طريقة إنشاء حملة إعلانية

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة في 10 خطوات سهلة وبسيطة

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة وما هي أهم الآليات المستخدمة التي تساهم في نجاح الحملة الإعلانية، وهل يمكن لأي شخص القيام بعمل حملة إعلانية أم يقتصر الأمر على متخصص في تلك الحملات الإعلانية. 

أصبح التسويق الإلكتروني من أهم عوامل النجاح والانتشار لأي منتج، سواء كانت منتجات خاصة بالبشرة والشعر أو الملابس والأحذية، مأكولات، مشروبات، أجهزة إلكترونية وغيرها، أو منتجات معنوية مثل الكورسات والدورات التدريبية، ولكن ما هي كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة يكون نتيجتها الانتشار والبيع السريع.

لا شك أن القيام بعمل حملة إعلانية يتطلب مجموعة من الآليات والخطوات التي يجب أن تُؤخذ في الاعتبار، وذلك لضمان نجاح الحملة وحصد ثمارها الطيبة التي تلقى استحسان أصحاب المواقع والشركات.

ولكن الكثير يتساءل عن كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة وذات تأثير، هل يقتصر فقط على المسوق الإلكتروني أم يمكن لصاحب المنتج القيام بهذا الدور دون اللجوء إلى مسوق إعلاني.

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة في 10 خطوات

يقوم المسوق الإلكتروني بإطلاق حملته الإعلانية والتي لن تتم دون وضع خطة قوية وتحديد أسس وخطوات محسوبة لضمان نجاح الحملة وجنيْ ثِمارها، وهذه الخطوات كما يلي:

1. تحديد الهدف من الحملة الإعلانية

يُعد تحديد الهدف أُولى خطوات نجاح الحملة الإعلانية، حيث تتنوع الأهداف ما بين زيادة المبيعات للمنتج المراد التسويق له، أم ضم عملاء جدد للشركة أو الموقع، أم ضمان ولاء العملاء الحاليين للمنتج، أم مجرد الترويج للمنتج والذي يعقبه تحقيق كافة الأهداف السابقة.

لذا فإن كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة تعتمد على ضرورة تحديد الهدف كخطوة أساسية، حيث طبيعة الهدف يعتمد على استراتيجية محددة يقوم بها المسوق الإعلاني المحترف.

2. تحديد ميزانية الحملة

نجاح الحملة الإعلانية مرتبط بشكل كبير بالميزانية الموضوعة ومدى تطابقها مع النتائج المرجوة من الحملة، فلا يمكن إطلاق حملة بأسعار أقل أو أكثر بكثير من طبيعة الجمهور المستهدف.

ولكن من الضروري في بداية الحملة تحديد جزء من الميزانية الكلية واختبار نتائج الإعلان على هذه القيمة، ثم بعد ذلك يمكن استخدام الميزانية كاملةً بخطة منظمة عند إنفاقها بعد التأكد من نجاح الحملة الأولى التي كانت بنسبة بسيطة من الميزانية، بعد ذلك يمكن تحديد نسبة ثابتة لميزانية الحملة وعليها يتم تحديد العائد منها.

3. تحديد جمهورك المستهدف

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة تعتمد بشكل أساسي على تحديد الجمهور، لأنه في حالة توجيه الحملة الإعلانية لجمهور خطأ؛ فإن الحملة بالطبع لن تُجني ثمارها كما هو منتظر، لذا لابد من تحديد هل الحملة موجهة للرجال، أم للنساء، أم للأطفال، وأي فئة من المجتمع.

وحتى تتمكن من اكتمال النجاح، عليك أن تتعامل وكأنك العميل وتقوم بتحديد أهم الاحتياجات التي يمكن أن يحتاجها الجمهور والتساؤلات التي يمكن أن تتطرق إلى أذهانهم ثم تجيب عليها بطريقة جذابة تفرض عليهم التواصل معك للبدء في عملية الإقناع بالشراء للمنتج.

4. عمل دراسة للسوق

إن كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة التي يهتم بها المسوق الإعلاني تعتمد على متابعة السوق ودراسته جيدًا، حيث إن أحد العوامل المهمة لنجاحها والتفاعل معها هو تحليل المنافسين ومدى انتشارهم وحملاتهم في السوق وتحديد نقاط الضعف وكذلك القوة وتحسين أداءك كمنافس بتوفير ميزة تنافسية تتفوق عليهم.

ويمكن الوقوف على هذه الدراسة من خلال عمل استبيانات من خلال الجمهور، متابعة حملات المنافسين الإعلانية، متابعة الجمهور الأكثر تفاعلًا على إعلاناتهم، تحليل مواقعهم الإلكترونية من خلال تحليلات جوجل Google Analytics، يمكنك التعرف على أفضل مواقع التسويق بالعمولة.

5. تحديد المنصة الأقرب للجمهور المستهدف والإعلان من خلالها

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة تعتمد على تحديد الوسيلة التي يتم إطلاق الحملة من خلالها، ولكن من المهم إدراك أن المنصة المستخدمة للإعلان تعتمد على استراتيجية تحديد الهدف من الحملة منذ البداية.

ويمكن تصنيف وسائل إطلاق الحملة إلى ثلاث منصات هما منصة السوشيال ميديا التي تعتمد ميزة إطلاق الحملات الإعلانية من خلالها وتعد من أقوى الطرق فاعلية في التسويق الإلكتروني، أو من خلال محركات البحث وخاصة جوجل الذي يوفر هذه الميزة ويعتمد عليها كثير من الشركات الكبرى، أو عبر شركات إعلانية مثل Native ads, pop ads.

6. كتابة محتوى إعلاني يجذب الجمهور

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة يتوقف على جودة صناعة محتوى الإعلان المقدم للجمهور، ويجب مراعاة بعض الأسس في الإعلان غير المحتوى المقدم وهو طبيعة المنصة التي يتم تقديمه من خلالها، حيث أن كل وسيلة إعلانية تختلف استراتيجيتها في ترويج الحملة الإعلانية عن الأخرى.

فمثلًا نجد أن منصة الفيس بوك تعتمد على إنشاء محتوى إعلاني شيق وجذاب وذات تصميم مميز ومُلفت، أما اليوتيوب يحتاج محتوى عالي الجودة من الصوت والصورة وتحسين استراتيجية التقديم للجمهور بطريقة ممتعة وأكثر جذبًا للفئة المستهدفة، أما الشبكات الإعلانية تعتمد على صفحة الهبوط وتفعيلها بكل احترافية ولها أدوات معينة في استخدامها.

7. اختبار الحملة الإعلانية

لاسيما أن عمل تجربة أو اختبار للإعلان أحد أسس كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة والمقصود هو تطبيق جميع عناصر وآليات إنشاء الحملة على أكثر من طريقة ومراقبة المتغيرات حتى الوصول لأكثر حملة ناجحة والتي يتم العمل بها وإيقاف باقي الحملات.

ولابد أن يُؤخذ في الاعتبار تقسيم الميزانية بشكل مناسب ومحسوب، بالإضافة إلى أن الحملة تتم بأكثر من محتوى وصورة جذابة وعناوين تسويقية كلٌ منها يختلف عن الآخر، ومراعاة تحديد فترة الإعلان 7 أيام على الأقل، يمكنكم الاطلاع على كيفية تصميم شعار بالذكاء الاصطناعي.

8. الاعتماد على أداة تتبع الحملة الإعلانية

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة في أسرع وقت ومجهود أقل يعتمد بشكل كبير على استخدام أدوات تتبع الحملة الإعلانية وقياس تأثيرها على الجمهور.

فهناك أدوات تستخدم في معرفة المدة التي قضاها الزائر في صفحة الهبوط أو الموقع، وتحديد الكلمات المفتاحية التي أثّرت بشكل كبير في المبيعات وغيرها من المعلومات حول الإعلان.

9. وضع خطة إعلانية مبتكرة وأكثر احترافية

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة تجني ثمار جيدة، بل وغير مسبوقة من قبل على كافة المنصات والوسائل الإعلانية تعتمد على مدى احترافية المسوق الإعلاني ومدى قدرته على الابتكار في المحتوى وصورة التصميم بطريقة مختلفة وغير مألوفة من قبل.

لذا فمن الضروري أن يكون المسوق الإعلاني شخصية مبتكرة تعتمد على التفكير خارج الصندوق في وضع فكرة الإعلان وطريقة تنفيذها، ويمكن الاعتماد على متخصص إعلاني لإعطاء نتيجة أفضل من أي شخص آخر.

10. تنظيم وتيرة الحملة الإعلانية في الوقت المناسب

يعد اختيار الوقت المناسب لإطلاق الحملة أحد عناصرها المهمة للنجاح، فلابد من تحديد الوقت لظهور الإعلان حسب طبيعة الجمهور المستهدف، هذه الخطوة إذا كانت حملة إعلانية ممولة على السوشيال ميديا.

كما أن الحفاظ على وتيرة ظهور الإعلان مهمة جدًا وتتمثل في كونها إعلان يتم نشره بانتظام على مدار العام أو تفعيله لفترة ثم إيقافه ثم استعادة تفعيله لمرة أخرى أو تدشين الحملة في أوقات الذروة وتفاعل الجمهور وزيادة الطلب وتقليله في أوقات الركود، هذا يؤثر بشكل كبير على نجاح الحملة الإعلانية.

الخلاصة

ختامًا فإن كيفية إنشاء حملة إعلانية والاهتمام بأدق تفاصيل عناصر الحملة يُعد سببًا كبيرًا في زيادة نسبة المبيعات وضمان ولاء العملاء وجذب عملاء آخرين.

لذا فمن الضروري الاهتمام بكل عنصر من عناصر نجاح الحملة الإعلانية التي قمنا بتوضيحها بطريقة سهلة وبسيطة، ومراعاة التفكير بطرق مختلفة عن الآخرين ووضع خطط منظمة وقابلة للتحقيق لمضاعفة نسب المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *