ما هي تطبيقات تعلم اللغات

أفضل 10 تطبيقات تعلم اللغات لعام 2024

ما هي أفضل تطبيقات تعلم اللغات؟ أيا كانت اللغة التي ترغب في إتقانها، يمكن لتطبيقات تعلم اللغات أن تساعدك على بناء مفرداتك وتحسين فهمك لثقافة بلدٍ ما وآدابه.

وعندما اُختبرت هذه التطبيقات من حيث أسعارها وعدد اللغات التي تقدمها وطرق تعلم اللغات المختلفة التي تستخدمها، وُجد أنه إذا كنت ترغب في تعلم لغة جديدة – بغض النظر عن ميزانيتك أو وقت فراغك أو الطريقة المفضلة لديك للتعلم – فهناك تطبيق مناسب لك.

التفاني والاجتهاد واختيار الأدوات الصحيحة يهيئك للنجاح، تابع القراءة لتتعرف على أفضل التطبيقات، بالإضافة إلى كل ما تحتاج إلى مراعاته عند اختيار تطبيقات تعلم اللغات المناسبة لك.

أفضل تطبيقات تعلم اللغات

لقد قيمنا جميع تطبيقات تعلم اللغة الرئيسية، وفيما يلي أفضل خياراتنا بناءً على ميزانيتك وخبراتك السابقة وأهدافك:

1. حجر رشيد للغات

حجر رشيد للغات هو من أفضل البرامج التعليمية لتعلم اللغات، خاصةً للمبتدئين، إنه يبرز في تقديم الكلمات الجديدة والقواعد الأساسية، مثل: الصرف والمطابقة، بطريقة شيقة وجذابة.

وعندما يسير التعلم بشكل جيد، فإنك لا تدرك حتى كل العمل الذي تم بذله في إنشاء برنامج يقدم لك أفكارًا جديدة في الوقت المناسب، وهذا جزء كبير مما يجعل حجر رشيد للغات جيدًا جدًا.

كما يجعلك حجر رشيد تلتزم بالتعلم والمذاكرة لمدة 30 دقيقة تقريبًا يوميًا، من خلال دروسه الواضحة والبنائية، والتي يتم عرضها بالترتيب الذي يجب عليك اتباعه.

يناسب حجر رشيد للغات المبتدئين وبعض الطلاب في المستوى المتوسط المبكر، وبمجرد أن تتعلم اللغة بما فيه الكفاية للتحدث قليلاً والقراءة بطلاقة إلى حد ما، فإنك تتجاوز ما يقدمه حجر رشيد للغات.

2. تطبيقات تعلم اللغات: تطبيق دوولينجو

بعد تجربة العديد من التطبيقات، تأكدنا أن دولينجو يبقى من أفضل تطبيقات تعلم اللغات حتى لو أصبح مدفوعًا، ويوفر ديولينجو بلس خيارًا مميزًا للمستخدمين الذين لا يفضلون الإعلانات مع ميزات إضافية، مثل: وضعية مراجعة الأخطاء.

يتميز دولينجو بجودة محتواه وتصميم سهل الاستخدام، وبالتالي يسمح بجلسات تدريب يومية سريعة أو فترات دراسة أطول، كما يُنصح بشدة بتجربة ميزات البودكاست والقصص (المتوفرة لبعض اللغات) لتعزيز مهارات الاستماع والفهم.

يتوفر دولينجو على جميع الأنظمة الأساسية الرئيسية ويعمل على الأجهزة المحمولة، وبذلك يمكنك تعلم عدد غير محدود من اللغات مجانًا، مع أكثر من 30 لغة معروضة، كما يقدم نهجًا ممتازًا لتعلم اللغات، ولذلك يناسب المبتدئين والمتعلمين المتوسطين.

3. تطبيق لينجودا Lingoda

تميز هذا التطبيق عن غيره بأنه يقدم دروسًا جماعية صغيرة وفردية عبر تطبيق Zoom وبأسعار معقولة للغاية، والأهم من ذلك، أن الدروس منظمة بشكل كبير، إذ يتيح لك الحصول على ملفات PDF لجميع المواد قبل الدرس، ويتبع المعلم نفس ملف PDF أثناء الدرس.

تختلف طريقة عمل Lingoda كليًا عن الدروس الخصوصية، التي فيها يأتي الطالب عادةً بموضوعات يريد ممارستها أو تعلمها، أما في Lingoda، يتم تحديد مواد الدورة مسبقًا، ويعمل الطلاب على إكمال جميع دروس مستوى معين قبل التقدم إلى المستوى التالي.

يعتبر Lingoda واحدًا من عدد قليل جدًا من تطبيقات تعلم اللغات عبر الإنترنت التي تناسب الطلاب المبتدئين، والمتوسطين، والمستويات المتقدمة.

فإذا كنت مبتدئًا أو درست لغة لعدة سنوات، ولكنك تحتاج إلى ما يسمى بدروس الصيانة، فإن هذا التطبيق يناسبك، ولكن لا يوصى به فقط للمتحدثين الجدد. يمكنكم كذلك التعرف على أفضل تطبيقات التسوق الإلكتروني.

4. تطبيقات تعلم اللغات: تطبيق Sign It ASL

بعد مراجعة العديد من تطبيقات ومواقع تعلم لغة الإشارة الأمريكية، برز تطبيق Sign It ASL كالأفضل على الإطلاق.

تتيح طريقة عرض الدروس تجربة تفاعلية تشبه مشاهدة برنامج تلفزيوني، حيث تقدم مقاطع تمثيلية قصيرة بلغة الإشارة مع سرد مكتوب وتعليق توضيحي لمساعدتك على التعلم، وبعد كل مشهد، تتوفر جلسات تفاعلية لممارسة المهارات واختبار نفسك على ما تعلمته.

ويزوّدك Sign It ASL بمعلومات قيّمة حول قواعد السلوك والثقافة وغيرها من الجوانب الأساسية لإتقان لغة الإشارة، بطريقة شيقة وفعالة.

يلائم هذا التطبيق طلاب اللغة المراهقين والراشدين الراغبين بتعلم لغة الإشارة الأمريكية، وبفضل استخدام السرد والتعليق المكتوب، يُمكن لضعاف السمع أو الصم أيضًا استخدام هذا البرنامج.

كما يوفر فريق عمل Sign It ASL برامج ومقاطع فيديو على يوتيوب، للأطفال الصغار الراغبين بتعلم لغة الإشارة تحت عنوان Signing Time.

وبالإضافة إلى ذلك، يناسب التطبيق الآباء وأفراد عائلات الأطفال الصم الرضع، والأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى دعم الكبار في اكتساب اللغة أثناء نموهم، ويتوفر لهؤلاء الآباء بشكل خاص الحصول على Sign It ASL مجانًا.

أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية مجانًا

إذا كنت لاتزال تعتمد على فيسبوك أو واتساب أو سكايب لتحسين لغتك الإنجليزية، فهناك خيارات أفضل بكثير توفر لك طريقة منظمة وفعالة لتعلم اللغة.

وبالإضافة إلى تطبيق دوولينجو الذي تم ذكره سابقً، يوجد 4 تطبيقات أخرى لتعلم اللغة الإنجليزية مجانًا، وهي:

1. تطبيق Hallo

يُعد أفضل تطبيق لتحسين مهارات التحدث والطلاقة، ويتيح لك التغلب على الخوف من التحدث من خلال توفير فرص للممارسة، كما يمكِّنك تعلم اللغة الإنجليزية مع معلمي الذكاء الاصطناعي في أي وقت وفي أي مكان تريده. يمكنكم أيضاً معرفة أفضل تطبيقات الترفيه.

2. تطبيقات تعلم اللغات: تطبيق Cake

هذا التطبيق المجاني يوفر مقاطع قصيرة من الأفلام والمسلسلات وغيرها؛ لمساعدتك على تحسين مهاراتك في الاستماع والتعبيرات العامية والنطق. 

3. تطبيق Grammarly

يساعدك هذا التطبيق على تصحيح الأخطاء النحوية وتحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية، كما يقوم بتصحيح النصوص أثناء كتابتك على Gmail أو الرسائل النصية أو واتساب وغيرها.

4. تطبيق YouTube

يوفر اليوتيوب مقاطع فيديو مختلفة تساعدك على تعلم الإنجليزية بطريقة ممتعة وعفوية، وبذلك يمكنك العثور على محتوى يناسب اهتماماتك والاستمتاع بالتعلم في نفس الوقت.

أفضل تطبيق لتعلم اللغات بدون انترنت

إليك فيما يلي، أفضل تطبيقات تعلم اللغات التي تعمل بدون انترنت، بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة، وتشمل هذه التطبيقات ما يلي:

1. تطبيق Memrise

يتوفر تطبيق Memrise على أجهزة iOS وAndroid، وهو مصمم لجعل تعلم اللغة ممتع وفعال في نفس الوقت، ويمنحك التطبيق تنزيل الدورات الدراسية لاستخدامها حتى بدون اتصال بالإنترنت.

تتبع الدورات مواضيع محددة (المفردات الأساسية، والتعبيرات الشائعة، وقواعد التصريف)؛ لتساعدك على تعلم اللغة بطريقة منطقية، ويتيح لك التطبيق أيضًا تسجيل نطقك ومقارنته بالنطق الصحيح للمتحدثين الأصليين.

إضافةً إلى ذلك، خلال الدراسة، ستستمتع بألعاب تفاعلية ومقاطع فيديو، ومحادثات مع روبوتات محادثة وغيرها.

2. تطبيق FluentU

تعلم اللغات أثناء التنقل أو في أي وقت باستخدام تطبيق FluentU، من خلال مشاهدة مقاطع فيديو من الحياة الواقعية، مثل: مدونات السفر، ومقاطع الفيديو الموسيقية، والتقارير الإخبارية.

كما تعلم الكلمات والمصطلحات في سياقها الطبيعي من خلال النصوص المصاحبة، ويمكنك تنزيل هذه النصوص ودراسة المفردات حتى بدون اتصال بالإنترنت.

تعلم أيضًا الترجمة بالنقر على أي كلمة للحصول على تعريفها والنطق الصحيح من قبل متحدثين أصليين.

ويوفر التطبيق مجموعة واسعة من مقاطع الفيديو بلغات مختلفة، مثل: الصينية، والكورية، والإسبانية، والألمانية، والفرنسية.

الخلاصة

وفي الختام، ذكرنا العديد من تطبيقات تعلم اللغات المجانية والمدفوعة، ولكل منها مميزاته وعيوبه، ونأمل أن يساعدك ذلك على اختيار أفضل تطبيق لك بناءً على احتياجاتك وأهدافك وميزانيتك.

ومهما كان التطبيق الذي تختاره، فإن أهم شيء هو أن تكون متحمسًا ومثابرًا، فمع الممارسة المنتظمة، ستتمكن من تعلم أي لغة تريدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *