طريقة إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار

ما هي خطوات إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار

لا شك أن التسويق الإلكتروني هو شريان الحياة لكافة المنتجات، ولكن كيف يمكن إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار وذات تأثير كبير في الجمهور المستهدف وما هي استراتيجية التسويق الفيروسي.

أصبح التسويق الإلكتروني مفتاح النجاح وزيادة المبيعات لأي منتج، لذا فإن إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار تساهم بشكل كبير في وصول الدعايا للجمهور المستهدف ومن ثمّ تفاعل الجمهور وزيادة المبيعات.

ويطلق على الحملة التسويقية سريعة الانتشار التسويق الفيروسي، حيث يهدف إلى سرعة انتشار الإعلانات بطريقة مثيرة للاهتمام مما تعزز من فرص ترويج العملاء بأنفسهم لتلك الحملة مع الأصدقاء والأقارب عبر وسائل السوشيال ميديا.

ولا شك أن إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار تحتاج إلى استراتيجية منظمة في صناعة محتوى جذاب وأكثر إثارة ليتحول من مجرد محتوى عادي عن المنتج إلى محتوى فيروسي يتم مشاركته بسرعة على منصات التواصل الاجتماعية، ويجني صاحب الشركة نتيجة هذه الحملة بأسرع وقت ممكن.

خطوات إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار

التسويق الفيروسي أو ما يعرف بالحملة التسويقية سريعة الانتشار يمكن التحكم بشكل كبير في نجاحها بالوقوف على مجموعة من العوامل الضرورية وأهمها ما يلي:

1. دراسة الجمهور المستهدف

عند إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار لابد من فهم الجمهور المستهدف وتحديد المنصة التي يتواجد عليها بشكل أكبر.

وكذلك من الضروري صناعة محتوى يلائم الفئة المستهدفة فكريًا وعلميًا ويثير اهتمامهم بشكل كبير يفرض عليهم الانخراط مع الحملة التسويقية.

2. تحليل المنافسين

لضمان وصول الحملة التسويقية لأكبر عدد من الجمهور المستهدف، لابد من الاهتمام بتحليل حملات المنافسين التسويقية وذلك بهدف تحديد مواطن الضعف والقوة والكشف عن اهتمامات الجمهور وعلى أي نوع من الحملات يزداد تفاعلهم عليها.

لكن ليس المقصود تقليد حملات المنافسين، وإنما الدراسة الجيدة تساهم في وضع خطة قوية ينتج عنها ردود فعل إيجابية من قِبل الجمهور المستهدف.

3. تحديد الهدف من التسويق الفيروسي

الحملات التسويقية تهدف إلى زيادة وعي الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية أو الوصول إلى عملاء جدد لمشاركة المنتج أو الترويج للمنتج بشكل أوسع لزيادة المبيعات، وتحديد الهدف يتوقف عليه صياغة محتوى مناسب للجمهور.

ولأن ما يجذب الجمهور هو المحتوى المثير لاهتماماتهم ويُلبي احتياجاتهم، لذا فإن تحديد الهدف وإعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار أحد الوسائل التي تساعد في الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل كبير وسريع، تعرف على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني.

4. صناعة محتوى فيروسي

يعتمد التسويق الفيروسي على صناعة محتوى إبداعي وأكثر احترافية من المنافسين، لذا من الصعب التقليد لأعمال سابقة أو محاكاتها، وحتى تضمن نجاح المحتوى التسويقي ومشاركته من قِبل الفئة المستهدفة يجب مراعاة ما يلي:

  • الاعتماد على محاكاة مشاعر الجمهور بطريقة تجذب انتباههم إما من خلال عنوان جذاب أو عرض المحتوى من خلال تصميم جذاب.
  • الحديث في المجال المفضل لدى الجمهور بالطريقة المناسبة لهم سواء من خلال محتوى مقروء أو مسموع.
  • من الضروري أن يتضمن المحتوى طلب من الجمهور مثل مشاركة المحتوى مع الأصدقاء على السوشيال ميديا، أو زيارة موقع، أو متابعة الحساب، أو شراء المنتج، فهذا يُعد خطوة قوية في إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار بين الجمهور المستهدف.
  • في حالة نجاح الانتشار للحملة، من الأفضل عمل سلسلة جديدة لاستكمال المحتوى للحفاظ على درجة الانتشار له.
  • استهداف الوقت المناسب لإطلاق الحملة، فلابد من تدشين الحملة التسويقية في وقت تواجد الجمهور على المنصة المستهدفة، وتزامن المحتوى مع الأحداث الجارية.

استراتيجية الحملة التسويقية سريعة الانتشار

بعد التعرف على خطوات إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار يمكن توضيح الاستراتيجية التي تقوم على أساسها حملة تسويقية ناجحة، وجاءت الاستراتيجية على النحو التالي:

  • مواكبة التكنولوجيا أصبح أمرًا بالغ الأهمية، حيث أصبح استهداف فئة الشباب حاليًا أسرع على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة منصة التيك توك.
  • استغلال التريندات من خلال صناعة محتوى يلائم الأحداث لضم الجمهور المتفاعل مع التريند إلى شريحة الجمهور المستهدف من الحملة التسويقية لزيادة العملاء المحتملين.
  • توفير وسائل جذب انتباه المستخدمين للمنصات الاجتماعية وفرض الاهتمام بحملتلك التسويقية بطريقة مختلفة عن المتداول، لأن النجاح في لفت انتباه العملاء استراتيجية ناجحة في إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار بين الجمهور.
  • توقيت إطلاق الحملة التسويقية يتوقف عليه نجاحها، ويمكن التعرف على الوقت المناسب من خلال الحملات السابقة لك أو دراسة الجمهور بطريقة دقيقة.
  • أسلوب المحتوى البسيط والتي يمكن استيعابه بسهولة دون مجهود كبير يساعد في نجاح الحملة بكثرة التفاعل من الجمهور.

خطوات إنشاء خطة تسويقية مميزة وناجحة

إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار تعتمد بشكل رئيسي على الخطة التسويقية التي يجب العمل عليها بكل دقة، وعناصر هذه الخطة ما يلي:

1. كتابة ملخص عن الشركة أو المنتج

 يلزم كتابة ملخص بشكل مختصر ومباشر ويتضمن الآتي:

  • اسم الشركة وعنوانها ومجال العمل.
  • الهدف من الحملة التسويقية.
  • معلومات حول العلامة التجارية.
  • طبيعة عمل الموظفين داخل الشركة.
  • تحديد Tone المناسبة للشركة.

2. تسجيل الهدف من الحملة ومؤشرات الأداء

كما ذكرنا أن تحديد الهدف أولى خطوات إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار فإن أيضًا تحديده بشكل متكامل يعد عنصر رئيسي في وضع خطة الحملة.

ويمكن تقسيم الهدف إلى مرحلة الوصف والتي يتم فيها الإجابة على كل ما يدور في أذهان العملاء من تساؤلات، ومرحلة كتابة الهدف باستهداف كلمة مفتاحية تتصدر محركات البحث لزيادة تفاعل العملاء عليها، ومرحلة متابعة الأداء بتسجيل عدد الزيارات عبر محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعية.

3. دراسة Buyer personna

دراسة شخصية العميل أمر ضروري، لذا يلزم تحديد السن والجنس والوظيفية والحالة الاجتماعية والمستوى الاجتماعي والمادي والتعليمي ومقر الإقامة والمنصة الأكثر تفاعلًا عليها.

بالإضافة إلى تحديد أهداف العميل من المنتج ومشاكله وكيفية التغلب عليها، كل هذا يساهم في استهداف العميل بشكل أكثر تميزًا مما يعطي نتائج ناجحة للحملة التسويقية.

4. تحليل شامل للمنافسين

لابد من الدراسة الجيدة للمنافسين الذين يقدمون نفس المنتج أو الخدمة والنظر فيما يلي:

  • نقاط الضعف.
  • نقاط القوة.
  • المنصات المعتمدين عليها في الترويج لحملاتهم.
  • تحليل شامل للحملة التسويقية وأي منها يتفاعل عليها الجمهور أكثر.

5. مراعاة الميزانية التسويقية

ينبغي تحديد ميزانية للخطة التسويقية تتناسب مع الأهداف المرجوة من الحملة، ويمكن وضع قيمة لكل بند مثل الإعلام عبر مواقع السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث وتحسين الموقع أو للإعلانات الممولة.

ويمكن اتباع خطة الاختبار المبدئي لأكثر من استراتيجية بقيمة مالية بسيطة، وبعد التماس أكثر من نتيجة لكل استراتيجية يتم الالتزام بأكثر خطة ناجحة وزيادة ميزانيتها بشكل تدريجي.

6. مراعاة القنوات التسويقية

 يمكن الاعتماد في إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار على قنوات التسويق، حيث يلزم إطلاق الحملة على أكثر قناة يتواجد عليها الجمهور المستهدف.

ويمكن نشر المحتوى التسويقي عبر الفيس بوك، انستجرام، تويتر، اليوتيوب، التليفزيون، محركات البحث مثل googl ads.

الخلاصة

ختامًا وفي نهاية الحديث عن إعداد حملة تسويقية سريعة الانتشار فقد وضحنا مفهوم التسويق الفيروسي وخطوات تدشين حملة تسويقية سريعة الانتشار سواء أكانت على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية.

ويجب الاهتمام باستراتيجيات الحملة التسويقية ودراستها جيدًا واتباعها بشكل متوازن لتحقيق الهدف الأسمى من الحملة التسويقية.

سواء كانت زيادة المبيعات أو تحسين العلامات التجارية للمنتجات أو الترويج لضم عملاء جديد وغيرها الكثير من الأهداف التي تتحقق بنسبة كبيرة باتباع خطوات التسويق الفيروسي مع مراعاة هذه الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *