ما هو التسويق المباشر

ما هو التسويق المباشر وأهم خصائصه وأهدافه ومميزاته

ما هو التسويق المباشر وما هي أهدافه وأهم خصائصه التي تميزه عن غيره من أنواع التسويق الأخرى، لا شك أن التسويق الاجتماعي هو محاولة للتواصل مع المستهلكين بشكل مباشر دون استخدام وسائل إعلام وسيطة.

حتى يمكن التعرف على ما هو التسويق المباشر لابد من تحديد السمات الأساسية التي يُبنى عليها التسويق، والطريقة المستخدمة من أجل التعرف على ردود أفعال الجماهير التي تقوم بالتفاعل مع الشركة أو المؤسسة.

حيث يركز مفهوم التسويق المباشر على الدعوة إلى عمل ما وقياس القابلية وردود الفعل للمستهلكين، ووجود إمكانية حقيقية لقياس هذه الردود والوقوف على الإيجابيات بشكل حقيقي.

ولكي يتم فهم ما هو التسويق المباشر وتحقيق الأهداف المرجوة منه لابد من اتخاذ إجراءات محددة ومرتبة، من أجل الحصول على النتائج المطلوبة بأسرع الطرق، وتحفيز المستهلكين على الاستمرار في عمليات الشراء بصورة دائمة.

ما هو التسويق المباشر وأهم خصائصه

يعد التسويق المباشر هو عملية الوصول إلى العملاء بشكل مباشر دون اللجوء لوسائل إعلامية وسيطة.

كما يمكن التعرف على التسويق المباشر، وأهم الخصائص التعريفية لمفهومه بشكل كامل من خلال السمات التي تميزه عن غيره من أنواع التسويق الأخرى، وهذه السمات تتمثل فيما يلي:

  • أولًا أنه عبارة عن محاولات لإرسال العديد من الرسائل المباشرة للجمهور المستهلك، دون تدخل وسائل إعلامية، مثل استخدام الشركات التجارية بريدًا إلكترونيًا، أو التسويق عبر الهاتف الجوال.
  • ثانيًا يركز التسويق المباشر على تتبع ردود الأفعال الإيجابية للمستهلكين، وضرورة أن يكون هناك قابلية لقياس هذه الردود.

أهم أهداف التسويق المباشر

كل نشاط لابد أن يكون له أهداف يسعى لتحقيقها، ومن خلال معرفتنا لمعنى ما هو التسويق المباشر يمكن تحديد أهم أهدافه التي يسعى للتأكيد عليها لتحقيقها حيث يهدف إلى ما يلي:

  • تكرار الشراء وهذا يكون من خلال تثبيت اسم العميل وعنوانه والحاجات الأساسية بالنسبة له التي يعتمد عليها دائمًا، ووجود قنوات اتصال معه وتوصيل المنتج له، حيث تعتمد الكثير من الشركات في نسبة عوائدها على هذه الفئة التي تمثل 80% من نسبة العوائد بالنسبة لهم.
  • فتح قنوات جديدة وتوزيع المنتجات من خلال قنوات مباشرة بتكلفة أقل، وتقديمها بجودة أعلى من خلال الاتصال المباشر مع المستهلكين، كما أنها تضيف قيمة تفاضلية للمنتج باعتماده على التسويق المباشر دون وجود وسطاء.
  • تقديم قاعدة بيانات تقوم بتقييم المنتجات عبر الاتصال المباشر مع الزبائن، حيث يتم التواصل معهم ومعرفة آرائهم في المنتجات الجديدة، وما تراه مناسبًا من تعديلات وإضافات من أجل أن يحصل المنتج على رضا غالبية العملاء.
  • بعد معرفة ما هو التسويق المباشر يمكن القول بأن الهدف الرئيسي منه هو تحقيق الولاء للشركة وزيادة الصلة والولاء للمستهلك بها، ويكون هناك علاقة قوية بين الشركة والعملاء من خلال ما تقدمه من مزايا تتعلق بحرية الشراء والدفع وتقديم الخصومات المباشرة، وهذا يوفر مستوى مميز من الولاء للمنتج وللشركة.
  • خفض التكاليف للإنتاج من خلال البيع المباشر دون وجود وسيط، وهذا أيضًا يوفر الوقت والجهد للشركة، مما يساعد في تسريع عملية الوصول إلى العائد المادي المطلوب من قبل إدارة الشركة.

أشهر أدوات التسويق المباشر

عند فهم ما هو التسويق المباشر، نجد أنفسنا أمام استفهام آخر حول الأدوات التي تستخدم في هذا النوع من التسويق، والوسائل التي يمكن من خلالها التواصل مع المستهلكين، ومن أبرز الأدوات المستخدمة فيه ما يلي:

1. التسويق الإلكتروني

يمكن تحقيق التسويق المباشر من خلال التسويق إلكترونيًا، ويمكن أن نطلق عليه التسويق المنزلي، حيث يكون من خلال الإنترنت أو المحطات الفضائية، أو الوصلات التليفزيونية في مناطق محددة.

ومع تطور التكنولوجيا، زادت الطرق المباشرة التي تُسهل التفاعل المباشر بين العملاء والشركة، وتعد المنصات الاجتماعية أسهل هذه الوسائل وأكثرها تأثيرًا.

2. البريد المباشر

يتم استخدام بريد المنزل أو بريد العمل من أجل الترويج للعديد من السلع والخدمات، وإقامة علاقات تسويقية مستمرة ودائمة من خلال هذه العناوين، يمكنكم كذلك التعرف على مواقع التسويق بالعمولة.

ويمكن تقديم العروض وكذلك تخفيضات على وتيرة مناسبة لضمان انتظار العملاء لهذه الخدمة ومن ثمّ زيادة جذب العملاء وضمان ولائهم للمنتج.

3. التسويق عن بعد

إن خدمة التسويق عن بعد يمكن أن تكون من خلال التليفون، حيث إنه يعتمد في الأساس على تكنولوجيا الاتصالات، ويكون التواصل من خلال الهاتف ومتابعة العملاء بشكل دائم، وتطوير العلاقة معهم دائمًا.

ويمكن التسويق من خلال الرسائل النصية على الهواتف، حيث يتم تقديم العروض للفئات والمجموعات المستهدفة، من خلال تجميع بياناتهم بعناية وعمل بيئة تسويقية للمتطلبات التي يحتاجون إليها، وتقديم العروض والخصومات عبر الرسائل القصيرة النصية.

4. مشاركة العملاء

التسويق عبر مشاركة العملاء، حيث يتم من خلال تنظيم عمل أو نشاط يشارك فيه العملاء، وإجراء المعارض والمؤتمرات من أجل تعزيز الصلة والعلاقة بين الشركة والعملاء، والترويج للسلع وبيعها من خلال هذه الأنشطة.

وقد أشارت العديد من الشركات الكبرى إلى نجاح هذه الفكرة، لذا فإنها تحرص دائمًا على إقامة المعارض بشكل مستمر كوسيلة مباشرة للدعايا.

5. البيع المباشر

يُعد البيع المباشر من طرق البيع التقليدية التي يتم تسويق المنتجات فيها مباشرة للعملاء، والبيع للمستهلكين، وهذه الطريقة تمكن الشركة من معرفة ردود الفعل للمستهلكين بشكل عملي مباشر.

وكثير من الشركات قد تضع التسويق المباشر هدف أولي لها لضمان فهم الجمهور وتلبية احتياجاته بشكل أفضل.

أبرز أسباب نمو التسويق المباشر

بعد التعرف على ما هو التسويق المباشر فإن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى نموه، وبدأت تعتمد عليه الكثير من الشركات كوسيلة هامة في بيع منتجاتها، ومن أهم أسباب هذا النمو ما يلي:

  • اعتماد الكثير من الشركات على التسويق المباشر، واستخدامه لتنشيط المبيعات لديها، بل وتشجع دائمًا الشركات الأخرى لاستخدام هذا الأسلوب في البيع.
  • توفير بطاقات الائتمان وتوفيرها بصورة كبيرة في جميع الدول مما يسهل حركة الشراء والدفع عن بعد دون تعب أو جهد، حيث يوجد الآن ما يقرب من 2 بليون بطاقة ذكية ائتمانية.
  • تغير الأنماط الحياتية للناس والسرعة الكبيرة في أداء وتنفيذ عمليات البيع والشراء، والرغبة المُلحة في إنهاء الأعمال بأسرع وقت ممكن، مع التطور الرهيب في مجالات الحياة المختلفة.
  • ظهور الكثير من المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت.
  • التطور الكبير في تكنولوجيا الاتصالات من خلال استخدام الحاسب الآلي والهواتف الذكية.
  • زيادة أهمية استخدام العلامات التجارية كوسيلة أساسية في البيع خاصة بعد تطور وسائل التواصل والتأثير الذي أحدثته من خلال تكوين رأي عام حول العديد من الأشياء في أسرع وقت.

مميزات التسويق المباشر

لا شك أن أصحاب الشركات يسعون إلى معرفة ما هو التسويق المباشر Direct marketing وما هي مميزاته، للتسويق المباشر ميزات عديدة، منها ما يخص الشركة أو المؤسسة ومنها ما يخص العملاء، ومن أهم هذه الميزات ما يلي:

  • تعزيز الولاء للشركة من خلال التسويق المباشر، وإنشاء روابط متينة وقوية بين الشركة المنتجة والمستهلكين، والتواصل معهم بشكل أكثر فاعلية ومعرفة متطلباتهم وردود أفعالهم، بعكس أساليب التسويق الأخرى.
  • التسويق المباشر يتيح مرونة أكثر في تصميم الإعلانات لفئات معينة، واختلاف التصميم للإعلان حسب كل فئة مستهدفة على العكس من التسويق الخارجي والداخلي الذي لا يسمح كثيرًا بهذه المرونة.
  • التسويق على حسب الميزانية المحددة وانخفاض تكلفة التسويق، حيث يتم استهداف شريحة بعينها، وعمل خصومات لها بقدر الميزانية المحددة والخطة التسويقية، مما يساهم في تحقيق أهداف البيع المرجوة مع ما يتناسب من هذه التكاليف. 
  • من أهم مميزات التسويق المباشر البيع بطريقة سهلة للعملاء المسجلين في قاعدة البيانات لدى الشركة، وهذا يسهل التكرار للبيع من خلال العروض والتخفيضات وعينات التجريب التي تنتجها الشركة.
  • يمكن الوصول للعملاء بسهولة وتثقيفهم بميزات المنتجات التي تقدمها الشركة، أو الخدمات التي توفرها لهم، وأفضل العروض والتخفيضات.
  • القابلية للقياس، حيث تسمح أدوات التسويق المباشر من قياس النتائج بشكل دقيق وسريع، ويمكن الاحتفاظ بسجل الأشخاص الذين شاهدوا الإعلانات وقاموا بالتفاعل معها.
  • قلة التكلفة بالنسبة للإعلانات حيث لا يحتاج إلى صرف مبالغ كبيرة من أجل التعريف بالمنتج، ولكن بأقل التكاليف من الإعلانات يتم التواصل مع العملاء والبيع مباشرة لهم.

الخلاصة

ختامًا فمن خلال بحثنا عما هو التسويق المباشر يمكننا فهم نوع هام من أنواع التسويق الجيدة التي تتيح للشركات والمؤسسات المختلفة التواصل مع العملاء بشكل أفضل، وتقليل تكلفة الإعلانات وعدم البحث عن وسطاء والتعامل مع المستهلكين بصفة مباشرة.

وهذا التسويق له الكثير من المميزات، حيث يجعل التفاعل بين العملاء والشركة أكثر استجابة وبناء علاقات قوية بين العملاء والشركات، وهذا يمثل في المستقبل عائدًا أساسيًا تعتمد عليه الشركة في الاستمرارية في نشاطها، ووجود عوائد ثابتة للشركة لتبني عليها خططها المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *