أهمية الميديا باينج

ما هي الميديا باينج وأنواعها وكيف يمكننا الاستفادة منها

ماذا تعني الميديا باينج Media Buying، وما هو الهدف من تلك الإعلانات؟ وكيف تتم حجز مساحة إعلانية لعرض منتج ذات صلة بالجمهور المستهدف؟

إذا كنت تريد الترويج لحملة إعلانية لوضع شعارك المميز وعرض منتجك أمام الجمهور المستهدف لزيادة عائد الاستثمار لدى شركتك أو مشروعك فيجب عليك البحث عن مساحة إعلانية ذات صلة بالجمهور المستهدف بتكلفة بسيطة.

 فأغلب الجمهور يقضي معظم أوقاته على صفحات التواصل الاجتماعي أو في تصفح المواقع الإلكترونية أو الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو أو التلفاز أو أثناء سيره على الطريق.

يمكنك خلالها حجز مساحة إعلانية والترويج عن منتجك من خلال تلك الخيارات هذا ما يسمى بالميديا باينج، فما هو الهدف من تلك الإعلانات ؟ وكيف تتم ؟ وما هو هو مفهوم الميديا باينج ؟ سوف نوضح ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

ما هي الميديا باينج Media Buying؟

للإجابة عن سؤال ما هي الميديا باينج فهي عبارة عن عملية لشراء المساحات الإعلانية يمكنك استخدامها في الترويج للمنتجات والعلامات التجارية المختلفة التي تقوم ببيعها في مشروعك.

ما المقصود بعملية شراء الوسائط media buying؟

عملية شراء الوسائط تقوم من خلال قيام المؤسسات التجارية والشركات بشراء مساحة إعلانية بهدف عرض إعلاناتهم والرسائل التسويقية الخاصة بهم على القنوات أو مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف الجمهور المستهدف في الوقت والمكان المناسب بهدف تحقيق أعلى فاعلية في أسرع وقت وأقل تكلفة.

ما هو تأثير الوسائط الإعلامية الميديا باينج على عملية التسويق؟

تعتبر شراء الوسائط الإعلامية عملية أكبر من شراء مساحات إعلانية مقابل مبلغ من المال فلابد عند شراء الوسائط للحصول على قنوات يمكنها الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف لزيادة عائد الاستثمار.

وأيضاً تعتبر طريقة سريعة لتتمكن من توصيل العلامة التجارية إلى الجمهور المستهدف فيتم وضعها في قنوات ومواقع للتواصل الاجتماعي التي يفضلها أغلبية الجمهور فعند شراء الوسائط سيضمن ذلك للمؤسسات والشركات أن الحملة التسويقية تسير بشكل فعال وتستهدف أكبر عدد من الجمهور.

ما هي أنواع الميديا باينج؟

تنقسم الميدي باينج إلى نوعين وهي كالتالي :

1. الوسائط المباشرة

فيمكنك من خلال هذه الطريقة التواصل المباشر مع المواقع او الأشخاص وإمكانية التفاوض معهم فتوفر لك مساحة إعلانية ومن امثلة إعلانات الوسائط المباشرة نذكر منها ما يلي:

  •     التلفزيون: ويتم من خلاله الإعلان في القنوات التلفزيونية المختلفة والقنوات التي يفضلها أغلبية المشاهدين.
  •     الراديو: ويتم من خلالها الإعلان في برامج الراديو المختلفة.
  •     المجلات: وتتم من خلال المساحات الإعلانية داخل المجلات الإلكترونية أو المطبوعة.
  •     لوحات إعلانية: وهي عبارة عن اللوحات الإعلانية الموجودة في الشوارع أو الطرق والكباري.

2. الوسائط المبرمجة

وتعتمد هذه الطريقة على استخدام التكنولوجيا فيمكنك تنفيذ الإعلان بنفسك وذلك من خلال استخدام لوحة التحكم الخاصة بالمنصة التي يمكنك الإعلان عليها ومن الأمثلة على إعلانات الوسائط المبرمجة

مواقع التواصل الاجتماعي: وتتم من خلال الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيستخدمها شهرياً أكثر من 4.65 مليار شخص وتعتبر من أكثر الإعلانات انتشارا ومن أكثر أنواع الميديا باينج Media Buying التي تستهدف أكبر عدد من الجمهور.

محركات البحث: وتتم من خلال الإعلان على محركات البحث مثل جوجل فعندما تبحث عن موقع فستظهر لك الإعلانات في بداية الصفحة وهو نوع من أنواع الإعلانات المدفوعة على مواقع الإنترنت لاستهداف أكبر عدد من الجمهور، تعرف على أفضل مواقع التسويق بالعمولة.

ما الذي يميز الوسائط الوسائط المبرمجة والوسائط المباشرة

  • استهداف أكبر عدد من الجمهور يمكنك من خلال الوسائط المبرمجة استهداف أكبر عدد من الجمهور فبالتالي يمكنك تحقيق أكبر نسبة مبيعات.
  • إمكانية الوصول لمدى أوسع فالإعلانات تعرض على الإنترنت وهو لغة العصر وتستهدف كل أجزاء القارة ليصل الإعلان لأكبر عدد من الجماهير.
  • تعتمد الوسائط المبرمجة على الذكاء فالإعلانات المبرمجة يمكنها تصحيح المسار مع إمكانية معرفة المدة التي تظل نشطة فيها مثل إعلانات الفيس بوك.
  • الوسائط المبرمجة لها قابلية للتتبع والتقييم فيمكنك قياس مدى نجاح أو فشل حملاتك من خلال البيانات التي تم جمعها، كما يمكنك الاطلاع على معدلات التحويل وكافة المعلومات المهمة عن حملاتك الإعلانية.

ما هي أهمية الميديا باينج Media Buying؟

إذا كنت تريد ترويج المنتج وزيادة حجم المنافسة بين الشركات فلا يمكنك الاستغناء عن الإعلانات المدفوعة فالميديا باينج Media Buying تساعدك على استهداف الجمهور المناسب لمشروعك فعندما تقوم باستخدام الوسائط المبرمجة فسوف تتيح لك هذه المنصة إمكانية إدخال بيانات الفئة المستهدفة لتتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف بكل سهولة.

 كما ستجد خيارات مختلفة للإعلان على حسب ما توفره المنصة من أنواع الإعلانات لتتمكن من استهداف أكبر عدد من الجمهور لزيادة استثمارك من الأنشطة التسويقية ولكي تتمكن من زيادة فاعلية نشاطك التجاري، كما تساعد الميديا باينج على تشجيع صناع المحتوى على استخدام الإعلانات المدفوعة لتزداد أرباح كمنصة.

ما هي خطوات عملية الميديا باينج

تتم عملية الميديا باينج من خلال مجموعة من الخطوات التي لا بد من القيام بها وهي كالتالي:

1. جمع المعلومات

وتعتمد على جمع المعلومات الصحيحة فلابد من جمع المعلومات عن:

  • الفئة المستهدفة، في البداية لا بد من تحديد الفئة المستهدفة من خلال تحديد شخصية العميل عن طريق بعض العناصر الاتية
  • الاهتمامات الخاصة للجمهور وسلوكياتهم الشرائية.
  • مواقع الإنترنت التي يستخدمونها مثل مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أنواع الإعلانات التي تم التفاعل معها.
  • أنوع المحتوى والتصميمات التي قد تجذب انتباههم.
  • استراتيجية المنافسين في الميديا باينج، حيث لا بد من تحليل استراتيجية المنافسين في الميديا باينج للتعرف على المعلومات الاتية:
  • الفئة المستهدفة في الحملة الإعلانية وتشابها مع الفئة التي تستهدفها.
  • المنصات التي يتم استخدامها في الإعلانات.

2. الميزانية الخاصة بالإعلانات

تقارير الحملات الإعلانية السابقة، لأن عملية الميديا باينج Media Buying هي عملية متكررة تتم بصورة دورية فلا يمكن النظر لكل حملة بنظرة مختلفة عن الحملات السابقة، فلا بد من التخطيط بعد تحليل تقارير الحملات ويشمل ذلك تحليل تلك المعلومات الاتية:

  • أنواع الإعلانات والمنصات المستخدمة سابقاً.
  • العائد على الإستثمار من هذه الحملات.
  • الميزانية الخاصة بكل حملة وتأثيرها على نتائج الحملة، تعرف على كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة.

3. تحديد أهداف الميديا باينج

أهداف الميديا باينج كثيرة فيمكنك المزج بين أكثر من هدف أثناء تنفيذ الحملة الإعلانية فلا بد من تحديد الهدف في كل مرة عند استخدام الميديا باينج ومن أمثلة الأهداف:

  • القدرة على تحسين زيارات المواقع الإلكترونية وتحقيق 50 ألف زيارة شهرية.
  • زيادة أعداد المتابعين بنسبة 20% كل ثلاثة أشهر.
  • القدرة على تحقيق مبيعات بقيمة 500 دولار أسبوعياً.

يجب عليك ان تجعل أهدافك من الميديا باينج ذكية ومحددة ومرتبطة بفترة زمنية محددة فلا يجب عليك أن تجعل هدفك هدف عاماً دون تحديد التفاصيل فالأهداف الذكية ستساعدك على تحديد مدى نجاح الحملة الإعلانية والتعرف على الأمور التي تحتاج إلى تطوير.

4. استخدام قمع المبيعات

حيث يعتبر استخدام قمع المبيعات من أساسيات الميديا باينج فيشير القمع الي المراحل التي يمر بها العملاء للقدرة على اتخاذ قرار الشراء فتتوفر الكثير من الأشكال المختلفة لقمع المبيعات ومن الأشكال البسيطة لقمع المبيعات الاتي:

  • الوعي: حيث يشعر العميل في هذه المرحلة بوجود الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
  • الأخذ في الحسبان: فيبدأ العميل بالمفاضلة بينك وبين المنافسين مثل قراءة المراجعات للعملاء في متجرك الإلكتروني.
  • الفعل: فعندها يأخذ العميل قرار الشراء مثل استجابته لدعوة الشراء علي صفحتك بمواقع التواصل الإجتماعي ليستفيد من خصم 20% على المنتج.

 في كل مرحلة تتوفر أنواع محتوى ليتم تقديمها إلى العملاء لكي يتم التأثير على قراراتهم وإقناعهم في النهاية لكي يتم شراء منتجاتك ويتم استهداف منصات تسويقية مختلفة مثل استخدام موقعك الإلكتروني وصفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها.

5. تنفيذ الحملة الإعلانية

في هذه المرحلة يتم تنفيذ حملتك الإعلانية سواء كانت تحتوي على إعلان واحد أو مجموعة من الإعلانات فيجب عليك في البداية التركيز على تحديد بيانات الفئة المستهدفة في إعلاناتك بعد ذلك يتم الانتقال إلى الخطوتين التاليتين:

أولاً: اختيار منصات الإعلانات وتحديد أنواع الإعلانات وفقاً لكل منصة فطبقاُ لتصميم قمع المبيعات فسيكون لديك قائمة بأهم منصات الإعلانات التي يمكنك الإعتماد عليها لكي يتم تنفيذ خطة الميديا باينج فلا بد من دراسة المنصات جيداً ليتم التعرف على مدى فاعليتها والعائد المتوقع منها وايضاً تكلفة الإعلان.

ثانياً: تجهيز محتوى الإعلانات فلا بد من تنفيذ محتوى ذو جودة لكي تتحقق أهداف هذه الإعلانات وقد يشمل المحتوى كافة العناصر في الإعلان سواء كان المحتوى مكتوب أو عبارة عن تصميمات البصرية وغيرها من العناصر الأخرى فيمكنك تجهيز المحتوى ليتناسب مع الهدف.

6. وضع الميزانية الخاصة بالحملة الإعلانية

فتعتمد عملية الميديا باينج على المال فلا بد من وضع ميزانية خاصة بالحملة الإعلانية فكلما تم الإنفاق على ميزانية الميديا باينج سوف تزداد فرصة نجاح الحملات الإعلانية ولكي يتم تحقيق أكبر عائد ممكن من الاستثمار.

7. تتبع وتحليل النتائج وتحسين الحملة الإعلانية

لا يجب عليك عليك الإنتظار لإنتهاء الحملة الإعلانية حتي يتم تقييم أدائها فيتم ذلك عند تنفيذ الحملة من خلال :

  • تتبع أداء الإعلانات الخاصة بالحملة وللتأكد أن كل شيء يسير بطريقة صحيحة.
  • القيام بتحليل النتائج إذا وجد أي إختلاف عن المتوقع والتعرف على أسباب ذلك فإذا كان المحتوى المكتوب بحاجة إلى تغيير أو إذا وجدت أخطاء في عملية استهداف وغيرها من الأسباب المتوقعة.
  • اتخاذ إجراءات لتحسين الأداء لكي يتم الوصول إلى أفضل أداء.

8. توظيف أهم أدوات الميديا باينج

توجد الكثير من الأدوات الهامة لعمل الميديا باينج فيتم استخدام تلك الأدوات في كل خطوة على حسب الإحتياج والميزانية المخصصة للإعلان ومن أهم أدوات الميديا باينج الأتي:

أدوات التحليل: يعتبر التحليل جزءً اساسياً في الميديا باينج ويتم ذلك من خلال أدوات مخصصة ولا تعتمد على أداء الشخصية فقط بل تتميز منصات الإعلانات المبرمجة بأنها تقدم أدوات داخلية يتم استخدامها في تحليل الأداء فعلى سبيل المثال تقدم جوجل أداة تحليلات جوجل وهي كالتالي:

أدوات بناء صفحات الهبوط: حيث تستخدم صفحات الهبوط بكثرة في الحملات الإعلانية لكي يتم تحقيق العديد من الأهداف المختلفة مثل جمع البيانات أو زيادة الإشتراكات في النشرات البريدية وذلك بدلاً بذل المجهود في بناء صفحة الهبوط بنفسك.

أدوات التجربة: حيث تساعد أدوات التجربة في الوصول إلى أفضل أداء في الميديا باينج فتوجد أدوات  متخصصة يمكنك الإعتماد عليها للتجربة مثل أدوات تنفيذ اختبارات a-b  حيث يمكنك توظيف متخصص في الميديا باينج.

وذلك من خلال موقع مستقل لكي يتم تنفيذ عملية الميديا باينج بكل إحترافية بداية من بدء التحليل ووضع الأهداف ووضع قمع المبيعات المناسبة لمشروعك مع تنفيذ الحملة الإعلانية وأخيراً تتبع وتحليل وتحسين النتائج.

الخلاصة

وأخيراً الميديا باينج هو طريقك الأفضل لنجاح حملتك الإعلانية لإستهداف أكبر عدد من الجمهور المستهدف في الوقت والمكان المناسب لترويج منتجات شركتك أو مشروعك بهدف تحقيق أعلى فاعلية في أسرع وقت وأقل تكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *