ما هي العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية وما أهميتها وكيفية الحصول عليها

ما هي العلامة التجارية وما أهميتها للشركات وكيف يمكن الحصول عليها?، لابد أنك سمعت كثيرًا هذا المصطلح وترغب في معرفة كل ما يتعلق به كأحد المستثمرين المقبلين على سوق العمل.

يتردد على أسماعنا مصطلح أن شركة ما لديها علامة التجارية عالمية، ولكن ما هي العلامة التجارية وما أهميتها لأي مؤسسة، وهل من الممكن لأي مستثمر أن يكون لشركته علامة تجارية، وهل يمكن الاستعانة بعلامة تجارية مشهورة لشركتي الصغيرة، كل هذه أسئلة تراودك بالطبع إذا كنت جديد في عالم الاستثمار والشركات.

ولكن بالطبع؛ فإن العلامة التجارية لها أهمية كبيرة في الوصول إلى الجمهور المستهدف وبناء علاقة قوية معه، لأنها وسيلة تُميز كل شركة عن الأخرى، حيث يتم التعبير عنها بكلمة أو رمز يعبر عن المؤسسة ويكون عليه حقوق ملكية، فلا يمكن لأي شخص الاستعانة به.

لذا، فإن العلامة التجارية هي وسيلة التمييز بين مؤسسة وأخرى، وعندما تتساءل عما هي العلامة التجارية، فيتطرق إلى الأذهان مصطلح Brand والذي يعتمد عليه الكثير في اقتناء أشيائه؛ نظرًا لأنه لم يُبنى من فراغ وإنما سعت مؤسسته إلى التطوير المستمر بطريقة تملكت قلوب العملاء على مدار سنوات.

ما هي العلامة التجارية وأهم خصائصها

العلامة التجارية هي رمز أو تصميم أو عبارة تنفرد بها إحدى المؤسسات لتميزها عن غيرها، وهي نتاج خطوات مدروسة تم العمل عليها لعدة سنوات لبناء علاقة قوية مع الجمهور المستهدف، وهذه العلامة تمكنت من جذب عملاء جدد بعد أن أثبتت ولاء العملاء الحاليين لها.

وتتمثل خصائص العلامة التجارية فيما يلي:

  • حقوق الملكية وعدم السماح للآخرين استخدامها.
  • تحافظ على أي براءة اختراع خاصة بالشركة نظرًا لانفرادها بها.
  • حقوق النشر في حالة المنتج خاص بكتاب لمؤلف ما، حيث تتضمن العلامة التجارية النشر تحت إدارة المؤلف.

أهمية العلامة التجارية

بعد أن تعرفنا على ما هي العلامة التجارية، ينبغي التعرف على أهميتها، حيث إنها ليست مجرد شعار يميز الشركة وإنما تمثل هوية النشاط التجاري، فهي الجزء الحيوي الذي يمثل شخصية الشركة، واستغلاله بشكل مميز وسيلة جيدة في التسويق للمنتج، وأهميتها تتمثل فيما يلي:

1. وعي الجمهور بالعلامة التجارية

يتمثل هذا الوعي بتعلق العملاء بالمنتج، وهذا يدل على مساعدة العلامة في الترويج والانتشار السريع للمنتج، مما يجذب العديد من العملاء إلى التعامل مع المؤسسة صاحبة هذه العلامة المشهورة.

ويُعد نشر العلامة التجارية والترويج لها أمر مهم في زيادة المبيعات، لأن الكثير من الناس يُقبل على المنتج صاحب العلامة التجارية المعروفة، تعرف على طرق كيف تصبح مصمم جرافيك محترف.

2. معرفة الشركة دون التعامل معها من قبل

يمكن للجمهور إدراك المنتج دون معرفة اسم الشركة الراعية بمجرد ذكر العلامة التجارية، فهنا يأتي دور هذه العلامة في جعل العميل يُميز منتجاتها دون غيرها.

وذلك يتم عبر لوجو الشركة المتمثل في طريقة التصميم أو الإعلان والذي يثبت جدارة العلامة في إثبات كيان الشركة دون الحاجة إلى مصادر جذب سواء كانت مرئية أو سمعية.

3. ثقة الجمهور

ما هي أهمية العلامة التجارية Brand importance وما دورها في جذب العملاء، من المؤكد أن وجود علامة تجارية يُزيد من الثقة بين العميل والشركة.

فهناك العديد من الدراسات التسويقية التي أثبتت مدى ارتباط العملاء بالعلامة التجارية، نظرًا لأنها تحمل مفهوم الإيفاء بالوعود مع الجمهور، وهذا أمر مهم جدًا بالنسبة للعميل.

4.تحسين الإعلان عن المنتج

ما هي العلامة التجارية وما دورها في التسويق للمنتج، لا شك أنك ترغب في عمل دعاية إعلانية بشكل أفضل، لذا فإن العلامة التجارية أفضل وسيلة لدعم نجاح هذا الإعلان. 

وذلك لأن الحملة الإعلانية تحتاج ما يمثل هوية النشاط التجاري، وهذا يمثل تحديًا كبيرًا في حالة عدم وجود علامة تجارية مميزة فبدونها فإنك تفقد جزء كبير من الهدف المرجو من الحملة التسويقية.

5. تحسين دور الموظفين

إن وجود علامة تجارية معروفة تمثل كيان كبير يؤثر على الموظفين، حيث يعتبرون أنفسهم ضمن مؤسسة استثمارية كبيرة وليس مجرد وظيفة روتينية عادية.

وهذه العلامة مثلما تساهم في جذب جمهور جديد، فإنها تحفز الموظفين وتساعد على توحيد الهدف من أجل نشر هذه العلامة وبالتالي يمكن الوصول إلى نتائج مميزة أكثر من المتوقعة.

6. ولاء العملاء

ليس الهدف من العلامة التجارية جذب العملاء فقط، بل تهدف إلى ولاء العملاء واستمرارهم في الحصول على النشاط التجاري وترشيحه لعملاء آخرين.

لذا، إذا وضحنا ما هي العلامة التجارية، فلابد من توضيح دورها في خلق علاقة قوية مع الجمهور لن تقتصر على التجربة فقط، بل يمتد تأثيرها لضمان عملاء مخلصين.

مميزات العلامة التجارية

من خلال معرفة ما هي العلامة التجارية يمكن استنتاج مزاياها التي تتمثل فيما يلي:

  • تمنح صاحب النشاط التجاري حقوق ملكية تمنع أي طرف آخر من بيع منتجات متشابهة لنفس النشاط وتحت اسم نفس العلامة.
  • كذلك من مميزات العلامة التجارية أنها تساهم في اختيار أفضل الموظفين عند إعلانها عن حملات توظيف، وخاصة أن ذوي الخبرات يرغبون في الانضمام للمؤسسات التجارية صاحبة العلامة التجارية المشهورة.
  • تسهل على العملاء الاختيار بين المنتجات المتقاربة، لأن العلامة التجارية توضح مصدر المنتج.
  • تساهم في الدخل السلبي دون مخاطرة مالية، حيث من الممكن بيع العلامة أو منح ترخيص لعدة أطراف للاستفادة منها مقابل أرباح ثابتة أو متغيرة.
  • تساعد في استقطاب استثمارات للشركة، فالعلامة التجارية تعد ضمان للمستثمرين الآخرين.
  • تبني علاقة قوية مع العملاء والحصول على ثقتهم، مما يساعدهم في زيادة الترويج لها وبالتالي زيادة المبيعات.

ما هي خطوات الحصول على العلامة التجارية

بعد أن وضحنا ما هي العلامة التجارية ومميزاتها، يمكن التعرف على خطوات الحصول عليها والتي تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن يجب توافر الخطوات الآتية:

1. اختيار الاسم

يُعد تحديد اسم تجاري ملائم للعلامة التجارية أولى خطوات النجاح للشركة، حيث يرسم الاسم صورة ذهنية للمنتج لدى العميل، لذا ينبغي حسن اختيار الاسم.

ولابد أن يتوافق الاسم مع نشاط الشركة ويكون له القدرة على التنافس مع الآخرين، كما يجب مراعاة البحث الجيد لضمان عدم تواجده في السوق لعدم التعرض للمساءلة القانونية بسبب حقوق الملكية.

2. تسجيل الوضع القانوني للشركة

حتى يتم الحصول على العلامة التجارية، يجب تقديم مستند يوضح الوضع القانوني للشركة لدى الجهات المختصة.

ويمثل هذا المستند تفاصيل الشركة ما إذا كانت شركة أموال أو أشخاص، شركة مساهمة، طبيعة العمل أو النشاط التجاري لها.

3. توافر صورة من التفاصيل المراد حمايتها

يلزم توفير نسخة من تصميم، أو عبارة، أو رمز، أو صورة العلامة التجارية ويكون عالي الجودة.

كما يجب إرفاق قائمة تتضمن كافة المنتجات التي تحملها اسم هذه العلامة التجارية، ويتم وضعها بطريقة منظمة بحيث تكون هذه الأصناف متوافقة مع المقررة من قِبل الجهة المسئولة عن منح العلامة التجارية.

4. التقديم على الطلب

يجب الاطلاع على طريقة تقديم طلب الحصول على العلامة التجارية حتى يكون الأمر ساريًا بطريقة قانونية.

والتسجيل يتم إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني للجهات المانحة للعلامة التجارية، ويجب مراعاة توافر كافة الأوراق اللازمة للتسجيل والتأكد من صحة التفاصيل المقدمة ويمكن الاستعانة بمسئول حقوقي في هذا الأمر.

الخلاصة

ختامًا فقد وضحنا ما هي العلامة التجارية وما أهميتها للمؤسسات الاستثمارية، وذكرنا مميزات هذه العلامة التجارية التي هي وسيلة قوية في الترويج للمنتجات ومن ثمّ زيادة وعي الجمهور بالمنتج ويترتب عليه زيادة المبيعات.

كما أشرنا إلى خطوات الحصول على العلامة التجارية والأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم العلامة التجارية حتى لا يختلط الأمر مع أحد الشركات نظرًا لحقوق الملكية التي تمنع أي شركة من استخدام نفس الاسم لنفس المنتج أو منتج شبيه له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *