أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

أمثلة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

تعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل هي من الأمور التي زاد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة، وذلك من أجل مواكبة التطور التكنولوجي الذي أصبح لا غنى عنه في كافة المجالات المختلفة، ومن بينها مجال النقل الذي طرأ عليه العديد من التغييرات في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي.

ولقد مر مجال النقل بالعديد من المراحل المختلفة، والتي بدأت في فترات قديمة، بداية من اختراع العجلة، والتي تطورت فيما بعد لسبل أخرى لتسهل على الإنسان النقل بكافة أشكاله.

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل؟

إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل ظهرت على مدار السنوات الماضية، والتي كانت تبدأ من اختراع السيارات الذاتية القيادة، والتي كانت بدايتها في القرن العشرين وتحديدًا في ستينيات هذا القرن، وما أن مرت السنين ليتم تطوير تلك الفكرة وجعلها مزودة بأجهزة استشعار من أجل التخفيف من بعض العيوب الموجودة بها.

بالإضافة إلى بعض التطبيقات التي ساهمت في تحديد المسارات والتخطيط لها، وذلك عن طريق الأنظمة المحوسبة، والتي تم العمل على تطويرها شيئَا فشيئًا، حتى أصبحت الآن قادرة على تحديد الطرق وتعيين أقصر الطرق للوصول، بالإضافة إلى مراعاة المسافات وحركات المرور.

فوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

يعود استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل بالكثير من الفوائد، سواء على الدول والحكومات وأيضًا الأفراد، ويمكن توضيح تلك الفوائد من خلال النقاط الآتية:

  • يساهم في تقليل الحوادث المرورية والحفاظ على السلامة العامة للأفراد والشاحنات، من خلال التطبيقات التي توفر معايير السلامة.
  • يساعد في التنبؤ بحركة المرور من خلال التطبيقات التي تقوم بعرض بيانات المرور، وهو ما يوفر وقت الأفراد.
  • يوجد منه الكثير من التطبيقات التي تساعد على حل المشكلات التي تتعلق بالقيادة، وتوفير سبل عديدة للسائق من أجل الحصول على الراحة خلال القيادة.

نماذج استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

تعتبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل من الأمور التي كان لها دور كبير في تطوير هذا المجال، وهذا ما جعل استخدامها شيء أساسي في كافة دول العالم المختلفة، ومن أبرز الأمثلة الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي في النقل الآتي:

1. السيارات ذاتية القيادة

استخدام السيارات ذاتية القيادة
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

تعتبر السيارات ذاتية القيادة هي من ضمن الأمثلة الخاصة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة والنقل، كما أنها تمكنت من تحقيق نجاح وتطور هائل وملحوظ في مجال النقل، وخاصةً لكونها من الأفكار التي قامت بالتركيز على تشغيل المركبات من دون الحاجة إلى وجود سائقين.

هذا إلى جانب أنها ساعدت على التحكم في البيانات الخاصة بالسيارة، والعمل على تحسينها وكذلك معالجة السيارات، كل ذلك كان من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل أن يحقق تطوير في عملية النقل للبضائع من خلال الاعتماد على تلك التقنيات.

2. الطيار الآلي

دخل الذكاء الاصطناعي أيضًا في عملية نقل الركاب، وذلك من خلال تقنية الطيار الآلي، والتي أصبحت من التقنيات الأكثر استخدامًا عن غيرها في عملية نقل الركاب.

إذ يتم الاعتماد على الطيار الآلي في العديد من الرحلات الجوية المختلفة، بينما يتم الاعتماد على الطيار البشري فقط في الإقلاع والهبوط، وننصحك بمعرفة الذكاء الاصطناعي وتحليل العواطف.

3. إشارات المرور الذكية

إشارات المرور الذكية
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل

يتم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل من أجل إدارة حركة المرور، حيث يساعد على معالجة الكثير من المشاكل التي تواجه الطرق، والتي كانت تؤدي إلى الحوادث، بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي ساهم بشكل كبير في الكشف عن بيانات المرور والتحكم في الطرقات.

ومن الأمثلة على ذلك استخدام إشارات مرور تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تساهم في التقليل من تكدس الطرق وحل مشكلة الازدحام المروري. يمكنكم معرفة استخدام الذكاء الاصطناعي في التمويل.

4. أنظمة التعرف الآلي على لوحات السيارات

تعد آلية التعرف الآلي على لوحات السيارات من بين أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال النقل وذلك لكونها تساهم في إدارة مواقف السيارات والتعامل مع حركة المرور، وذلك من خلال العمل على مراقبة التدفق المروري، والحد من الحوادث.

كما أنها تساعد في تطبيق القانون على المركبات التي تقوم بارتكاب أي من المخالفات المرورية، وهو ما يسهل تطبيق العقوبات على الأفراد المتسببين في وقوع الضرر.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في النقل على الأجهزة الإلكترونية 

توجد الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل التي أصبح الكثير يقومون باستخدامها على الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية بشكل يومي، حيث ساعدتهم على الانتقال بسهولة، ومعرفة الوقت المستغرق في الوصول إلى الأماكن التي يرغبون التوجه إليها.

بالإضافة إلى أنها تعمل على إرشاد السائق بالصوت والصورة إلى المكان الصحيح والمسار الذي يتناسب معه، ومن أبرز تلك التطبيقات الآتي:

1. تطبيق خرائط جوجل

يعد من أفضل التطبيقات التي يلجأ إليها الكثير أثناء القيادة والسفر، إذ أنه يمنح الفرد التجربة المميزة، وذلك من خلال وضع المسارات التي يجب عليه اتباعها أمامه، وتحديد المكان الذي يرغب به المستخدم، وسوف يتم وضع أمامه كافة المعلومات التي يحتاج إليها.

2. تطبيق ويز (Wase)

يعتبر التطبيق من بين أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال النقل وذلك لكونه يساعد على تحديد اتجاهات القيادة، ومعرفة المسارات والوقت المستغرق في القيادة، وغيرها من الكثير من التسهيلات الأخرى التي تفيد السائق.

الخلاصة

وفي الختام، إن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النقل هو من الأمور التي لها تأثير كبير على المجال بأكمله، وذلك لأنه ساعدت على تسهيل عملية النقل، سواء كان نقل الركاب أو البضائع، وهو ما سهل عملية الصناعة والتجارة.

كما أنه ساعد على توفير الوقت والجهد على الإنسان، من خلال التطبيقات التي توفر له بيانات الانتقال، وكذلك وفر الذكاء الاصطناعي في الأموال للشركات الكبرى التي كانت تمنحها للعمالة، وتم استبدالها بالتطبيقات الحديثة مثل السيارات الذاتية التنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *