استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي

كيف يتم استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي؟

روبوتات الذكاء الاصطناعي نقدمها لكم عبر موقع ريان سوفت، فهي تقوم بأداء المهام المتعلقة بالكائنات الذكية، ويتم تطبيق ذلك المفهوم باستمرار على مشروع تطوير الأنظمة المتمتعة بالعمليات الفكرية للأشخاص، على سبيل المثال، القدرة على التفكير، والتعميم والتعلم من التجارب الماضية وكذلك اكتشاف المعنى. 

قد تم تطوير الكمبيوتر الرقمي منذ أربعينيات القرن الـ 20، كما ثبت إمكانية برمجة أجهزة الحاسوب لتنفيذ المهام المعقدة للغاية، على سبيل المثال، اكتشاف البراهين النظرية وكذلك الرياضية بكفاءة عالية، ومع ذلك بالرغم من التقدم التكنولوجي لا توجد أي برامج تستطيع مضاهاة المرونة البشرية الكاملة داخل مجالات أوسع. 

طرق استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي؟

في حين أنه يتم إدخال الكثير من روبوتات الذكاء الاصطناعي للعالم وحدوث تأثيرات إيجابية في العديد من الصناعات، على سبيل المثال، الخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والتصنيع وغير ذلك، فإن استعمالها لا يزال محدوداً، مع ارتفاع تكاليف التطوير. 

من المتوقع أن ينمو ذلك القطاع، وقد تم تقدير قيمة سوق الروبوتات البشرية بحوالي 1.8 مليار دولار في عام 2023، وذلك وفقاً لشركة الأبحاث MarketsandMarkets. 

كما أنه من المتوقع زيادة القيمة إلى أكثر من 13 مليار دولار على مدار الـ 5 سنوات المقبلة، وسوف يتم تعزيز ذلك النمو والطلب عن طريق الروبوتات البشرية التي تكون متقدمة وتتمتع بالعديد من القدرات داخل مجال الذكاء الاصطناعي. 

كما أنها يمكنها تولي الكثير من الواجبات في عدة مجالات، على سبيل المثال، صناعة الخدمات، والتعليم، وكذلك الرعاية الصحية. 

كيف استعمال الروبوتات البشرية؟

يتم استخدام الروبوتات البشرية في الضيافة مثل كيم، تقدم المشروبات والوجبات الخفيفة للأشخاص داخل أكشاك قائمة بنفسها في إسبانيا، كما يعمل البعض كحارس فندق أو يتعامل مع العملاء. 

كذلك تستخدم الروبوتات Naoوpepper في مجال التعليم داخل البيئات التعليمية، وتقوم بإنشاء المحتوى وأيضاً تعليم البرمجة. 

أيضاً تستخدم في مجال الرعاية الصحية، حيث تقوم بتقديم عدة خدمات داخل أماكن الرعاية، على سبيل المثال، توصيل بيانات المريض، وقياس العلامات الحيوية. 

ولكن ينبغي على الشركات أن تقوم بإجراء برامج تجريبية للروبوتات قبل إطلاقها، وذلك من أجل اختبار قدراتها على العمل بشكل آمن والتعاون مع نظرائها من الأشخاص داخل أرضيات المصانع والأماكن الأخرى. 

ما هي الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي؟

الروبوتات البشرية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تكون عبارة عن مجموعة مختلفة من أجهزة الاستشعار، مثل أجهزة الرؤية وأجهزة استشعار القرب، واستشعار الاهتزاز ومقاييس التسارع وكذلك أجهزة الاستشعار البيئية الأخرى. 

ولفهم ماهية الروبوتات التي تقوم بدعم الذكاء الاصطناعي بطريقة أفضل، من الضروري أن نفهم أي شيء يجعلها ذكية، مثل الاعتماد على تقنيات معالجة اللغة العصبية.

كما يشير الذكاء الاصطناعي إلى مجموعة كبيرة من الأنظمة التي تقوم بتمكين الآلات من محاكاة القدرات البشرية التي تكون متقدمة. 

فوائد دمج الذكاء الاصطناعي

يكون دمج الذكاء الاصطناعي مع نموذج أعمال قائم في البداية أمراً صعباً، إلا أن الفوائد في العادة تفوق بشكل كبير التحديات التي تمت مواجهتها،ومن ضمن تلك الفوائد: 

1. زيادة الإنتاجية والكفاءة

الشركات اليوم تتعامل مع متطلبات أكبر بكثير من الأوقات الماضية، كما أن العملاء يريدون تسليم أسرع، ويريد أصحاب الأعمال إنتاجية وكفاءة عالية، وكذلك العمال يرغبون في المشاركة دون تعب أو إصابة.

تساعد روبوتات الذكاء الاصطناعي على تغطية كل الجهات، تقوم بمهام بشكل متكرر وتستغرق فترة طويلة، على سبيل المثال، فحص المخزون وتنبيه العمال بالعناصر غير المتوفرة داخل المخزن.

يؤدي هذا إلى تسليم المنتج بشكل سريع، وتحسين الانتاجية، وكذلك تحرير الموظفين لتولي مهام تكون ذات مستوى عالي وغير مرهقة جسدياً، على سبيل المثال، البحث عن طرق لتطوير أفكار جديدة، واستكشاف المشكلات وإصلاحها.

2. تحسين الجودة والدقة

تتمكن روبوتات الذكاء الاصطناعي من رؤية وفهم البيئة الخاصة بها، مما يمكنها من إتمام المهام المعقدة للغاية مثل عمليات فحص مراقبة الجودة.

في داخل التطبيقات الصناعية، تستطيع روبوتات الذكاء الاصطناعي أن تقوم بالتحقق من جودة البضائع عوضاً عن تأخير المهمة لنهاية العملية، مما يعمل على توفير الوقت والمال للشركة.

3. تعزيز سلامة العمال

روبوتات الذكاء الاصطناعي تلعب دوراً أساسياً في تحسين السلامة داخل مكان العمل، وفي أغلب الأحيان تقوم الشركات باستخدامها داخل قطاع النفط والغاز لكي تقوم بأداء مهام جمع المعلومات. 

كما تقوم بفحص السلامة داخل البيئات الخطرة من أجل تقليل المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص، ولأن الروبوتات تستطيع التعلم من الإيماءات، فهي لديها القدرة على تحسين المهام وإتمامها أثناء العمل بشكل آمن. يمكنكم التعرف كذلك على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات المنزلية.

قدرات روبوت الذكاء الاصطناعي

لكي تجعل الروبوتات ذكية بشكل حقيقي، ينبغي تواجد الكثير من القدرات الحيوية والتي من ضمنها: 

1. التعلم الآلي

التعلم الآلي يعتبر أمراً ضروري للغاية في روبوتات الذكاء الاصطناعي لأنه يساعد على تحسين وتعلم تنفيذ المهام. 

كما أن التعلم الآلي للروبوتات يمكنها من استعمال البيانات في الوقت الحالي عن طريق تجاربها لتطوير المسارات والقدرات التعليمية الحديثة. 

يتيح ذلك للروبوتات قدرتها على حل المشكلات الحديثة والفريدة من نوعها أثناء مواجهتها داخل البيئة الخاصة بها. 

2. معالجة اللغات الطبيعية

تعتبر نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي التي تمكن الروبوتات من فهم لغة الأشخاص خلال التحدث، وفي العادة تكمل الروبوتات التي تم تزويدها بالبرمجة اللغوية العصبية المهام المتضمنة الإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها الأشخاص وتقوم بالأتي:

  • التعرف على الكلام. 
  • تحديد وفهم معنويات الكلام. 
  • مجالات البيع بالتجزئة. 
  • الرعاية الصحية. 
  • الضيافة. 

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتحسين الدقة والجودة وفهم لغة الأشخاص وتعزيز سلامة العمال وزيادة الإنتاجية والكفاءة. 

كما عرضنا لكم كيف يتم استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي وفوائدها وقدراتها، نرجو أن نكون قد تمكنا من تقديم ذلك الموضوع بشكل واضح ودقيق للقراء دون تعقيد أو ملل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *