مميزات التسويق الرقمي

ما هي اتجاهات التسويق الرقمي وما هي آلية عمله لعام 2024

ما هو التسويق الرقمي وماهي أبرز اتجاهات التسويق الرقمي وأهم مميزاته، لا شك أنه مع التطور التكنولوجي الحالي أنك تسعى لمعرفة كل ما يدور حول التسويق الرقمي الذي أصبح أقوى وسائل التسويق الحالية. 

مع تزايد أعداد المستخدمين للإنترنت في جميع دول العالم، كان لابد من اللجوء إلى استغلال هذه الميزة في التسويق من أجل الانتشار السريع، لذا يجب البحث في اتجاهات التسويق الرقمي ومعرفة كيفية استخدامها من أجل تحقيق الهدف من التسويق.

وقد أشار رواد الأعمال أن خلال عام 2024 سيصبح الاعتماد على التسويق الرقمي أكبر بكثير من الأعوام السابقة، وذلك على مختلف القنوات التسويقية.

ولكن استهداف الجمهور عبر مواقع الويب أو منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال البريد الإلكتروني يحتاج إلى معرفة أبرز اتجاهات التسويق الرقمي؛ حتى يمكن توظيفها بشكل مناسب لتحقيق الهدف المرجو من الحملات التسويقية.

ما هي أبرز اتجاهات التسويق الرقمي في عام 2024

مع حدوث الطفرة التكنولوجية الحديثة في عالم الإنترنت، أصبح اللجوء إلى مواكبة هذا التطور ضرورة حتمية، لذا يمكن التعرف على أحدث اتجاهات القنوات الرقمية من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء في وقت أقل ونشر العلامة التجارية بشكل أسرع، وهذه الاتجاهات منها ما يلي:

1. الاعتماد على الواقع الافتراضي والمعزز

يمكن توضيح الواقع المعزز والمعروف Augmented reality بأنه تكنولوجيا تقوم على الأشكال ثلاثية الأبعاد باستخدام كاميرا الهاتف، أما الواقع الافتراضي Virtual reality فلا يختلف عن الواقع المعزز إلا أنه يشمل التفاعل الكبير من قِبل العملاء.

وهذا يعني أن هناك شركات قامت بتوفير هذه التقنية لعملائها والتي جعلتهم يخوضوا تجربة المنتج بشكل فعلي من خلال التطبيقات الخاصة بهم على الهواتف الذكية، وهذا أصبح دافع قوي لتفاعل العملاء واللجوء إلى الشركة لاقتناء المنتج.

2. الذكاء الاصطناعي

كان الحديث في الأعوام الماضية عن الذكاء الاصطناعي حُلمًا، ولكنه أصبح الآن واقعًا، وقد وجد تفاعل كبير من قبل المستخدمين للإنترنت، لذا فأصبح الكثير يعتمد عليه بشكل كبير في عمليات التسويق الرقمي.

ولأن الذكاء الاصطناعي نجح في استخدام خوارزميات تمكنت من دراسة السوق وعمل تحليل للمستخدمين عبر مواقع الإنترنت، فقد أصبح من أبرز اتجاهات التسويق الرقمي الحالية.

3. صناعة محتوى تفاعلي

لم يُعد المحتوى التفاعلي محتوى عاديًا، وذلك لأنه يساهم في جذب العملاء للعلامة التجارية بالإضافة إلى تجميع بيانات للعملاء من خلال تفاعلهم مع المحتوى.

وقد أكد العديد من المسوقين أنهم أصبحوا معتمدين بشكل أساسي على المحتوى التفاعلي كوسيلة للتسويق الرقمي Digital Marketing، حيث يقوم المسوق بعمل استبيان يجذب العملاء ويفرض عليهم التفاعل، وهذا هو الهدف المرجو الذي يسعى إليه التسويق الرقمي.

4. التسويق المتقدم

يعد التسويق المتقدم أبرز اتجاهات التسويق الرقمي والذي يتضمن التسويق المرئي الذي كان له أكبر الأثر في فهم الجمهور للمنتجات من خلال شروحات مقاطع الفيديو، وخاصة للجمهور الذي لا يميل إلى قراءة المحتوى المكتوب.

وكذلك التسويق العصبي الذي يستهدف الحالة النفسية للعملاء من خلال تقديم استبيان تفاعلي، واستغلال قاعدة البيانات الناتجة عنه في إنشاء متجر إلكتروني مألوف لهؤلاء العملاء وتقديم العروض المناسبة وتقديم طرق دفع سهلة ومتوفرة لديهم، وكل هذا له تأثير كبير على ترويج العلامة التجارية.

5. التسويق من خلال المؤثرين

أصبح التسويق عبر المشاهير أحد اتجاهات التسويق الرقمي البارزة والتي لها أثر كبير ومميز في الترويج للشركات من خلال Influencer معروف وله قاعدة كبيرة من الجماهير.

ونظرًا لثقة الجماهير في المسوق المؤثر، فإن هذا وسيلة قوية لمن يحسن اختيار مؤثر قوي يتفاعل معه أعداد كبيرة من الجمهور، وقد أشار خبراء التسويق أن استراتيجية التسويق من خلال المؤثرين سببًا كبيرًا في زيادة المبيعات، ونشر العلامة التجارية بشكل أسرع من المتوقع يتعدى الطرق التقليدية من استراتيجيات التسويق الأخرى.

6. البحث الصوتي

أصبحت تقنية البحث الصوتي تندرج ضمن اتجاهات التسويق الرقمي بعد اكتشاف الأعداد الكبيرة التي تعتمد على هذه التقنية في البحث عبر الإنترنت بشكل يومي، وتعد هذه الميزة وسيلة انتشار سريع للعلامة التجارية لسهولة تداولها بين المستخدمين.

لذا فيمكن إضافة هذه الميزة للمتجر الإلكتروني الخاص بك كوسيلة تُسهل على العملاء البحث غير أنها تكون تقنية جديدة تجذب إليها العملاء وتكون أكثر إمتاعًا لهم، بالإضافة إلى أنها طريقة عملية تعزز الثقة بين العميل والشركة، ولا ننسى أنها مميزة بشكل أكبر وفعًال لذوي الاحتياجات الخاصة وهذه ميزة تعطي انطباع إنساني مميز عند الجمهور.

7. استهداف الموقع الجغرافي في التسويق

يعتبر تحديد الموقع الجغرافي واتباع آلية التسويق المناسبة له من أحد اتجاهات التسويق الرقمي، لأن التسويق الجغرافي يعتمد على الوسائل الرقمية مثل التطبيقات والبرامج التي تعتمد على شبكات الإنترنت وتقنية GPS في جمع بيانات الجمهور المستهدف.

وهذا يفيد بشكل كبير في استهداف التصميم للمتجر وكذلك العروض والتسعير للمنتج بطريقة تكون أقرب للجمهور المستهدف من خلال مراعاة اللغة والمعالم الجغرافية والثقافة التي تلائمه.

8. الاعتماد على التطبيقات المتقدمة

لقد انتشرت التطبيقات التقدمية Progressive App بشكل واسع في الفترة الأخيرة، وأشار خبراء التسويق الرقمي أنه يمكن الاعتماد عليها كأحد اتجاهات التسويق الرقمي بشكل أوسع في الفترات المقبلة.

وأشاروا إلى أن الداعي في استخدامها والاعتماد بشكل جذري عليها يرجع إلى عدة أسباب أهمها ما يلي:

  • الوصول السهل لإشعارات التخفيضات والعروض والمنتجات الجديدة من خلال التطبيق الخاص بالمتجر الإلكتروني للعلامة التجارية.
  • سهولة متابعة المتجر الإلكتروني من خلال أي جهاز وأي متصفح مادام يتوفر عليه اتصال بالإنترنت.
  • سرعة التحميل، حيث إن التطبيقات التقدمية يسهل فتحها عبر أي متصفح وليس بالضرورة تحميلها وتثبيتها على الهاتف مثل التطبيقات التقليدية.

9. الترجمة الآلية

هناك بعض المتاجر الإلكترونية تستعين باللغات الأجنبية في صناعة محتواها، مما يقلل من تفاعل الجمهور، لذا في حالة توافر تقنية الترجمة الآلية لأكثر من لغة فإن هذا يزيد من تفاعل الجمهور.

لذا فإن هذه التقنية تعتبر ضمن أبرز اتجاهات التسويق الرقمي لأنها تسمح بتفاعل الجمهور مع أي محتوى مهما كان، من خلال روبوت الترجمة الآلية.

أهمية التسويق الرقمي

لابد من التنويع في استخدام اتجاهات التسويق الرقمي للحصول على أقصى استفادة من هذه الاستراتيجية عند إطلاق الحملة التسويقية الرقمية التي لها أهمية كبيرة في عالم التسويق وهي كما يلي:

  • سهولة تحديد الهدف من الحملة التسويقية.
  • تحديد الجمهور المناسب للعلامة التجارية وسهولة استهدافه.
  • وضع خطة تتماشى مع الجمهور من خلال قاعدة البيانات التي يتم تجميعها عبر المحتوى التفاعلي.
  • سهولة التواصل بين العملاء والشركة.

مزايا التسويق الرقمي

ساعدت اتجاهات التسويق الرقمي المختلفة على سهولة التواصل بين العملاء والشركة، حيث تمكّن المسوقين من استهداف الجمهور بالطريقة المناسبة واستطاعوا ضمان ولاء هؤلاء العملاء للعلامة التجارية، وهناك الكثير من مميزات التسويق الرقمي أهمها ما يلي:

  • سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الاعتماد على كلمات مفتاحية مستهدفة من قِبل الجمهور من خلال استراتيجية Search  Engine Optimization
  • ارتفاع نسبة المبيعات، حيث أصبح العديد من الأشخاص يعتمدون على الإنترنت في شراء المنتجات، وبذلك فإن التسويق الرقمي يجذب العملاء بشكل أسرع وبصورة أكبر.
  • سهولة التعديل من خطة التسويق الرقمي.
  • تمكين المسوقين من وضع أهداف قابلة للقياس بحيث يسهل تحقيقها، بالإضافة إلى وجود فرص أكبر لنمو الهدف وتحقيقه أيضًا من خلال دراسة السوق عبر التسويق الرقمي.

الخلاصة

ختامًا فكلما تعددت اتجاهات التسويق الرقمي، كلما زادت فرص نشر الوعي حول المنتج وزيادة معدل الترويج له بالوسائل المختلفة، ولن يقتصر الأمر على الترويج فقط، بل يكون هناك تحقيق سريع وقوي لأهداف الحملة التسويقية الرقمية.

ولا شك أننا قمنا بتوضيح أبرز اتجاهات التسويق عبر القنوات الرقمية المعاصرة التي تطورت بشكل كبير بتطور التكنولوجيا، لذا يمكنك تحقيق الأهمية المرجوة من هذا النوع من التسويق والحصول على مزاياه التي ذكرناها واستغلالها في صالح العلامة التجارية الخاصة بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *