تعلم كيف تصبح مصمم جرافيك محترف

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف وأهم مصادر احتراف الجرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف ومتى يمكن أن تعتمد على الجرافيك كمصدر دخل أساسي من خلال منصات العمل الحر، لا شك أنك ترغب في معرفة أشهر مصادر التعلم لتصبح مصمم جرافيك متميز.

تزامنًا مع التطور التكنولوجي، أصبح السعي نحو العمل باستخدام التكنولوجيا وجعلها مصدر دخل أساسي كبير، ومن أشهر مجالات العمل المعتمدة على التقنيات المتطورة هو مجال التصميم، ولكن كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، وما هو السبيل لاحتراف هذا المجال.

لا شك أن رواتب مصمم الجرافيك أصبحت تتفوق على رواتب الكثير من المهن الأخرى التي يظن البعض أنها الأعلى في مجتمعنا، لذا أصبح الكثير يتجه لاحتراف هذا المجال وخاصةً أنه يمكن العمل به من خلال مواقع العمل الحر من المنزل.

لذا؛ فمن الضروري تحديد العناصر التي يمكن من خلالها إتقان مهارة التصميم الجرافيكي للدخول إلى سوق العمل بسهولة والالتزام بخطوات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف ومبدع لتنافس أقوى المصممين في عالم الجرافيك، يمكنكم التعرف على أهم مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي.

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف في 7 خطوات

احتراف أي مجال يبدأ بوضع خطوات واضحة والالتزام بتنفيذها حتى إتقانها بشكل مميز، لذا فإليك أهم 7 خطوات لإتقان واحترافية مجال الجرافيك.

1. تحديد المجال

حتى تصبح مصمم جرافيك متميز عليك أولًا تحديد المجال الذي ترغب في التخصص فيه، حيث يتضمن التصميم مجال تصميم إعلانات السوشيال ميديا، تصميم الرسوم المتحركة، المطبوعات، الوسائط المتعددة، لوجو البراند والشركات.

ولكن بعد تحديد المجال وإتقانه، يمكنك بسهولة الانتقال إلى مجال آخر في مجال الجرافيك والتي يمكنك حينها إجادته بشكل قوي دون مجهود كما في السابق، ولكن يُرجى التخصصية في البداية.

2. التعرف على أدوات التصميم

يُعد كلًا من برنامجي Photoshop, Illustrator من أشهر وأفضل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها في إنتاج تصميم احترافي مميز، لذا ينبغي التعرف عليهما وعلى الأدوات المستخدمة فيهما بشكل مفصل وطريقة الاستخدام لها بشكل احترافي.

وبعد إتقان هذه البرامج، يمكنك التطرق لبعض الإضافات لها مثل الصور والخطوط من خلال بعض المواقع المجانية والمدفوعة والتي تساهم بشكل كبير في احترافية الجرافيك.

3. التواصل مع مصممي الجرافيك

يُمكنك تكوين علاقات مع محترفي الجرافيك من خلال الانضمام لدورات أو كورسات في مجال التصميم، أو التدريب العملي على التصميم للحصول على آرائهم وانتقاداتهم نحو تصميماتك وكيفية التعديل عليها.

وهذه الطريقة من أفضل طرق التعلُم التي ينتج عنها مصمم محترف، وننصح بمتابعة بعض المنصات مثل يوديمي وكورسيرا لإتقان مبادئ الجرافيك، وكذلك قناة مصطفى مكرم وNour Design المميزة.

4. صناعة محتوى على طريقتك

بعد التعرف على أساسيات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، يلزم أن تعطي لنفسك وأسلوبك الخاص الفرصة لإنتاج تصميم خاص بك وغير تقليدي.

لذا فلابد من أن تطلق العنان لذاتك وتتخيل مشروع بإمكانك تنفيذه بأعلى جودة، كل ما عليك فقط هو تحديد الخطة والأدوات المستخدمة ثم التنفيذ بعناية وتركيز، تعرف على كيفية تصميم شعار png.

5. إعادة التصميم للأعمال المميزة

أقوى سبيل للتعلم هو عمل إعادة تصميم لأعمال المصممين المحترفين؛ فهذا يفتح الطريق لسهولة التحكم في الأدوات المستخدمة وإتقانها.

ويمكنك متابعة قنوات أشهر المصممين على اليوتيوب وتنفيذ مشاريعهم مع إضافة لمساتك الخاصة التي تعبر عن ذوقك الفريد، وتقارن المشروعات ببعضها، ومع الاستمرارية سوف تكتشف التطور الكبير في احترافيتك لمجال الجرافيك.

6. تجهيز ملف أعمال خاص بك

بعد التدريب الكثير وعمل تصميمات سواء تقليدية أو احترافية من وحي خيالك، عليك تنظيم ملف يتضمن هذه الأعمال وإرفاقها على مواقع العمل الحر الخاصة بمجال تصميم الجرافيك؛ لسهولة الحصول على فرص عمل مميزة.

ومن أشهر وأقوى المنصات التي يتابعها رواد الأعمال عند الرغبة في التواصل مع مصمم جرافيك هي منصة لينكد إن وبيهانس، لذا يجب عمل portifolio مميز يجذب أصحاب الشركات إليك وتجعلهم هم من يرغبون بالعمل معك، تعرف على طرق تصميم لوجو بالخط العربي.

7. سوّق لنفسك

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، لا يمكن الوصول لمرحلة الاحتراف إلا بإتمام هذه الخطوة، فبعد تجهيز معرض أعمالك، عليك القيام بعمل حملة تسويقية لملفك لنشر مهاراتك وما يمكنك تقديمه لأصحاب الأعمال والشركات.

وتعد هذه خطوة مهمة ومميزة جدًا للبدء في عالم التصميم الجرافيكي وإمكانية العمل من مقر الشركة أو من المنزل بكل سهولة، يمكنك الاطلاع على أشهر مواقع التسويق بالعمولة.

مصادر احتراف التصميم الجرافيكي

بعد سرد خطوات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، عليك البدء بأولى الخطوات وهي معرفة مصادر التعلُم التي تقودك نحو الاحتراف.

1. مصادر التغذية البصرية

  • موقع Behance: أحد المواقع التابعة لشركة أدوبي، يسمح بعمل ملف لأهم الأعمال والتفاعل عليها من قبل الأصدقاء، وكذلك الاطلاع على معرض أعمال الآخرين ومتابعة آخر التحديثات في عالم التصميم.
  • موقع dribble: موقع متميز لكنه مدفوع، ويتضمن العديد من أعمال المبدعين من كبار المصممين حول العالم.
  • موقع Pinterest: لا يمكن التطرق إلى خطوات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف دون الانضمام إلى هذا الموقع الذي لم يعد موقع اجتماعي فقط، بل يشمل العديد من الصور الإبداعية التي تعطي المصمم فرصة كبيرة على التغذية البصرية وإلهامه بأفضل الصور والتصميمات المجانية.
  • موقع Awwwards: موقع يشمل العديد من الصور المبتكرة حيث يتنافس عليه العديد من المصممين المحترفين، لذا يمكنك متابعته من أجل تغذية بصرية تُمكِنك من احتراف التصميم بشكل كبير.

2. مصادر الخطوط للمصممين

لا غنى عن الوصول إلى العديد من أنواع الخطوط المختلفة ذات الجودة العالية والتي يمكن تحميلها واستخدامها لإعطاء التصميم طابع خاص ومميز، وهذه المصادر كما يلي:

  • منصة Arbfonts: منصة عربية تحتوي على ما يزيد عن 8000 خط وهي مجانية تمامًا، وهي وسيلة قوية لمساعدتك في التعرف على كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، وذلك بامتلاك آلاف الخطوط التي تميزك عن غيرك من المصممين.
  • موقع Dafont: يشمل مجموعة من الخطوط المجانية، ولكن معظمها غير مرخص، ولكنه يتميز بسهولة البحث والوصول إلى الخط الذي يرغب في استخدامه المصمم.
  • موقع Font Spring: موقع يضم أفضل الخطوط المستخدمة على الويب، ولكن بعض هذه الخطوط مجاني وبعضها مدفوع.
  • موقع Google Font: يضم الموقع أكثر من 830 من عائلة الخطوط المجانية، وغالبية هذه الخطوط لمصممي الويب وهي آمنة تمامًا ويمكن العمل بها في أي تصميم.

3. مصادر الصور لمصممي الجرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف، هذا يتحقق بحصول المصمم على صور جاهزة لاستخدامها في التصميم وإنشاء صور مميزة وذات جودة عالية، ومن المصادر التي يمكن الحصول عليها على صور نادرة ومميزة ما يلي:

  • موقع Pixabay: يحتوي على مكتبة من الصور والرسومات عالية الجودة والتي يستخدمها المصممين وصانعي المحتوى في التسويق.
  • موقع Dream Stime: أحد المواقع الذي يضم أكثر من 30 مليون مستخدم، حيث يحتوي على 130 مليون صورة فوتوغرافية ليس عليها حقوق ملكية، وبالتالي يمكن استخدامها بسهولة.
  • موقع Pexels: موقع يتوافد عليه العديد من المصممين المحترفين، ويضم العديد من الصور عالية الجودة والتي يسهل تحريرها وإنتاج تصميم إبداعي من خلالها من قِبل المصمم المحترف.
  • موقع Stock valut: منصة تضم صور عديدة بجودة عالية الدقة والتفاصيل، وما يميز هذا الموقع أنه يقوم بإضافة صور حديثة يوميًا، بالإضافة إلى مربع للبحث للوصول السهل للصور المراد العثور عليها.
  • موقع Unsplash: يضم الموقع حوالي خمسة آلاف من المصورين المبدعين الذين يقدمون العديد من الصور المميزة التي يهتم بها مصممي الجرافيك.

4. أفضل مصادر الملحقات للمصممين

خطوات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف لن تقتصر على المتابعة لأفضل المصممين أو الاكتفاء بأدوات برامج التصميم، وإنما تحتاج إلى إضافة ملحقات لهذه البرامج؛ حتى تعزز من قوة التصميم وإنهائه بشكل أكثر احترافية، ويمكن الحصول على هذه الملحقات من المواقع التالية:

  • موقع Freepik: هو الموقع الأشهر بين المصممين حيث لديه العديد من الصور وكذلك الملفات بعضها مجاني وبعضها مدفوع، ولكن جميعها مفتوحة المصدر لاستخدامها في أي تصميم.
  • موقع Vecteezy: به أنماط مختلفة ومتعددة من التصميمات لمبدعين كبار ومحترفين في عالم التصميم وهي مفتوحة المصدر.
  • موقع Vexels: لن يقتصر هذا الموقع على توفير تصميمات وفيكتورز متعددة ومختلفة عن المواقع الأخرى فقط، بل يضم مدونة كبيرة تفيد المصمم في معرفة استخدام المصادر المفتوحة، وكيف تصبح مصمم جرافيك محترف من خلال هذه الملفات الغير مرخصة والخالية من حقوق الملكية.
  • موقع ping tree: موقع يضم صور متنوعة مفتوحة المصدر، حيث يحتوي على صور بصيغة png كخدمة لمصممي الجرافيك.
  • موقع Flaticon: يشمل صور متعددة بصيغة png, Ai لسهولة التعديل عليها، لذا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي لإنتاج تصميم احترافي مميز.

الخلاصة

ختامًا وفي نهاية حديثنا عن خطوات كيف تصبح مصمم جرافيك محترف يمكنك الاستعانة بالمصادر التي تم ذكرها خلال المقال للوصول إلى تصميم إبداعي تنافس به بقوة كبار المصممين في مجال تصميم الجرافيك.

ولابد أن تأخذ في الاعتبار أن احترافية مجال التصميم يصنع لك المستقبل ويفتح لك العديد من الأفق في مجال العمل الحر عبر الإنترنت سواء في شركات محلية أو عالمية، فقط عليك بقوة الإرادة والاستمرارية والسعي نحو تحقيق الهدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *