كيفية اختبار تطبيقات الويب

كيفية اختبار تطبيقات الويب والادوات التي يتم استخدامها

كيفية اختبار تطبيقات الويب، الذي يعتبر أسلوب اختبار برمجي تم اعتماده حصريًا لاختبار التطبيقات التي تتم استضافتها على الويب.

يسعى كل مبرمج إلى فهم كيفية اختبار تطبيقات الويب، حيث يُعَد اختبار البرمجيات طريقة أساسية معتمدة حصريًا لاختبار التطبيقات التي تستضيف على الويب. يتضمن هذا الأسلوب اختبار واجهات التطبيق ووظائفه الأخرى بغرض ضمان أداءها السليم.

لنجد أمامنا الكثير من الاختبارات البرمجية التقنية الخاصة بموقع الويب مثل اختبار وظائف الويب، والروابط، والتحميل، والأمان، واختبار سرعة الاستخدام، وإمكانية العمل، واختبار وجهة المستخدم، والتوافق، والأداء.

واختبار قاعدة البيانات، والنقع، واختبار سبايك، واستخدام أداة Intruder،  واختبار سهولة الاستخدام، واختبار الوجهة، والتعرف على ملفات تعريف الارتباط التجريبية، وفي التالي نذكر كيفية اختبار تطبيقات الويب بشكل مفصل.

كيفية اختبار تطبيقات الويب

الكثير من المبرمجين خاصتًا في هذا العصر يتساءلون عن كيفية اختبار تطبيقات الويب حتى يتلاشى المبرمج أكبر كم من الأخطاء قبل نشر التطبيق للجميع، لكي يتجنب التعليقات السلبية على التطبيق، وضمان نجاحه وشهرته وتحقيق ما تم إنشاؤها من أجله.

حيث يُقال في هندسة البرمجيات، قد يتم تنفيذ أنواع تقنيات الاختبار هذه وفقًا لمتطلبات اختبار الويب لدي الشخص المبرمج.

ما هو اختبار الويب

اختبار الويب، أو اختبار موقع الويب هو فحص تطبيق الويب أو موقع الويب الخاص بغرض البحث عن الأخطاء المحتملة قبل نشره على الهواء مباشرتًا، ويكون متاحًا لعامة الناس. 

يتحقق اختبار الويب من الوظائف التي يقوم بها التطبيق، وسهولة استخدامه، والتحقق من الأمان، والتوافق، والأداء الخاص بتطبيق الويب أو موقع الويب.

وبالتالي من خلال هذه المرحلة، يتم فحص مشكلات عديدة مثل مشكلة أمان تطبيقات الويب، وعمل الموقع، وإمكانية سرعة وسهولة وصوله إلى المستخدمين، وقدرته على التعامل معه بشكل سهل وسريع.

اختبار وظائف موقع الويب

يعتبر اختبار وظائف موقع الويب عملية تتضمن العديد من معلمات الاختبار مثل واجهة المستخدم، وواجهات برمجة التطبيقات، واختبار قاعدة البيانات، واختبار الأمان، واختبار العميل، والخادم.

واختبار وظائف موقع الويب الأساسية، حيث يعد الاختبار الوظيفي مريحًا للغاية ويتيح للمستخدمين إجراء الاختبارات اليدوية والآلية، ويتم إجراؤه ايضًا لاختبار وظائف كل ميزة على الموقع بشكل مفصل.

روابط الويب الذي يتم اختبارها

تتضمن أنشطة الاختبار المستندة إلى الويب اختبار جميع الروابط الموجودة في صفحات الويب الخاصة بالمبرمج، هل هي تعمل بشكل صحيح، ويجب التأكد من عدم وجود روابط معطلة أو لا تعمل.

الروابط التي سوف يتم فحصها مثل (الروابط الصادرة، والروابط الداخلية، Anchor Links ,MailTo Links)، ومن خلال ذلك يتم التأكد من سلامة تطبيقات الويب، وعدم وجود عطل فيها.

كما يمكن التأكد من عمليات التحقق من البرمجة النصية في النموذج كما هو متوقع، على سبيل المثال، إذا لم يقم المستخدم بملء حقل إلزامي في النموذج تظهر رسالة خطأ، كما يجب التحقق من ملء القيم الافتراضية.

يجب أن يتم إرسال البيانات الموجودة في النماذج إلى قاعدة بيانات مباشرة أو يتم ربطها بعنوان بريد إلكتروني فعال، ويتم تنسيق النماذج على النحو الأمثل لتحسين إمكانية القراءة.

ملفات تعريف الارتباط التجريبية

ملفات تعريف الارتباط التجريبية هي ملفات صغيرة تستخدمها مواقع الويب لتذكر جلسات المستخدم النشطة في المقام الأول، لذا لا تحتاج إلى تسجيل الدخول في كل مرة تزور فيها موقعًا على الويب، ويشمل اختبار ملفات تعريف الارتباط.

تتم عملية حذف ملفات تعريف الارتباط (الجلسات) المرتبطة بالاختبار إما عند مسح ذاكرة التخزين المؤقت أو عند انتهاء صلاحيتها.

احذف ملفات تعريف الارتباط (الجلسات) واختبر ما إذا كانت بيانات اعتماد تسجيل الدخول مطلوبة عند زيارتك التالية للموقع أم لا.

للتأكيد من قدرة محركات البحث

اختبر HTML وCSS للتأكد من قدرة محركات البحث على الزحف إلى موقعك بشكل سهل، وهذا يشمل عدد من النقاط تتمثل في:

  • التحقق من وجود أخطاء في بناء الجملة أم لا.
  • التأكد من مخططات الألوان المقروءة.
  • الامتثال القياسي، والتأكد من اتباع معايير مثل W3C أو OASIS أو IETF أو ISO أو ECMA أو WS-I.

اختبار سير عمل أعمال الويب

 اختبار سيناريوهات سير العمل من البداية إلى النهاية والتي تأخذ المستخدم عبر سلسلة من صفحات الويب لإكمالها.

اختبر السيناريوهات السلبية أيضًا، مثل أنه عندما ينفذ المستخدم خطوة غير متوقعة، تظهر رسالة خطأ مناسبة أو مساعدة في تطبيق الويب الخاص بك.

والأدوات التي يمكن للشخص المبرمج أن يقوم باستخدامها تتمثل في أربع أدوات: QTP ،IBM ،Rational ) Selenium).

اختبار سهولة الاستخدام

يجب على كل من يرغب في اختبار عمل تطبيقات الويب أن يتأكد من عدم وجود أي أعطال تؤدي إلى عدم ظهور التطبيق بشكل سلس وسهل.

ويتم اختبار التنقل في الموقع، على أن تكون القوائم أو الأزرار أو الروابط إلى صفحات مختلفة على موقعك مرئية بسهولة ومتسقة على جميع صفحات الويب.

ويتم اختبار المحتوى حيث يجب أن يكون المحتوى واضحًا وخاليًا من الأخطاء الإملائية أو النحوية، ويجب أن تحتوي الصور، إن وجدت، على نص “بديل”.

الأدوات التي يمكن استخدامها فيما تم ذكره تتمثل في: (Chalkmark، و Contentsquare، وClixpy).

اختبار الواجهة 

سيتم اختبار ثلاث مجالات هنا، وهي التطبيق، والويب، وخادم قاعدة البيانات.

التطبيق: يتم إرسال طلبات الاختبار بشكل صحيح إلى قاعدة البيانات ويتم عرض الإخراج من جانب العميل بشكل صحيح، ويجب أن يكتشف التطبيق الأخطاء إن وجدت، ويجب أن يتم عرضها للمسؤول فقط، وليس للمستخدم النهائي.

خادم الويب: يتعامل خادم الويب الاختباري مع جميع طلبات التطبيقات دون تقديم أي رفض للخدمة.

خادم قاعدة البيانات: يتأكد من أن الاستعلامات المرسلة إلى قاعدة البيانات تعطي النتائج المتوقعة والمرغوب فيها.

حيث يمكن اختبار استجابة النظام عندما لا يمكن إنشاء اتصال بين الطبقات الثلاث (التطبيق، والويب، وقاعدة البيانات) وتظهر الرسالة المناسبة للمستخدم النهائي.

وفي هذه الحالة الأدوات التي يمكن استخدامها تتمثل في أداء واحدة وهي (Ranorex).

اختبار قاعدة البيانات

تعد قاعدة البيانات أحد المكونات المهمة لتطبيق الويب الخاص بك ويجب التركيز على اختبارها بدقة، وسوف تشمل أنشطة الاختبار التالية:

  • اختبار ما إذا كانت تظهر أي أخطاء أثناء تنفيذ الاستعلامات، حيث يتم الحفاظ على سلامة البيانات أثناء إنشاء البيانات أو تحديثها أو حذفها في قاعدة البيانات.
  • التحقق من وقت الاستجابة للاستفسارات وضبطها إذا لزم الأمر ذلك التدخل.
  • يتم عرض البيانات الاختبارية المُسترجعة من قاعدة بياناتك بدقة عالية في تطبيق الويب الخاص بك.
  • الأدوات التي يمكن استخدامها تتمثل في اثنين من الأدوات هي: QTP ،Selenium.

اختبار التوافق

اختبار توافق المتصفح: سيتم عرض نفس موقع الويب في متصفحات مختلفة بشكل مختلف، وأنت بحاجة إلى اختبار ما إذا كان يتم عرض تطبيق الويب الخاص بك بشكل صحيح عبر المتصفحات، وأن JavaScript وAJAX والمصادقة تعمل بشكل جيد أم لا، ويمكنك أيضًا التحقق من توافق متصفح الهاتف المحمول.

تتغير مواصفات عناصر الواجهة على الويب، مثل الأزرار وحقول النص، تبعاً لتغيرات نظام التشغيل، كما يجب ضمان أن موقع الويب الخاص بك يعمل بكفاءة مع مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل، مثل Windows وLinux وMac، لضمان توافقها وأدائها السليم.

وكذلك متصفحات الويب المختلفة مثل Firefox وInternet Explorer وSafari، وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الأدوات التي يمكن استخدامها تتمثل في أداة واحدة هي: (Dynatrace).

اختبار الأداء

اختبار الأداء سوف يشمل أنشطة اختبار البرمجيات، على سبيل المثال ما يلي:

  • لابد أن تكون أوقات استجابة تطبيق موقع الويب لها سرعات اتصال مختلفة
  • قم باختبار تطبيق الويب الخاص بك لتحديد سلوكه في ظل الأداء العادي، والأداء القوي.
  • قم باختبار الإجهاد لموقع الويب الخاص بك لتحديد نقطة التوقف الخاصة به عند دفعه إلى ما هو أبعد من الأداء العادي في وقت الذروة.
  • اختبر ما إذا حدث عطل بسبب الحمل الأقصى، وكيف يمكن للموقع التعافي من مثل هذا الحدث.
  • تأكد من تمكين تقنيات التحسين مثل ضغط gzip وكذلك ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح والخادم؛ وذلك حتى تساعد في تقليل أوقات التحميل.
  • والأدوات التي يمكن استخدامها تتمثل في: Loadrunner ) JMeter).

اختبار الأمان

يعد اختبار الأمان أمرًا حيويًا لموقع التجارة الإلكترونية الذي يقوم بتخزين معلومات العملاء الحساسة مثل بطاقات الائتمان، وسوف تشمل أنشطة الاختبار ما يلي:

  • لا يجب السماح بالاتصال غير المصرح به إلى الصفحات الآمنة.
  • يجب ألا تكون الملفات المقيدة متاحة للتنزيل من غير الوصول المناسب.
  • ينبغي أن يتم إغلاق جلسات التحقق تلقائيًا في حالة عدم نشاط المستخدم لفترة طويلة.
  • عند استخدام شهادات SSL، يجب على موقع الويب إعادة التوجيه إلى صفحات SSL المشفرة.

Intruder أداة

 عبارة عن أداة فحص قوية للثغرات الأمنية، سوف تساعد المبرمج على اكتشاف نقاط الضعف العديدة الكامنة في تطبيقات الويب، والبنية التحتية الأساسية لديه، من خلال تقديم فحوصات أمنية رائدة في الصناعة ومراقبة مستمرة ومنصة سهلة الاستخدام، ويحافظ على أمان الشركات بجميع أحجامها من المتسللين.

اختبار النقع

يتم إجراء اختبار النقع، المعروف أيضًا باسم اختبار التحمل، لتحديد معلمات النظام تحت الحمل المتوقع المستمر، وأثناء اختبارات النقع، تتم مراقبة المعلمات مثل استخدام الذاكرة لاكتشاف تسرب الذاكرة أو مشكلات الأداء الأخرى، والهدف الرئيسي هو اكتشاف أداء النظام في ظل الاستخدام المستمر.

اختبار سبايك

يتم إجراء اختبار سبايك عن طريق زيادة عدد المستخدمين بشكل مفاجئ بمقدار كبير جدًا وقياس أداء النظام، والهدف الرئيسي هو تحديد ما إذا كان النظام سيكون قادرًا على تحمل عبء العمل أم لا.

اختبار التحميل 

هو أبسط شكل من أشكال الاختبار الذي يتم إجراؤه لفهم سلوك النظام تحت حِمل معين، وسيؤدي اختبار التحميل إلى قياس المعاملات المهمة للأعمال، كما تتم مراقبة التحميل على قاعدة البيانات وخادم التطبيقات وما إلى ذلك.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد توصلنا إلى معرفة كيفية اختبار تطبيقات الويب بشكل مفصل وأهم ما يجب التركيز عليه من الاختبارات الخاصة بموقع الويب مثل سرعة التحميل، والأداء، وواجهة المستخدم التي يجب أن تظهر بشكل مثالي وسلس.

بالإضافة إلى اختبار الأمان للحفاظ على الموقع من الزيارات الوهمية والاختراق، واختبار قاعدة البيانات وغيرهم من الاختبارات يجب عليك مرجعة المقال لمعرفتها بالتفصيل.

بالإضافة إلى استخدام أداة Intruder، وتم استخدام روابط مهمة تتمثل في (Chalkmark, Contentsquare, Clixpl, LTP, Selenium, IBM, Rational).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *