استراتيجيات التسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الإلكتروني لتعزيز تواجدك عبر الإنترنت

تعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني أحد أذكى القرارات التسويقية التي تستطيع اتخاذها لتحسين سمعة شركتكفهي تساعدك على التواصل مع جمهورك المستهدف في المكان والزمان المناسبين، لمعرفة المزيد عن علامتك التجارية، ومنتجاتك، وخدماتك، وشراءها. في الواقع يوجد عدة استراتيجيات لكل منها غرض وتطبيق مختلف للمساعدة في تحسين عملك عبر الإنترنت، نستعرض أدناه أبرزها وكيفية تطبيقها على عملك.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني: تحسين محركات البحث SEO

تعتبر SEO أحد أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني فهي تساعد في الوصول إلى جمهورك المستهدف والتغلب على المنافسين في نتائج البحث، بالتالي زيادة المبيعات والعملاء والإيراداتتهدف إلى رفع ترتيب موقعك حيث إن 33% من النقرات تذهب إلى النتيجة الأعلى ترتيبًا.

من أهم استراتيجيات تطبيق SEO لتحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محرك البحث:

البحث عن الكلمات الرئيسية

امر هام جداً لكونه يسمح بتحديد ما يبحث عنه الجمهور المستهدف بدقة. عندما يكتب المستخدمون مصطلحًا يتعلق بنشاطك التجاري في جوجل، يظهر موقعك ضمن نتائج تتطابق مع البحث بشكل أفضل.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني: الربط الداخلي

يضمن أن جميع صفحات الموقع مترابطة، بالتالي يساعد الزوار في إيجاد الصفحات ذات الصلة بسهولة، كما يساعد جوجل في إيجاد صفحات جديدة على موقعك.

تحسين سرعة الصفحة

يعد التأكد من تحميل صفحات موقعك بسرعة جزءًا مهمًا من إنشاء تجربة مستخدم رائعةيريد المستخدمون الحصول على المعلومات في أقل من ثلاث ثوانٍ، وإذا استغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك، فإنك تخاطر بفقدان زوار موقع المنافس. تعرف على طرق إعداد حملة تسويقية.

إعلانات الدفع بالنقرة PPC

تعتبر إعلانات الدفع بالنقرة PPC إستراتيجية مهمة في التسويق الإلكتروني يجب مراعاتها عند وضع خطة تسويق لموقع ويب. فهي تساعدك في جذب الزوار وبيع المزيد من المنتجات والخدمات، فهي تسمح بالإعلان في محركات البحث، وعلى منصات السوشيال ميديا، ومواقع الويب. بحيث تدفع عندما ينقر الأشخاص على إعلاناتك مما يجعلها الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

تستطيع تطبيق استراتيجية إعلانات الدفع بالنقرة للتسويق لشركتك باتباع ما يلي:

  • استخدم الكلمات الرئيسية التي جمعتها لاستراتيجية المحتوى وأعد توظيفها للإعلانات، فهي توضح ما يبحث عنه المستخدمون.
  • أنشئ إعلانات تلبي رغبات العملاء واحتياجاتهمتستطيع تصميم إعلانك من حيث المظهر والنصابحث عن أفضل الطرق لاستخدام كلماتك الرئيسية في نسخة إعلانك، واختر صورة تغري المستخدمين للنقر عليها.
  • صمّم صفحة مقصودة بحيث عندما ينقر المستخدم على إعلانك حتى تتاح لهم فرصة التحويل في ذلك الوقت. تعرف على طرق التسويق عبر المؤثرين.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني: العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية استراتيجية رئيسية للتسويق الإلكتروني لكونها تميزك عن المنافسين وتساعدك في صن اسمًا في مجال عملك. إذ يمكنك تمييز نفسك بجعل اسمك مألوف ربط عملك بعناصر محددة كنظام ألوان أو خط أو كائن ما في شعارك، التوصل إلى طريقة مبتكرة لعرض نقاط البيع الفريدة USPs التي لا يقدمها المنافسون الآخرون.

 لتطبيق استراتيجة العلامة التجارية للتسويق الإلكتروني لشركتك ضع في اعتبارك ما يلي:

  • فكر فيما يجعلها فريدة من نوعها، اطرح الأفكار حول الأشياء والحيوانات والكلمات والأرقام التي تستحضر صفاتك الفريدة كشركة
  • إذا كان عملك قد يوفر لك إمكانية الوصول إلى أكثر من مائة منتج فسوف يكون الرقم “100” مهمًا جداً في براندك التجاري.
  • ضع في اعتبارك جمهورك وردود أفعالهم تجاه العلامات التجارية. فلو كان معظم جمهورك في العشرينات من العمر ويريدون تزيين شقتهم، ففكر في عناصر العلامة التجارية التي قد تعكس حيويتهم وإثارتهم حول مساحتهم الأولىتستطيع فعل ذلك بألوان العلامة التجارية التي تختارها وشعارك وغير ذلك.
  • ضع بالاعتبار أهم نقاط البيع الفريدة لعلامتك التجارية USPs لشركتك، فكر فيما تقدمه ولا تقدمه العلامة التجارية الأخرى.

التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا

يعتبر التسويق عبر السوشيال ميديا أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة مع وجود أكثر من 3.5 مليار مستخدم يستفيدون مما تقدمه تلك الوسائل. فهي تحتوي مجموعة كبيرة من الجمهور، كما أنها طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك عبر المراسلة. لتحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك اتبع الخطوات التالية:

  • فكر في الأنظمة الأساسية التي يستخدمها جمهورك، فلو كنت تستهدف جمهورًا أصغر سنًا استخدم Snapchat،  أما لو كنت تريد الوصول إلى فئة سكانية أكبر استخدم فيسبوك.
  • حدد هل تريد استخدام الإعلانات المدفوعة على قنوات السوشيال ميديا التي اخترتها أم لا، فقد تكون الإعلانات طريقة رائعة لاستهداف جمهورك المثالي على تلك الوسائل.
  • أعد توظيف محتوى موقعك من خلال مشاركته على منصات السوشيال ميديا. فهذا يساعد في بناء الوعي بالعلامة التجارية على وسائل السوشيال ميديا، وزيادة حركة المرور إلى الموقع من خلال توجيه المستخدمين إليه ثانية. تعرف على فوائد التسويق الاجتماعي.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني: تصميم الموقع

يعتبر تصميم موقع الويب جزءًا مهمًا من خطة التسويق لشركتك لأنه موطن علامتك التجارية، فهو مكان تخزين المحتوى وأسعار المنتجات والخدمات وأوصافها ونماذج الاتصالعندما يأتي المستخدمون إلى الموقع يتكون لديه الانطباع الأول عن علامتك التجارية، لذلك يجب الاهتمام بتصميمه. يجب أن يتوافق تصميمه مع علامتك التجارية ويتبع إرشاداتها، كما يجب أن تتحدث عنها وتبرز رسالتك وأهدافك وتركيزك

يمكن تطبيق تصميم الويب على استراتيجية التسويق الإلكتروني لشركتك باتباع النصائح التالية:

  • امنح المصمم إرشادات عن علامتك التجارية وأخبره بما يعجبك وما لا يعجبك، فتقديم هذه المعلومات يضمن حصولك على المنتج النهائي الذي يرضيك.
  • تأكد أن تصميم موقع الويب سريع الاستجابة لتوفر للمستخدمين الذين يتصفحون من جهاز لوحي أو هاتف ذكي نفس الكمبيوتر، ويسهل عليهم النقر على الأزرار أو استخدام النماذج.
  • تأكد أن موقعك يحتوي شريط تنقل فعال منظم يساعد المستخدمين في إيجاد ما يبحثون عنه بسرعة وسهولة ويمنعهم من الارتداد إلى موقع المنافس. ابتعد عن الشريط الكبير الذي يحتوي خيارات كثيرة، وابدأ بالأساسيات وفر قائمة منسدلة عامة لفئات واسعة

تحسين معدل التحويل CRO

يعد تحسين معدل التحويل CRO هام جدا لنجاح استراتيجية الإلكتروني بشكل كامل، فهو يساعدك على تصميم محتوى الموقع والمواد التسويقية لتعزيز التحويلات. أي يشجع المزيد من الأشخاص على شراء منتجاتك وخدماتك، بالتالي زيادة الإيرادات.

فهو يضمن أن يكون موقع في أفضل حالاته للتحويل، ويحلل النسخ، ويساعد في تحديد المكان الذي يمكنك فيه تحسين موقعك لزيادة التحويلات. كما يعتبر ضروريًا لإعلاناتك المدفوعة وصفحاتك المقصودة لضمان أدائها بكفاءة وفعالية.

يمكن تنفيذ CRO لضمان نجاح استراتيجية التسويق الإلكتروني بأحد الطرق التالية:

  • حدد مجالات موقع الويب أو استراتيجية التسويق الحالية التي تريد اختبارها. إذ تتضمن مناطق الاختبار عادةً أشياء كأزرار الحث على اتخاذ إجراءCTA  على موقعك، ونماذج عروض الأسعار، وحتى المحتوى. كما يجب مراعاة CRO لاستراتيجية الإعلانات المدفوعة لتحديد مدى فعالية إعلاناتك وصفحاتك المقصودة.
  • فكر في أهدافك كشركة، فلو لم تكن موجودة بإنشاء أهداف بحسب معدل التحويل الحالي. فإن لم تكن سعيد بمعدل التحويل حدد هدفًا للمكان الذي تريد أن تكون فيه بعد تنفيذ CRO.

تحليلات التسويق الإلكتروني

تعتبر عملية تحليل تقنيات التسويق أساسية عند تطبيق خطة التسويق للتأكد من مدى نجاحها، فهي تساعدك في تحديد مجالات التحسين على الموقع لتحقيق أقصى استفادة من تواجدك عبر الإنترنت.

يمكن فعل ذلك باستخدام برامج وأدوات مخصصة كأداة Google Analytics فهي تسمح بتحديد أهداف محددة وتتبع المقاييس المهمة كحركة مرور الموقع، ومعدل الارتداد.

 يمكنك تطبيق استراتيجية تحليلات التسويق الإلكتروني في شركتك باتباع الخطوات التالية:

تحديد أهم المقاييس الخاصة بشركتكالتفكير في المقاييس التي تعني الكثير لنشاطك التجاري المحدد سيساعدك على تتبع أداء موقعك في أهم المجالات. فإذا كنت تملك متجرًا للتجارة الإلكترونية، ستكون المبيعات عبر الإنترنت وحركة مرور الموقع أحد أهم المقاييس.

امنح موقع الويب وقتًا للأداء: لن تكسب شيء من تتبع تحليلات الموقع بعد أسبوع من بدء التتبع، بل يجب منحه فترة اختبار كافية لجمع البيانات المفيدة عادةً تصل إلى بضعة أشهر. فلو كان أحد المقاييس أقل من المتوقع، عليك البدء في تحسين موقعك في المناطق التي تؤثر على تلك المقاييسففي حال لم تكن حركة المرور على موقعك عالية بما يكفي، عليك تخصيص بعضاً من الوقت والجهد الإضافي لحملة SEO.

باختصار، تتعدد استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها لتحسين أداء شركتك ولكل منها هدف وغرض مختلف. لكن مهما كانت الاستراتيجية المستخدمة فهي تساعدك في التغلب على المنافسين وكسب المزيد من العملاء بالتالي زيادة الإيرادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *