تعرف على كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة

دليلك الكامل لمعرفة كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة في 12 خطوة

إليك الدليل الكامل الذي يُمكنك من معرفة كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة الاستخدام، تفاعلية، تجذب العملاء، وتساعدك على نشرة فكرتك في 12 خطوة. 

أصبحت تطبيقات الويب عنصرًا أساسيًا في تقديم الأعمال والخدمات في الوقت الحالي، فغدا كل رواد الأعمال ومقدمي الخدمات إلى امتلاك تطبيق يُمكنهم من توسيع انتشارهم وتطوير أنفسهم وتحقيق أهدافهم بشكل أسرع. 

لذلك نعرض لكم كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة بخطوات بسيطة وتكلفة منخفضة، تساعدكم على جذب العملاء وتوسيع أعمالكم، فأكمل معنا لتتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع، يمكنكم التعرف على كيفية إنشاء تطبيق ويب بدون خادم.

ما هو تطبيق الويب وماذا يفعل؟

تطبيقات الويب، هي برامج تتيح للمستخدمين تنفيذ الإجراءات عبر الإنترنت. تستخدم العديد من الشركات هذه البرامج للتواصل مع العملاء وبيع المنتجات وتحسين إجراءات العمل.

وتطبيق الويب برنامج حاسوبي تفاعلي، مبني بتقنيات الويب (HTML، CSS، JS)، يخزن (قاعدة البيانات، الملفات) ومعالجة البيانات، ويتم استخدامه من قبل مجموعة من المستخدمين لأداء مهام محددة وتلبية احتياجات عبر الإنترنت، تعرف على طرق تصميم لوجو بالخط العربي وبشكل احترافي.

ماذا تفعل تطبيقات الويب؟

نظرًا لأنها قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة، تقوم تطبيقات الويب بمساعدة المستخدمين على إنجاز العديد من المهام بكل سهولة، بما في ذلك:

  • تحرير الصور
  • إنشاء المستندات
  • تسوق المنتجات والخدمات
  • حجز التذاكر 
  • إرسال رسائل البريد الإلكتروني
  • الدردشة مع الأصدقاء والزملاء
  • التعاون مع الزملاء عن بعد
  • إدارة المشروعات
  • لعب الألعاب

ما هي مزايا تصميم تطبيق ويب؟

تطبيقات الويب لها فوائد عدّة، منها:

  •  يمكن استخدام تطبيقات الويب من أي متصفح لأنها تدعم جميع المتصفحات الحديثة.
  • لا يحتاج المستخدمون إلى تثبيت التطبيق على أجهزتهم ولا موافقة متجر التطبيقات للحصول على تطبيق ويب.
  • يمكن للمستخدمين الوصول إلى التطبيق عن طريق متصفحات متعددة في نفس الوقت ومن أي مكان.
  • يتم استخدامها بواسطة منصات مختلفة مثل الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف للوصول إلى البيانات.
  • قدرتها الفعالة على تخزين البيانات عبر الإنترنت دون قيود التخزين.

تصميم تطبيقات الويب

تعتمد تصميم تطبيقات ويب سهلة على إنشاء تطبيق عبر الإنترنت يوفر تجربة مستخدم سلسة (UX) ويلبي احتياجات المستخدمين الأساسية من خلال واجهة مستخدم واضحة وجذابة (UI). 

في أبسط الكلمات، تصميم تطبيقات الويب هو مرحلة تطوير البرمجيات تركز على واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم الشاملة (UX). حيث ينصب تركيز تصميم تطبيق الويب بشكل كامل على المستخدمين.

عادةً ما نفكر في الجزء الخاص بواجهة المستخدم في تصميم تطبيق الويب من حيث الشكل الذي يبدو عليه تطبيق الويب: جماليات التطبيق وألوانه والقصة المرئية التي يرويها.

على الجانب الآخر، يركز تصميم تطبيق الويب لتجربة المستخدم (UX) على كيفية عمل التطبيق: التنقل وسهولة الاستخدام. تعمل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم معًا لإنشاء تطبيق ويب مصمم جيدًا.

كيفية تصميم تطبيقات ويب سهلة

يمكنك تصميم تطبيقات ويب سهلة في خطوات بسيطة من خلال اتباع الآتي:

1. الوصول إلى فكرة

تقوم فكرة التطبيقات على مساعدة المستخدمين، لذا ابحث أولًا وحدد المشكلة التي تريد حلها وحاول إيجاد الحلول المبتكرة لها.

قم بإجراء مقابلات مع الأشخاص الذين يواجهون المشكلة واجمع المعلومات. حدد بالضبط المشكلات التي سيحلها تطبيق الويب الخاص بك واحتياجات المستخدم التي سوف يلبيها.

إذا كنت تشعر أن تطبيق الويب سيعمل على تبسيط العمل، فانتقل إلى المرحلة التالية، تعرف على أشهر أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق.

2. أبحاث السوق

قبل أن تتمكن من تصميم تطبيقات ويب جذابة، تحتاج إلى فهم السوق وعملائك المحتملين وما يفعله المنافسون، يجب أن يكون لديك فهم دقيق للمستخدم ومشكلته ونطاق المشكلة.

 ابحث عما إذا كانت هناك طرق أخرى لحل المشكلة وابحث عن المنافسين. يساعد الحصول على نظرة ثاقبة للمستخدم والمنافسة على تحديد الاتجاه الفني لتطبيق الويب.

3. تحديد وظائف تطبيق الويب

قم بإعداد قائمة بالميزات التي ستعالج المشكلة. لكن أضف القليل من الوظائف فقط. تستغرق التطبيقات التي تحتوي على المزيد من الميزات وقتًا أطول في الإنشاء. ركز فقط على الحلول التي تحل مشكلات السوق المستهدف.

4. خطط سير العمل وارسم تطبيق الويب

إذا كان لتطبيقك منافسون، فاشترك في تجاربهم المجانية واستخدم الحلول. انتبه إلى سير العمل ولاحظ ما هو جيد وما هو سيئ. اجلس وارسم مسارات عمل مختلفة لتطبيقك تكون أفضل من المنافسة.

5. تخصيص الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق

ارسم هيكل واجهة مستخدم تطبيق الويب الخاص بك – ليس من الضروري أن يكون دقيقًا. حدد كيف ينبغي أن يعمل تطبيقك، ولا تبالغ في تعقيد التصميم. بعد ذلك، قم بإنشاء نسخة أساسية كاملة من التطبيق تعرض ميزاته الرئيسية.

6. الإطار السلكي والنموذج الأولي لتطبيق الويب

يعني التخطيط السلكي “Wireframing” تصميم مخطط تطبيق الويب الخاص بك، في حين تعني النماذج الأولية إضافة شاشة تفاعلية. يمكنك إنشاء إطار سلكي وإنشاء نموذج أولي لتطبيقك باستخدام نظام أساسي بدون كود/منخفض الكود (no-code). تسهل النماذج الأولية شرح تطبيق الويب الخاص بك عند البحث عن التحقق من الصحة.

7. اختبار أولى

انضم إلى المنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي ذات الصلة وقدم التطبيق الخاص بك المبدئي. اكتشف ما تحتاج إلى تغييره وما يجب الاحتفاظ به. ستساعد المعلومات التي حصلت عليها في توجيه تطوير منتجك. إذا حصلت على تعليقات رائعة وتم التحقق من صحة المنتج، فابدأ في إنشاء تطبيق الويب الخاص بك.

8. صمم قاعدة البيانات الخاصة بك

تسمح لك قاعدة البيانات بتخزين البيانات بشكل آمن للوصول إليها لاحقًا. ستحدد البيانات التي تخزنها ووظائف المستخدم نوع قاعدة البيانات المطلوبة لتشغيل تطبيق الويب الخاص بك.

9. بناء الواجهة الأمامية “frontend”

الواجهة الأمامية frontend هي ما يراه المستخدمون ويتفاعلون معه. إنه العنصر المرئي للتطبيق ويتم تطويره باستخدام” HTML، CSS، JavaScript”.

10. بناء الواجهة الخلفية “backend”

تدير الواجهة الخلفية قواعد البيانات والخوادم وكل شيء لا يستطيع المستخدمون رؤيته في تطبيق الويب. يعد إنشاء الواجهة الخلفية مهمة للمطورين المهرة لأنه أحد أصعب أجزاء تطوير تطبيقات الويب، ولكن يمكن للبرامج التي لا تحتوي على تعليمات برمجية أو ذات تعليمات برمجية منخفضة أن تزيل العديد من التعقيدات وذلك بعد بناء الواجهة الخلفية الخاصة بك.

11. الاختبار واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

اختبر التطبيق قبل نشره. استخدمه في وضع التشغيل ومعرفة ما إذا كان يعمل كما هو متوقع منه. إذا كان هناك خطأ ما، فقم بتشخيص المشكلة باستخدام النظام الأساسي no-code/منخفض الكود. تحتوي بعض الأنظمة الأساسية على وضع تصحيح الأخطاء ومدقق المشكلات لتسهيل عملك.

12. انشر تطبيق الويب

أولًا، اختر مضيفًا لتطبيق الويب الخاص بك لتتمكن من إتاحته على السحابة. سيتمكن المستخدمون من الوصول إليه من أي مكان في العالم. بعد ذلك، قم بنشر تطبيق الويب. تتضمن هذه الخطوة نقل تطبيق الويب الخاص بك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الاستضافة السحابية الخاصة بك.

الخلاصة

في العالم الرقمي اليوم، يجب على الشركات استخدام الأدوات التي تساعدها على المنافسة في بيئة الأعمال العالمية. يمكن أن يساعدهم امتلاك تطبيق ويب على بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ومشاركة معلومات الشركة المهمة.

وكذلك زيادة وقت الوصول إلى السوق، والتكيف بسرعة مع متطلبات المستهلك والسوق. لقد أصبح الإنترنت اليوم هو سوق العمل المفتوح، وتساعد تطبيقات الويب الشركات على تبسيط العمليات وزيادة الإنتاجية والإيرادات.

قد بينا في هذا المقال كيف يمكنك إنشاء وتصميم تطبيقات ويب سهلة بتكلفة قليلة دون الحاجة إلى الاستعانة بشركات تصميم.

إذا كنت مقدم خدمة أو تحلم بامتلاك تطبيق ويب تنشر فيه أفكارك أو حلول لمساعدة الناس فلا تضيع الوقت وابدأ الآن، وأخبرنا إن كانت هذه المعلومات مفيدة وما تود أن نقدمه لك في المقال التالي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *