أشهر تقنيات التعرف على الصور

تقنيات التعرف على الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

إن استعمال تقنيات التعرف على الصور يتيح التحقق من مصداقية وصحة المحتوى المرئي ويضمن نشر معلومات موثوقة وغير مضللة خاصة في منصات التواصل الاجتماعي قبل القيام بإعادة نشرها.

ومع التقدم التكنولوجي والتطور الرهيب في مجالات الذكاء الاصطناعي وجدت العديد من التقنيات التي تتيح التحقق من الصور، حيث يمكن التأكد من صحتها من خلال محركات البحث أو تحليل الصور باستخدام بعض الأدوات التي تعتمد على بيانات وصفية لها.

وتعمل تقنيات التعرف على الصور على التأكد من الصور المولدة من خلال الذكاء الاصطناعي وذلك عبر أدوات الكشف عن التزييف العميق والتحقق من المصادر والسياق الذي يحيط الصور، وتستخدم هذه التقنيات في العديد من المجالات في وقتنا الحاضر.

ماذا يعني التعرف على الصور؟

تعمل تقنيات التعرف على الصور على تحديد الأشياء المكتشفة، والعمل على تصنيفها إلى عدة فئات مختلفة بمساعدة تقنيات التعلم العميق، حيث تستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية في الآلات على تصنيف الصور.

يعالج الكمبيوتر الصور من خلال مجموعة من الوحدات البكسل، وتكون إما صورة نقطية أو متجهية، ويتم ترتيب كل وحدة بكسل في هيئة شبكة في الصورة النقطية أما الصورة المتجهية فيتم ترتيبها على هيئة مضلعات بألوان مختلفة.

حالات استخدام تقنيات التعرف على الصور

 أصبحت تقنيات التعرف على الصور من خلال الذكاء الاصطناعي تستخدم كثيراً وبشكل متزايد في العديد من المجالات، ومن المتوقع الاستمرار في هذا التزايد، بسبب التطور في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ومن أهم المجالات التي تستخدم هذه التقنيات ما يلي:

1. مجال الأمن

تستخدم الصناعات الأمنية تقنيات التعرف على الصور بشكل كبير، لتحديد الوجوه واكتشافها، حيث تعمل أنظمة الأمان المتطورة الذكية على التحقق من الوجوه للسماح بالدخول أو رفضه.

ومثل هذه التقنيات تجدها في الهواتف الذكية، وتساعد في حماية الهواتف والتطبيقات وعدم فتحها إلا بعد التعرف على الوجه والتحقق منه.

2. قطاعات التجزئة

تدخل تقنيات التعرف على الصور في مجال قطاع التجزئة، ومعرفة الصور وتصنيف العديد من الأشياء تبعاً للبيانات والمعلومات والصور المقدمة، وتساعد في تسهيل العديد من الإجراءات عند البحث عن العديد من المنتجات المتشابهة.

توفر تقنية التعرف على الصورة تحليلاً دقيقاً ومفصلاً لتعيين سعر المنتج وموضعه، ويساعد في التعرف على المخزون من هذه المنتجات، وتتبع البيانات الخاصة بالصلاحية والإنتاج، وهذا كله يساهم في عدم نفاد الكميات والمخزون مما يضر بالمبيعات بسبب عدم توافر المنتج لفترة من الزمن. 

3. مجال صناعة السيارات

تشهد صناعة السيارات تطوراً كبيراً وتستخدم عملية التعرف على الصور في السيارات التي تحتوي على خاصية القيادة الذاتية، حيث تساعد أجهزة الاستشعار والكاميرات على أداء أفضل من خلال مقارنة الصور التي تم تسجيلها في مجموعة البيانات عن طريق برنامج التعرف على الصور.

وتساعد تقنيات التعرف على الصور السيارات في الكشف عن المركبات الأخرى والممرات والمشاة وإشارات المرور.

4. مجال الرعاية الصحية

يعد مجال الرعاية الصحية هو أكثر المجالات استفادة من تقنية التعرف على الصور، فهذه التقنية تساعد المتخصصين في مجالات الرعاية الصحية من اكتشاف السكتات الدماغية، والأورام.

كما تساعد هذه التقنية الأفراد المعاقين بصرياً في الحصول على العديد من المعلومات واستخدامها في الترفيه لهم. تعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

أهم تقنيات التعرف على الصور

ظهرت العديد من تقنيات التعرف على الصور خلال السنوات الأخيرة بسبب انتشار استخدام التطبيقات التي تعمل على تعديل الصور، وتطور هذه التطبيقات بشكل كبير، ومن التقنيات المستخدمة لمعرفة صحة الصور ما يلي:

1. البحث العكسي عن الصورة

تستخدم هذه التقنية للبحث عن مصادر الصورة والمعلومات المتعلقة بها على شبكة الإنترنت، تسمح طريقة البحث العكسي في تحديد صورة معينة والوصول إلى الصفحات والمحتوى الذي يضم نسخ مماثلة أو نسخ مشابهة لهذه الصورة.

توفر هذه التقنية محركات البحث الشهيرة مثل Google و Yandex، ومن خلال بعض الخطوات البسيطة يمكن الوصول للمصدر الأصلي للصور. تعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق.

2. أداة fotoforensics

إحدى تقنيات التعرف على الصور وتحليل البيانات الوصفية لها هي fotoforensics ، حيث يستخدم يتم استخدام الأسلوب الحراري في معرفة مجالات التلاعب في الصورة، وتوضيحها من خلال التلوين لمناطق التلاعب.

ويتم الكشف عن التلاعب في الصورة عند إدراجها في هذه الأداة وعمل مخطط حراري وفي حالة احتواء المخطط على نقاط بيضاء فهذا يعد مؤشراً على وجود تعديلات وتغيرات طرأت على الصورة.

ومن خلال الدخول إلى قسم METADATA  ثم الانتقال إلى EXIF ثم عمل بحث عن السوفت وير يمكن التعرف على الأداة التي من خلالها تم تعديل الصورة. يمكنك التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

التأكد من الصور المولدة عبر الذكاء الاصطناعي

تطورت تقنيات التعرف على الصور تبعاً للتطور الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم تقنيات حديثة تنشأ صوراً تبدو حقيقية بصورة مذهلة، وهناك أدوات تستخدم لبيان حقيقة هذا المحتوى ومن هذه الأدوات ما يلي:

1. AI or NOT

تعمل أداة AI or NOT على التحقق من صحة الصور، ويكون ذلك من خلال الانتقال إلى موقع الأداة وإدراج الصورة أو القيام بتحميلها من الجهاز أو استخدام الرابط للصورة للتأكد من عدم التعديل أو التغيير فيها.

وتوفر النسخة المجانية من الأداة التأكد من صحة 10 صور في الشهر الواحد، وهناك نسخة أخرى مدفوعة توفر التحقق من عدد غير محدد من الصور.

2. أداة التحقق Hugging Face

من تقنيات التعرف على الصور والأدوات التي تستخدم مجانا، كما أنها سهلة الاستخدام، وتأتي بنسختين، النسخة الأولى تم تكوينها  باستخدام النماذج القديمة للذكاء الاصطناعي، أما نسخة الأداة الثانية فهي أكثر تطوراً.

وتستطيع بسهولة تحميل الصور التي تود التحقق منها وستعمل الأداة على كشف ما إذا كانت الصورة حقيقية أم تم إنشاؤها من خلال الذكاء الاصطناعي.

3. أداة كشف الصور Hive Moderation

من أدوات التحقق من النصوص والصور، وتم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي، وتعد من الأدوات السهلة عند الاستخدام، حيث يتم سحب المستند أو الصورة ووضعها على الأداة، وستعمل الأداة على التحليل وتقديم تقريراً فورياً حول احتمالات إنشاء المحتوى وتعديله أم أنه حقيقي بالفعل.

4. أداة Is it AI

إحدى تقنيات التعرف على الصور والنصوص التي تحدد النسبة المئوية لاحتمال أن يكون النص أو الصورة تم إنشاؤها من خلال الذكاء الاصطناعي، وتوفر نتائج فورية في غضون ثوانٍ.

وتستخدم الأداة من خلال سحب الملف أو الصورة وتحميله على الأداة ثم الضغط على علامة التحقق وستعمل الأداة على تحليل الملف وتقديم النتائج في تقرير مفصل على الفور.

الخلاصة

تدخل تقنيات التعرف على الصور في العديد من المجالات وتتعدد أغراض استخدامها، ومع الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في العديد من المجالات، تصبح هذه التقنيات من الأولويات في مجالات العمل المختلفة، ويكثر الاعتماد عليها بعد التأكد من فاعليتها في العديد من الجوانب.

وتوفر هذه التقنيات الوقت للمستخدمين كما توفر لهم المال خاصة عند استخدامها عند استخدامها في مجال الصناعة والتجارة والرعاية الصحية، كما توفر الأمن بصورة كبيرة عند الاعتماد عليها في مجالات صناعة السيارات والهواتف الذكية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *