أمن التطبيقات

ما هو أمن التطبيقات وأهميته والأدوات المستخدمة للاختبار

أمن التطبيقات سنقدمه لكم من خلال موقع ريان سوفت، وهو عبارة عن الإجراءات الأمنية التي يتم تطبيقها على مستوى التطبيق والتي يكون غرضها منع سرقة البيانات أو اختلاسها، والتي من خلالها تستطيع الحفاظ على خصوصية بياناتك. 

يتضمن أمن التطبيقات عدة أجهزة وبرامج تقوم بتحديد الثغرات الأمنية أو تعمل على تقليلها، حيث يعتبر جهاز التوجيه الذي يعمل على منع أي فرد من عرض عنوان IP الذي يكون خاص بجهاز الحاسوب المخصص لك واحد من أنواع أمن التطبيقات للأجهزة. 

لكن التدابير الأمنية يتم دمجها عادة داخل البرنامج، على سبيل المثال، جدار حماية التطبيق الذي من خلاله يتم تحديد الأنشطة المسموح بها وكذلك المحظورة بشكل دقيق، كما تشتمل الإجراءات على أشياء روتينية مثل أمن التطبيقات الذي يحتوي على بروتوكولات كالاختبار المنتظم. 

ما هو أمن التطبيقات؟

هو عبارة عن القيام بعدة إجراءات أمنية للحفاظ علي خصوصية الأفراد ومنع سرقة البيانات والمعلومات أو اختلاسها.

وهو أيضاً عملية تطوير ميزات الأمان واختبارها ومن ثم إضافتها داخل التطبيقات من أجل منع التهديدات، على سبيل المثال، الوصول للتعديلات الغير مصرحة بها، ويمكنك التعرف على أهم تطبيقات التسويق.

لماذا يعد أمان التطبيقات مهمًا

أمن التطبيقات ضروري للغاية للحفاظ على البيانات الخاصة بك، ولأن العديد من التطبيقات الآن يتم إتاحتها عبر شبكات متنوعة، يؤدي ذلك إلى زيادة نقاط الضعف أمام الثغرات والتهديدات الأمنية. 

وبما أن المتسللين والمختلسين يلاحقون التطبيقات للحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم، فيمكن أن يظهر لك اختبار أمن التطبيقات نقاط الضعف المتواجدة داخل التطبيق، مما يساعد في منع وحظر تلك التهديدات. 

ما هي ضوابط أمان التطبيق؟

ضوابط أمن التطبيقات عبارة عن تقنيات تعمل على تعزيز أمان التطبيق مما يجعله أقل عرضة لسرقة البيانات والتهديدات. 

تعمل عناصر التحكم الخاصة بالتطبيق على منع المدخلات والمتسللين غير المتوقعين الذين يستغلون نقاط ضعف التطبيق ويقومون بسرقة بياناته، كما يستطيع المبرمج التحكم في تلك المدخلات غير المتوقعة. 

ويعد Fuzzing هو شكل من أشكال اختبارات أمن التطبيقات، حيث يعمل المطورون على اختبار نتائج المدخلات غير المتوقعة والتي تؤدي إلى تصرف التطبيق بشكل غير متوقع، مما يتسبب في فتح الثغرات الأمنية وجعله عرضة بشكل كبير للتهديدات، تعرف على أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

التهديدات الأمنية

التهديدات الأمنية تجعل بيانات ومعلومات التطبيق أكثر عرضة للسرقة والاختلاس مما يؤدي إلى تصرف التطبيق بشكل غير متوقع، حيث تتضمن المخاطر التسعة الضرورية لأمن التطبيقات على ما يلي: 

  • فقد التحكم في الوصول. 
  • فشل التشفير. 
  • تصميم غير آمن. 
  • التكوين الخاطئ للأمن. 
  • المحتويات الضعيفة والقديمة. 
  • فقد تحديد الهوية والمصادقة. 
  • فشل سلامة البرمجيات والمعلومات. 
  • عدم تسجيل الأمان والمراقبة. 
  • تزوير الطلب من ناحية الخادم .SSRF 

ما هي الأدوات المستخدمة لاختبار أمان التطبيقات؟

يوجد مجموعة من الأدوات المستخدمة من أجل اختبار أمن التطبيقات والتي لكل منها حالة استعمال ووظيفة محددة تكون خاصة بها، ومن ضمن تلك الأدوات الأكثر شيوعاً ما يلي: 

  • اختبار أمان للتطبيقات الآلي والديناميكي DAST. 
  • أمان التطبيقات الثابت SAST. 
  • اختبار القلم. 
  • تحليل تكوين البرامج SCA. 
  • اختبار أمن التطبيقات التفاعلي AST. 

أفضل طرق أمان التطبيقات

تشتمل أفضل الطرق الأمنية الخاصة بتطبيقات الويب على استعمال طرق الأمن والأدوات المستخدمة للأمان والتحكم في أمن التطبيقات جنباً إلى جنب. 

وسواء كانت الشركة تتطلب الأمان السحابي أو أمن تطبيقات الويب أو واجهة برمجة التطبيق، فإن طرق أمن التطبيقات توفر لك إرشادات ونصائح مفيدة والتي منها ما يلي: 

1. تقييم التهديد للتعليمات والتطبيقات

عليك القيام بحذف كافة المعلومات الخاصة بك ومن ثم إلقاء الضوء على الأمور والبيانات الأكثر حساسية للسرقة. 

بالإضافة إلى ضرورة الاطلاع على التهديدات ونقاط الضعف الشائعة والتي تستطيع استهداف تلك المعلومات الخاصة بك لكي تتمكن من التخطيط للاختلاس بطريقة مناسبة. 

2. اعتمد نهج التحول إلى جهة اليسار

يعتبر اعتماد نهج التحول لجهة اليسار أحد طرق أمن التطبيقات وهو أمراً ضرورياً للغاية من أجل تضمين الأمان عبر عملية تطوير التطبيق DevSecOps. 

3. حدد أولويات العمليات العلاجية

ينبغي أن تقوم بإعطاء الأولوية للعمليات الضرورية العلاجية لكي تتمكن من حل المشكلات والتهديدات بعد معرفتها. 

سوف تساعدك استعمال تقييمات CVSS على تقييم التهديد والقيام بتحديد أولويات العملية العلاجية بطريقة أكثر فعالية. 

4. قياس نتائج أمان التطبيق

عليك القيام بقياس نتائج أمن التطبيقات بطريقة متكررة وتحديد المقاييس الضرورية للغاية للمؤسسة الخاصة بك. 

ينبغي التأكد من أنها مقاييس معقولة وسهلة الفهم بحيث تستطيع استعمالها لتحديد أن أمان التطبيقات يكون متوافقاً مع البرامج أو أنه غير متوافق ولا يقلل من المخاطر والتهديدات. 

5. إدارة الامتيازات

عليك القيام بإدارة الامتيازات والتقليل منها عن طريق اعتماد مبدأ الامتياز POLP، بحيث يسمح للأفراد المناسبة الوصول إلى التعليمات والتطبيقات

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن أمن التطبيقات، والذي يعتبر من أهم البرامج التي تساعد الأفراد في الحفاظ على خصوصية بياناتهم ومعلوماتهم المتواجدة داخل التطبيقات، وكذلك تمنع وصول المتسللين والهكر من السرقة والاختلاس. 

كما أوضحنا أهمية أمن التطبيقات والأدوات المستخدمة لذلك الغرض وأفضل طرق الأمان المتبعة، نرجو أن نكون قد تمكنا من عرض وشرح التفاصيل التي تتعلق بالمقال بشكل واضح ودقيق دون تواجد أي ملل أو تعقيد للقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *