تعرف على دليلك الشامل كيف تصبح مؤثرا

دليلك الشامل كيف تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعرف كيف تصبح مؤثرا؟ اتسعت رقعة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وتخطت حدود مشاركة المنشورات والدردشة الكتابية فحسب؛ بل أصبحت وجهة لأصحاب المحتوى والفكر للظهور وترك بصمة عميقة بالجماهير الغفيرة التي ترتادها في كل ثانية.

فقد لوحظ ظهور الكثير من المؤثرين خلال السنوات القليلة الماضية في مجالاتٍ مختلفة فيما بينها؛ إذ يقدم المؤثر محتوى يستهدف به شريحة واسعة من الجمهور حتى يحظى بالشهرة الواسعة.

وانطلاقًا من ذلك فقد ارتفعت وتيرة البحث عن كيف تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة أكثر من أي وقتٍ مضى؛ وهذا ما سيتم الوقوف عليه في السطور التالية.

كيف تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي

يبدو أن فكرة أن تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي Social Media أصبح حلمًا وطموحًا، ورغم اعتقاد البعض بأنه صعب المنال، إلا أن الأمر خلاف ذلك تمامًا؛ حيث لا يتطلب منك سوى التقيّد قدر الإمكان بالتفاصيل الآتية المستوحاة من أعمق التجارب حتى تتمكن من الانضمام إلى الانفلونسر في السوشال ميديا:

1. تحديد المجال والتخصص

كيف تصبح مؤثرا؟ لا يمكن تخطي هذه الخطوة إطلاقًا؛ فإن المؤثر Influencer بحاجة ماسة إلى تحديد الاتجاه الذي سيمضي نحوه في تقديم محتواه، إذ يصعب ترك الأمر عائمًا دون مرسى، لذلك فإن المؤثر هو الأكثر علمًا يبدع به ويعبر عن اهتماماته تمامًا.

بهذا الصدد فإن المؤثر يتوجب عليه تحديد نقاط القوة والضعف على حدِ سواء ليتعامل معهما حسب الأصول؛ فإن نقاط القوة تحتاج إلى التعزيز، بينما الضعف تتطلب العلاج وإيجاد الحلول لتسخيرها في خدمة المؤثر وتعود عليه بالنفع.

إن خطوة تحديد المجال الذي تنوي تقديم محتواه أمر أساسي حتى تكون بوصلة تركيزك موجهة؛ بالتالي سهولة استهداف الجمهور المهتم بما تقدمه بالدرجةِ الأولى.

فإن كنت مهتمًا في تقديم معلومات عن السفر والسياحة؛ فإن المحتوى سيكون موجهًا للجمهور الهائم في السفر وتجربة غمار المغامرات وغيرها. تعرف على طرق إدارة حملات التسويق الإلكتروني.

2. تحديد منصة بين منصات التواصل الاجتماعي

كيف تصبح مؤثرا؟ حتمًا خلال متابعة المؤثرين قد تبين أنهم يحققون شهرة واسعة وتأثيرًا عميقًا في رواد منصة محددة أكثر من غيرها، وذلك لاعتمادهم الظهور والنشر عبر منصة بعينها.

قد تكون المنصة الأنسب عبر انستغرام Instagram مثلًا؛ نظرًا لارتفاع وتيرة الجمهور المهتم عبر أثيرها، لذلك فإن المؤثر بحاجة للتركيز عليها.

تلقائيًا المتابعين يتجهون إلى نشر محتوى المؤثر وتناقله عبر المنصات الأخرى، إذ يلاحظ ذكر مشاهير ومؤثرين عبر فيسبوك وتداول أخبارهم رغم أنهم مشاهير عبر منصة أخرى مثل تيك توك أو يوتيوب وغيرها.

فإن ارتياد المؤثر منصة معينة واستقطابه الجمهور وجذبهم بطريقة عميقة يفتح له أبواب الشهرة على المنصات الأخرى تلقائيًا.

من الجديرِ بالذكرِ أن المؤثر يكون على معرفةٍ حول المنصة الأفضل حسب طبيعة المحتوى الذي يقدمه، سواء مرئي أو منشور أو غيرها، ويمكن الجمع بينهما، إن كنت تنوي حقًا معرفة كيف تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي فإنك بحاجة لتحديد المنصة الأفضل لك أولًا. يمكنكم كذلك التعرف على أشهر أدوات التسويق الإلكتروني.

3. رسم أبعاد استراتيجية المحتوى

كيف تصبح مؤثرا؟ الخطة الأولية وطويلة المدى من أهم عناصر العمل إجمالًا، فإن المؤثر بحاجة إلى تطوير استراتيجية الخطة بشكل متكامل حتى يكون ماضيًا بخطى ثابتة في تقديم المحتوى، وأيضًا التحضير المسبق من أساسيات العمل الناجح.

كما أن المؤثر خلال تحديد استراتيجية المحتوى قد تظهر بعض المستجدات على الساحة يجب مواكبتها؛ كأن يكون ملاحقًا للأمور العامة التي تلامس أعماق الجمهور ليكون موجودًا حقًا مثل قضايا الرأي العام، الأمور الإنسانية وغيرها، فإن الجمهور ينتظر من المؤثر الظهور والتعبير عما يشعرون به.

كما أن الأفكار الرئيسية للمواضيع يمكن استخلاصها من التعليقات التي يدلي بها المتابع، إضافة لإمكانية الاطلاع على أفكار الآخرين في المجال لكن دون إعادة حرفية؛ فإن استخلاص الفكرة فقط وإضفاء لمسات المؤثر بطريقته الخاصة، فإن فكرة أن يكون مستنسخًا باتت مكشوفة وتعود بالضرر العميق عليه.

4. إطلاق صفحات وحسابات رسمية

كيف تصبح مؤثرا؟ ترتفع وتيرة البحث عن المؤثر كلما اتسع نطاق انتشار محتواه؛ فإن كان المتابع قد أُعجب بمحتوى مؤثر ما خلال تصفحه وسائل التواصل الاجتماعي؛ حتمًا سينطلق للبحث عن المزيد من محتواه ليتابعه ويواصل الاستماع له، لذلك لا بد من تدشين صفحات وحسابات رسمية للمؤثر بالدرجةِ الأولى حتى يصل الناس إليه.

من الضروري أن يكون الاسم واضحًا وسهل الوصول إليه، والإبقاء عليه حتى يكون بوابة الدخول إلى عالمك، كما أن الصفحات والحسابات الرسمية الموثقة تعتبر نقطة جذب مضاعفة للمؤثر من أهم الخطوات ضمن كيف تكون مؤثرًا على السوشيال ميديا 2024.

5. كن حاضرًا دومًا

الحضور الدائم والمستمر يزيد من وتيرة التأثير بالمتابعين، فإنه حتى تعلم كيف تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي لا بد من العلم بأن حضورك دومًا والنشر بوتيرة منتظمة دون انقطاع وغياب أمر ضروري لا محالة.

فإن الكثير من المؤثرين قد ذهبوا في طي النسيان والتلاشي نتيجة الغياب وتأخر النشر، ما جعل المتابع يتجه لإلغاء المتابعة أو عدم الاهتمام بشأنه إطلاقًا.

من الرائع أن الوقت الراهن والتطور التكنولوجي الذي بلغه العصر يوفر لك العديد من الأدوات والتقنيات التي تتيح جدولة النشر في أوقات ثابتة حسبما يراه المؤثر مناسبًا، ما يسهل عليه البقاء والتواجد مع الجمهور.

6. التفاعل مع الجمهور

نشر المحتوى والغياب دون تفاعل مع الجمهور لن يكون طريقًا ناجحًا لك حتى تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن المتابعين يهيمون بالاهتمام بهم والأخذ برأيهم وتعليقاتهم بعين الاعتبار، لذلك من الضروري الاهتمام بقراءة التعليقات أو الإشارة للآراء الواردة في ما تنشره.

إضافة إلى أن الرد على التعليقات يوضح أنك متواضع للغاية ويزيد من الإقبال وعدد المتابعين لديك، كما أن التجاوب مع الرسائل على الخاص أمر ضروري يفتح سبل التواصل والتفاعل، ويجعل عدد المتابعين والداعمين أضخم يومًا تلو الآخر.

7. متابعة التفاعل والتقدم الذي حققته

من الأمور الرئيسية ضمن دليل كيف تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي أن تكون متابعًا بدقة مستوى تفاعل جمهورك مع محتواك، فإن ذلك يوضح وتيرة النجاح من الفشل، ويكشف الأمور المهمة التي قدمتها وأيضًا الأمور التي لم تنال الإعجاب ولم تحقق إقبال تتفاداها في المرات القادمة.

من الممكن الاطلاع على الفئة الأكثر تفاعلًا من حيث الفئة العمرية مثلًا، إضافة إلى استقطاب محتواك للرجال أو النساء أكثر، فإن ذلك يوضح وتيرة التقدم الذي تحققه.

أنواع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي

بعد تقديم دليل متكامل كيف تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي أعلاه، لا بد من الإشارة إلى أن المؤثر يصنف ضمن أنواع، ويتمثل أنواع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي على النحو الآتي:

  • الشخصيات العامة والمشاهير ميجا إنفلونسر Mega Influencers، يكون عدد المتابعين أكثر من مليون متابع.
  • ماكرو إنفلونسر Macro Influencers: عادةً ما يتراوح عدد المتابعين لديه 500 ألف وحتى مليون متابع.
  • ميد تاير إنفلونسر Mid- Tier Influencer: أما هذه الفئة فإن عدد المتابعين يترنح بين 50 – 500 ألف متابع.
  • مايكرو إنفلونسر Micro – Influencer: بينما يحظى المؤثر في هذا النوع بأعداد متابعين يتفاوت بين 10-50 ألف متابع.
  • نانو إنفلونسر Nano Influencer: الفئة المبتدئة إجمالًا لا يتخطى عدد المتابعين لدي حاجز 5 آلاف متابع.

الخاتمة

ختامًا، فقد أصبحت خطوات وتفاصيل كيف تصبح مؤثرا على وسائل التواصل الاجتماعي واضحة لكل من يرغب خوض غمار التجربة.

لكن لا بد أن يكون صاحب فكر ومحتوى حقيقي هادف يترك بصمة إيجابية عميقة في المجتمع، وعدم إخلاء الجانب الإنساني حتى تكون أنموذجًا يحتذى به في المجتمعات التي باتت تتعطش للتوجيه الإيجابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *