مواقع تسويق إلكتروني مجانية

إليك أهم 9 مواقع تسويق إلكتروني مجانية تعرف عليها

أصبح التسويق الإلكتروني جزءًا أساسيًا من إستراتيجية التسويق العالمية للعديد من الشركات، في هذا الوقت الذي وصلنا فيه لأعلى درجات التكنولوجيا والمعرفة، لذلك تعتمد الشركات وخاصةً الصغيرة على مواقع تسويق إلكتروني مجانية للإعلان عن منتجاتها.

ويمكن للملايين من مستخدمي الإنترنت الوصول إلى مواقع الويب المختلفة عن طريق أجهزة الكمبيوتر، واللاب توب، والهواتف الذكية، وغيرها، ونظرًا لزيادة عدد مستخدمي الإنترنت كل يوم، فمن الواضح أن كل الأعمال التجارية تعتمد على التسويق عبر الإنترنت، فهو الأداة الأكثر فاعلية للأعمال التجارية اليوم.

ويمكنك استخدام مجموعة من التقنيات والوسائط المختلفة لربط العملاء والشركات عن طريق التسويق الرقمي، وسنتحدث اليوم عن أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية، وأهم مميزات التسويق عبر الإنترنت وسلبياته.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يُعرف التسويق الإلكتروني أيضًا بالإعلان أو التسويق عبر الإنترنت، ويتم فيه استخدام تقنيات الإنترنت للوصول إلى العملاء المستهدفة بسهولة أكثر من ذي قبل، وتسويق علامة تجارية مثل شركة، أو منتج، أو خدمة.

ويحتاج التسويق عبر الإنترنت إلى معرفة كيفية استخدام العملاء لمواقع تسويق المنتجات عند التخطيط للإعلان عن منتجاتهم وذلك لضمان ظهور المنتجات للعملاء وتحقيق الأرباح.

مميزات التسويق الإلكتروني

يملك التسويق الإلكتروني عدة إيجابيات يجعله ملجأ لكثير من أصحاب الخدمات والمشاريع ومن أهم مميزات التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • تقليل تكاليف التسويق، فهو أرخص من التسويق التقليدي مثل إعلانات الصحف واللوحات الإعلانية، فيمكنك الوصول لمجموعة كبيرة جدًا من الجماهير بأقل التكاليف، كما يمكنك استخدام مواقع تسويق مجانية.
  • الحصول على عائد ملموس، فيمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة التحقق من حجم المبيعات التي حققتها الشركة بسهولة بواسطة بعض البرامج التي تكشف عن عدد مشاهدات مقاطع الفيديو، وعدد رسائل البريد الإلكتروني، وكل نقرة على الرابط.
  • العمل الدائم باستمرار، سبعة أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم، مهما كان الوضع، فهي سلاح ذو حدين فهي ميزة من أجل مصلحة العمل، ولكنها تمثل بعض الضغط على صاحب العمل.
  • يُعد التسويق عبر الإنترنت أقل خطورة، فيمكن لصاحب المنتج عرض خدماته من خلال مواقع تسويق إلكتروني مجانية، ولا يحتاج لدفع المال.
  • يمكنك الحصول على رد فعل سريع حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فينتشر التسويق عبر الإنترنت سريعًا، ويصل إلى ملايين الأشخاص بسرعة كبيرة.
  • استخدام التسويق الإلكتروني للمنتجات أمر تفاعلي للغاية، فيمكن للزوار ترك تعليقاتهم، مما يساعدك على فهم طبيعة عملائك واحتياجاتهم، والعمل على تحسين منتجاتك لتلبية رغباتهم.
  • يمكنك التوسع في السوق كما تشاء، حيث تمكنك مواقع تسويق المنتجات إلى الوصول في كل مكان في جميع أنحاء العالم.
  • القدرة على قياس وجمع بيانات المستخدم واستخدامها لاحقًا.
  • استهداف أماكن جغرافية بعينها لتسويق خدماتك.
  • ومن أهم المميزات أن لكل شخص تجربة تسويقية فريدة ومختلفة عن الآخرين.

عيوب التسويق الإلكتروني

بالرغم من الإيجابيات الكثيرة للتسويق عبر الإنترنت إلا أن هناك عدة سلبيات يجب الانتباه لها وتشمل ما يلي:

  • الاعتماد على التكنولوجيا، حيث يعتمد هذا النوع من التسويق بشكل أساسي على الشبكة العنكبوتية، فيمكن أن يؤدي انقطاع الاتصال إلى المخاطرة بعملك كليًا.
  • دخول منتجك في منافسة عالمية مع جميع ومختلف المنتجات في جميع أنحاء العالم.
  • هناك العديد من مشاكل الأمان والخصوصية، وذلك لأن معلوماتك متاحة للجميع، لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا عند نشر أي شيء على الإنترنت، ويُعد هذا من أسوأ عيوب التسويق الإلكتروني.
  • ارتفاع تكلفة الصيانة للغاية، وذلك لأنه يتم تحديث التكنولوجيا باستمرار وبشكل سريع، لذلك عليك أن تنمو وتتطور باستمرار لتواكب هذا التغيير.

أنواع التسويق الإلكتروني

هناك أنواع وطرق مختلفة للتسويق عبر الإنترنت ومن أهمها:

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد هذا النوع من أهم وسائل الديجيتال ماركتنج Digital Marketing الفعالة للغاية، فيمكنك إرسال الرسائل حول ما تريد تقديمه من خدمة أو منتج، بما لديك من قاعدة بيانات لعملائك المستهدفين.

2. تسويق وسائل الإعلام الاجتماعية

وهو من وسائل الديجيتال ماركتنج التي تمكنك من التحدث مع عملائك مباشرةً، وتوضيح مميزات ما تقدمه من خدمات أو منتجات، ومن أهم فوائد هذا النوع ما يلي:

  • زيادة نسبة المبيعات من خلال زيادة الفهم والتعريف عن المنتج.
  • الحديث المباشر مع العميل يزيد من ولائه للمنتج الخاص بك.
  • زيادة عدد الزيارات إلى مواقع تسويق المنتجات، وترتيبها في مواقع البحث.

ويمكنك فعل ذلك من خلال أي منصة تواصل اجتماعي مثل instagram، facebook google، youtube، linkedin.

3. تسويق الفيديو

يمكنك جذب عواطف وانتباه الأفراد من خلال عرض مقطع فيديو لهم حول علامتك التجارية، أو خدمتك، فالصورة لها تأثير مضاعف عن الكلمة.

4. التسويق عبر محركات البحث SEO

وذلك من أجل التعريف بالخدمات والمنتجات التي ترغب في تسويقها على الإنترنت وجذب انتباه الزوار وتحويلهم إلى عملاء، لذلك من المهم تحسين وتطوير موقعك الخاص ليحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.

5. الإعلانات المدفوعة

وهي من أهم الطرق لتحقيق مبيعات من خلال وضع إعلانات في مواقع تستهدف العملاء، في مقابل دفع المال.

6. تسويق المحتوى

يهدف إلى تقديم محتوى عالي الجودة ومعلومات قيمة إلى السوق المستهدف، لإفادة القارئ، ويتم نشر المقالات على المدونات، ومواقع الإنترنت، والشبكات الإجتماعية لجلب الزوار وتحقيق الربح، وقد لا يتعلق الأمر هنا بالبيع والربح أحيانًا ويكون تثقيف الجمهور بشكل مجاني هو الأهم.

7. التسويق بالعمولة

يقوم هذا النوع من التسويق على تبادل المنفعة بين صاحب الخدمة والمسوق، حيث يتم تقديم خدمات تسويقية لصاحب الخدمة في مقابل عمولة يتم الإتفاق عليها مسبقًا.

8. التسويق عبر المؤثرين

يشبه ذلك النوع الإعلانات التي كانت تظهر على التليفزيون، فيقوم أفضل المشاهير من المؤثرين على مواقع السوشيال ميديا المختلفة مثل انستجرام وفيسبوك بالترويج لمنتجك.

مواقع تسويق إلكتروني مجانية

يوجد العديد من مواقع تسويق مجانية التي تستخدم محليًا أو عالميًا، والتي تفيد أصحاب الأعمال الصغيرة في عرض منتجاتهم بالمجان، وسنتحدث عن أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية ومنها:

1. أمازون Amazon

تُعد شركة أمازون من أكبر منصات التسويق عبر الإنترنت في العالم، وتتمتع بثقة كبيرة من قبل عملائها، وتضم المنصة حوالي 300 مليون مستخدم يتصفحون المنتجات يوميًا، وهي ثالت منصة إعلانية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أهم مميزات البيع على الموقع هي التوصية بالمنتج، فعندما يبحث العميل عن منتج معين، سيُوصي الموقع تلقائيًا بالمنتجات المماثلة، مما يساعدك على الوصول لعدد أكبر من العملاء بسلاسة أكثر.

وعادةً ما يحدث البيع على أمازون بطريقتين، فإما أن تشتري شركة أمازون المنتج ومن ثم تقوم هي ببيعه إلى العميل، أو تكون وسيط بين البائع والعميل.

2. إيباي eBay

وهو أحد أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية العملاقة بعد أمازون، ويضم أكثر من 180 مليون مستخدم، موجودين في 100 دولة حول العالم، فهو موقع رائع إن كنت ترغب في توسيع أعمالك في الخارج.

وتمتلك إيباي تصنيفات جيدة في محركات البحث SEO، مما يجعلها تظهر أكثر من المواقع الأخرى، كما لديه واجهة تفاعلية تسهل نشر الإعلانات المجانية.

ويختلف البيع هنا عن أمازون، فهو وسيط بين البائع والعميل فقط، ويمكنك أن تجد عليه ما تريد من منتجات سواء كانت جديدة أو مستعملة.

3. جوميا jumia

أحد أهم وأقوى مواقع تسويق إلكتروني مجانية في قارة إفريقيا فقط، ويضم 4 دول عربية فقط منها مصر، وتونس، والجزائر، والمغرب، ويتمتع الموقع بشهرة كبيرة في مصر حيث يزوره شهريًا أكثر من 2 مليون زائر.

ومن أهم مزايا موقع جوميا التي جعلته يحظى بشهرة كبيرة:

  • الإعلان عن المنتجات الأصلية فقط.
  • توفير منتجات لا تتوفر في السوق المحلي، مع إمكانية شراء المنتجات التي تريدها من الخارج.
  • لا يحسب ثمن توصيل كل منتج بمفرده كما يحدث في مواقع تسويق المنتجات الأخرى.
  • لا يتم دفع رسوم عند استرجاع المنتج.

4. سوق فيسبوك facebook marketplace

يُعد سوق فيسبوك قوة عملاقة لا يستهان بها في عالم التسويق عبر الإنترنت، ويتم استخدامه من قبل حوالي 800 مليون شخص شهريًا، ويتم إنشاء متجر فيسبوك بشكل مجاني وفي دقائق معدودة.

وقد أثبت فاعليته كسوق حقيقي لبيع الأثاث، والسيارات، والعقارات، وغيرهم، ويعمل فيسبوك كوسيط بين البائع والمشتري.

وتتم جميع عمليات البيع والشراء بعيدًا عن المنصة لذلك فهي غير مسئولة عن أي احتيال يحدث، ويتم حظر بيع بعض الأشياء على فيسبوك مثل الأسلحة، والمخدرات، والكحول، ومنتجات التبغ.

5. جوجل Google my business

يغفل الكثير من رواد الأعمال عن استخدام جوجل لتسويق منتجاتهم، بالرغم من كونه أحد أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية، حيث يستخدمه 400 مليون شخص شهريًا، وتحدث 165 ألفًا من عمليات البحث كل ثانية.

كل ما عليك فعله هو إرسال رابط URL الخاص بموقعك مع بعض التفاصيل الأخرى، التي يحتاجها جوجل لتحسين البحث عن موقعك وظهوره للعملاء عند البحث عن محتوى ذات صلة.

ويوفر google عدة طرق لمساعدة عملائك في الوصول إليك من خلال الاتصال أو ترك تعليقات، أو المراسلة.

6. أولكس OLX

شركة اولكس هي واحدة من أسرع الأسواق الإلكترونية نموًا، فهو واحدًا من أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية، ويزور الموقع أكثر من 350 مليون شخص شهريًا، كما يتواجد في أكثر من 30 دولة.

ويمكنك الإعلان عن منزل، أو سيارة، أو أي شئ آخر، ويمكنك أيضًا عرض صور أو مقاطع فيديو لجذب المزيد من العملاء، وتستطيع إدارة إعلاناتك على أوليكس وعرضها على حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

7. بي انترست Pinterest

وهو موقع حديث، ولكنه حقق انتشارًا واسعًا، واكتسب شعبية عالمية في وقت قصير، مما يجعله يساهم في الديجيتال ماركتنج.

يسمح الموقع بعرض صور عليه، ويمكنك بعد ذلك مشاركتها على منصات التواصل الأخرى مثل فيسبوك وتويتر، مما يساعد في الحصول على عملاء جدد.

8. انستجرام للأعمال Instagram for business

يسمح لك موقع انستجرام بإنشاء حسابات تجارية وعرض إعلانات مجانية لتسويق خدماتك، واكتساب المزيد من العملاء.

9. اليوتيوب YouTube

حقق اليوتيوب انتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم اليوم، فهو من أهم مواقع الديجيتال ماركتنج، ويسمح يوتيوب للأفراد بإنشاء قنوات وعرض مقاطع فيديو بشكل مجاني تمامًا للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم واستهداف الجمهور.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا اليوم عزيزي القارئ، نكون قد تحدثنا عن التسويق عبر الإنترنت، وأهم مميزاته وسلبياته، وكذلك أهم أنواع التسويق الإلكتروني، وتعرفنا بوضوح على أهم مواقع تسويق إلكتروني مجانية يمكنك استخدامها والبدء في الإعلان عن خدماتك بشكل مجاني للحصول على المزيد من العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *