ما هو التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث فوائده وطرق استخدامه

التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing، أو مشهورة باسم SEM، من أهم الطرق الفعالة التي من خلالها نستطيع أن نُنمي الأعمال، لكي تُنافس الشركات الأخرى التي تُشارك نفس الفكرة.

وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة عن مبادئ التسويق عبر محركات البحث، والنصائح التي يجب اتباعها للقيام بالتسويق بشكل صحيح.

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث هي إحدى طرق الإعلان أو التسويق للأعمال أو المنتجات من خلال الإنترنت، وقد ثبت فعالية هذه الطرق في الآونة الأخيرة، حيث سابقًا لم يكن للإنترنت دورًا في التسويق.

وهي طريقة للترويج عن محتوى ما حتى يحصل على أعلى نسبة بحث، أو أعلى مرتبة بين محركات البحث.

كيفية التسويق عبر محركات البحث

يمكن التسويق عبر محركات البحث من خلال استراتيجية الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، ويتم ذلك من خلال شراء المؤسسات او الشركات مساحة إعلانية، تستهدف هذه المساحة صفحات محركات البحث وتسمى SERP.

حيث يتم التقديم من قبل المعلنون أسعار للكلمات الرئيسية، والتي قد يستخدمها مستخدمي محركات البحث للبحث عن منتج معين، وذلك يمنح الفرصة الأعلى لظهور إعلاناتهم عند ظهور نتائج البحث.

الفرق بين التسويق عبر البحث والتسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر البحث، وهي استراتيجية يتم بها استخدام كلا SEM وSEO، وتكون إما مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر، SEO هو تحسين محركات البحث.

أما التسويق عبر محركات البحث، هي استراتيجية يتم بها استخدام SEM فقط، وتكون مدفوعة الأجر دائمًا.

أمثلة للتسوق عبر محركات البحث

  • أولًا: إعلانات جوجل Google، يُقدم فيها عروض أسعار الكلمات الرئيسية، وعندما يتم البحث عن هذه الكلمات يظهر الإعلان.
  • ثانيًا: إعلانات بينج Bing، تُشابه لإعلانات جوجل، حيث تسمح بعرض الإعلانات من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية.
  • ثالثًا: إعلانات ياهو Yahoo، كذلك وضع الإعلانات على الصفحات الخاصة بنتائج البحث ياهو.
  • رابعًا: إعلانات التسوق Shopping ads، ويتم عرض صور للمنتجات، بوصفها، ووضع الأسعار، ويتم استخدام هذا النوع من التسويق من قبل شركات التجارة الإلكترونية.
  • خامسًا: الإعلانات الصورية Display ads، وهي إعلانات مرئية تُعرض على مواقع مختلفة ضمن شبكة العرض، وتستهدف الآخرين بناءً على سلوكهم أو رغباتهم خلال الإنترنت.

فوائد التسويق عبر محركات البحث

يُمكن لأي شخص يملك موقع إلكتروني أن يقوم بالتسويق عبر محركات البحث، لكن يجب أن يملك الوعي الكافي لتطور هذا التسويق، ويعود عليه بالفوائد التي تُعوضه عن الأجر الذي يدفعه، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

1. التعرف على السوق

معرفة الكثير من السوق، ومستلزماته، أهم ما يجذب الباحثين، وذلك من خلال معرفة الكلمات الرئيسية الأساسية التي يتم استخدامها ليتم وضعها في الإعلان.

وتسمى Target market، وهي معرفة ما الذي يستهدف السوق للعمل على تطوره، حتى يظهر الإعلان في أعلى نتائج البحث.

2. الحصول على الشهرة التجارية

الشهرة التجارية Brand benefits، عند استخدام الحملات الإعلانية من خلال محركات البحث، لا بد من التأكد أن القصة الإعلانية للمنتج مفهومة، وسهلة الفهم.

حيث يساعد التسويق عبر محركات البحث في تحسين القيمة التجارية للمنتج، عن طريق جعل المنتج أكثر وضوحًا خلال عمليات البحث وسهل الوصول إليه، يمكنكم الاطلاع على كيفية تصميم واجهة المستخدم.

3. زيادة الحركة على الموقع

الحركة على الموقع الخاص بك Traffic to website، التواجد بصورة أكبر خلال الموقع يعمل على ظهور العلامة التجارية الخاصة بك.

كما يساعد التواجد المزدحم على الموقع بجذب الكثير من العملاء، مما يساعد على زيادة نسبة المبيعات والأرباح.

4. زيادة استهداف العملاء

من فوائد التسويق عبر محركات البحث زيادة استهداف العملاء، ومن ضمنهم العملاء الذين قاموا بزيارة الويب الخاص بك من قبل، ويُطلق عليهم Retargeting.

ويستهدف التسويق هؤلاء العملاء من أجل إعادة إثارة اهتمامهم للموقع، وتذكيرهم به.

5. زيادة التواجد المحلي

%50 من الذين يبحثون عن منتج ما، يبحثون محليًا Local presence، على سبيل المثال: إذا كان لديك محلًا لصناعة الخبز، وتريد أن تعرض إعلانات عن المخبز من خلال محرك البحث، فذلك سوف يظهر أعلى نتيجة في بحث جوجل.

أما إذا كنت تُقيم في مدينة تحتوي على الكثير من المخابز، فذلك يحتاج إلى مجهود وتطور خلال التسويق خلال محركات البحث، حتى يُساعد على إظهار ما يُميزك بين المنافسين.

أنواع التسويق عبر محركات البحث

توجد أنواع مختلفة للتسويق من خلال محركات البحث، وتشمل: الدفع لكل نقرة، وتحسين محركات البحث العضوية، وتحسين محركات البحث المحلية، وسوف نتحدث عنهم بالتفصيل:

1. الدفع لكل نقرة PPC

وهي عند النقر على الإعلان خلال الإنترنت، يتم الحصول على رسوم مقابل النقرة من خلال المعلن، وتسمى بالبحث أو الإعلانات المدعومة.

وهي من الأنواع الشائعة للإعلانات، ويتم عرض الإعلان أثناء ظهور نتائج البحث، ويتم كذلك تحديد السعر الذي يتم دفعه مقابل النقر على الإعلان.

2. تحسين محركات البحث المحلية

وتسمى Local SEO، وهو عبارة عن تسويق لتحسين محركات البحث المحلية من خلال خرائط جوجل، ويهدف إلى زيادة ظهور المنتجات أو الشركات داخل المنطقة الجغرافية الخاصة بك.

وهنا لا يوجد رسوم مقابل النقرة، ويتم الوصول إلى نتائج البحث عبر الخرائط، والتي يتم الوصول إليها من خلال أجهزة GPS، أو أجهزة المحمول.

لكن من ضمن الآثار السلبية له، أنه لا يتم تحسين محركات البحث فوري، كما أن البحث المحلي يقلل من رؤية المنتجات، تعرف كذلك على أفضل قوالب لمواقع التجارة الإلكترونية.

3. تحسين محركات البحث العضوية

وتسمى Organic SEO، يتم تحسين محركات البحث العضوية من خلال عرض الأعمال غير المدفوعة، والنتائج غير المحلية، من خلال البحث عن كلمات رئيسية أو بناء الروابط، ويكون غير مدفوع.

من الآثار السلبية له أنه يحتاج إلى مجهود مكثف عادة 5 أشهر لتحسين محرك البحث، كما أنه لا يظهر سوى 10 روابط كحد أقصى في الصفحات الأولى.

استراتيجيات لتحسين محرك البحث

تُستخدم العديد من الاستراتيجيات لتحسين محرك البحث، من خلال زيادة ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك، وتوجد الكثير من العناصر المسئولة عن تطور هذه الاستراتيجيات، وتشمل ما يلي:

1. البحث عن الكلمة الرئيسية

الكلمة الرئيسية Keyword research، وهو تحديد الكلمات أو المصطلحات التي يتم استهدافها من خلال مدى معرفة الشركة بالجمهور أو الصناعة.

هي عبارة عن عبارات أو كلمات يتم ترتيبها بنتائج البحث، وتستطيع أن تساعد في إنشاء المحتوى، وتشمل أدوات البحث Keywords FX، أو Ahrefs، أو Semrush، أو Keywordtool io.

2. إنشاء المحتوى Content creation

وهي الخطة الأكثر أهمية في تحسين محركات البحث، حيث أنه لا بد من وجود محتوى مُغذي ومفيد، حتى يكون الموقع مرئيًا ويقدم المعلومات التي يُبحث عنها.

ويشمل المحتوى: صفحات نصية، أو مدونات، أو مقالات ويطلق عليهم اسم المحتوى المكتوب، وهناك المحتوى المرئي ويشمل الرسوم البيانية، أو مقاطع الفيديو، تعرف كذلك على الميديا باينج وأنواعها.

3. ضبط العناوين والعلامات

من أجل تحسين محرك البحث لا بد من تحسين العناوين والعلامات Optimizing heading and tags، حيث يتم استخدام هذه العناصر لتحديد المحتوى الموجود على صفحات الموقع، لذلك من أجل تصنيف جيد لا بد من تحسين الكلمات والعناوين.

ولتحسين ذلك لا بد وأن يكون للكلام معنى، ويجب تجنب الحشو، ويُفضل إضافة أرقام للعناوين، وكذلك تقديم الكلمات الرئيسية على هيئة أسئلة، فهي أول من تظهر بنتائج البحث.

4. سهولة الاستخدام User friendliness

التنقل السهل في الموقع، أو سهولة استخدام الموقع، من أهم العناصر الواجب توافرها من أجل سهولة العثور على ما يبحث عنه المستخدم.

كما أن سرعة الصفحة تلعب دورًا هامًا، حيث الانتظار طويلًا لتحميل الصفحة يؤدي إلى فقد العملاء، ويُنصح باستخدام Pagespeed insights لتحليل سرعة الموقع.

الخلاصة

يشغل الإنترنت مساحة كبيرة من حياتنا، حيث 80% من المستهلكين يقومون بإجراء بحث عن الخدمات من خلال الإنترنت، لذا فقد تم استخدامه مؤخرًا في الإعلانات التجارية من أجل الربح.

لذا إذا كنت مهتمًا بهذا المجال، عليك قراءة هذا المقال، فهو يتحدث عن التسويق عبر محركات البحث، وفوائده، وكذلك كيفية التسويق عبر محركات البحث، أهم أنواعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *