تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ: ثورة حديثة في مجالات شتى

مع تطور عالمِنا الرقمي، أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ لا غنى عنها في مختلف المجالات، حيث تقوم باستخدام مجموعة من التقنيّات التي تتوقَّع نتائج حدث أو شيء ما في المستقبل، لتساعِدُنا فيما بعد على اتخاذ القرارات في المواقف الحاسمة.

ولكن هل تعرف أنَّك تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بشكل يومي؟ وكيف تعمل هذه التقنيَّة المدهشة؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال عن هذه التطبيقات وكيف أنَّها أحدثت ثورة في العديد من التخصُّصات.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي وتقنياته في التنبؤ؟

تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ على مجموعة من التقنيَّات، والتي في دورها تعتمد على مجموعة من الخوارزميات، التي تعمل على تحليل البيانات الضخمة والقيام بما يُسمَّى بتحليل الأنماط، وعمل علاقات بين هذه البيانات والقيام بالتنبؤ بأحداث المستقبل.

ويشير ذلك إلى قيام الذكاء الاصطناعي في الاعتماد على مجموعة تقنيَّات للقيام بعملية التنبؤ وهي:

1. التعلم العميق

التعلُّم العميق يُعرف أيضًا ب(Deep Learning) وهي تقنيَّة متفرّعة من تعلَّم الآلة، وتعتمد في بنية عملها على استخدام شبكات عصبيّة اصطناعيّة تشبه دماغ الإنسان، التي تعمل على تحليل البيانات بدقة، والتنبؤ من خلالها على ما سيحدث.

2. تعلم الآلة

تُعرف بال (Machine Learning) وهي تقنيَّة تقوم على تدريب الآلة بمجموعة من البيانات الضخمة بدلاً من برمجتها كمجموعة أوامر، وتساعد خوارزميَّاتها على تحليل البيانات، وبدورها تساعد على التنبؤ. 

3. معالجة اللغات الطبيعية

هي تقنيّة تسمّى (NLP) وهي تختصّ بجعل الحاسوب قادرا على فهم لغات الإنسان، والتفاعل معها وتستخدم في تحليل نصوص الإنسان، والتنبؤ بما سيفعل.

4. الرؤية الحاسوبية

وهي باللّغة الإنجليزية تُسمَّى ب(Computer Vision) وهي تقنيّة تستخدم مجموعة من الكاميرات المخصّصة، بحيث تُمكِّن الحاسوب من الرؤية مثل الإنسان، وفهم الأحداث حوله وتوقُّع النتائج.

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ؟

تمتلك تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ إمكانات هائلة تساعد الإنسان بشكل كبير في حياته اليومية، ومن هذه التطبيقات:

1. الصحة والرعاية

تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ مجموعة من الخدمات النَّافِعة في مجال الصحة والرعاية، حيثُ أصبح بمقدور الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالأمراض، كمرض السرطان الخبيث، ومساعدة المرضى في إجراءات الشفاء، كروبوت المحادثة “Penny”، وتقديم التوصيّات للأطباء.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا التنبؤ بفاعلية الأدوية الجديدة، حيثُ يقوم بتحليل بيانات الأدوية ومنها الهياكل الجزيئية للأدوية، والخصائص الكيميائيّة والفيزيائية للمركّبات وغيرها من المعلومات، ثم استخدامها في مجموعة خوارزميّات لتُمكِّنها من التنبؤ بفعّالية الدواء أم لا.

2. الصناعة

تلعب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ دورًا هامًا في القطاع الصناعي، حيثُ تقوم بتحسين كفاءة العمل في المصانع، عن طريق تجميع بيانات المصنع الداخليّة مثل المنتج، والخارجيّة مثل السوق؛ لتستخدمها خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقوم بعمل تحليلات لهذه البيانات.

ويشير ذلك إلى قيام الذكاء الاصطناعي بعمليّات تحليل الأنماط وكشف العلاقات ؛ ليقوم بتقديم العديد من التنبؤات، مثل سلوك العملاء وجودة المنتجات، وصولا إلى صيانة المعدَّات الدوريَّة بتوقع انهيارها ممّا يزيد الإنتاجيّة و يقلّل التكاليف ويحسِّن تجارب العملاء. يمكنكم معرفة استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع.

3. الزراعة

التنبؤ بالذكاء الاصطناعي في الزراعة قد لا يبدو مألوفًا للبعض، ولكن في الواقع له العديد من التطبيقات، فنرى أنَّ التنبؤ يساعد على تحسين إنتاجيّة المحاصيل من خلال رصدها بصور الأقمار الصناعية، للتنبؤ باحتماليّة إجهاد المحاصيل لمساعدة المزارعين باتخاذ قرارات وقائية مبكِّرة.

كما يمكن للتنبؤ أن يساعد المزارعين على اختيار أكثر المحاصيل المناسبة للأراضي، بتحليل المناخ والتقليل من مخاطر الطقس، وتحليل العوامل الاقتصادية مثل إدارة الموارد المالية، ممّا يؤدي لزيادة الإنتاجيّة وتحسين الزراعة. يمكنكم التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة النفايات.

4. الاستثمار وتحليلات السوق الاقتصادي

الذكاء الاصطناعي يمتلك القدرة على معالجة كميّات كبيرة من البيانات، ممّا يجعله مفيدًا في هذا المجال الواسع، فالتنبؤ بالذكاء الاصطناعي يساعد على اكتشاف العلاقات بين البيانات، ممّا يساعد على التنبؤ بنتائج دقيقة لحركة الأسواق، ممّا يساعد المستثمرين على اتّخاذ القرارات الصحيحة.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحسين السوق، من خلال تحسين السيولة في عمليات التداول، والقيام بأتمتة الاستثمار، ممّا يقلِّل التكاليف ويمكنه أيضًا تقديم الخدمات المالية، واستشارات للمستثمرين ذوي رأس المال المتوسط أو القليل.

5. مكافحة الجريمة وتحسين الأمن العام

من كان يتخيل أن تصل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ إلى القانون؟! يعمل الذكاء الاصطناعي بفاعليّة في هذا المجال، وبعدة طرق أيضًا مثل تحليل بيانات التقارير وسجلات المحكمة للتنبؤ بأماكن وأوقات حدوث الجريمة ومحاولة تجنُّبها.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي باكتشاف وتحليل صور المشتبهين بهم ومعرفة المجرم، كما يمكن أيضًا التنبؤ بسلوك السجناء والقيام بعمليات التحقيق الجنائية، وحتى مكافحة الجرائم الإلكترونية واستخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين الأمن السيبراني، وحلّ الجرائم الأخلاقية على الإنترنت.

6. التنبؤ بالطقس والتغيرات المناخية

هل تستخدم محرك البحث جوجل للتعرف على حالة الطقس اليوم؟ هذا ما يُسمَّى بـالتنبؤ بالذكاء الاصطناعي في التعرف على التغيرات المناخية والتقلبات الجوية المفاجئة، ممّا يساعد على تقليل المخاطر.

تسعى العديد من الشركات بتبنِّي هذا التطبيق، مثل شركة سيرفيست الأمريكية التي تسعى إلى تطوير منصة تستخدم الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالطقس، ممّا يساعد المزارعين وأصحاب الأعمال في الشركات والحكومات على الوقاية من تقلبات المناخ.

7. التنبؤ بالكوارث الطبيعية

التنبؤ بالذكاء الاصطناعي في هذا المجال في تحسُّن كبير، حيثُ تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحدوث الزلازل والهزّات الأرضيّة، ويقول الباحثون أن الذكاء الاصطناعي نجح في التنبؤ بالزلازل بنسبة 70% قبل وقوعها بأسبوع.

ورغم نجاح الذكاء الاصطناعي في التنبؤ 14 مرةً صحيحة بأماكن الزلازل المتوقَّعة، إلا أنَّه قام بإصدار 8 تحذيرات كاذبة عن حدوث الزلازل في أماكن أخرى، ممّا قاد الباحثون إلى السعي في زيادة التطوير لِما له من فوائد على تقليل الخسائر الماديّة والبشرية.

8. الرياضة والألعاب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ أحرزت تقدُّمًا هائلًا في المجال الرياضي، حيثُ يمكن استخدام التنبؤ في العديد من الأعمال التي تتمثَّل في تحليل أداء اللاعبين، بتحليل نقاط القوة والضعف لديهم في إحصائياتهم، ممَّا يساعد على تحسين خطط التدريب لتقوية نقاط الضعف.

كما يمكن للتنبؤ باستخدام الذكاء الاصطناعي التنبؤ بالإصابات من خلال التدريبات، ممّا يساعد على الوقاية منها، كما يمكن التنبؤ بالمواهب من خلال تقييم اللاعبين، ويمكن أيضًا تحسين استراتيجيات اللعب من خلال تحليل أداء الخصم ونقاط ضعفه وحتى التنبؤ بنتائج المباريات.

9. سلوك المستخدم وتحسين تجربة العملاء

يعد التنبؤ بالذكاء الاصطناعي ذو دور فعال في تحليل سلوك المستخدم وتحسين تجاربهم، من خلال تقديم توصيات للعملاء بعد تقديم بياناتهم وتفضيلاتهم واختيار المناسب، أو خدمة العملاء بتحديد احتياجاتهم قبل التواصل معهم مما يحسن من ذلك بشكل فعَّال.

كما يمكن أيضًا اكتشاف احتيال وسرقة العملاء وتحسين أمن الدفع، ممّا يساعد على التنبؤ بالخسائر الماليّة قبل حدوثها، و تسهيل الدفع وأمن البيانات في المواقع.

الخلاصة

مع تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ، ودخولها في العديد من المجالات كالصناعة والاستثمار والصحة والأمن والزراعة، وحتى فهم سلوك المستخدم، نستطيع القول أنَّ الذكاء الاصطناعي سيوفِّر لنا فرص عمل جديدة في المستقبل علينا التطلع إليها.

فهذا يشير إلى أهميّة الذكاء الاصطناعي لما له من فوائد، كالتنبؤ بالمخاطر والزلازل والتقلُّبات الجوية ومحاولة تفاديها، أو التنبؤ وتحليل عيوب المعدَّات في المصانع وعمل صيانات دوريّة لها، فتوفِّر التكاليف وتحسِّن الإنتاج، وحتى تأمين وضمان الغذاء في المجال الزراعي.

للتواصل مع شركة ريان سوفت وتطوير فكرة تطبيقك على الواتساب من خلال الرقم: 

60083228 965+ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *