تعرف على كيفية إنشاء تطبيق

كيفية انشاء تطبيق وأهم المواقع التي تساعدك في ذلك

إذا كنت تريد إنشاء تطبيق فسوف تحتاج إلى بعض الأمور التي سوف تساعدك على ذلك مثل المشروع الخاص بك والخبرة والوقت، وهناك أيضًا بعض الأسباب التي تجعلك متحيزًا وتحديد بعض الأمور المطلوبة لإنشاء تطبيق مثل سمات ونوع جمهورك ومدى تفاعله مع تطبيقك، وسوف نتحدث عن خطوات القيام بذلك في هذا المقال لمعرفة البدء في استخدامه أي تطبيق تريد تصميمه والتعامل معه.

أهم الخطوات في كيفية انشاء تطبيق

اتبع تلك الخطوات إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء تطبيق مع الحرص على تنفيذها خطوة تلو خطوة للحصول على أفضل النتائج.

دون أفكار مشروعك على الورق

سجل أهداف تطبيقك وحدد جمهورك المستهدف ومنافسيك، وقم بإنشاء نموذج لهذا التطبيق بالحجم الطبيعي، حتى تجعله تجربة جذابة للمستخدمين ويبقون على شاشتك.

واحرص على تقديم أفضل تجربة لمستخدم الهاتف المحمول من خلال توافر بعض الخصائص الهامة بواجهة المستخدم مثل الخطوط والأيقونات والرسوم التوضيحية والألوان والخلفية والاختصارات والتنقل وسرعة التحميل وعدد النقرات ووقت الانتظار.

أنشئ تطبيقًا أصليًا

  • يتم تصميم التطبيق الأصلي ليتناسب مع أجهزة وأنظمة تشغيل معينة، كما يمكنه التعامل مع البرامج الموجود على هذا الجهاز، حيث تستطيع تصميم واجهة جيدة للأجهزة المختلفة وكل نظام تشغيل محدد.
  • كما يمكن من خلال برامج عالية الأداء الوصول إلى واجهات البرمجة الخاصة بالتطبيق الأصلي، تعرف على كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة.

قم بإنشاء التطبيق الخاص بك

  • إذا وجدت أن فكرة إنشاء مناسبة لاحتياجات عملك فإنك تستطيع أن تقوم بتصميمه، ولابد أن تعمل على تطويره مع الأخذ في الاعتبار أنه يتطلب الكثير من المهارات والخبرة، وعلى الرغم من ذلك فإنه يستغرق وقتًا طويلاً وتكلفته باهظة الثمن.
  • ويجب أن تتعلم كيفية برمجة التطبيقات ومعاينة تطبيقاتك أثناء إنشائه، مما يساعدك على اكتساب الخبرة في مهارات البرمجة، كما يتعين عليك التعامل مع مطور مستقل على شبكة الإنترنت لتطوير تطبيقك.

أنشئ تطبيقك بواسطة أداة إنشاء التطبيقات

تعتمد عملية إنشاء التطبيق على الطريقة التي اخترتها لتطوير تطبيقك GoodBarber مثل تطبيق وهو تطبيق متعدد المنصات يعمل على كل من أجهزة  iOS و Android.

 ويجب مراعاة أن يكون تصميم العناصر أو الخصائص مثل الشعارات والألوان والخطوط والأيقونات وغيرها متوافقًا إلى حد ما مع تصميم تطبيقك.  

ويمكنك كتابة المحتوى يدويًا بالنافذة الخلفية لتطبيقك، كما سوف تجد خيارات التخصيص الموجودة به والخصائص الإضافية للدردشة ليكون بذلك متميزًا عن التطبيقات الأخرى في نفس المجال، تعرف على أهم خطوات إنشاء تطبيق ويب بدون خادم.

اختبر تطبيقك على أجهزة مختلفة

  •  قم بإجراء مجموعة من الاختبارات على أجهزة مختلفة iOS  و Android  و PWA  للتأكد مما إذا كان كل شيء يعمل كما يرام بعد تجميع إنشاء تطبيقك وتصميمه.
  •  ويمكن استخدام تطبيق GoodBarber لاختبار تطبيقك قبل نشره عبر الإنترنت ومن خلال إصداره الذي سيتم إرساله إلى المتاجر التي يمكنك تنزيلها وتشغيلها على جهازك.            

أنشر تطبيقك على المتاجر

  •  تستطيع أن تنشر تطبيقك على المتاجر بمجرد أن يكون جاهزًا على عدد كبير من المنصات للوصول إلى عدد كبير من المستخدمين مثل متجر جوجل بلاي
  • يتطلب تسجيل المعلومات الإلزامية التي ستظهر على play console مثل العنوان والوصف المختصر والصور ولقطات شاشة التطبيق وتفاصيل الاتصال وسياسة الخصوصية.

قم بتحسين تطبيقك باستمرار

  • استخدم أدوات التحليلات المتوافرة فيGoogle Play وApp Store  ومؤشرات الأداء الرئيسية لتطبيقك لمراقبة  
  • كما يجب عليك إصدار محتوى وإدخال ميزات جديدة عليه باستمرار، مما يساعد على زيادة تفاعل المستخدمين مع تطبيقك فهم على دراية بأحدث الإصدارات الخاصة به التي توفرها لهم في استراتيجية التسويق الخاصة بك.
  • ويمكنك اجراء بعض التعديلات على تطبيقك في المتاجر أكثر من مرة كما تريد، مع العلم من أنه سيتم إرسال طلب لك لإرسال إصدار جديد من التطبيق إذا قمت بإجراء عدد كبير من التعديلات.

كيف تصنع تطبيق وتربح منه

يمكنك معرفة كيفية إنشاء تطبيق وكسب المال منه وذلك من خلال اتباع الطرق التالية:

1. دفع رسوم

فرض رسوم ترخيص على المستخدمين مقابل إجراء اختبارات داخل التطبيق، ويمكنك معرفة كيفية إنشاء تطبيق وكسب المال منه وذلك من خلال اتباع الطرق التالية:

2. الإعلانات والرعاية

يتطلب الاتصال بالمنصة الخاصة بالإعلانات التي توجد على الهاتف من أجل عمل الدعاية والإعلان لهذا التطبيق مع تحديد الجمهور المستفيد واستراتيجية التسويق المفضلة لديك.

ويمكنك تمكين المستخدمين من عرض ملفاتهم الشخصية في مقابل دفع رسوم معينة.

3. عمليات الشراء داخل التطبيق

سيدفع جمهورك رسومًا مقابل شراء بعض المواد الاستهلاكية والغير استهلاكية مثل تطبيق اللياقة البدنية.

يمكنك ذلك من مساعدة المستخدمين على ممارسة التمارين الرياضية مقابل دفع مبلغ معين من المال.

4. الاشتراكات

أصبحت تلك الاشتراكات من الوسائل المعروفة حاليًا لتحقيق الدخل، حيث يحتاج الأمر من المستخدمين دفع مبلغًا معينًا أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمواصلة الاستمتاع بمزايا التطبيق.

ويمكنهم التسجيل للحصول على اشتراك لمتابعة كل جديد به.

5. الخدمات المالية والسلع

يمكنك جعل تطبيقك بمثابة واجهة متجر للمنتجات وذلك من خلال تقاضي رسوم عمولة معينة في كل مرة يشتري فيها المستخدم منتج معين.

أهم المواقع التي تساعدك في إنشاء تطبيقات

إذا كنت تفكر في إنشاء تطبيق فهناك مواقع ومنصات تستطيع أن تقوم بتصميم التطبيق وجعله جاهزًا سواء كان ذلك لمدونتك أو منتجاتك، ومن أهم منصات إنشاء التطبيقات الآتي:

1. Apps Builder

  • يمتاز هذا التطبيق بأنه مزود بلوحة تحكم سهلة الاستخدام مع إمكانية إضافة الشعارات والتأثيرات بسهولة وتغيير حجم الصور.
  •  كما يوفر كتب إلكترونية وقوالب وأدوات لوسائل التواصل الاجتماعي والعديد من الميزات إلى الصفحات مثل الآلات الحاسبة والخرائط أدوات التجارة الإلكترونية وغيرها.
  • ويستطيع المستخدمين تسجيل الدخول بكلمات مرور وتخصيصها من خلال متجر التطبيقات.  

2. Good barber

  • هو منصة تستخدم لإنشاء التطبيقات وتوفير قوالب تصميم قابلة للتخصيص.
  • ويساعدك على إرسال المقالات والصور ومقاطع الفيديو لعملائك مع العمل على إضافة الأقسام بداخله.
  • كما يمكنك من خلال هذا التطبيق بيع المنتجات من خلاله التعامل مع طلبات العملاء..

3. AppMakr

  • يسمح للمستخدمين إنشاء تطبيقات على الأندرويد وفقًا لخطة مجانية يمكن تعديلها إلى برنامج شهري أو سنوى ios و HTML5.
  • ويوفر إشعارات الدفع والتسوق بداخل التطبيق، ويمكن من خلاله أيضًا تتبع جميع التطبيقات وإضافة المحتوى عليها وتحديثه باستمرار.

4. ShoutEm

  • يعد هذا الموقع من أفضل المنصات التي تستطيع من خلالها تعلم كيفية إنشاء تطبيق وتحقيق الدخل، حيث توفر لك الكثير من خيارات التخصيص لتطوير التطبيق وتجربة التجارة الإليكترونية بداخله.
  •  كما يمكن إدخال كل تطبيق يتم إنشاؤه مع مصادر المحتوى المتاحة مثل الووردبريس والفيسبوك وتويتر.

5. AppInstitute

  • يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة مثل أماكن الرياضة والمطاعم والمقاهي إنشاء تطبيقات بواسطة  AppInstitute والترويج لها.
  • كما يوفر لهم العديد من الميزات مثل الإشعارات الفورية والرسائل وبرامج المدفوعات عبر الإنترنت وتكامل الوسائط الاجتماعية.

خاتمة

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء تطبيق، نستطيع أن نقول إنه أصبح امتلاك تطبيق أمر مهم لتحقيق الربح منه وذلك في ظل المنافسة الشديدة الموجودة في السوق حاليًا، وتتاح التطبيقات بواسطة معظم منشئيها مقابل دفع مبلغ معين، وبعضهم يوفرها بشكل مجاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *