حل مشكلة الجوال ما يتصل

خطوات حل مشكلة الجوال ما يتصل ولا يستقبل مكالمات

هل تعرضت من قبل لمشكلة في استقبال المكالمات أو إجراء اتصال، لا شك أنك ترغب في الوصول إلى حل مشكلة الجوال ما يتصل ولا يستقبل مكالمات والتي هي الوظيفة الأساسية له.

انتشرت الهواتف الذكية وتنوعت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ورغم انتشار المواقع والمنصات الاجتماعية سهلة التواصل إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن المكالمات الهاتفية، ولكن قد يواجه البعض مشكلة الجوال ما يتصل ولا يستقبل مكالمات.

ولكن رغم صعوبة المشكلة، إلا أنه من السهل الوصول إلى حل مناسب من خلال القيام ببعض الإجراءات التي تساهم في الوقوف على سبب المشكلة، وبمجرد تحديد السبب يمكن التغلب عليها بكل سهولة.

لذا، فإن كنت تبحث عن حل مشكلة الجوال ما يتصل ولا تستطيع إستقبال مكالمات من خلاله، فيمكنك متابعة الفقرات المقبلة لحل المشكلة بطريقة سلسلة وبسيطة.

طرق حل مشكلة الجوال ما يتصل

في حالة امتلاكك لهاتف أندرويد أو أيفون وتواجه مشكلة الهاتف ما يتصل، فيمكنك القيام ببعض الإجراءات التي تساعد في الوصول لحل سريع، وهذه الإجراءات كما يلي:

1. التأكد من جودة إشارة الشبكة

جودة الإشارة تُمثل عامل مهم في جودة الاتصال وإجراء المكالمات، ويمكن متابعة الإشارة والتأكد من أنها فعّالة أو لا من خلال النظر في أعلى الشاشة لمعرفة هل الإشارة كافية وتعمل بكفاءة أم أنها خارج التغطية ولا تعمل.

فإذا كانت لا تعمل يكون الانتقال إلى مكان آخر لالتقاط الشبكة هو حل مشكلة الجوال ما يتصل، ويجب مراعاة أن المباني الموجودة تحت الأرض أو البعيدة والقريبة من الصحراء يكون من الصعب وصول الإشارة إليها.

2. التأكد من تعطيل وضع الطائرة

قد تتعرض إلى مشكلة الجوال ما يتصل ولا يستقبل أيضًا المكالمات، لذا يمكنك النظر في ميزة وضع الطائرة الذي إذا تم تفعيلها لا يمكن استقبال أي إشارة اتصالات، وهناك طريقتين مختلفتين للتحكم في وضع الطائرة حسب نوع الهاتف، وهما كما يلي:

هواتف الأيفون

  • اسحب الشاشة من أعلى لأسفل.
  • في حالة أن لون رمز الطائرة هو البرتقالي، فإنه يشير إلى أن الوضع قيد التنشيط.
  • قم بإيقاف الخاصية بالنقر على رمز الطائرة.

هواتف الأندرويد

  • الدخول إلى إعدادات الهاتف.
  • تحديد خيار wireless & Networks.
  • قم بإلغاء تفعيل وضع الطائرة.

3. إعادة تنشيط الشريحة SIM

من الممكن أن إعادة تنشيط الشريحة تساهم في إيجاد حل فعال في مشكلة الجوال ما يتصل حيث أن إخراج الشريحة واستعادتها في المكان المخصص لها بوضعية صحيحة يعمل على تفعيلها وإعادة التشغيل وإجراء المكالمات بسهولة.

وحتى يمكن القيام بهذا الإجراء، يمكن الوصول إلى قائمة الإعدادات في الجوال وتفعيل زر إلغاء تنشيط الشريحة ثم إعادة التنشيط مرة أخرى، وفي حالة وجود أكثر من شريحة في الهاتف يمكن القيام بالخطوات التالية:

  • الضغط على قائمة الإعدادات.
  • تحديد خيار الشبكة والإنترنت.
  • اختيار بطاقات SIM واختيار البطاقة المراد تنشيطها.
  • الضغط على زر التمرير لإيقاف التشغيل ثم الضغط عليه مرة أخرى لإعادة تنشيطه.

4. تفعيل ميزة الضبط التلقائي للشبكة

يمكن أن يكون عدم التوافق في ضبط الشبكة مع نوع الجوال هو السبب في مشكلة الجوال ما يتصل حيث أنه من الممكن ضبط الشبكة على نظام 4G والهاتف لا يدعمها، فهذا يكون سببًا في مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات أو يقوم بإجراء مكالمات.

لذلك، فالحل يكمن في الضبط التلقائي للشبكة من خلال الدخول إلى الإعدادات، اختيار قائمة الضبط، تحديد خيار اتصالات ثم شبكة الهاتف ثم اختيار اتصال تلقائي 2G, 3G, 4G LTE.

5. التأكد من الرصيد

عند إجراء اتصال ولم يكتمل، يُرجى مراجعة قيمة الرصيد والتأكد من كونه كافي لإجراء الاتصال حسب نظام الشريحة.

حيث أنه من الممكن أن يكون نظام الشريحة مسبق الدفع وقد انتهت صلاحيته وفترة التمديد دون الانتباه له، وقد يكون هناك تفعيل لميزة تقييد المكالمات، لذا يجب إعادة التحكم فيها من خلال إعدادات الشبكة لحل مشكلة الجوال ما يتصل، تعرف على مزايا وعيوب صيانة الجوال.

6. تحديث نظام التشغيل

حل مشكلة الجوال ما يتصل قد يتوقف على تحديث نظام التشغيل للهاتف، وخاصة أن العلامات التجارية تقوم بإصدارات حديثة للبرامج والتطبيقات كل فترة وجميعها يعمل على تحسين الأداء للهاتف.

ويمكن التحديث لنظام التشغيل لهواتف الأندرويد من خلال الانتقال إلى إعدادات الهاتف ثم اختيار النظام ثم النقر على خيار متقدم ثم تحديث النظام، بينما في هواتف الأيفون يتم بالوصول إلى الإعدادات ثم خيار عام ومنه قم باختيار تحديث البرامج.

7. التأكد من عدم حظر الرقم المراد الاتصال به

من المحتمل أنك قمت بحظر بعض الأرقام بالخطأ مما يتسبب في مشكلة الهاتف لا يتصل أو أن الجوال لا يستقبل مكالمات.

لذا، فإن مواجهة مشكلة الجوال ما يتصل تعتمد على إلغاء الحظر للأرقام الموجودة في القائمة السوداء، وذلك يكون بالدخول إلى لوحة الاتصال ثم اختيار الإعدادات ومن ثَم الدخول إلى قائمة الأرقام المحظورة والتأكد من عدم وجود الرقم المرغوب في التواصل معه ضمن القائمة، وإذا كان ضمن القائمة يلزم القيام بحذفه ثم متابعة الاتصال بشكل طبيعي.

8. حذف البرامج الضارة

ليس هناك تأثير كبير من الملفات الضارة والبرامج على جودة المكالمات أو التسبب في مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات ولكن ربما تكون سببًا محتملًا في مشكلة الجوال ما يتصل.

لذ، فيمكن القيام بهذا الإجراء لمحاولة حل المشكلة من خلال إعادة تشغيل الجوال في وضع تفعيل الوضع الآمن ومن ثَمّ حذف كافة التطبيقات المشتبه في تلفها أو حملها لأي فيروسات ضارة.

9. التأكد من وضع عدم الإزعاج

 لا يؤثر وضع عدم الإزعاج على إجراء الاتصالات مثلما يؤثر بشكل كبير على استقبال المكالمات، حيث يقوم المستخدم بتفعيل هذه الخاصية للرغبة في عدم الإزعاج أو تلقي المكالمات.

لذا، فحتى يمكن تجنب مشكلة الجوال لا يستقبل مكالمات، يجب إلغاء تفعيل وضع عدم الإزعاج من خلال الإعدادات ثم إلغاء تنشيط وضع الإزعاج، تعلم كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة.

10. استعادة ضبط المصنع للهاتف

بعد القيام بكافة الحلول الممكنة وعدم التغلب على مشكلة الجوال ما يتصل أو يستقبل مكالمات، فإن الخيار الأخير الذي يمكن اللجوء إليه هو عمل إعادة لضبط المصنع، وهي ميزة تقوم بالتخلص من جميع المشاكل التي يتعرض لها الهاتف.

ويمكن إستعادة الضبط على هواتف الأيفون والأندرويد بعد عمل نسخة احتياطية من البيانات من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم خيار عام ثم إعادة التعيين ليقوم بحذف كافة الإعدادات.

11. التواصل مع خدمة عملاء العلامة التجارية

في حالة فشل كافة الخطوات السابقة، لا سبيل سوى اللجوء إلى فني متخصص في الهواتف الذكية أو التواصل مع خدمة العملاء بالشركة المصنعة ومناقشة المشكلة للوصول إلى حل مشكلة الجوال ما يتصل نهائيًا.

ويمكن التواصل مع دعم أجهزة أيفون وأندرويد من خلال المتجر الإلكتروني الرسمي لكل منهما أو التواصل مع مراكز صيانة معتمدة لفحص الهاتف، حيث أن المكان المخصص لوضع الشريحة يكون به خلل ما.

الخلاصة

ختامًا وفي نهاية حديثنا عن مشكلة الجوال ما يتصل، فقد توصلنا إلى مجموعة من الحلول السريعة التي يمكن من خلالها التغلب على مشاكل الهاتف لا يتصل.

ولكن إذا لم تتمكن من إجراء هذه الحلول، يمكن الاستعانة بخدمة العملاء للعلامة التجارية للهاتف أو زيارة أحد مراكز الصيانة المعتمدة لحل المشكلة دون إحداث أي تلف في الهاتف وبشكل مضمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *