أفضل أدوات التسويق الإلكتروني

أشهر أدوات التسويق الإلكتروني وطرق استخداماتها

أدوات التسويق الإلكتروني أصبحت لا تفارق عمل المسوقين والعاملين في قسم المبيعات إجمالًا، إن كنت قد عملت سابقًا كمندوب مبيعات سابقًا وسرت على الأقدام مسافات شاسعة وطرقت أبوابًا.

ثم أجريت اتصالات هاتفية عديدة ولم تلق نتيجة، فإن الأمر قد اختلف تمامًا في العصر الآني، فإنك أمام كم هائل من الحلول التي تسهل عليك المهمة وتحقيق نتائج مرجوة.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني

رأيت العديد من أدوات التسويق الإلكتروني النور من رحمِ الثورة التكنولوجية الحديثة التي عاشها العالم في السنوات الماضية، ومن أهم وأفضل هذه الأدوات التي حققت نتائج مرجوة وفعالة ما يلي:

أدوات التسويق الإلكتروني لتحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO أصبح ركيزة أساسية في المحتوى عبر الإنترنت بغض النظر عن نوعه، وقد اندمج أيضًا باعتباره أداة مهمة في التسويق الإلكتروني ليؤدي دور في منتهى الأهمية، ومن أهم الأدوات الفعالة في هذا المجال ما يلي:

1. أداة Google Search Console 

تتصدر أداة أداة Google Search Console قائمة الأدوات الأكثر فاعلية في مجال تحسين محركات البحث في عالم التسويق الإلكتروني، طرحتها شركة جوجل مجانًا لتكون متابعة الإنجازات والأهداف واضحة.

إذ يقدم معلومات دقيقة حول النشاط من حيث حركة المرور، ترتيب الصفحات، إظهار المشكلات التقنية التي يعاب بها الموقع، الأرشفة، الكلمات المفتاحية الأكثر تصدرًا على محركات البحث وغيرها من التفاصيل الضرورية لمالك الموقع.

2. أداة Page Speed Insights

أيضًا حققت جوجل أحلام الكثير من الجماهير الغفيرة في مجال التسويق الإلكتروني بطرح تحليلات جوجل Google Analytics المدرجة ضمن أفضل أدوات التسويق الإلكتروني.

وذلك لدورها في تقديم تحليل متكامل حول نشاط الموقع والمستخدمين على حدِ سواء، إذ تضع بين يدي مالك الموقع معلومات متكاملة حول مصدر الزيارات، البيانات الديموغرافية للعملاء والكلمات المفتاحية الأكثر تصدرًا وغيرها.

3. أداة Screaming Frog 

أداة قوية جدًا مصنفة ضمن أدوات الزحف الفتاكة المرتبطة بشكل مباشر بالمواقع، حيث تصل زحفًا إلى أي رابط موجود في الموقع الإلكتروني ويرفع الستار عن الأخطاء في حال وجودها.

ليس ذلك فحسب؛ بل أنه فعال في تحديد درجة خطورة الرابط، كما يضع بين يديك تقرير متكامل بمجر النقر على الزر المحدد، إضافة إلى أنه قادر على فحص ما يفوق 500 رابط مجانًا، لكنه يفرض عليك الترقية في حال الرغبة بفحص ما يفوق ذلك، لذلك تعتبر من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

طرحت مؤخرًا العديد من الأدوات المرتبطة بشأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لتسهل على المسوّق عمله، فإن كان قائمًا على التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن الاعتماد على الأدوات التالية:

1. أداة HubSpot Email Marketing

تمكنت شركة hubspot من اجتياح عالم التسويق الإلكتروني بطرح أداة Hubspot Email marketing لتنافس أدوات التسويق الإلكتروني الحديثة.

والتي امتاز بأنها ذات واجهة مستخدم بسيطة جدًا وتتلائم مع كافة منتجات الشركة، إذ تطرح فرصة للمستخدمين بإنجاز خطة مجانية تشمل إمكانية إرسال 2000 رسالة عبر البريد الإلكتروني في الشهر الواحد.

2. أداة SendGrid من أفضل أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني

من الأدوات المفضلة أيضًا لدى فريق التسويق الإلكتروني أداة SendGrid التي جاء بمجموعة متكاملة مع بعضها البعض للحصول على خدمات تسويقية بواسطة الإيميل موجهة تقريبًا للمبدئين بالدرجة الأولى، لكنها تحقق الفائدة أيضًا للمحترفين.

تمتاز هذه الأداة بوفرةِ العديد من الخيارات المميزة التي تضع بين المحرر القدرة على التصميم والتحرير المرئي، وأيضًا السحب والإفلات وغيرها، كما يمكنه التسويق بالعديد من الطرق في آنٍ واحد.

3. أداة lemlist

إضافة مميزة أيضًا يحتاج إليها المسوقين إلكترونيًا أداة lemlist لمساعدتهم في تقديم النصائح والتوجيهات للحصول على تجربة تسويقية مميزة، إذ يقدم له الوقت الأمثل للتواصل مع العميل وإرسال الرسائل له.

وذلك لضمان تحقيق أعلى عدد مرات فتح ونقرات على الروابط، ما يجعل الحملة التسويقية تعود بمنعة مرجوة قدر الإمكان، ويشار إلى أنها من الأدوات الفعالة في مساعدتك في رسم الخطة التسويقية القادمة دون الوقوع بالأخطاء التي صادفتها في المرات السابقة.

أدوات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك فئة تشغف في التسويق في رحابِ مواقع التواصل الاجتماعي بالدرجةِ الأولى؛ بل تتخصص بها أيضًا لتكون الوجهة الأولى للتسويق اعتمادًا على أفضل أدوات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتمثل بما يلي:

وقد جاءت لتكون الطريق المعبّد أمام المسوقين للترويج للمتاجر وإدارتها بكل سهولة، وقد طرحت لذلك شركة فيسبوك أداة إعلانات العملاء المحتملين عبر منصتها ليتمكن المستخدم من بناء حملة متكاملة لإنشاء إعلانات فيسبوك بواسطة Constant Contant.

حيث يتجه الموقع إلى تعبئة كافة المعلومات تلقائيًا للعميل المتوقع اعتمادًا على تفاصيل مستوحاة من خوارزميات التسويق المؤتمتة؛ ما يجعل الأمر سهلًا للغاية في استهدافهم عبر البريد الإلكتروني.

من أبرز الأدوات الشائعة الاستخدام في هذا المجال:

1. أداة Buffer

واحدة من أهم الأدوات التي تساعد على إدارة الحسابات بكل سهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون الحاجة للتنقل بين الحسابات، لذلك يسهل الاعتماد عليها للنشر على مختلف المنصات عبر الشاشة الواحدة على تيك توك، فيسبوك، تويتر، انستغرام، لينكد إن وغيرها الكثير.

من أهم مميزاتها وجود باقة مجانية وأخرى مدفوعة تتفاوت فيما بينها بالميزات، إلا أن ميزة جدولة المنشورات متوفرة في كلتا الباقتين، كما تدعم خاصية الاستخدام المتعدد لجميع أفراد الفريق بسهولة متناهية.

2. أداة Hootsuite

إذا كنت ترغب باستخدام منصة تسويقية تسهل عليك إدارة منصات التواصل الاجتماعي دون عناء فإن هذه الأداة مميزة جدًا تقدم لك إمكانية جدولة المنشورات والإتيان بمعلومات وفيرة حول تحليل أداء المنشورات.

كما أنها  تضع بين يديك أدوات ضمنية ترتبط بإدارة العملاء والنشر والتحليل بطريقةٍ احترافية، ويفضل الاعتماد على الكمبيوتر في استخدامها لتكون التجربة مميزة. يمكنكم كذلك التعرف على أدوات التسويق عبر محركات البحث.

3. أداة Tweetdeck

من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية عبر منصة تويتر، تتيح الفرصة للمسوق بالنشر في عدةِ حسابات على تويتر دفعة واحدة؛ حيث يتم استعراض الحسابات عموديًا ليصار إلى التعامل معها بكل سهولة، كما أن خدمة جدولة التغريدات ونشرها تلقائيًا متوفرة للفريق كاملًا عبر الأداة.

من أهم مميزات هذه الأداة الفلترة لجميع التفاصيل والتمكن من استعراض التغريدات تبعًا للتاريخ والصور، كما أن هناك اختصارات يمكن التعرف عليها لتسهيل الاستخدام والتحكم بالبرنامج، كما توصف بأنها من أقوى الأدوات المتاحة للأشخاص الذين يواظبون على نشر البث باستمرار على المنصة.

4. أداة Fanpage karma

تعتبر واحدة من أدوات التسويق الإلكتروني التي تسهل عملية إدارة منصات التواصل الاجتماعي بكافة أشكالها، حيث يمكنك جدولة النشر والتحكم بحساباتك عبر يوتيوب، تويتر، انستقرام، فيسبوك وغيرها حسب ما ترى الوقت مناسب.

أي تبعًا لتحليل أداء المستهلك والتعرف على وقت الذروة، كما يفتح الأفق لإنشاء منشورات معززة بالألوان المميزة والعلامات التجارية بعد تصميمها، والأمر الأكثر روعة أنها لا متناهية العدد من حيث تحليل الحسابات. يمكنكم كذلك التعرف على طرق إنشاء حملة إعلانية ناجحة.

الخلاصة

ختامًا، فقد تعرفنا في السطور السابقة على أهم أدوات التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها بالتفصيل.

كما أن عالم التكنولوجيا يأتي بين فترة وأخرى بكل ما هو جديد من الأدوات المميزة التي تقدم خصائص ومميزات غير مسبوقة للمسوق لتجعل فرصة نجاحه أكبر من أي وقتٍ مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *