ما هو التسويق عبر المؤثرين

دليلك حول التسويق عبر المؤثرين وأهميته والطرق المستخدمة

ما هو التسويق عبر المؤثرين وما هي أهميته وما الدور الذي يقوم به المشاهير في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لا شك أنك تبحث عن مدى فاعلية التسويق من خلالهم.

التسويق الإلكتروني له دور مهم في ترويج المنتجات، ولكن التسويق عبر المؤثرين يعد من أفضل أنواع التسويق تأثيرًا في الجمهور، حيث يعتمد على التأثير في سلوكيات الجمهور المستهدف وإقناعه بالعلامة التجارية وشراء المنتج.

وهذا النوع من التسويق قد انتشر مؤخرًا بشكل كبير تحت مسمى Influencer وهو ذلك الشخص الذي يمتلك قلوب الآخرين ويؤثر فيهم بمحتواه ويتمكن من جذب الجمهور للتفاعل والترويج للعلامة التجارية.

ومع وجود تقنيات متطورة يمكن الاعتماد عليها في عملية التسويق الإلكتروني، إلا أن التسويق عبر المؤثرين له دور فعّال وأهمية كبيرة في كسب ثقة الجمهور والحصول على النتيجة المرجوة من التسويق.

ما هو التسويق عبر المؤثرين

يطلق على هذا النوع من التسويق مصطلح Influencer marketing والذي يعني الاعتماد على صناع المحتوى من المشاهير والشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة في الترويج للمنتجات والخدمات بين متابعيهم.

ولا يقتصر دور المؤثر على المشاركة للمحتوى فقط، بل يعتمد على توضيح مزايا المنتج ومقارنته بغيره بطريقة جذابة تتوافق مع معتقدات الجمهور، ونظرًا لثقة الجمهور في صانع المحتوى فإنه يسعى للتجربة، ومن هنا يحدث الترويج للعلامة التجارية كما هو مرغوب من قبل الشركة.

ماهي أهداف التسويق عبر المؤثرين

هناك العديد من الشركات تتعاقد مع المشاهير في الإعلان عن منتجاتهم وهذا ليس بجديد، ولكن الجديد وما يسعى إليه أصحاب الشركات أكبر بكثير من مجرد زيادة معدلات البيع، لذا فإنهم حريصين على التسويق عبر المؤثرين لتحقيق أهداف أخرى وهي كما يلي:

1. الترويج للعلامة التجارية

حيث إن الانتشار بين الجماهير والوصول إلى أكبر عدد ممكن يُعد من أفضل الطرق الفعالة في التسويق، حيث يتكون قاعدة كبيرة من العملاء على دراية بالمنتج ومن ثمّ يسعوْن إلى الحصول على الخدمة بفضل تأثير أحد المشاهير من صناع المحتوى.

2. زيادة القاعدة الجماهيرية

بفضل إقناع المؤثرين للجمهور، فإنه يتحول العميل من مجرد قارئ ومتابع إلى عميل دائم لديه قناعة بالمنتج، بل ويصبح لديه ولاء له ويقوم هو الآخر بالترويج له.

مدى أهمية التسويق عبر المشاهير

أهمية التسويق عبر المؤثرين

لا تختلف طريقة التسويق من خلال المشاهير كثيرًا عن طرق التسويق الأخرى، ولكن ما يدفع أصحاب الشركات للجوء إلى التسويق عبر المؤثرين أو ما يعرف باسم influencer marketing هو مزايا هذه الطريقة، وهذه المزايا تتمثل في الآتي:

1. وجود جمهور بالفعل للمؤثر

يُعد استهداف الجمهور الخطوة الأساسية في التسويق الإلكتروني، ويكون من الصعب الوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور، ولكن المؤثر يمتلك جمهور فعلي.

وبمجرد التعاقد مع المسوق المؤثر يكون من السهل تجاوز هذه الخطوة، لأنه بذلك تضمن ترويج العلامة التجارية لأكبر عدد ممكن.

2. كسب ثقة الجمهور بسهولة

جمهور المؤثر يصبح جمهور للعلامة التجارية بمجرد إعلانه عن المنتج، وذلك لأن ثقة الجمهور في المشاهير كبيرة فيكون لهم تأثير كبير في تحويلهم من مجرد جمهور عادي إلى عملاء فعليين.

لذا فيمكن لأصحاب الشركات كسب ثقة الجمهور وولائهم الدائم للمنتج بمجرد تحويلهم إلى عملاء من خلال المؤثرين.

3. زيادة تفاعل الجمهور مع المنتج

التعاقد مع هؤلاء المسوقين يساعد في زيادة تفاعل الجمهور مع العلامة التجارية من خلال الإعجاب بالمنشور أو التعليق عليه أو من خلال عمل متابعة لصفحة المنتج.

لذا فإن تطبيق استراتيجية التسويق عبر المؤثرين لها مفعول قوي يعطي نتائج مميزة لسرعة تكوين جمهور والتفاعل المستمر يساهم في الانتشار والترويج للمنتج بطريقة سريعة، وهذا يعود على زيادة المبيعات في النهاية.

4. تقليل نفقات التسويق

يتطلب التسويق ميزانية كبيرة، ولكن التسويق من خلال المؤثرين قد لا يحتاج إلى نفقات باهظة حيث من الممكن التعامل بنظام المقايضة في إرسال بعض المنتجات كمقابل لخدمة التسويق بدلًا من القيمة المالية.

ولكن هناك بعض المشروعات أو المنتجات لا تصلح باتباع هذه الوسيلة، ولكن في المجمل يمكن تحجيم النفقات والتحكم في الميزانية.

كيفية اختيار المؤثر المناسب

هناك بعض الأدوات التي تستخدم في الوصول إلى المؤثرين الذين يمكنهم التسويق لعلامتك التجارية مثل البحث من خلال منصة لينكد إن أو الهشتاجات أو الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى أداة Social Blade المستخدمة في تقييم المؤثرين، ولكن هناك بعض المعايير التي يمكن اختيار المؤثرين من خلالها، وهي كما يلي:

1. طبيعة الجمهور وحجم التفاعل

إن التسويق عبر المؤثرين يعتمد نجاحه على حجم تفاعل الجمهور على المنتج أو الخدمة المُعلن عنها أكثر من عدد المتابعين، فكلما كان الجمهور يتجاوب بشكل أكبر كلما كان أفضل في الانتشار والترويج للعلامة التجارية.

أما بالنسبة لطبيعة الجمهور، فإن استهداف الجمهور بشكل دقيق أحد استراتيجيات نجاح الحملة التسويقية، لذا يلزم التأكد من أن جمهور المؤثر هو الجمهور المستهدف الذي يخاطبه المنتج الخاص بشركتك؛ وذلك لسرعة تحقيق الهدف المرجو من التسويق.

2. الهدف من التسويق

لابد من تحديد هدف الحملة، هل ترغب في نشر الوعي حول المنتج والترويج له لضم متابعين على صفحات السوشيال ميديا أم ترغب في زيادة المبيعات بصورة مباشرة دون الاهتمام بتفاعل الجمهور.

هناك مؤثرين متمكنين من نشر الوعي حول المنتج أكثر من الترويج له بصورة مباشرة، لذا فيلزم التدقيق عند اختيار المؤثر.

3. معدل النشر

يجب أن تأخذ في الاعتبار معدل نشر المؤثر على صفحته، فالنشر بمعدل ثابت يوطد العلاقة بين المؤثر وجمهوره وحرصه على تقديم الأفضل دائمًا لهم مما يُزيد ثقة الجمهور.

ويعد أفضل معدل نشر على منصة الإنستغرام هو منشور خلال يومين أو منشور كل يوم، أما اليوتيوب فمن الأفضل نشر فيديو أسبوعيًا.

4. طبيعة المحتوى الذي يقدمه المؤثر

تختلف شخصية المؤثر ومحتواه من شخص لآخر، فهناك من يعتمد على الشرح الكافي للمنتج ومقارنته بغيره، وهناك من يعتمد على روح الفكاهة في توضيح المعلومات الخاصة بالمنتج.

لذا فأنت أفضل من تعرف منتجك وطريقة العرض المناسبة له، لذلك إذا كان المنتج معقد؛ فيمكنك اختيار المؤثر الذي يقوم بالشرح والمقارنة خلال صناعة المحتوى، وإذا كان المنتج شائع؛ فأنت تحتاج إلى المؤثر المتمكن من جذب الجمهور من خلال محتواه وطريقته في العرض.

5. الاطلاع على الأعمال السابقة للمؤثر

إذا كنت في حاجة إلى تجربة ناجحة في الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين، فيلزم مراقبة أعمال المؤثر جيدًا والاطلاع على كافة الحملات التسويقية التي قام بها.

فإذا قام المؤثر بعمل أكثر من حملة تسويقية لبراند معين، هذا يدل على كفاءته وتحقيقه لنتائج مميزة، لذا يمكن الاعتماد عليه.

6. تكلفة الحملة التسويقية

ما يميز التسويق عبر المشاهير أن بعضهم يكتفي بعينات من المنتج مقابل الحملة التسويقية، والبعض يحتاج إلى نفقات مالية.

لذا يمكنك اختيار مجموعة من المؤثرين يتوفر فيهم كافة المعايير ثم عمل فلترة من خلال التكلفة المادية لكل منهم حسب الميزانية التسويقية الخاصة بالمنتج.

الخلاصة

ختامًا فإن التسويق عبر المؤثرين من أقوى طرق التسويق الحالية على منصات السوشيال ميديا التي أصبح الانتشار من خلالها أفضل من وسائل الإعلام مثل الصحف والتلفاز.

ولا شك أنك بحاجة إلى مؤثر قوي للترويج للعلامة التجارية وضم عملاء جدد وزيادة المبيعات، لذا عليك الالتزام باتباع المعايير التي قمنا بتوضيحها خلال المقال لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال هذا النوع من التسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *