طريقة تصميم شعار PNG

إليك طريقة تصميم شعار PNG احترافي بنفسك 7 خطوات فقط

اصنع بنفسك لوجو احترافي لعلامتك التجارية أو المنتج الخاص بك بخطوات بسيطة وبكل سهولة، يقدم لك موقعنا أسهل طريقة تصميم شعار PNG وأهم برامج تصميم الشعارات.

أصبحت الشعارات جزء لا يتجزأ من حياتنا فنحن نتعرض يوميًا للكثير من تلك الرموز والكلمات حولنا في كل مكان؛ أثناء تصفح الهاتف أو في الشوارع وحتى على التلفاز، منها ما يُنسى مع الوقت ومنها ما هو خالد في الذاكرة. وتؤثر هذه الشعارات بشكل كبير على اختياراتنا فبتنا نبحث عن شعار العلامة التجارية أثناء التسوق. 

الشعار الجيد هو الوجهة الأولى للعلامة التجارية ويساهم بشكل كبير في زيادة انتشارها، إذا كنت تملك علامة تجارية أو تخطط لبدء شركتك الخاصة فتصميم شعار خاص بمنتجك أو علامتك التجارية يجب أن يكون على قائمة أولوياتك، وسواء قررت إسناد المهمة إلى متخصص في التصميم أو القيام بها بنفسك فهذا المقال لك حيث سنعرض لك كل ما يخص تصميم لوجو احترافي وكيف تتمكن من تصميم شعار PNG بنفسك، فلا تفوت قراءته.

ما الشعار أو اللوجو logo؟

يتمثل تعريف الشعار بكل بساطة أنه رمز يُعبر عن؛ شركة، علامة تجارية أو منتج، وهو بمثابة وجهة بصرية وهوية للعلامة التجارية وأول ما يتفاعل معه العميل ويتكون من نص، صور أو رمز أو مزيج من الثلاثة.

وهناك أنواع من الشعارات تتراوح من شعارات نصية مثل شعار أمازون إلى شعارات علامات مجردة مثل توتير سابقا وآبل، كما توجد صيغ متعددة لتصميم شعار أكثرها شعبية هو تصميم شعار PNG. 

كما يؤدّي الشعار دورا كبيرًا في نجاح العلامة التجارية، فهيا نتعرف أكثر عن أهمية الشعار، يمكنكم التعرف على برامج الذكاء الاصطناعي مميزاتها واسعار اشتراكها.

أهمية تصميم شعار للعلامة التجارية

إن تحديد هوية المنتج أو العلامة التجارية هو الهدف الأساسي من الشعار، ولكن في الحقيقة هو يؤدّي دورا أكبر من ذلك ويساهم بشكل كبير في نجاح المنتج أو فشله، وإليك أهم الأسباب لضرورة تصميم شعار:   

انطباع أولي: الشعار هو أول تفاعل مع الجَمهور لذلك فالشعار الجيد المميز هو الطريقة المثالية لترك انطباع أولي رائع عمّا تقدمه وجذب العملاء وزيادة التفاعل مع منتجك.

التميز بين المنافسين: إذا أردت التميز بين المنافسين فعليك تصميم شعار قوي لا يُنسى يعلَق بالأذهان لذا قبل البدء في تصميم الشعار بك لا بُد من البحث عن شعارات منافسيك وتفقد نقاط القوة والضعف حتى تتفوق عليهم.

هوية العلامة التجارية: الشعار هو الوجهة البصرية لمنتجك ويشير إلى ما يقدمه وكيف سينظر إليه العملاء، أثناء حملات التسويق الإلكتروني لمنتجاتك أو خدماتك.

جذب العملاء: الشعار المميز الفريد الذي يحمل رسالة عن علامتك التجارية يصنع الفضول لدى العملاء في البحث عن علامتك التجارية أو المنتج الخاص بك ويجعلهم يريدون معرفة المزيد عن الذي تقدمه. 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية: هناك علاقة طردية بين انتشار العلامة التجارية ووصول الشعار الخاص بها إلى العملاء، فربط العملاء المنتج بالشعار من علامات نجاح الشعار مثل رمز التفاحة وارتباطه القوي عند العملاء بشركة آبل. 

ما هي مكونات تصميم شعار PNG أو اللوجو؟

هناك 3 عناصر أساسية يرتكز عليها تصميم الشعار قد يتكون الشعار من عنصر واحد فقط منها أو تندمج معًا في شعار واحد، وهذه هي أهم مكونات للشعار:

أولاً: اللون

لا يقتصر اختيار ألوان الشعار على المظهر الجمالي فقط، بل يلعب اللون دورا كبيرًا في إيصال رسالة منتجك فعلى سبيل المثال يرتبط اللون الأخضر بالطبيعة، واللون الأزرق بالصفاء، ويمكن أن يحتوي الشعار على لون واحد أو ألوان متعددة ويجب مراعاة ألا تزيد الألوان المستخدمة عن 3 ألوان.  

ثانياً: الطباعة

تمثل الطباعة في الشعار: نمط، نوع، وشكل خط الحروف أو النص الموجود في الشعار إن وُجد، حيث يمكن أن يحتوي الشعار على حرف واحد أو عدة حروف أو اسم العلامة التجارية مرتبة بطريقة معينة، ونوعية الخط المستخدم وطريقة ترتيب وتنسيق الحروف ترتبط بشكل أساسي برسالة وهدف العلامة التجارية

ثالثاً: الصورة أو الرمز

قد تعبر الصورة ما لا تستطع أن تعبر عنه الكلمات لذلك قد يعبر اختيار رمز أو صورة بشكل كامل عن علامتك التجارية، اختيار رمز أو صورة شعار مناسبة ومميزة تعبر عن مدى ارتباطه بالعلامة التجارية يساهم بشكل أساسي في نجاح الشعار، يمكنكم كذلك الاطلاع على أشهر برامج الذكاء الاصطناعي المجانية.

الأمور الواجب مراعاتها في تصميم شعار PNG

الشعار الناجح هو الشعار المميز الذي لا يُنسي فبمجرد رؤيته يتبادر إلى الأذهان العلامة التي يمثلها، ويعتمد نجاح الشعار على مدى تحقيق عدة شروط أهمها:

مناسب للجميع: من الضروري مراعاة أن يعبر الشعار عن العلامة التجارية التي يمثلها يلائم رسالتها والهدف منها ويناسب الجمهور المستهدف كذلك ويراعي تقاليدهم.

بسيط وسهل: يجب أن تُراعى البساطة في تصميم الشعار لضمان سهولة وصوله وتذكره، فكلما كان بسيطًا وسهلا كانت فرصة نجاحه وارتباط الجمهور به أكبر.

مميز وفريد: يجب أن يكون شعارك متفردًا بين منافسيه أي بمجرد ظهوره يُنطق اسم علامته التجارية، فكونه أن يكون شعارا لا يُنسى هو أكبر دليل على نجاح وصوله إلى الجمهور.

طويل المدى متعدد الاستخدامات: يجب أن يكون الشعار طويل المدى ليتناسب مع تطور ونمو العلامة التجارية فيظل مناسب ومتميز مهما مر عليه الزمن، ويكون قابل للتكيف متعدد الاستخدام يلبي جميع احتياجات العلامة التجارية.

ثم أن مراعاة المعايير القياسية في اختيار لون أو صور الشعار وأيضا نمط والخط المُستخدم تساهم بشكل كبير في نجاح الشعار. 

وكذلك تحديد الصيغة الملائمة لتصميم الشعار بما يتناسب مع أماكن استخدامه، على سبيل المثال لعمل لوجو يستخدم على منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) أو مواقع الويب يفضل أن تكون صيغة تصميم شعار PNG. 

أهم الصيغ المستخدمة في تصميم الشعار بصيغة PNG

اختيار صيغة (format) الشعار تعتمد بشكل أساسي على الهدف من استخدامه وأماكن الاستخدام، وهناك صيغ متعددة يمكنك صياغة ملفات التصميم من خلالها منها: تصميم شعار JPG، تصميم شعار PNG، تصميم شعار EPS، والمزيد.

 ويعد تصميم شعار PNG أكثر الصيغ استخدامًا في تصميم logo لكونه مناسب أكثر للاستخدام على السوشيال ميديا والمواقع الويب، وذلك لانتشار مفهوم التجارة الإلكترونية وزيادة الوعي بالتسوق الإلكتروني، هذا بجانب تحقيقه المرونة والتأثير البصري المرجو من الشعار. 

أفضل البرامج المستخدمة في تصميم شعار PNG احترافي

هناك عدد كبير جدا من برامج تصميم الشعارات منها المجاني والمدفوع ومنها ما يتميز بسهولة الاستخدام سواء للمصممين المحترفين أو المبتدئين، ويمكنك منها خلالها تصميم شعارات احترافية بكل بسهولة على الهاتف أو جهازك اللوحي، سنذكر لك منها باختصار:

  • برنامج adobe illustrator
  • برنامج Adobe Express
  • برنامج AAA Logo Pro
  • برنامج CorelDRAW 
  • برنامج photoshop 
  • برنامج canva 

طريقة تصميم لوجو احترافي في 7 خطوات

إليك أهم 7 خطوات لتصميم شعار PNG احترافي:

  • ادرس المنتج أو العلامة التجارية بعناية لتصل إلى فكرة تصميم شعار تناسب العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
  • ابحث عن شعارات المنافسين لتتجنب التقليد وتحاول التفوق عليهم.
  • اختر اللون بعناية ولا تستخدم أكثر من 3 ألوان.
  • اختر الخط المناسب لفكرتك وابتعد عن التعقيدات.
  • اجعل شعارك مرن، بسيط، قابل للتطوير وصالح لكل الأزمنة.
  • اختر البرنامج المناسب لتصميم الشعار من البرنامج التي ذكرناها سابقا أو برنامجك المفضل واختر القالب المناسب لكل ما سبق.
  • حدد أفضل تنسيق للملف ولا تنسى أن تصميم شعار PNG هو الأنسب لاستخدامات الويب

الخلاصة

وعليه فإن الاهتمام بتصميم شعار جيد لا يقل اهمية عن الاهتمام بجودة علامتك التجارية فمهما يعملان على نفس الهدف وهو زيادة الوعي بمنتجك والعمل على وصوله لأكبر عدد من العملاء.

وهذا ما تناولناه في هذا المقال أهم النقاط الخاصة باللوجو وأهميته وطريقة تصميم شعار PNG احترافي وأهم البرامج المستخدمة للمبتدئين والمحترفين، فإذا وصلت معنا لهذه النقطة نشكرك على وقتك الثمين ويسعدنا معرفة إذا كنت استفدت من المقال، ولا تترد في التواصل معنا إذا كان لديك أي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *