أشهر الروبوتات الذكية

أنواع الروبوتات الذكية وفوائدها: 5 أنواع مهمة جداً

تعمل الروبوتات الذكية بكفاءة عالية وبشكل مستقل دون تدخل بشري، وتدخل في الوقت الحالي في العديد من المجالات، ويزداد الاعتماد عليها مع التطور التكنولوجي المستمر، بفضل كفاءتها التشغيلية والسرعة والدقة في إنهاء الأعمال.

ومن المجالات التي كثر استخدام الروبوتات فيها مجال التسويق والتجارة الإلكترونية، فيمكن لها أن تتفاعل مع المواقع الإلكترونية أو إجراء الدردشة مع الأفراد من زوار هذه المواقع، أو فحص المحتوى.

كما تساعد الروبوتات الذكية الشركات في التوسع بأعمالها وتحسين التفاعل مع الجمهور وزيادة معدلات تحويل العملاء ونقلهم من عملاء محتملين إلى فعليين.

فائدة الروبوتات الذكية للشركات

تحقق الروبوتات الذكية Smart robots الفائدة للمؤسسات الكبرى والشركات بطرق متعددة، فتقوم بتوفير الأتي:

  • تحسين الموارد للشركات والوصول إلى أوسع شريحة من الجمهور.
  • توفير الخدمات في جميع الأوقات، والمساعدة في تمديد ساعات العمل.
  • جمع المعلومات القيمة بغرض استخدامها في التحليلات والاستفادة منها في الذكاء الاصطناعي للأعمال.
  • تحرير الموظفين من العديد من المهام الروتينية المملة. يمكنكم التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي للأعمال.

أنواع الروبوتات الذكية

انتشر استخدام الروبوتات الذكية في العديد من تطبيقات المؤسسات الكبرى والمتاجر الإلكترونية، وهذا يرجع إلى تعدد أنواع الروبوتات النافعة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

1. روبوتات الدردشة

تعمل روبوتات الدردشة على محاكاة المحادثات البشرية من خلال استخدام التقنيات المتطورة في الذكاء الاصطناعي، فيمكنها الرد على استفسارات العملاء نيابة عن فرق الدعم وخدمة العملاء.

وهناك روبوتات دردشة متطورة عالية الذكاء تقوم بالتحدث والرد على الجمهور بشكل طبيعي، وهذا لأنها تستند على المعرفة الكبيرة حول ما يتم الاستفسار عنه.

2. روبوتات التسوق

توجد روبوتات تسوق تقوم بفحص أسعار المنتجات في العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة لمساعدة العملاء للوصول إلى أفضل الصفقات، كما تعمل على إرسال التوصيات المخصصة على تطبيقات المراسلات الفورية. يمكنكم معرفة أفضل تطبيقات التسوق الإلكتروني.

3. عناكب الويب

هناك نوع من الروبوتات الذكية يُطلق عليه العناكب تقوم بفحص وتتبع صفحات الويب على شبكة الإنترنت وفهرستها، وتساعد المحركات على تقديم تجارب بحث أفضل عبر فهم هيكل المحتوى جيداً وتقديم جميع النتائج الملائمة مع موضوعات البحث، وتسهيل عملية الوصول إليها.

4. أدوات استخراج البيانات 

يستخدم المسوقون أدوات لاستخراج البيانات، يُطلق عليها متتبعات البيانات على الويب، تعمل على فحص محتوى محدد على شبكة الإنترنت وتقوم بتنزيله، مثل استخدام شركات تجارة إلكترونية روبوتات لاستخراج بيانات الويب، لمعرفة أسعار المنتجات على المنصات المختلفة التي تقوم بالبيع بالتجزئة.

5. روبوتات المراقبة

روبوتات المراقبة أحد أنواع الروبوتات الذكية التي تحد من الحوادث الأمنية، من خلال الفحص المستمر للأنظمة، والبحث عن الأخطاء والبرمجيات الخبيثة، وتعمل على تنبيه المستخدمين عند وجود نشاط ويب غير عادي، وتساهم في جمع البيانات عن تفاعل المستخدمين وتحليلها وحركة المرور.

كما تقوم روبوتات المراقبة بمساندة باقي الروبوتات الأخرى مثل روبوت الدردشة، لضمان القيام بالوظائف المطلوبة لكل منها بالصورة المأمولة.

6. روبوتات المعاملات

تختص روبوتات المعاملات بضمان صحة التفاصيل الخاصة بالدفع قبل انتهاء المعاملات على المواقع الإلكترونية، وتتحقق من البيانات الشخصية وتفاصيل البطاقات الائتمانية خلال عمليات السداد.

أهم ما يميز هذه الروبوتات أنها مصممة بميزات أمان عالية لحماية جميع البيانات المالية الحساسة لعدم اختراق الحسابات.

الروبوتات الذكية الضارة

للتقدم التكنولوجي العديد من الايجابيات التي تساعد الشركات والمؤسسات في توفير المال والوقت، وتساعدها في تحقيق الأرباح بشكل كبير، ولكن هناك سلبيات لها ومن السلبيات الروبوتات الذكية الضارة، ما يلي:

1. الروبوتات الاحتيالية

تستخدم روبوتات الاحتيال الذكاء الاصطناعي لمحاكاة سلوك الإنسان لتقوم بتنفيذ الاحتيال الإعلاني، وهو ما يُطلق عليه روبوتات نقر احتيالي، مثل نقر الروبوت الاحتيالي على الإعلانات المدفوعة تلقائياً، ويكون الهدف زيادة النقرات الوهمية وزيادة عائد الإعلان لصالح الناشر، مما يؤدي لزيادة النفقات للتسويق وعدم الحصول على عملاء حقيقيين.

2. روبوتات التنزيل

من الروبوتات الذكية الضارة روبوتات التنزيل، وهي عبارة عن روبوتات مُبرمجة تعمل على  تنزيل التطبيقات والبرمجيات تلقائياً، وهذا يعطي نتائج خاطئة وغير حقيقية عن شعبية التطبيقات، ويجعلها ترتقي في مخططات التصنيف، وهذا الارتقاء يكون وهمي بالنسبة للناشر الذي يتوقع اكتساب ظهور واسع والحصول على عدد مشتركين أكبر.

3. روبوتات التذاكر

تعمل روبوتات التذاكر على فحص المواقع الإلكترونية وشراء التذاكر بأقل الأسعار ثم بيعها بعد ذلك بقيمة أعلى لتحقيق أرباح كبيرة، تجري العملية تلقائياً وبشكل طبيعي، وتعطي انطباعاً بأن أشخاص عاديين يقومون بالشراء.

4. روبوت البريد العشوائي

يستخدم روبوت البريد العشوائي شبكة الإنترنت لاستخراج عناوين عديدة من البريد الإلكتروني، وتحويل هذه البيانات المجمعة إلى قوائم بريدية وإرسال رسائل عشوائية لها، أو يقوم الروبوت بإنشاء حسابات زائفة ويقوم بنشر الرسائل على الوسائط الاجتماعية والمنتديات.

وتخترق الروبوتات بريد الأفراد من خلال حثهم على النقر على مواقع إلكترونية أو تنزيل بعض الملفات الضارة.

5. روبوتات وسائل التواصل

تنشئ روبوتات وسائل التواصل العديد من الأنشطة الزائفة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل إعجابات مزيفة وتعليقات ومتابعات وحسابات غير صحيحة، وإرسال محتوى سيء أو نشر معلومات كاذبة.

6. روبوت لمشاركة الملفات

تعمل الروبوتات الذكية الضارة على تسجيل مصطلحات البحث التي يكثر استخدامها على التطبيقات أو محركات البحث أو برامج المراسلة، ثم يقدم عدد من التوصيات بروابط غير معروفة وليست مرغوبة لمواقع إلكترونية ضارة أو ملفات خبيثة.

روبوتات الدردشة وفوائدها

أصبح استخدام الروبوتات الذكية في الشركات أمراً شائعا، خاصة روبوتات الدردشة Chat Bots، ففي العديد من الشركات تكون هي التفاعل الأول مع العملاء، وتوجد ثلاثة أنواع لهذه النوعية من الروبوتات، الأولى وهي القائمة على القواعد، والثانية هي روبوتات الذكاء الاصطناعي، أما الثالثة فهي تجمع بين النوعين السابقين.

النوع الأول من روبوتات الدردشة التي تقوم على القواعد تمنح العملاء خياراً من عدة خيارات ليقوم بالنقر عليها للحصول على الخدمات، وتستخدم للرد على جميع الأسئلة الشائعة للعملاء.

أما النوع الثاني الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فتعمل على فهم مجموعة من الكلمات والعبارات، ويتم تدريب مثل هذه النوعية لفهم الكثير من الاستفسارات.

أما النوع الثالث وهي التي تجمع بين الذكاء الاصطناعي والتي تقوم على القواعد، فتهتم باكتشاف نية المستخدم وفهم السياق، وتعد هي الأفضل بالنسبة للمؤسسات لأنها تتفاعل مع الزائرين لمواقع الويب، وتعمل على توجيههم.

فوائد روبوتات الدردشة

توفر الروبوتات الذكية الخاصة بالدردشة العديد من الفوائد بدءاً من تحسين تجربة العملاء وحتى الفوائد المالية، ومن أهم الفوائد لها ما يلي:

  • توفير التكاليف: تقدم الروبوتات مهام العديد من الموظفين مما يقلل من التكاليف، إذ يمكنها أتمتة جميع المهام اليومية بداية من الإجابة عن الاستفسارات وحتى حجز المواعيد.
  • زيادة المبيعات: تحقيق نسب بيع عالية من خلال تحويل زوار الموقع إلى عملاء من خلال العرض الجيد للمنتجات حسب اهتمامات العملاء وتقديم الخصومات مما يحفزهم على الشراء.
  • تحسين مشاركة المستخدم: يستخدم روبوت الدردشة كمساعد افتراضي للعملاء، وتوجيه المستخدم لتحسين مشاركته ومنحه الدعم الكامل حتى تكون تجربته في التصفح أسهل.
  • تقليل معدل ارتداد العملاء: تتوقف نسبة معدلات الارتداد على مدى استيعاب العملاء في التصفح للمحتوى، لأن نسبة منهم تتوقف عن التصفح والاستمرار في الموقع بعد النظر على الصفحة الأولى.

الخلاصة

تحقق الروبوتات الذكية المنافع الكثيرة للشركات خاصة في توسيع النطاق للعمليات وزيادة معدل التحويل للعملاء، وتحسين التفاعل معهم، كما تساعد في تمديد فترات العمل لساعات طويلة.

ونظراً لوجود الروبوتات الذكية بأنواع مختلفة، فقد تم إنشاء برمجيات لإدارتها لتحديد النافع منها والاستفادة منه، واكتشاف الضار والحد من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *