طرق تصميم لوجود بالخط العربي

تعرف على طريقة تصميم لوجو بالخط العربي وأهم المواقع

يُعد لوجو العلامة التجارية الخاص بك هو الانطباع الأول عن عملك لدى الجمهور، فشعارك هو الجزء الأهم من التسويق لعلامتك التجارية، لذلك فأنت بحاجة لمعرفة كيفية تصميم لوجو بالخط العربي فريد ومميز.

يعتقد الكثير أن تصميم الشعار أمر سهل ولا يتطلب الكثير، ولكن هذا ليس صحيح، فيمكن للجميع تصميم لوجو، ولكن ليس الجميع يمكنه تصميم شعار ناجح وفريد.

ولأن الاستعانة بشركة لتصميم لوجو أمر مكلف، سنتعرف معًا في هذا المقال على أسس وخطوات تصميم لوجو بالخط العربي، والمواقع، والبرامج التي يمكنك استخدامها للحصول على شعارك الخاص.

ما هو اللوجو وطرق تصميمه وأهميته؟

اللوجو هو التصميم الذي يمثل الواجهة لشركتك أو علامتك التجارية، فهو الجزء المميز الذي يلفت العملاء لشركتك في البداية، ولعلك الآن قد بادر إلى ذهنك إحدى الشعارات العالمية المميزة مثل التفاحة المقطومة.

وتمثل التفاحة شعار شركة Apple العالمية، فالتفاحة اليوم لم تعد فاكهة فقط، ولكن أول ما يحضر لذهنك أنها الشعار الخاص لتلك الشركة، فهذا دليل على كونه شعار فريد من نوعه ومميز، كما يمكنك تغيير اللوجو الخاص بك ليتوافق مع علامتك التجارية في كل وقت.

هل تصميم لوجو بالخط العربي باهظ الثمن؟

نظرًا لأهمية الشعار الخاص بك، فهو عنوانك المميز، فأنت بحاجة إلى تصميم احترافي وفريد من مصمم محترف، ولكن هذا مكلف للغاية، ولحسن الحظ أن الوضع قد تغير اليوم.

ونتيجة للتطور والتكنولوجيا الذي نشهده، أصبح لدينا الكثير من المواقع والبرامج التي يمكنها مساعدتك في الحصول على لوجو خاص بك، وهناك الكثير منها مجاني أيضًا أو منخفض التكلفة.

طريقة تصميم لوجو بالخط العربي

هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها للحصول على لوجو مميز وتشمل ما يلي:

فهم العلامة التجارية وتحديد الهدف من الشعار

يجب عليك معرفة تاريخ المنتج الذي تعلن عنه، والجمهور المستهدف، وتفكر فيما سيشعر بيه الأفراد عند رؤية اللوجو.

معرفة الكلمات المرادفة لعلامتك التجارية

تحتاج لمعرفة جميع مرادفات الكلمة الخاصة بالعلامة التجارية، والاختيار بينهم لإضافته في شعارك.

الحصول على بعض الأفكار والتصميمات

وهذه هي مرحلة العصف الذهني للخروج بفكرة فريدة وغير تقليدية، ويمكنك رسم بعض التصميمات للحصول على شعار أولي، ودع أفكارك تتدفق على الورق، وسيساعدك ذلك في الوصول إلى الشعار الذي تريده.

اختيار أفضل التصميمات

أنت الآن لديك عدد كبير من التصميمات تدور حول اللوجو الخاص بك، فاستخدم قدراتك لتحسين أفضل الشعارات، والحصول على تصميم عميق ذو معنى، ومرتبط بعلامتك التجارية.

تجربة اللوجو على أحد المواقع

هذا هو الوقت المناسب لتصميم شعارك على أحد المواقع المجانية ورؤيته على أرض الواقع، لترى إلى أي درجة اللوجو الخاص بك واضح، وبسيط، ومميز.

اختيار ألوان اللوجو

تذكر أن الألوان تحكي الكثير عن الشعار الخاص بك، فهي تعبر عن الشعار والفكرة الرئيسية الخاصة بك، فكل لون له دلالة خاصة، فمثلًا اللون الأحمر يشير إلى العاطفة والإثارة، واللون الأزرق يدل على النضج والثقة.

اختيار الخط العربي المناسب

عند تصميم لوجو باللغة العربية، يجب استخدام نوع خط عربي يتناسب مع الشعار، ويكون واضح ويمكن قراءته بأحجام مختلفة، ويكون موافقًا لهوية العلامة التجارية، مع مراعاة اتفاقيات الترخيص قبل استخدام أي خط، وإليك أهم الخطوط العربية التي يمكنك استخدامها عند تصميم لوجو بالخط العربي:

  • الخط العربي التقليدي.
  • الخطوط العربية الحديثة مثل Greta Arabic، و Kufi Standard GK.
  • ومن الخطوط البسيطة والمناسبة JF Flat.
  • ومن الخطوط العربية الجريئة Simplified Arabic bold.

إمكانية التوسع

يجب أن يكون اللوجو الخاص بك مرنًا بما يكفي لتكبيره وتصغيره ليلائم أي حجم، فيمكن أن يتواجد الشعار على لوحة إعلانية أو قلم، فيجب أن يكون واضحًا ومقروءا للجميع بغض النظر عن حجمه.

الحصول على ردود أفعال

بمجرد حصولك على شعار، حاول مشاركته مع الآخرين لتحصل على ردود أفعال مختلفة، فقد تساعدك التعليقات البناءة في الحصول على أفضل لوجو يمكنك استخدامه، يمكنكم كذلك التعرف على طرق تصميم شعار PNG باستخدام الذكاء الاصطناعي.

مواصفات تصميم لوجو بالخط العربي

البساطة: يجب أن يكون الشعار بسيط وواضح بعيدًا عن أي تعقيد حتى يتمكن الجمهور من معرفة الهدف وراء الشعار.

قابلية التنوع: صمم شعارًا يتماشى مع أي خلفيات وجميع الألوان المختلفة، وللتأكد من ذلك اختبر الشعار على عدة وسائط لضمان وضوحه.

شعار فريد للجمهور: معرفة الجمهور المستهدف يساعدك في التنبؤ بأفكارهم، والوصول إلى شعار يلبي توقعاتهم في اللوجو الخاص بك.

الأصالة والانفراد: نظرًا للمنافسة الشرسة في جميع الأسواق تقريبًا، حاول جعل شعارك مميز ليعلق في ذهن الجمهور، وتجنب التصاميم المنتشرة.

الوصول لشعار خالد لا يُنسى: تذكر أن هناك عدة شعارات لا يمكن نسيانها، ولا تحتاج للتحديث كل فترة، فهي موضة كل زمان مثل شعار شركة Coca Cola، لا يمكن نسيانه، وأفضل اختيار هو التصاميم الكلاسيكية التي لا تقدم أبدًا، لذلك ابتعد عن كل ما هو تريند.

اختيار الألوان: استخدم الألوان المتعارف عليها في الثقافة العربية وتجنب الألوان المزعجة غير المريحة للعين، وقد تكون أفضل اختياراتك اللون الأبيض والأسود.

الخط العربي: أفضل الخطوط العربية التي يمكنك استخدامها هي الخطوط الحديثة التي تعبر عن العصر وتتناسب معه، ويمكن قراءتها بسهولة.

الرموز والأشكال: يمكنك إضافة الرموز والأشكال التي تعبر عن هويتك العربية، مما يجعل اللوجو الخاص بك فريدًا ومميزًا، يمكنك الاطلاع على أهم مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي.

أهم مواقع تصميم لوجو بالخط العربي

هناك العديد من مواقع تصميم لوجو بالخط العربي، ولكن عليك الانتباه لعدة نصائح عند اختيار الموقع ومنها سهولة استخدام الموقع، ومدى احترافيته، وقابلية التخصيص داخل الموقع، وأيضًا تكاليف استخدام الموقع لتصميم اللوجو.

canva .1

وهو أحد أدوات ومواقع تصميم لوجو بالخط العربي المتاحة بشكل مجاني، ويتضمن العديد من الشعارات الجاهزة والقوالب ذات جودة عالية، وهناك canva pro ولكنه مدفوع، ويمكنك تنزيل الشعار على هيئة PDF، أو PNG.

Logo Designs .2

يحتوي هذا الموقع على أكثر من 5000 تصميم، ويمكنك إضافة الرموز والأشكال مجانًا، كما يتيح لك استخدام الخطوط العربية الحديثة، ومن ثم تحميل اللوجو بصيغة PNG.

Shopify .3

وهو أحد أدوات تصميم الشعارات المجانية، ويمكنك الحصول على الشعار سريعًا من خلال إرساله إلى بريدك الإلكتروني، فكل ما عليك فعله هو كتابة اسم العلامة التجارية، ثم اختيار الألوان، والرموز، والحجم المناسب، وستحصل على شعار بسيط ومميز.

freeLogoDesign.org .4

يمكنك استخدام هذا الموقع لتصميم لوجو بالخطوط العربية مجانًا، ويحتوي على العديد من الأشكال للاختيار بينهم، كما يمكنك أيضًا اختيار نوع الخط، وتحميل الشعار بصيغة SVG، وJPG، وPNG.

Tailorbrands .5

أحد مواقع صانعي الشعارات ذات قوالب احترافية وخطوط فريدة، ومجموعة متنوعة من الألوان، كما يمكنك استخدامه مجانًا، وإذا أردت خيارات تخصيصات أكثر يمكنك الدفع مقابل ذلك.

أهم تطبيقات تصميم لوجو بالخط العربي

هناك مجموعة مميزة من التطبيقات المصممة بالذكاء الاصطناعي والتي ستساعدك بالتأكيد على إنشاء لوجو بالخط العربي ويكون مميزاً لعلامتك التجارية، ومن بين هذه التطبيقات ما يلي:

1. Design Evo

وهو واحدًا من أهم تطبيقات تصميم لوجو بالخط العربي التي تحتوي على الآلاف من القوالب ذات جودة عالية، ويسمح لك بالاختيار بين مجموعة كبيرة من الأشكال، والخطوط، والألوان، فهو مناسب بشدة لأصحاب التكلفة المحدودة، تعرف أيضاً على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

2. Logo maker

وهو تطبيق يسمح لك باختيار الرموز، والألوان، وتصميم شعار منخفض الدقة بشكل مجاني، وإذا أردت دقة اعلى تحتاج للدفع، وهناك برنامج Logo maker plus أيضًا مشابه له بشكل كبير.

3. Adobe spark post

برنامج لتصميم الصور والشعارات مجانًا، ويمنحك مجموعة كبيرة من الأدوات، والخطوط العربية، والألوان يمكنك استخدامها.

مواقع لتحميل الخطوط العربية

  • Google fonts
  • Font 10001
  • Urban fonts
  • Font squirrel
  • Arabic fonts.net
  • Font space

جميع هذه المواقع يمكنك من خلالها تحميل العديد من الخطوط العربية مجانًا، واستخدامها في إنشاء الشعارات، وهناك أيضًا موقع My fonts وهو موقع مدفوع، لذلك انتبه عند استخدام الخطوط المدفوعة فأنت بحاجة لشراء التراخيص أولًا.

الخلاصة

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على اللوجو وأهميته، وتحدثنا بشكل مفصل عن طريقة تصميم لوجو بالخط العربي، وكذلك أهم مواقع تصميم لوجو باللغة العربية، والتطبيقات المتاحة التي يمكنك استخدامها لإنشاء لوجو فريد ومميز بالخط العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *