ما هي تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل

أهم 6 قواعد لتحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل

مع التطورات الأخيرة من جوجل، حان الوقت لأخذ تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل على محمل الجد، والتأكد من أن تطبيقاتك ومحتواها تحتل مرتبة عالية في نتائج البحث.

ففي عام 2019، قررت جوجل تمكين الفهرسة التي تركز على الجوال بشكل افتراضي لجميع المواقع الإلكترونية الجديدة، وبما أن غالبية حركة مرور الويب تأتي الآن من الأجهزة المحمولة، ستقوم جوجل بتوجيه عمليات البحث إلى المواقع الصديقة للجوّال أولاً.

والأهم من ذلك، ستقوم جوجل باقتراح تطبيقات الجوال ذات الصلة بنتائج البحث، ويُعد الجمع بين تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل وتحسين متجر التطبيقات (ASO)، استراتيجية فعّالة لتحقيق ذلك، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

ماذا يعني تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل؟

تعني تحسين محركات البحث لتطبيقات الهاتف المحمول العمل على تحسين تصنيف تطبيقات الهاتف المحمول في متاجر التطبيقات، مثل: App Store وGoogle Play، بحيث يتم عرضها بمرتبة أعلى في نتائج البحث، وذلك من خلال فهم كيفية بحث الأشخاص وما يبحثون عنه.

زادت Google تركيزها على خوارزمية الهاتف المحمول، ولا يوفر Google تجربة مستخدم محسنة لأصحاب الهواتف المحمولة فقط، بل يقدم أيضًا تطبيقات موصى بها ذات صلة بمصطلحات بحث الأشخاص مباشرةً من أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، ولزيادة ظهور تطبيقك الهاتف في نتائج البحث، إليك بعض النصائح:

1. البحث العام

عندما يبحث الأشخاص عن تطبيقات في Google، ستظهر تطبيقاتك في النتائج إذا كانت كلماتها الرئيسية مطابقة لبحث المستخدم.

تظهر التطبيقات ذات التقييمات العالية، في مرتبة أعلى في نتائج البحث، بينما تحصل التطبيقات المجانية أو منخفضة التكلفة على المزيد من التنزيلات، وكذلك الترويج لتطبيقك على وسائل التواصل الاجتماعي، سيزيد الوعي بتطبيقك ويجذب العملاء.

2. البحث عن العلامة التجارية

تأكد من وجود موقع ويب محسن للجوال، وذلك لتحسين ظهور تطبيقك في نتائج البحث، حيث ستربط جوجل بين موقعك الإلكتروني وتطبيقك الجوال.

كما يمكنك إعداد صفحة هبوط مخصصة لتطبيقك، ستوفر هذه الصفحة معلومات حول تطبيقك وتسمح للمستخدمين بتنزيله بسهولة، وبإرسال تطبيقك إلى المراجعة في المواقع الإلكترونية ومدونات التكنولوجيا، سيزيد الوعي بتطبيقك ويجذب مستخدمين جدد.

3. تحسين متجر التطبيقات ASO

استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة في عنوان التطبيق ووصفه وعلاماته، وعندما يبحث المستخدم عن تطبيقات في المتجر، ستظهر تطبيقاتك في النتائج إذا كانت كلماتها الرئيسية مطابقة لبحث المستخدم.

وللحفاظ على العملاء الحاليين وجذب مستخدمين جدد، قم بتحديث تطبيقك بانتظام بميزات جديدة وتحسينات، كاستخدم لقطات شاشة وصور عالية الجودة لعرض تطبيقك.

كيفية تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل

يعتمد نجاح تطبيقك الجوال على قدرته على الوصول إلى جمهوره المستهدف، وهناك طريقتان رئيسيتان لتحقيق ذلك، وهما:

  • تحسين محركات البحث SEO.
  • تحسين متجر التطبيقات (ASO).

وعلى الرغم من أن لكل منهما تركيزه الخاص، إلا أنهما يشتركان في بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها، وتشمل القواعد المشتركة:

1. عنوان التطبيق

يجب أن يتضمن عنوان تطبيقك كلمة رئيسية ذات صلة وحجم بحث مرتفع، وتأكد من إجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية قبل اختيارها، ولا تغير عنوانك كثيرًا، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على ترتيبك.

ومع ازدياد شهرة تطبيقك، ستزداد أيضًا عمليات البحث العضوية عن اسم علامتك التجارية أو عنوان التطبيق.

2. الكلمات المفتاحية الرئيسية

حدد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بتطبيقك، تلك التي يستخدمها المستخدمون المستهدفون بشكل شائع، وتلك التي يستخدمها منافسوك.

وقم بإجراء أبحاث عن الكلمات الرئيسية بانتظام، وتأكد من استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة ومواكبة أحدث الاتجاهات.

3. العنوان الفرعي للتطبيق

يمنحك وصف التطبيق الفرعي 30 حرفًا إضافية لشرح تطبيقك بشكل أكثر تفصيلاً، ويمكنك استخدامه لتضمين كلمات رئيسية إضافية لم تتمكن من إدراجها في العنوان.

ويقدم تطبيق DAZN Live Sports Streaming مثالًا جيدًا على ذلك، حيث يوضح أنه يتيح لك مشاهدة NFL وSoccer وMLB والمزيد.

4. التحديث المستمر للبيانات

حدِّث وصف التطبيق وصور الشاشة بانتظام، وتأكد من أنهما يمثلان الإصدار الحالي لتطبيقك، كما أضف معلومات جديدة بانتظام، مثل: الميزات، والتحديثات، ومدونات التطبيقات.

تواصل أيضًا مع مستخدمي التطبيق السعداء وشجعهم على مشاركة تجاربهم الإيجابية، كما يجب الرد على المراجعات السلبية ومعالجة أي مخاوف يثيرها المستخدمون وإظهار التزامك بتحسين التطبيق.

5. وصف التطبيق

وصف التطبيق هو بمثابة واجهة متجرك للتطبيقات، فهو أول ما يراه المستخدمون، لذلك يجب أن يكون جذابًا ومفيدًا، وإليك أفضل الممارسات لكتابة وصف تطبيق فعال:

  • حدد المشكلة التي يحلها تطبيقك.
  • استخدم لغة واضحة سهلة الفهم وموجزة.
  • اجعله قصيرًا ومباشرًا مع التركيز على أهم ميزات تطبيقك.
  • استخدم قوائم النقاط.
  • كن صريحًا بشأن المدفوعات ومعلومات الاشتراك ومشاركة البيانات.
  • اختبر A/B وصف تطبيقك لمعرفة ما يلقى صدى لدى المستخدمين المستهدفين.
  • تحسين تقييمات التطبيق.

6. تعزيز نتائج محرك البحث للتطبيق

حدد الكلمات والعبارات التي يبحث عنها المستخدمون عادةً للعثور على تطبيقات مشابهة لتطبيقك، وأخضع بيانات التطبيق للتدقيق بانتظام بحيث تكون بيانات عنوان التطبيق، والعنوان الفرعي، والوصف، والبيانات الوصفية الأخرى دقيقة وحديثة.

إضافةً إلى ذلك، يمكنك الاستعانة بخبير تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل، للمساعدة على تحسين ظهور تطبيقك في نتائج البحث. يمكنكم التعرف على أفضل تطبيقات المال والأعمال.

أهمية تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل

من خلال تنفيذ استراتيجيات SEO فعالة، يمكنك تحسين ظهور تطبيقك في نتائج البحث، وجذب المزيد من المستخدمين، وتعزيز علامتك التجارية، وإليك بعض الفوائد الرئيسية لتحسين محركات البحث للتطبيقات:

1. زيادة الرؤية

يساعد تحسين محركات البحث على رفع رتبة تطبيقك في نتائج البحث العضوية، مما يزيد من فرص العثور عليه من قبل المستخدمين المهتمين، وزيادة عدد الزيارات العضوية لتطبيقك، وبالتالي تعزيز اكتشافه واكتسابه للعملاء. يمكنكم التعرف على أفضل تطبيقات السفر.

2. مصداقية محسنة

يساعد وجود موقع ويب محسن ومنشورات مدونة غنية بالمعلومات عن تطبيقك، على بناء الثقة والمصداقية لدى المستخدمين المحتملين، كما يقدم المحتوى المقنع دليلًا على قيمة تطبيقك ويشجع المستخدمين على تجربته.

3. حملات مخصصة

تتيح لك صفحات الهبوط المحسنة لتحسين محركات البحث إنشاء تجارب مخصصة لجماهير مستهدفة محددة، ويمكنك إعادة استهداف المستخدمين الذين تفاعلوا مع تطبيقك من خلال صفحات الهبوط، وبالتالي زيادة معدلات التحويل.

4. قيمة طويلة المدى

يحافظ المحتوى عالي الجودة الذي تم إنشاؤه من خلال جهود تحسين محركات البحث على جذب المستخدمين بمرور الوقت، ويضمن نهج تحسين محركات البحث المستدام أن يظل تطبيقك ملائمًا وتنافسيًا على المدى الطويل.

الخلاصة

في عالمنا الرقمي، بات تحسين محركات البحث SEO لتطبيقات الموبايل ضرورة حتمية لنجاح أي تطبيق، إذ تشكل الهواتف الذكية اليوم بوابة الدخول الأساسية إلى الإنترنت.

ومن خلال فهم قواعد ASO التي ذكرناها في هذا المقال، يمكن حصول تطبيقك على الرؤية والحفاظ على العملاء الحاليين بالإضافة إلى اكتساب المستخدمين الجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *