والقيام بعمليات الصيانة لها، وغيرها من المهام.

3. الحفاظ على أمن وسلامة العمال

حيث تستخدم الشركات تقنيّة الذكاء الاصطناعي في مراقبة أداء العمّال وسلوكهم أثناء العمل، ممّا يساهم في تحسين تجربة العمل وزيادة الحرص على سلامتهم.

4. استخلاص سريع للمعلومات

وهي ميزة مهمة في تقنيّة تحليل الفيديو، فالذكاء الاصطناعي يملك القدرة على تحليل مجموعة ضخمة من البيانات في وقت قصير، ممّا يساعد روَّاد الأعمال على إنجاز المهام بطريقة أسرع من الإنسان العادي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل الفيديو

يوجد العديد من الشركات والأماكن التي تستخدم تقنيّة تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي بطريقة فعَّالة في مجال عملها ومنها:

1. الحماية الأمنية

حيث يُستخدم فيها الذكاء الاصطناعي تقنيّة تحليل الفيديو في معرفة وجوه الأشخاص في رخص القيادة في الشوارع، أو تعقُّب تحرُّكات اللصوص والأشخاص في الأماكن المشبوهة.

2. الرعاية الصحية

تستخدم المستشفيات كاميرات المراقبة الذكيّة، التي تمتلك بعض تقنيّات الذكاء الاصطناعي؛ لزيادة أمن مرضاها والأطباء والزوَّار، إلى جانب استخلاص المعلومات المهمّة للمرضى، وتحسين العمل.

3. الرياضة

تُستخدم التقنيّة بطريقة مفيدة جدًا في هذا المجال، حيث تبدأ بتعقُّب الرياضيّين ومراقبة أدائهم حتى تقديم إحصائيّات تقييم لأداء كل رياضيّ لتحسين نقاط الضعف وتعزيز قوتهم.

4. النقل والمواصلات في المدن

حيث تعمل التقنيّة على زيادة حماية أمن الناس في الشوارع، من خلال وضع كاميرات مراقبة في الشوارع أو المواصلات، ويمكن أيضًا استخدامها في حالة التنبؤ بالمخاطر أثناء القيادة، كالتوقُّف قبل حدوث الصدمات، أو السّير في اتجاه خاطئ.

الخلاصة

تحليل الفيديو بالذكاء الاصطناعي تقنيّة لا غنى عنها للأمان، للشركات والمصانع والمستشفيات والمدن، فمن خلالها يمكن زيادة الحماية، وتحسين سرعة وكفاءة العمل، في مهمّات دون تدخل الإنسان، التي تتمّ عن طريق استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

يمكننا أيضًا استنتاج أنَّها ستفتح المزيد من فرص العمل التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في تقنيَّاتها في المستقبل، مما يبيِّن لنا أهمية هذه التقنية اليوم وفي المستقبل.

يمكنك البدء في أفكارك إلى تطبيقات على الإنترنت بالتواصل معنا على الواتساب : 

60083228 965+ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *