أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية

تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية

أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية نقدمها لكم عبر موقع ريان سوفت، فهو له القدرة على تمكين الروبوتات من الانتقال في البيئات الديناميكية، وكذلك فهم أوامر العملاء والتعلم والتكيف مع البيئة المتواجد بها، كما أن التقدم الكبير داخل مجال الذكاء الاصطناعي يساعد في تحسين الجودة والدقة وكذلك زيادة الانتاجية وفهم الكلام والمعاني المتعلقة بالبشر. 

التقاء ودمج الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية يبشرنا بعصر حديث من الروبوتات المنزلية الذكية، والتي من خصائصها أنها أسعارها معقولة وبسيطة الاستخدام، خاصةً وأنه تم تصميمها خصيصًا من أجل التعامل مع المهام التي نقوم بها بشكل يومي، حيث أن المكنسة الكهربائية الروبوتية تحافظ على الأرضيات، بينما جزازات العشب تدير الساحة بدقة. 

كذلك مساعدي المطبخ يقومون بتقطيع الخضار ومزج المكونات وأيضاً إعداد الوجبات بشكل بسيط. 

ما هو الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية؟

الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية تكون معتمدة على شبكة معقدة من أجهزة الاستشعار عن بعد والمحركات من اجل العمل بشكل فعال داخل البيئة المنزلية الديناميكية. 

تعمل تلك المكونات بجانب بعضها لجمع المعلومات والبيانات حول الأماكن المحيطة وترجمة هذه البيانات إلى أفعال جسدية. 

مكونات الجسم الروبوتي

يتكون الجسم الروبوتي من العديد من الأجهزة والمحركات التي تقوم بجمع المعلومات، ويمكنك التعرف علي مكونات الجسم الروبوتي عبر اتباع النقاط التالية: 

1. الإدراك الحسي

أجهزة الاستشعار تعمل بمثابة أعين الروبوت وأذنيه وجلده، كما تقوم بجمع المعلومات بشكل مستمر حول محيطه، وهو يتكون من عدة أنواع من أجهزة الاستشعار الأساسية داخل الروبوتات.

2. أجهزة استشعار الرؤية

تمكن الكاميرات متعددة الوسائط الروبوتات من الإدراك العالي، كما تسهل المهام الدقيقة، على سبيل المثال، التعرف على الأشياء والانتقال داخل محيطها. 

قد تستعمل الروبوتات المتقدمة أيضاً أجهزة الاستشعار المتخصصة لكي تساعد الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية على رسم خريطة للمحيط الخاص بها والانتقال بشكل مستقل، على سبيل المثال، كاميرات الأحداث والأشعة تحت الحمراء والموجات فوق الصوتية. 

3. أجهزة الاستشعار الصوتية

تعمل على تمكين الميكروفونات والروبوتات من معرفة واكتشاف الأصوات وتفسيرها، وذلك أمر ضروري للغاية للاستجابة للأوامر الصوتية وقياس مشاعر المستعمل وفقاً للإشارات الصوتية، وكذلك تحديد المخاطر المحتملة كـ الإنذارات. 

4. أجهزة استشعار الحركة

تتبع الجيروسكوبات ومقاييس التسارع مكان الروبوت وحركته، مما يسمح بالتحكم بشكل دقيق والتشغيل باستقرار. 

5. مستشعرات اللمس/القوة

مستشعرات التفاعل الفيزيائي تستعمل تلك الكهرباء الضغطية من أجل قياس الشحنات الكهربائية التي تكون ناتجة عن التشوهات الميكانيكية مثل الضغط والانحناء في مسار محدد. 

6. عضلات الروبوت

في الأصل المحركات تكون عضلات الروبوت، حيث تعمل على ترجمة المعلومات التي تكون واردة من أجهزة الاستشعار إلى حركة جسدية. 

7. المحركات الكهربائية

يعتبر من أكثر الأنواع انتشاراً، حيث يستعمل لتشغيل وظائف الروبوت المتنوعة، بداية من قيادة العجلات داخل المكانس الروبوتية إلى حركات الذراع المعقدة الخاصة بالطاهي الآلي. 

8. المحركات الهوائية

تعمل تلك المحركات بواسطة الهواء المضغوط، كما أنها توفر طاقة وسرعة عالية، وفي أغلب الأحيان تستعمل داخل التطبيقات التي تحتاج دفعات قوية كـ آلات جز العشب. 

9. الانصهار الحسي

قوة العمل الجماعي، من الضروري ملاحظة أن المحركات وأجهزة الاستشعار نادراً ما تعمل بمعزل عن المحركات الأخرى، والاندماج الحسي أحد المفاهيم الضرورية داخل مجال الروبوتات. 

يتم دمج المعلومات من أجهزة استشعار متعددة ومن ثم معالجتها لفهم البيئة بشكل شامل، كما يسمح هذا للروبوتات بالقيام باتخاذ قرارات جيدة التفاعل مع المواقف الصعبة بفاعلية. 

الروبوت المنزلي

هو نوع من أنواع روبوتات الخدمة، وهو روبوت مستقل يستعمل بشكل رئيسي داخل الأعمال المنزلية، ولكن يمكن استعماله أيضاً للعلاج والترفيه والتعليم. 

معظم الروبوتات المحلية تكون مبسطة والبعض منها يكون متصل بشبكات Wi-Fi المنزلية او البيئات الذكية، كما أنها تكون مستقلة بشكل كبير، وكان يوجد ما يقدر بحوالي 16.3 مليون روبوت خاص بالخدمة في عام 2018. 

الروبوتات في المنزل

أحد أكبر مميزات الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية هو تحريرنا من الأعمال المتكررة والروتينية المستهلكة لوقتنا الثمين، وقد طورت الشركات الروبوتات المخصصة للمهام المنزلية والتي منها: 

1. طي الغسيل

أنشأت شركة Startup FoldiMate مجلد ملابس بشكل آلي يستطيع طي مجموعة من الغسيل في غضون 4 دقائق فقط، يستعمل الجهاز أذرعاً آلية تكون مزودة بمشابك لتقليد حركات اليد البشرية عند القيام بطي الملابس. 

2. استخدام الروبوتات المنزلية في تنظيف الأرضيات 

مكنسة Roomba من iRobot أصبحت بمثابة روبوت منزلي في العديد من الأماكن، وذلك باستعمال أجهزة الاستشعار عن بعد، والقيام برسم الخرائط الخاصة بتنظيف الأرضيات بطريقة مستقلة. 

لكن تتجه الشركات إلى أبعد من هذا باستعمال الروبوتات مثل Trifo’s Lucy التي تتمكن من تفريغ سلة المهملات ومن ثم مسحها و إفراغها بشكل ذاتي. 

3. العناية بالعشب 

يستطيع خط Husqvarna من روبوتات Automower أن يقوم بعمل حوالي 0.8 فدان من العشب باستعمال الملاحة المدعومة بالنظام الخاص بتحديد المواقع العالمية (GPS). 

تتحرك تلك الروبوتات باستمرار حول الحديقة الخاصة بك وتقوم بقطع العشب وتغطية القصاصات، وينهي نظام الرش الآلي تلك المهمة، وتبقي الحديقة الخاصة بك نظيفة دون بذل أي جهد. 

4. تنظيف حمامات السباحة 

يستطيع خط Dolphin القيام بتنظيف حمامات السباحة من Maytronics، وكذلك تنظيف الأسطح وتصفية المياه بطريقة مستقرة دون إشراف بشري، وهناك أنوع أخرى يمكنها تسلق الدرجات لتغطية حمام السباحة بالكامل، كل ما عليك فعله هو إسقاطه والسماح له بالعمل. 

5. التنظيف الآلي 

أحد الأمثلة الشائعة بشكل كبير هو الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية التي تقوم بمهام التنظيف والتي تساعد على توفير الوقت والطاقة لسكان المنزل. 

تلك الروبوتات لها القدرة على الكنس والتطهير باستعمال أنظمة الملاحة المتقدمة التي لا تسبب ضرر للممتلكات. 

لكن لا ينطبق التنظيف الآلي على أرضيات المنزل فحسب، حيث أن هناك روبوتات قد تم إنشاؤها من أجل تنظيف حمامات السباحة والنوافذ وغير ذلك، بالإضافة إلى القيام بالأعمال المنزلية الروتينية توفيرًا للوقت

6. صيانة الحدائق

تم تصميم الروبوتات لدعم الأشخاص ومساعدتهم للقيام بالمهام اليومية والتي منها سقي الحدائق والرشاشات وآلات جز العشب، وبتلك الطريقة يساعد الذكاء الاصطناعي الأشخاص في الحفاظ على المنظر العام للمنازل الخاص بهم بأقل مجهود. 

7. تحضير الطعام

يفضل الكثير من الأفراد تجربة الطهي، لذا فإن تلك الأنواع من الروبوتات لا تكون مناسبة لكل الأشخاص، ومع ذلك، لم تقوم الروبوتات بالتنظيف فقط، بل يمكنها أيضاً تحضير الطعام. 

حيث يوجد بعض النماذج التي تستطيع القيام بطهي وجبات كاملة، والمهمة الوحيدة للشخص المستعمل هي تحديد الطبق ووضع المكونات. 

مثال على ذلك: الأطعمة صعبة التحضير لبعض الأشخاص، مثل الخبز، أصبح تحضيره أمر سهل مع الروبوتات ويمكنك تناول الخبز الطازج كل يوم، فكل ما عليك فعله هو إدخال المكونات، ومن ثم سوف يتولى الروبوت التحضير.

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية التي لها القدرة على فهم أوامر المستخدم والقيام بما يطلبه من تحضير طعام أو تنظيف أرضيات، أو القيام بالعديد من المهام المنزلية الأخرى المتكررة بشكل روتيني. 

كما عرضنا لكم مكونات الجسم الروبوتي والروبوتات في المنزل، نرجو أن نكون قد تمكنا من شرح بعض التفاصيل الخاصة بالموضوع بشكل سهل وبسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *