كيفية تصميم شخصيات احترافية

كيفية تصميم شخصيات احترافية بسهولة

هل تعرف كيفية تصميم شخصيات احترافية؟ هل ترغب في التعمُّق بمجال جديد مُمتع ويمنحك مُقابل مجز أو لديك مشروع تجاري جديد تود ازدهاره سريعًا؟ نُقدم لك في هذا المقال كيفية تصميم شخصيات احترافية بسهولة.

هل تعلم أن الرسوم المتحركة والشخصيات المؤثرة التي تجذب الجمهور على التلفاز بمظهرها الرائع فن موجود منذُ سنوات ولا يزال في ازدياد؟ لذا إنَّ كُنت على وشك افتتاح مشروع تجاري جديد لا بُد تعلُّم كيفية تصميم شخصيات احترافية مطلوب.

حيث إن المحتوى المرئي يلعب دورًا حيويًا في نقل رسائل مهمة أو رواية لقصص فريدة، وتميُّز العلامات التجارية في صناعة الشخصيات المتحركة باحترافية بالغة هي ما جعلتها أكثر تنافُسيًا؛ لِما أتقنته في نقل المشاعر المرجوة للجمهور بشكل فعّال.

ومع التطورات التكنولوجية الذي يشهدها العالم في سائر مجالاته وتقدُّم المؤسسات التجارية باتت الرسوم المتحركة عاملًا مهمًا في نجاحها، ومن أهم جوانب الرسوم المتحركة تصميم شخصية مؤثرة وجذابة لتكون قريبة من الجمهور ومقنعة لهم، ومن السهل الآن تعلُّمك لكيفية تصميم شخصيات احترافية تحمل رسالة مُفصِحة، وهو ما سنوضحه تفصيليًا لك فيما يلي.

مفهوم تصميم شخصيات احترافية

إنَّ تصميم الشخصيات هي عملية برْء لشخصية متكاملة من حيث الأداء والسِيماء وغيرها من التفاصيل الأخرى حتى تتجلى الشخصية بالشكل النهاية الجذاب.

حيث يكون لها تأثير في القصص الدرامية أو الإعلان عن المنتجات الدعائية وغيرها من الأغراض التي تُستخدم من أجلها.

جدير بالذكر أن تلك الشخصيات قد تكون كرتونية أو حقيقية، ولها أشكال كثيرة كان لها دور بارز في ازدهار كثير من المنتجات مع العُملاء، وعُلقت في الأذهان.

أنواع تصميم شخصيات احترافية

ثمَّة أنواع عِدة لتصميم الشخصيات لها دورًا فعالًا في التسويق للمنتجات؛ حيثُ المحتوى المرئي لغة تواصل بصرية جيدة مع العملاء، لكن يجب انتقاء الشخصية الفريدة لتصميمها حتى تُطابق المواصفات الفنية المرجوة.

1. تصميم شخصيات 3D

إنَّه النوع الأكثر ذيوعًا في الإعلانات والفيديوهات الإعلانية والألعاب، ويشمل تصميم شخصيات ثلاثية الأبعاد تصميمات حقيقية ورسومات كرتونية وأخرى خيالية جذابة.

أُطلق عليه رسم شخصيات ثلاثي الأبعاد لأن أبعاده ثلاثة، والتي تتضمن الطول والعرض والارتفاع، وهذا ما يُحقق التقارب والنجاح في جذب العملاء، وتُقرِّب الشخصية من ظاهرها الجليَّ البارز.

2. تصميم شخصيات الأنمي

فن تصميم شخصيات الأنمي هو فن ياباني تالِد، وبات الأكثر ذيوعًا وجذبًا للشباب في هذا العقد، ولكنه النوع الأعقد بين سائر أنواع تصميمات الشخصيات.

حيث اعتماده كليًا على اتقان زوايا الشخصية المصممة، وقالبها ومظهرها الجمالي، وإبراز مميزاتها من حيث إطالة الشعر والجسم النحيل، تعرف كذلك على طرق تصميم لوجو بالخط العربي.

3. تصميم شخصيات الأطفال

للاعتماد على الأطفال في كثير من أنواع الفيديوهات المصورة والإعلانات الترويجية عن منتجات كثيرة، يُعد النوع الأكثر ذيوعًا وتعقيدًا للحاجة بالاهتمام بأبعاد الشخصية وضبط زواياها، وإمَّا أن يكون تصميم شخصيات الانمي أو ثلاثي الأبعاد.

4. تصميم شخصيات أنيميشن

يتميز هذا النوع بالتقارب من تجسيم خصائص الإنسان الحقيقية بانفعالاته وتحركاته، وهو الأقرب للتسويق للعلامات التجارية بتصوير مقاطع فيديو أو صور متحركة تكون أكثر صلة للعملاء بصريًا.

أفضل برامج تصميم شخصيات احترافية

من أجل الوصول للهدف المرجو من تصميم الشخصية الإعلانية، فإنَّ مصممي الشخصيات يعتمدون في المقام الأول على البرامج المُخصصة لذلك؛ لإتقانها في رسم الشخصية، وعند تحديد ما يُناسبك يُمكن الاستعانة بإحداها للتعلُّم.

1. Adobe Character Animator

إنَّه من البرامج الفعّالة في بناء الشخصيات الكرتونية بسائر أنواعها، ويضفي عليها الحركة دون تعقيد، وهذا من خلال استعمال أدوات سهلة منها كاميرا الويب والميكروفون.

اتسم البرنامج بقدرته على ابتكار تصميم الشخصيات بدروس تفاعلية، ودمج اللقطات المصورة والأصوات لتكون واقعية بشكل كبير، فيُبدع في خلق وِفاق بين الشخصية الكرتونية والإنسان.

2. Cinema 4D

الأكثر ذيوعًا واستعمالًا لتصميم شخصيات ثلاثية الأبعاد، وضبط الإضاءة والإخراج بإتقان لتبدو الشخصية واقعية، ويضم أدوات متنوعة للتمكن من صنع أي شكل هندسي كما تشاء.

ناهيك عن تميُّزه بالربط بين أشكال متعددة، وخلق انسجام بينهم، مع سهولة إضافة مؤثرات بصرية، ولأنه جاء بواجهة غير معقدة يسهل الاعتماد عليه إن كنت مبتدئًا أو محترفًا لتعدد مزاياه.

3. Blender

برنامج بلندر يعد من أقوى البرامج في تصميم شخصيات احترافية حيث يستخدم لرسم شخصيات ثلاثية الأبعاد بشكل دقيق ومحكم لأشكال شخصيات متنوعة مثل ألعاب الفيديو الكرتونية، ناهيك عن الفُرصة لخلق شخصيات جديدة مميزة من خلال الأدوات المتاحة.

4. Adobe Photoshop

من أقوى البرامج الذي يُعتمد عليها في تصميم المحتوى المرئي بشكل جذاب مائل للواقعية، فيمكن تصميم شخصيات كرتونية أو أفلام أو انمي ثلاثية وثنائية الأبعاد من خلال أدواته المتنوعة.

5. Unity

يمكن إنشاء الرسومات والشخصيات باحترافية لألعاب الفيديو أو المقاطع الترويجية من خلاله؛ لاكتمال أدواته المميزة في التصميم والتسريع، ويمكن إضافة تأثيرات إلى الشخصية لتعزز من واقعيتها واقتناع العملاء بها.

6. Maya

هو البرنامج الأكثر استخدامًا لإنشاء شخصيات احترافية ورسومات متحركة مميزة؛ لتوفيره أدوات كثيرة ومميزات للتمكن من إنشاء شخصيات ثلاثية وثنائية الأبعاد صادقة وجليَّة.

7. ZBrush

بدقة وعناية كبيرة يُستخدم هذا البرنامج لإنشاء شخصيات ورسومات ثلاثية الأبعاد واقعية؛ حيثُ يضم العديد من الأدوات والميزات، ويقدم ميزة مشاركة الأفكار بين المستخدمين للحصول على الأفضل.

كيفية تصميم شخصيات احترافية

بعد تحديد علامتك التجارية.. ابدأ في التفكير بتصميم شخصيتك الأولى بشكلٍ فريد بسهولة، وتتسنى كيفية تصميم شخصيات احترافية من خلال اِتباع شطر من الخطوات.

1. فهم المشروع

بدايةً لا بُد من فِهم موجز المشروع واحتياجاته كاملة؛ من أجل إنشاء خطة متكاملة المعلومات الواضحة، والتي يتجلى منها الهدف المرجو من الشخصية، وجمع الأفكار اللازمة لتحديد الشخصية المراد تصميمها.

2. تخصيص الجمهور المستهدف

إنّها من العمليات المهم وضعها في عين الاعتبار؛ لأن بتحديد الجمهور المستهدف لترويج منتجك له يساعدك على تحديد الطريقة المناسبة لتصميم الشخصية.

فإنَّ كان الجمهور من الشباب فالطريقة الأفضل التصميم ثلاثي الأبعاد، بينما كِبار السن ولعدم اكتراثهم للتطورات التكنولوجية ستكون التصميمات المتسمة بالبساطة الأفضل لهم، تعرف أيضاً على كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة.

3. اكتشاف الشخصية

بعد تحديدك للشخصية المُراد تصميمها والطريقة المناسبة، عليك البدء في التعمق بجوانبها كافة، واكتشاف أدائها وسماتها.

والبحث عنها في سائر المراجع المتاحة عنها سواء من الأفلام أو الكتب، أو الفن الثقافي عنها، فهذا من شأنه خلق أفكار فريدة تُضاف للشخصية، والشكل المميز لها نهايةً.

4. رسم الشخصية على الورق

إنَّ كانت لديك أفكار كثيرة فيُحبذ تصميم الشخصية على الورق وإظهار سائر محاسنها وشكلها النهائي المناسب للهدف المرجو، وتحديد قالبها كاملًا على الورق.

5. الاستعانة ببرامج تصميم الشخصية

بعد تحديد قالب الشخصية المرجوة كاملًا، تبدأ في الاستعانة بالبرامج الخاصة بالتصميم، ولكن لا بُد من إتقانها كاملة أولًا إن كنت مبتدئًا، ثم تحديد جوانبها من خلال الأدوات المتاحة في البرنامج.

6. أضفي اللمسات الجمالية النهائية

عند انتهائك من تصميم الشخصية لا بُد من معاينتها بشكلٍ دقيق، فرُبما تظهر بعض المشاكل اللازمة تعديلها، وحينها بإمكانك إضافة أي لمسات جمالية في تفاصيلها.

قد يساعدك معرفة كيف تصبح مصمم جرافيك محترف.

الخلاصة

إنَّ تعلُّمك لكيفية تصميم شخصيات احترافية أمرٌ مهم من أجل ازدهار علامتك التجارية، والتأثير على الجمهور المستهدف وجذب الانتباه، ومن السهل الآن التوغل في سائر تفاصيله.

فبإمكانك الاستعانة بكثير من المواقع المُخصصة بضبط زوايّا الشخصية بسائر أنواعها، ويسهل إتقانها لضمان نجاحك بالحصول على محتوى مرئي راقي ومميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *