طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني

طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني خطوة بخطوة

ما هي أهمية إدارة حملات التسويق الإلكتروني وكيف تتم ذلك؟ اتخذت الحملات التسويقية اتجاهًا آخر عما كانت به في السابق، فقد أصبحت فرصة الوصول والنجاح أكبر من أي وقتٍ مضى، كما يبدو أنا ستواصل التطوّر حتى بلوغ طرق لا تخطر على البال إطلاقًا.

ومؤخرًا فقد عاصرنا العديد من طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني التي سهلت استهداف الجمهور بأفضل الطرق، وليس ذلك فحسب؛ بل أن المسوّق يقف أمام أدوات كثيرة تذلل له الصعوبات التي كانت تقف عائقًا أمامه.

إدارة حملات التسويق الإلكتروني Marketing campaign management

إدارة الحملات التسويقية مصطلح شائع يعتبر بمثابة فن بأكمله يسلط الضوء على كيفية تسيير مخطط حملة ترويجية لمنتج أو شركة ما وإيصالها إلى الجمهور المستهدف.

بالتالي تحقيق الأهداف المطلوبة، وفي الواقع إن الأمر يحتاج تغطية دورة حياة متكاملة انطلاقًا من التحليل المتكامل للسوق والجمهور وحتى بلوغ ذروة النجاح.

إن التسويق الإلكتروني يحتاج الخبرة والمهارة يتمتع بها المسوّق ليصل في نهاية المطاف إلى الهدف الذي أطلقت لأجله، وانطلاقًا من ذلك فإنه يعمد إلى استخدام مختلف طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني الرائجة أو الأحدث في المجال.

طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني

المسوّق الماهر يحتاج إلى الحنكة والذكاء في اختيار الطرق الأنسب لضمان نجاح حملته وتخطي المنافسين، وبالتالي استقطاب المزيد من العملاء والزبائن، ولذلك سيتم الوقوف على أهم طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني الحديثة:

تحسين محركات البحث (SEO)

انتشر مصطلح تحسين محركات البحث Search Engine Optimization مؤخرًا بشكل واسع، والمشار له اختصارًا بـ SEO.

وتشير المعلومات إلى أنها واحدة من أهم استراتيجيات وطرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني لاستهداف الجمهور بطريقةٍ صحيحة، فإنه أسلوب فعال في تعزيز حركة الزوار والجمهور المناسب إلى الموقع؛ بالتالي ارتفاع معدل المبيعات وتحقيق إيرادات أكثر.

يشار إلى أن تحسين محركات البحث من الطرق الناجعة في رفع مستوى النقرات في الموقع الإلكتروني بنسبة 33% أكثر من أي وقت مضى، لذلك من الضروري استهداف كلمات بحثية رئيسية مرتبطة بالحملة التسويقية واستخدام الروابط الخلفية الباك لينك Back links لتحقيق نتائج أفضل.

التسويق بالمحتوى Content marketing

يعتبر التسويق بالمحتوى من أبرز استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأكثرها نتائج إيجابية، فإن المسوق يحقق نتائج مذهلة ويتصدر في نتائج بحث جوجل عند تقديم محتوى رائع؛ بالتالي الحصول على تصنيف مميز في صفحة النتائج ما يجعلك في متناول يد الجمهور.

كما أن المحتوى الجذاب قادر على الوصول إلى المستخدم الحقيقي نظرًا لظهوره أمامه بالتزامن مع خاصية تحليل البيانات التي تستخدمها المواقع وتحديدًا جوجل، وانطلاقًا من ذلك ستكون قادر على النجاح والوصول إلى هدفك

التسويق بالمحتوى من أهم طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني عند تنفيذها بطريقة صحيحة، من حيث تنظيم جلسات العصف الذهني، وبناء المنشورات المميزة القادرة على الإقناع، إضافةً إلى ارتياد الأدوات والمنصات المناسبة للوصول.

التسويق بالدفع عند النقر Pay-per-click (PPC) advertising

من الطرق المتاحة أيضًا للراغبين في التعرف على طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني هو إعلانات الدفع بالنقر، والتي تعد وسيلة بمنتهى النجاح.

وذلك لجلب الزوار إلى الموقع عند الاعتماد عليها في رسم خطة التسويق لموقع الويب؛ بحيث يتوافد الزوار بعد جذبهم عبر محركات البحث، مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا الإعلان عبر المواقع الأخرى.

بمعنى أدق أن الأمر يكون مقابل الاستحواذ على مساحة إعلانية محددة للموقع مقابل الدفع أو تكلفة معينة.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 

اتخذت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا مكانة مرموقة أيضًا في مجال التسويق، فقد أصبحت بحاجة لأفراد ذو خبرة عميقة في كتابة المنشورات الجذابة للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فضلاً عن تحقيق النتائج المذهلة في وصولها إلى الجماهير التي تبحث عنها حقًا، حتمًا قد لاحظت ظهور منشورات إعلانية على مرأى عينيك خلال تصفحك السوشيال ميديا؛ سواء كان فيسبوك أو انستغرام أو غيرها.

في الواقع إن منصات السوشيال ميديا تحقق نتائج باهرة بفضل وجود ما يتخطى حاجز 3.5 مليار مستخدم تقريبًا يوميًا، لذلك حتمًا ستكون النتيجة مذهلة جدًا مقارنةً مع بقية طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني المختلفة. يمكنكم كذلك التعرف على طرق التسويق عبر محركات البحث.

التسويق بالبريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني أيضًا قد تولى زمام مهامٍ جديدة خلاف المراسلات التي اعتدنا عليها، فقد أصبحت أيضًا بمثابة أسلوب تسويقي ناجح جدًا تتجه إليه الكثير من الشركات والمنشآت للترويج لأعمالها ومنتجاتها.

لا بد من التنويه أن التسويق بالبريد الإلكتروني يحتاج إلى انتهاجِ استراتيجيات مختلفة تسعى إلى تطوير عملية البيع والشراء، لذلك فإن المسوق بحاجة إلى التخطيط الجيد للحملة اعتمادًا على العصف الذهني.

 كما أن الأمر يحتاج إلى بناء رسالة إلكترونية تتضمن أسلوب تسويقي قوي يستهدف حقًا الجمهور المقصود، فإن الأمر ليس سهلًا إطلاقًا، كما يستدعي الأمر إلى ضرورةِ اتباع أساليب تكون قابلة للقياس سواء بالنجاح أو الفشل ومدى فعاليتها.

أهمية إدارة حملات التسويق الإلكتروني

لم يعد هناك وقت للانتظار بعد الآن، فإن الحاجة للحاقِ بركب المؤسسات والشركات التي حققت نجاحًا باهرًا أمر ضروري اعتمادًا على الطرق الحديثة في التسويق، وحتى تتولد لديك الرغبة العارمة لا بد من معرفة أهمية استخدام طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني بالتفصيل: 

استقطاب شرائح جدد من العملاء

حتى تكون قادرًا على البتِ بنجاح الحملة التسويقية؛ لا بد من توافد عملاء جدد إليك بعد إطلاقها، بحيث تكون الحملة حقًا قد عادت بالنتائج اعتمادًا على البيانات المتوفرة في وقت فعلي، بحيث تقدم لك تفاصيل واضحة حول العملاء الجدد وتاريخ قدومهم وأماكن واهتماماتهم.

زيادة المبيعات

ليس فقط مجيء العميل وحده مقياسًا للنجاح، بل أن ارتفاع وتيرة المبيعات والإتيان بإيرادات حقيقية هو أمر ضروري لا بد منه، لذلك لا بد من التأني باختيار الموعد الأنسب للتسويق باختيار وقت الذروة، الجودة، السرعة، فإن حملات التسويق الناجحة حتمًا ستعود بارتفاع عدد العملاء وزيادة المبيعات.

طرح المنتجات الجديدة

حتى تضمن الشركة أو المنشأة النجاح دومًا لا بد من المضي قدمًا نحو طرح المزيد من المنتجات التي تتناسب مع متطلبات العملاء وتلبي احتياجاتهم، وذلك بعد دراسة وتحليل سلوك المستهلك.

كما يمكن للشركات أيضًا الاهتمام بما قدمه الجمهور من تعليقات وردود أفعال على منتجاتها، والأخذ بعين الاعتبار التعليقات السلبية والعمل مليًا على تطويرها وتحسينها ومعالجتها، أما الإيجابي منها يمكن المحافظة عليه أو تحسينه أكثر من أي وقتٍ مضى.

بناء صورة تجارية متكاملة وتطويرها

من الأوجب على الشركة تدشين علامتها التجارية بطريقةٍ صحيحة ومثالية، كما أن العمل بجد لبلوغ مكانةٍ مرموقة يحتاج وقت طويل وجهد عظيم، فإن الحملات الإعلانية لا بد أن تكون مميزة جدًا حتى تكون قادرًا حقًا على بناء علاقة وثيقة بينك وبين العملاء.

الخاتمة

ختامًا، فإن المسوق الناجح يحرص مليًا على اختيار الأفضل بين طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني في عمله، وذلك في مساعٍ لبلوغ سدة النجاح، الكثير من الطرق التي يمكن اعتمادها في التسويق الإلكتروني؛ منها مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية وغيرها الكثير ما يعود بالنفع على الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *