تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة لا تُعد ولا تُحصى، لدرجة أنَّك تستخدمها يوميًا بدون أن تعرف، وحتى قبل انتشار مصطَلح الـ (AI) في الآونة الأخيرة.

ولكن هل تعرف ما هو الذكاء الاصطناعي؟ وما هو الفرق بينه وبين الذكاء الإنساني؟ في هذا المقال سنناقش معلومات مهمة لا غنى لك عن معرفتها في عصرنا هذا عن الذكاء الاصطناعي وما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة.

تعريف الذكاء الاصطناعي

يُعرَّف الذكاء الاصطناعي عامةً أو ما يُعرف بالـ (AI) وهو اختصار لمصطلح إنجليزي Artificial Intelligence بأنَّه تقنيّة تكنولوجيّة من تقنيّات علوم الحاسوب المختلفة، التي تجعل الأجهزة الحاسوبية قادرةً على محاكاة الذكاء البشري في حل المشاكل التي تواجه الإنسان.

وهذا التعريف يقود بنا إلى قدرة هذه التقنية على التعامل مع المشاكل، التي تتطلب الذكاء الإنساني لحلِّها في الحياة اليومية بتقنيّاتها ومكوناتها الخاصة أو مدمجة مع تقنيات أخرى ك(المستَشعِر والروبوتات وإلخ…) التي يقوم ببرمجتها الإنسان لحل هذه المشكلة.

الفرق بين الذكاء الاصطناعي والذكاء الإنساني

انتشر مؤخرًا عدة أقاويل بأنَّ الذكاء الاصطناعي سيقوم باستبدال الإنسان، ولكن ما هو الفرق بين الذكاء الاصطناعي والذكاء الإنساني؟ الفرق كبير جدًأ، و سنتحدث باختصار، من حيث عدة فروق أساسية وهي: (طريقة التفكير والمشاعر والإبداع).

طريقة تفكير الذكاء الاصطناعي يختلف اختلافًا جذريًا عن الذكاء الإنساني، فالذكاء الاصطناعي يعتمد في تفكيره على مجموعة من البيانات (Data) والخوارزميات (Algorithms)، أمَّا الذكاء الإنساني فهو يعتمد على الخبرة والممارسة، وتطبيق المعرفة الحالية في مجالات مختلفة.

وأمَّا من ناحيةِ المشاعر فالذكاء الاصطناعي لا يملك أيّ مشاعر كالإنسان، فلا يمكن للذكاء الاصطناعي أنْ يبكي في مواقف حزينة، فهو لا يملكها كالإنسان الذي خلقه الله عز وجل.

وأخيرًا الذكاء الاصطناعي بالنسبة للذكاء الإنساني المبدع فهو يستطيع توليد أفكار جديدة لمواقف معينة من بيانات معينة قام الإنسان بتدريبه عليها فقط، على عكس الذكاء الإنساني الذي يستطيع التخيل أو الرسم أو طرح أفكار جديدة، و اختراع علوم كعلم الذكاء الاصطناعي.

أنواع الذكاء الاصطناعي

تتركز أنواع الذكاء الاصطناعي في نوعين أساسيين وهما:

1. الذكاء الاصطناعي الضيق أو الضعيف (Weak AI)

يُعتبر أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي، حيث أنَّ معرفته محصورة بما يقوم بعمله ولا تزيد عن ذلك، وهذا النوع يعتبر ما هو موجود اليوم.

2. الذكاء الاصطناعي القوي أو العام (Strong AI)

يعرف أيضًا ب Artificial  General Intelligence أو (AGI) فيما يُترجم بالذكاء الاصطناعي العام، الذي يتفرع منه نوعٌ آخر يسمى بالذكاء الاصطناعي الخارق Super AI.

وهذان النوعان  يركزان على امتلاك المعرفة والقدرة البشرية الطبيعية، ولكنهما مجرد نماذج نظرية فقط لا تطبيق لهما على أرض الواقع حتى الآن.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي يتمّ برمجته وتدريبه على مجموعة كبيرة من البيانات من قِبل متخصّصين في المجال، بحيث يساعدهم بها هذا النموذج الذي تم تدريبه على القيام بمهمات عادية أو صعبة ومستحيلة على الإنسان الطبيعي.

فمثلًا، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم في التنبؤ بسعر الذهب والعملات الرقمية وأسعار الأسهم صعودًا وهبوطًا، كما تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة كصناعة السيارات مثلًا وهكذا.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة لا غنى عنها في حياتنا، فهي تساعد الإنسان في آداء مهام صعبة عليه أو مستحيلة أحيانًا ليحصل على المعلومات ومن هذه التطبيقات:

1. التنبؤ

تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي البيانات التي تم تدريبها عليه في تحليل البيانات الموجودة لدى الشركات، والتنبؤ بما سيحدث للشركة أو المنتج.

فمثلًا تستخدم الشركات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات منتج ما، والتنبؤ بالنتائج الخاصة به، سواء بالنجاح أو الفشل في المستقبل.

2. الروبوتات الصناعية

الروبوتات الصناعية هي أهمّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة وهي عبارة عن أجهزة تمّت برمجتها بتقنية الذكاء الاصطناعي فيما يسمح لها بالتعامل مع الأشياء دون تدخل الإنسان.

 فمثلًا يتم استخدام الروبوتات في تجميع السيارات، ورفع الأشياء الثقيلة، وتعبئة المواد الغذائية، والقيام بالمهمات الخطرة على الموظفين مما يضمن سلامتهم.

3. رؤية الحاسوب

تسمى أيضًا ب(Computer Vision) وهي ميزة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة، حيث تقوم بجمع البيانات عن طريق كاميرات تملك مستشعرات حساسة مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي(Sensors)، تجمع بها البيانات عن طريق الرؤية

وهذا يشير إلى أنَّها تشبه الإنسان كثيرًا، ولكن عند مقارنتها فهي تستخدم تقنيات أكثر دقة وسرعة من الإنسان، الذي قد يفوته بعض المعلومات الدقيقة التي يستطيع الفحص البصري الخاص بالذكاء الاصطناعي إيجادها بدقة وسرعة. 

4. إدارة أفضل للموارد

تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الصناعية بفاعلية في إدارة الموارد، ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا المساهمة بطرق لا تحصى في الحفاظ على هذه الموارد بأفضل طريقة ممكنة، كتحسين الموارد المحفوظة أو تقليل إصابتها بالخطر.

5. الصيانة

هي طريقة مثيرة للاهتمام في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الصناعي، فهي تستخدم مجموعة من البيانات الضخمة بعد الإنتاج، وتقوم باستخدام هذه البيانات في إصلاح الأجهزة والأجزاء التالفة منها.

ويوجد ما يسمى أيضًا بالصيانة الوقائية، وهي طريقة تستخدم في آلية عملها التنبؤ من عمليات تحليل البيانات و الرؤية الحاسوبية والروبوتات الصناعية، وتعتمد على البيانات في التنبؤ بالأعطال قبل حدوثها، ومحاولة تلاشي هذه الأعطال.

فوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة لديها العديد من الفوائد للشركات ومنها:

1. تحسين وزيادة الإنتاج

تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي الصناعية في تحسين جودة وكفاءة العمل وعملية الإنتاج، عن طريق تحليل البيانات المعطاة للشركة، وتنفيذ المهمات في الوقت المناسب لها.

2. تقليل التكاليف

من أهمّ الفوائد الخاصة بالذكاء الاصطناعي هي مساعدة الشركة على تقليل التكاليف، عن طريق التكامل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وتحسين كفاءة العمل.

3. تحسين الأمن والسلامة

تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الصناعية في عمل المهام الخطيرة على الإنسان، ممّا يساهم في تحسين كفاءة العمل وزيادة أمن وسلامة العمال.

4. المراقبة الذكية المستمرة

وهي أحد التطبيقات المفيدة للذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي، فالمراقبة الذكية تساعد الشركات على الاستمرار في التحسن، والتطوير للعمليات الصناعية داخل الشركة.

5. تحسين الإدارة

تستخدم بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين الإدارة، سواء كان في تحسين التخطيط أو تقليل الأخطاء أو توجيه الموارد وغيرها.

من هي شركة ريان سوفت؟

شركة ريان سوفت هي شركة تصميم و تطوير البرمجيات الخاصة المتعددة في مختلف المجالات، وبدأت في عام 2019م وهي شركة لديها فريق عمل ذو خبرة تمتد لأكثر من 7 سنوات في تطوير التطبيقات Native.

تعتبر الشركة مميزة يمكنك من خلالها بناء فكرة تطبيقك، من خلال التواصل مع الشركة وتقديم فكرتك لأحد الخبراء، ليقوم بعد ذلك بتحديد خطوات بدء العمل وهي:

1. التخطيط

وهي أهمّ خطوة لبدء مشروعك، حتى يتسنى للخبراء وضع الخطة الشاملة التي تناسبك والتعديل عليها؛ حتى تصل لما تريده في تطبيقك المستقبلي.

2. التصميم

وفيها يتم تصميم شكل تطبيقك النهائي، ولن يتم تطويره حتى ترضى عن الشكل ويكون مناسبًا لك. 

3. البرمجة

تقوم الشركة ببرمجة Native من الصفر لضمان سرعة التطبيق، و لمنع حدوث أيّ مشاكل في التطبيق بعد الإطلاق كالكراشات والتقطيع.

4. الإطلاق

وهي مرحلة ما بعد عمل التيست المكثف للتطبيق، وهي نشر التطبيق على متاجر التطبيقات والوصول إلى العملاء.

5. المتابعة والدعم

بعد نشر التطبيق يتم الدعم في حالة وجود أخطاء، وتقديم المراجعات وإدارة التطبيق ومعرفة كافة التفاصيل للموظفين.

6. التسويق

من خلال عمل خطة تسويقيّة لتطبيقك لمساعدة المشاريع الصغيرة، وبناء قاعدة الجماهير.

الخلاصة

يجب علينا معرفة أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة، حتى يتسنى لنا توفير الوقت والجهد والتكاليف وتحسين الإنتاجية سواء في الحياة الشخصية أو العمل.

فالذكاء الاصطناعي حديث المستقبل، فهو يوفِّر على الإنسان القيام بالمهمات الصعبة أو الروتينية التي لا تحتاج إلى عقل، ويُتوقع تطبيقه بشكل إلزامي رسمي في المستقبل، في جميع المجالات وليس في المجال الصناعي فقط يمكنك تحويل فكرة تطبيقك إلى مشروع حقيقي، من خلال البدء بالتواصل على الواتساب على رقم 96560070353+.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *