طريق استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني

أفضل وأقوى أدوات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني

لقد ساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني والدعاية والإعلان على إحداث نقلة غير مسبوقة وتعزيز التأثير الإيجابي للتكنولوجيا في عالم التسويق الرقمي.

لقد زاد في الآونة الأخيرة معدل استخدام التكنولوجيا في التسويق الرقمي، وتم استحداث بعض الأدوات والتطبيقات أيضًا التي ساعدت على استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي.

حيث قد ساعدت العديد من الأدوات والتطبيقات المعتمدة على برمجيات الذكاء الاصطناعي على تعزيز قدرة المسوق الإلكتروني على تحليل وفهم آليات التسويق بدقة وسرعة غير مسبوقة.

وهذا بدوره ساعد بقوة على تحسين الحملات الإعلانية بأقل مجهود، ولذلك؛ فسوف نُجْمِل لكم لاحقًا مجموعة من أهم أدوات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني بالتفصيل.

ما هو دور الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

إن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني قد ساعد بالفعل على إطلاق حملات تسويقية ناجحة جدًا، بفضل ما تقدمه هذه التكنولوجيا المذهلة من خدمات تقنية وتسويقية مُبهرة.

أهمها قدرة أدوات الذكاء الاصطناعي على توضيح أفضل خطط تسويقية، وأهم الكلمات الرئيسية والمحتوى الذي ينبغي على المستخدم الترويج له، بالإضافة إلى قدرتها على تحليل بيانات الزوار بمنتهى الدقة.

فهي تقوم بمعرفة سلوكيات الجماهير واهتماماتهم وما هي تفضيلاتهم أيضًا، ومن ثم؛ يتم تحسين الاستهداف الخاص بالحملات الإعلانية وأيضًا تطوير المحتوى المنشور ليضم أهم ما يبحث عنه المستخدم.

ويُساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق أيضًا على توفير خدمة الرد الآلي على العملاء؛ لأن بعض الأدوات تدعم الدردشة الفورية على المواقع؛ والرد على تعليقات ورسائل العملاء على البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم كذلك التعرف على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

أفضل ادوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني

تتعدد الأدوات والمواقع وأيضًا التطبيقات والبرامج؛ التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إعداد الحملات الإعلانية والتسويقية وتحليل نتائجها أيضًا بمستوى فائق من الدقة والاحترافية، ومنها ما يلي:

أداة Jasper

إن Jasper من أهم مواقع الذكاء الاصطناعي للتسويق الإلكتروني التي تساعد على توليد نصوص تسويقية وترويجية احترافية.

وهو يقدم محتوى فريد ومتناسق في عدد كبير من المجالات؛ جعلته المساعد الأول لجميع العاملين في إنشاء المحتوى التسويقي لإنشاء محتوى حصري وجذاب للعملاء.

ويُذكر أن موقع Jasper يتطلب الاشتراك المدفوع للحصول على جميع مميزاته وخدماته الرقمية، ولكنه يتيح نسخة مجانية صالحة للاستخدام لمدة 7 أيام، يمكنكم أيضاً معرفة مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي.

أداة Sprout Social

 لا غنى عن استخدام أداة Sprout Social التي تُعد من أفضل ادوات الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر منصات السوشيال ميديا.

حيث يُمكن الاعتماد عليها في إدارة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل التفاعل الفوري مع الجمهور والرد على الرسائل والتعليقات تلقائيًا، وأيضًا جدولة المنشورات وغيرها على الصفحات.

وتعتمد الأداة على تقنية NLP التي يمكن من خلالها تصنيف وترتيب الرسائل الواردة؛ ووضع الأهم في المقدمة.

وتقوم أيضًا بتحديد أهم الكلمات الفرعية والرئيسية التي تستخدمها الشركات من المجالات ذات الصلة، مع تحديد الأهم منها؛ ومن ثم يتعرف المستخدم على أهم الكلمات التي يجب إنشاء محتوى عنها.

كما تقوم أداة Sprout Social إلى جانب ذلك بتحليل أداء الصفحات، وعرض مقترحات التحسين التي تساعد على أن تُصبح هذه الصفحة أكثر ظهورًا وتفاعلًا من قبل فئة الجمهور المستهدف.

أداة Tidio

يُساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني بالاعتماد على أدوات برمجية مثل أداة Tidio في توفير آلية للرد التلقائي على العملاء والتحدث معهم مثل ممثلي خدمة العملاء.

حيث تقوم هذه الأداة بالتفاعل مع زوار مواقع الشركات وعرض بعض وسائل المساعدات عليهم في ضوء ما يقوم الزائر بإدخاله من إجابات بالاعتماد على الشات بوت والدردشة المباشرة.

كما يمكن من خلالها مساعدة العملاء على حجز المواعيد، والتسويق بشكل تلقائي عبر البريد الإلكتروني، وهي تدعم منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل: فيس بوك، والمواقع الإلكترونية.

كما تدعم بعض المنصات الأخرى ومن أشهرها منصة Shopify، منصة Wix، منصة Joomla، منصة Weebly، وغيرهم، وتوفر الأداة نسخة تجريبية مجانية.

أداة Insta Page

إن أداة Insta Page تُقدم للمستخدمين أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني من خلال قيامها بإنشاء Landing page (صفحات الهبوط) باحترافية؛ لتحسين الحملات التسويقية.

حيث تقوم الأداة بإنشاء صفحات هبوط بمعدل تحويل مرتفع، وذلك في ضوء احتياجات وتفضيلات واهتمامات الفئة المستهدفة.

كما تعتمد على تقديم بعض اختبارات الـ A/B التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا، ومن ثم تقوم الخوارزميات بتحليل نتائج هذه الاختبارات، وبالتالي؛ تحديد أفضل صفحة هبوط.

ومن خلال قدرتها على الوصول إلى الكلمات الرئيسية وفقًا لمعدلات البحث ودرجة المنافسة؛ فهي تساعد المستخدمين على توفير صفحات هبوط؛ من شأنها تهيئة الصفحات لمحركات البحث وفق SEO.

أداة Semrush

تُعد أداة سمرش Semrush من أهم وسائل استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق والتطوير لمواقع الويب على وجه التحديد.

فهي تقوم بدراسة وتحليل محتوى مواقع الويب، وتقديم نظرة شاملة عن مستوى هذا الموقع، وما هي أهم التحسينات المطلوبة له؛ لتهيئته بشكل مناسب لمحركات البحث، وبالتالي؛ رفع معدل حركة الزوار.

كما يمكن من خلالها الإطلاع على حجم البحث على كل كلمة مفتاحية ومعرفة حجم المنافسة عليها أيضًا، ودراسة المنافسين المتصدرين بها، وتوضيح عدد الروابط الخلفية الخاصة بكل منهم.

وتوفر أداة سمرش أيضًا خدمة مهمة في عالم التسويق الإلكتروني؛ من خلال مساعدة المستخدم على إطلاق الحملات التسويقية الناجحة عبر محتوى الموقع وعبر منصات السوشيال ميديا.

منصة Chatfuel

تُعد منصة Chatfuel من أهم أدوات استخدام الذكاء الاصطناعي بالتسويق الرقمي؛ حيث إنها توفر روبوتات مُخصصة ومحسنة، تقوم بالرد على العملاء بشكل فوري واحترافي أيضًا.

ويُذكر أن منصة Chat Fuel متوافقة مع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا مثل فيسبوك، انستقرام، أو واتس اب، ومتوافقة أيضًا مع مواقع الويب.

وهي تُساعد باحترافية على جذب العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء دائمين، ومن ثم؛ رفع مستوى المبيعات وزيادة نسبة الأرباح، ويُذكر أنها من الأدوات المدفوعة، يمكنك معرفة طرق تصميم شعار PNG عن طريق الذكاء الاصطناعي.

أداة Meet Cortex

تُعد أداة Meet Cortex من أفضل الأدوات التي تساعد بشكل احترافي على تحليل إحصائيات نتائج الحملات الإعلانية والتسويقية، ووضع التحسينات اللازمة والمناسبة لها.

حيث تساعد المستخدمين على فهم سلوكيات وتفضيلات فئة الجمهور المستهدف، مع توضيح ما هي أهم الكلمات الرئيسية التي تعزز من عدد تحويلات الزوار، ومن ثم عرض النتائج على المستخدم.

كما تعتمد هذه الأداة أيضًا على اختبارات A/B، حيث تقوم عبر برمجيات الذكاء الاصطناعي بتحليل نتائج الاختبارات، ومن ثم؛ توضيح أفضل صفحات الهبوط وأكثرها قدرة على رفع معدل التحويل.

الخلاصة

في الختام؛ نكون قد تمكنّا من استعراض أفضل أدوات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني التي تساعد على إنشاء حملات تسويقية ناجحة 

مع التطرق أيضًا إلى أهم مميزات كل أداة، والتي من شأنها أن تُعزز من حركة الزوار والمستخدمين إلى الصفحة أو الموقع، ومن ثم؛ رفع نسبة المبيعات والأرباح في أي مجال من مجالات التسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *