طرق حماية الجوال من الاختراق

أهم طرق حماية الجوال من الاختراق والتجسس

هل سمعت يومًا عن تهكير الجوال واختراق الخصوصية، لا شك أنك تبحث عن طرق حماية الجوال من الاختراق لضمان حماية المعلومات الشخصية والصور والملفات الخاصة، وخاصةً أن الجوال أصبح جزء مهم في الحياة اليومية والعملية.

أصبحت الهواتف الذكية جزء لا يتجزأ من طبيعة الحياة اليومية، بل تُعد الأهم بالنسبة لكثير من الأشخاص، ونظرًا لاحتواء الجوال على كافة المعلومات والبيانات الشخصية سواء معلومات متعلقة بالحساب البنكي أو أرقام ومعاملات خاصة وصور وملفات مهمة، فلابد أن تعرف أفضل طرق حماية الجوال من الاختراق والتهكير.

ونظرًا للتقدم التكنولوجي الذي ساعد الهاكر في اختراق الهواتف بسهولة من خلال البرمجيات وكذلك التطبيقات الضارة، فقد تمكنوا بسهولة من الوصول إلى البيانات الخاصة بالمستخدم.

ولكن على النقيض وفرت التكنولوجيا الحديثة العديد من طرق حماية الجوال من الاختراق لتجنب حالات القرصنة والتجسس على الهواتف.

طرق حماية الجوال من الاختراق والتجسس

يقوم الهاكر بقرصنة واختراق الهاتف بهدف الوصول للمعلومات الشخصية واستفزاز صاحبها مقابل المال، أو الوصول إلى معلومات الحساب البنكي وغيرها من الأهداف الغير شرعية، لذا فيمكن حماية الهاتف من الاختراق من خلال الطرق التالية:

1.عدم الضغط على روابط مجهولة المصدر

يعتمد الهاكر على نشر روابط جذابة للفت الانتباه تدفع المستخدم للضغط عليها، وفي الحقيقة هي روابط ضارة تحمل فيروسات تخترق الجوال بكل سهولة.

لذا، فمن الأفضل عدم الانسياق إلى أي روابط مُلفتة ما دامت مجهولة المصدر أو من مصدر غير موثوق فيه، بل يمكنك الحصول على ما ترغب من المواقع الرسمية الموثوقة.

2. التحديث المستمر لنظام التشغيل

تستمر الشركات الرسمية بإضافة تحديثات باستمرار لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، ولم يكن ذلك فقط من أجل المميزات الجديدة وإنما للتخلص من الملفات المهكرة والتطبيقات الضارة.

لذلك، فإن تحديث نظام التشغيل أحد طرق حماية الجوال من الاختراق والتي يجب الالتزام بها بشكل مستمر وعدم الانحراف عن تطبيقها من أجل حماية الهاتف.

3. عدم التحميل للتطبيقات من مواقع غير رسمية

حتى يمكن حماية الجوال من التجسس وفرت الشركات الراعية للهواتف الذكية متجر جوجل بلاي وآب ستور كمتاجر رسمية للحصول على البرامج والتطبيقات.

وقد قامت بذلك بقيادة مجموعة من الخبراء لفحص التطبيقات قبل رفعها على المتاجر والتأكد من سلامتها وعدم احتوائها على أي ملفات ضارة، ولذلك فتعد هذه الخطوة أفضل طرق حماية الجوال من الاختراق والتجسس.

4. استخدام محركات البحث التي تحافظ على الخصوصية

لا غنى عن استخدام محرك بحث في الوصول إلى المواقع والمحتوى المرغوب فيه، ولكن هناك بعض محركات البحث تسمح بتسريب المعلومات الخاصة بالمستخدم مثل Duck Duck go، لذا لا يُنصح باستخدامه لأنه يتسبب في اختراق الهاتف بسهولة.

بينما يمكن الاعتماد على متصفح جوجل كروم في البحث، حيث يتوفر فيه خصوصية عالية للمستخدمين ولا يسمح بنقل أو اختراق المعلومات من قِبل المهكرين، لذا فحُسن اختيار المحرك البحثي يُعد إحدى طرق حماية الجوال من الاختراق والقرصنة.

5. تجنب استخدام أنظمة RooT وJallbreak

الاعتماد على نظام روت وجيلبريك يُزيد من فرص تهكير الجوال، حيث أن البعض يستخدم تلك الأنظمة في تنزيل التطبيقات دون سداد مبلغ الاشتراك الخاص بها.

ولكن هذه الأنظمة تسمح بحصول التطبيقات على كافة الصلاحيات للوصول إلى نظام الجوال مما يسمح بتعرضه للفيروسات وبالتالي سهولة تهكيره والتجسس عليه، لذا فلابد من حماية الهاتف من الاختراق بعدم التعامل بهذه الأنظمة.

6. استخدام خاصية المصداقية الثنائية

من طرق حماية الجوال من الاختراق تنشيط خاصية المصداقية الثنائية لكافة الحسابات الإلكترونية على مواقع الإنترنت.

ويرجع ذلك إلى أهمية هذه الخاصية في إرسال تنبيهات للمستخدم في حالة التعرض للاختراق، حيث تُرسل هذه الميزة كود نصي يحذر المستخدم ليكون أكثر حرصًا على حماية هويته وخصوصيته في كافة حساباته الإلكترونية.

7. تنزيل برامج الحماية

من أفضل وأقوى طرق حماية الجوال من الاختراق هو تحميل البرامج الخاصة بالحماية مثل برامج VPN المتخصصة في حفظ المعلومات وحجبها عن الهاكر مثل برنامج Express VPN, Private VPN, Surfshark.

وإلى جانب برنامج حجب المعلومات، فإن هناك برامج متخصصة في الحماية من الفيروسات التي يعتمد عليها الهاكر مثل برنامج Norton, McAfee, Bitdefender.

8. حماية البريد الإلكتروني

حتى يمكن حماية الجوال من التجسس والاختراق ينبغي زيادة الأمان حول البريد الإلكتروني الذي أصبح مهمًا في تأكيد كافة الحسابات سواء المتعلقة بالسوشيال ميديا أو الحسابات البنكية وغيرها من التعاملات على المواقع الإلكترونية.

لذلك، فإن تأمين حساب البريد الإلكتروني من أهم طرق حماية الجوال من الاختراق والوصول إلى المعلومات الخاصة والبيانات الشخصية.

9. استخدام كلمات سر قوية

 قد يظن البعض أن رمز السر للجوال لا يمثل أهمية كبيرة، ولكن استخدام رمز سري قوي سواء للجوال أو الحسابات الإلكترونية يعد إحدى طرق حماية الجوال من الاختراق والقرصنة.

لذا، فمن الأفضل الاعتماد على استخدام كلمة مرور قوية تجمع بين الحروف والرموز والأرقام أو اعتماد بصمة الوجه والإصبع في الهواتف التي يتوفر بها هذه الميزة، تعرف على خطوات حل مشكلة الجوال ما يتصل.

10. مراقبة الحسابات الإلكترونية

أصبح الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالعمل أو التسوق كبير، وبالطبع يتم التسجيل في هذه التطبيقات بمعلومات شخصية وحساب بنكي، وفي حالة عدم التأمين الجيد للحسابات يكون من السهل اختراق الهاتف.

لذا، فإن مراقبة الحساب وكذلك الأذونات المسموح لهذه التطبيقات الوصول إليها يُعد من طرق حماية الجوال من الاختراق، كما أنه من المهم التخلص من التطبيقات الغير ضرورية وعدم تشغيل الواي فاي إلا عند الحاجة.

11. عدم تسجيل البيانات الشخصية أو الحساب البنكي في مواقع عشوائية

ربما يرغب المستخدم في شراء أحد المنتجات عبر مواقع أو تطبيقات معينة، ولكن بعد تسجيل المعلومات الشخصية قد يتعرض الشخص للإبتزاز، لذا فمن طرق حماية الجوال من الاختراق عدم التسجيل في مواقع مجهولة وغير آمنة.

بالإضافة إلى أن هناك بعض وسائل التهكير التي تعتمد على المكالمات التليفونية، حيث يدعي البعض أنه تابع لمؤسسة حكومية ويرغب في تحديث الحساب البنكي ويرغب في معلومات حوله.

فيُنصح بعدم إعطاء أي شخص من مصدر مجهول بيانات الحساب البنكي منعًا للاختراق، فليس الاختراق معتمدًا على التطبيقات الضارة فقط، بل يمكن أن يأتي من المكالمات كذلك.

12. إدخال كود التجسس للكشف عن الاختراق

يمكن كشف عمليات الاختراق على المكالمات من خلال إدخال الكود *#12#، حيث يعد هذا الكود وسيلة قوية في حماية الهاتف من الاختراق.

كما يساعد في منح الجوال درجة عالية من الخصوصية والأمان والوصول إلى مصدر التسلل والقرصنة التي يتعرض لها الهاتف.

الخلاصة

ختامًا فقد وضحنا طرق حماية الجوال من الاختراق بالاعتماد على أكثر من خطوة يجب أخذ الحذر من خلالها، حيث أن وجود المعلومات الشخصية والخاصة بالعمل والحسابات البنكية يُمكن التجسس عليها وقرصنتها من قِبل المهكرين بسهولة.

لذلك، فمن الضروري توفير كافة السبل التي تضمن حماية الهاتف من التجسس والاختراق بعدم الضغط على أي روابط غير موثوقة أو تسجيل البيانات في أي موقع غير آمن، وكذلك عدم ترك أي حساب نشط على الإنترنت وغلقه فور استخدامه لعدم إعطاء فرصة للهاكر الوصول إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *