برنامج تواصل اجتماعي

أفضل برنامج تواصل اجتماعي عام 2024 ومميزاته وعيوبه بالتفصيل

أصبح استخدام برنامج تواصل اجتماعي واحدًا أو أكثر من المهام اليومية الأساسية لعدة أغراض، وإليكم مجموعة من أفضل وأشهر برامج السوشيال ميديا المجانية وأهم مميزاتها.

استخدام برنامج تواصل اجتماعي أصبح من الأمور الأساسية لدى الجميع؛ لا سيما أن تلك البرامج أصبحت تستخدم ليس فقط من أجل التواصل والدردشة العامة وإنما لأغراض العمل والدراسة وغيرها.

وهناك عدد لا حصر له من برامج التواصل الاجتماعي بعضها مشهور مثل فيس بوك، تويتر، انستقرام، والبعض الآخر غير معروف.

وفي هذا الإطار؛ سوف يتم لاحقًا توضيح ما هو أفضل برنامج تواصل اجتماعي وأهم مميزات وعيوب أكثر برامج التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم بالتفصيل. 

أشهر برنامج تواصل اجتماعي مجاني

في حقيقة الأمر أنه لا يوجد برنامج واحد فقط يُمكن وصفه بأنه الأفضل في عالم برامج السوشيال ميديا، ولكن يوجد قائمة كبيرة من تلك البرامج لكل منها مميزاته الخاصة، وذلك على النحو التالي:

برنامج فيس بوك

يُعد فيس بوك Facebook هو أشهر برنامج تواصل اجتماعي مجاني، ونظرًا إلى أنه سهل الاستخدام ويوفر مميزات عدة للمشاركين؛ فلقد تخطى عدد المشتركين به الـ 2 مليار مستخدم تقريبًا.

يوفر فيسبوك القدرة على التواصل مع الأصدقاء في أي مكان حول العام خلال لحظات، ويسمح بمشاركة الصور والفيديو والمنشورات وتبادل الرسائل الخاصة مع تعدد خيارات الضبط والخصوصية.

ولم يُعد الفيسبوك مقتصر على التواصل الاجتماعي فحسب؛ وإنما أصبح يوفر عدة طرق للربح من خلاله ويوفر أيضًا إمكانية إنشاء الحملات التسويقية للترويج للمنتجات والخدمات وغيرها.

وربما من عيوب هذا الموقع التي يراها البعض هو الترويج السلبي لبعض المنتجات، وانتهاك الخصوصية في بعض الأوقات أيضًان وغياب الرقابة على ما يتم نشره بالموقع في بعض الدول.

موقع إكس أو تويتر سابقاً

يُعد برنامج تويتر Twitter واحدًا من أشهر برامج السوشيال ميديا وأقدمها، وهو مجاني الاستخدام أيضًا، ويسمح للمشاركين بمشاركة التغريدات للتعبير عن آرائهم حيال القضايا المختلفة.

كما يسمح بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، ويتيح الاطّلاع على أهم القضايا المطروحة على الساحة المحلية أو العالمية من خلال خاصية (الهاشتاج).

وأصبح تويتر يتيح إنشاء الإعلانات والحملات التسويقية أيضًا للمنتجات والخدمات، كما أصبح يُدعم خاصية إرسال الرسائل الخاصة بين المشتركين.

ومن عيوب تويتر التي قد أشار إليها غالبية المستخدمين؛ هو التقيد بعدد حروف محددة للتغريدات على الرغم أن الموقع قام بزيادة العدد من 140 إلى 280 حرف.

كما إن توفير نسخة مدفوعة من التطبيق وهي Twitter Blue للحصول على بعض المميزات الإضافية المهمة قد أثارت حفظية بعض المستخدمين.

برنامج انستقرام

يُعد انستقرام Instagram من أهم برامج التواصل الاجتماعي التي يفضلها عدد كبير من المستخدمين؛ وهو من المواقع المتخصصة في مشاركة الصور والفيديو والقصص الخاصة اليومية.

ونظرًا إلى أنه من البرامج الخفيفة وسهلة الاستخدام ومتوفر أيضًا بشكل مجاني؛ فإن عدد مستخدمينه شهريًا قد تخطى المليون مستخدم تقريبًا.

لكن يؤخذ على موقع انستجرام أنه لا يتيح للمستخدمين إمكانية مشاركة المنشورات العادية النصية كما هو الحال في برامج التواصل الاجتماعي الأخرى.

برنامج واتساب

إن واتساب Whatsapp هو برنامج تواصل اجتماعي غني عن التعريف، ويمكن من خلاله مشاركة الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو والحالة والملفات وغيرها بين المستخدمين بشكل مجاني تمامًا.

يمكن عبر واتساب إنشاء المجموعات بخيارات إعدادات متقدمة، ومؤخرًا قامت إدارة البرنامج بتزويده بميزة مهمة وهي إمكانية إنشاء قنوات خاصة لأصحاب الأعمال والمشروعات.

ولقد تم توفير نسخة خاصة بأصحاب الأعمال وهو واتساب بيزنس، والذي يتيح عدة خيارات مهمة للرد على العملاء والترويج للخدمات والمنتجات أيضًا.

ومن عيوب تطبيق واتساب أنه يحتاج إلى تحديث دائم حتى يعمل على الهاتف بشكل صحيح، كما لا يمكن جدولة الرسائل به.

برنامج تيليجرام

على الرغم أن تطبيق تيليجرام يُعد برنامج تواصل اجتماعي جديد نوعًا ما؛ إلا أنه قد تمكن خلال وقت قصير من منافسة العديد من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة.

ويرجع ذلك لوجود مميزات عدّة به مثل إمكانية إنشاء القنوات والمجموعات، مع مشاركة الملفات والوسائط المتعددة والرسائل النصية، والاحتفاظ بها أيضًا في المجموعات، مع عدم جود رقم محدد لعدد المشتركين بأي مجموعة.

يُمكن عبر تيليجرام جدولة الرسائل لإرسالها في أي وقت، لكن من عيوبه أنه قد يكون صعب الاستخدام للمبتدئين، كما يتم حذف الحساب بدون الرجوع للمستخدم بعد فترة محددة إذا لم يتم استخدامه بها.

وهناك أيضًا قائمة تضم عدد كبير من برامج التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل:

  • بنتريست Pinterest.
  • لينكدان LinkedIn.
  • ريديت Reddit.
  • تمبلر Tumblr.
  • فايبر Viber.
  • لاين Line.
  • سناب شات Snap Chat.
  • بوكيت Pocket.
  • ميديام Medium.

أفضل تطبيقات تواصل اجتماعي غير معروفة

هناك عدد كبير من برامج التواصل الاجتماعي التي تتمتع بعدد كبير من المميزات والإضافات المهمة، ولكنها غير مستخدمة على نطاق واسع في نفس الوقت؛ لعدم معرفة المستخدمين بها، ومنها ما يلي:

1. تطبيق ديسكورد

في البداية؛ كان تطبيق ديسكورد Discord يُستخدم فقط للتواصل والدردشة أونلاين بين المستخدمين في أثناء ممارسة ألعاب الفيديو.

ولكن تم تطويره بعد ذلك ليصبح منصة تواصل اجتماعي متكاملة، حيث إنه يتيح مشاركة الآراء والوسائط المتعددة، كما يسمح بإنشاء المجموعات الخاصة.

2. برنامج نكست دور

إن نكست دور Nextdoor هو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي يمكن للمشتركين بها إنشاء مجموعات تضم أهل المنطقة أو الحي فقط للمشاركة بها، لا سيما أنه يوفر أعلى درجات الخصوصية.

ويُقبل على استخدام هذه المنصة عدد كبير من الأشخاص؛ لأنه بمثابة تجمع مهم لأهل أي منطقة للاتفاق على الأحداث أو الفعاليات أو حل مشكلات الخاصة بالمنطقة أو الحي.

3. تطبيق Xing

يُعتبر تطبيق زينج Xing برنامج تواصل اجتماعي مشابه لموقع لينكدان الذي يُعد حلقة وصل بين أرباب العمل والموظفين، وهو يتمتع بمميزات عدة تجعله من أفضل منصات التوظيف. 

ولكنه يُستخدم على نطاق أوسع في دول أوروبا، وبالتالي فإن الوظائف المتوفرة به تكون بهذه البلدان، لذلك؛ فهو مهم لمن يرغب في الحصول على وظيفة في أوروبا.

منصة وتطبيق Weibo

يُعد Weibo أفضل برنامج تواصل اجتماعي غير معروف، وهو عبارة عن منصة صينية تشبه إلى حد كبير موقع التغريدات تويتر.

فهو يتيح مشاركة المنشورات النصية مع إمكانية التفاعل معها من قِبَل المستخدمين سواء بالإعجاب أو التعليق والمشاركة، ويُذكر أن التسجيل عبر منصة ويبو مجاني تمامًا.

ونظرًا إلى أن المنصة غير مشهورة بشكل كبير في العالم العربي؛ فإن معظم روادها من دول شرق آسيا، ويمكن من خلالها الاطلاع على أهم الأخبار التكنولوجية والعامة المطروحة على الساحة الدولية.

الخلاصة

في الختام بعد توضيح أهم برامج التواصل الاجتماعي المعروفة وغير المعروفة؛ يُذكر أن فكرة استخدام برنامج تواصل اجتماعي أصبحت من الأفكار المتأصلة لدى جميع الشعوب بمختلف الاهتمامات والمستويات الثقافية.

ولذلك فمن المنتظر أن تشهد السنوات القادمة ظهور العديد من منصات التواصل الاجتماعي الجديدة بمميزات وإضافات أكثر تطورًا وتلبية لرغبات المستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *