مميزات وعيوب java في تطبيقات الهاتف

مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف والتطبيقات التي تقوم بتطويرها

سوف نتناول مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف بشكل مفصل ومعرفة ما هي لغة البرمجة Java، وأهم التطبيقات التي يمكن أن تتعامل معها.

تعتبر لغة البرمجة Java واحدة من أقدم لغات البرمجة الموجودة في العالم، حيث يزيد عمرها عن عقدين ونصف من الزمن، فإن اللغة يتم اتباعها على نطاق واسع واستخدامها لتطوير الكثير من التطبيقات، لذلك سوف نتناول مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف بشكل مفصل ومعرفة ما هي لغة البرمجة Java، وأهم التطبيقات التي يمكن أن تتعامل معها.

يمكن القول على لغة البرمجة Java  أنها أقوى لغات البرمجة استخدامًا والاكثر فاعلية، وهذا ما يقومون بوصفه خبراء البرمجة، لكننا نعلم جيدًا أن لكل عملة وجهان، لذلك يوجد مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف، حتى يتمكن القارئ أو الشخص المتعلم من معرفة المميزات التي يمكن ان يستفيد منها من هذه اللغة، والعيوب التي عليه ان يتفاداها أو يتعامل معها مما يسهل عليه استخدامها.

 مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف

علينا أولا معرفة ما هي لغة البرمجة Java، وما هو المفهوم الخاص بها، والتطبيقات التي تتناولها، ومميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف المحمول، حيث تعتبر Java هي إحدى لغات البرمجة القوية التي ظلت ثابتة في قلوب وعقول معظم المبرمجين لمدة قد تصل إلى 20 عامًا.

وبالتالي فهي لغة عالية المستوى وموجهة للكائنات “التطبيقات” وتأتي مع ميزات تصحيح فريدة، حيث تسمح بإعلان الفئات وإنشاء كائنات داخل الفئات والتفاعل بين كائنين “تطبيقين”. 

ما هو مفهوم لغة Java

تعتبر لغة Java لغة كمبيوتر يمكنك من خلالها تحديد أوامر الكمبيوتر باستخدام أوامر اللغة الإنجليزية الأساسية بدلاً من الحاجة إلى إدخال رموز رقمية معقدة.

بالإضافة إلى ذلك فهي تتسم بسهولة فهمها وكتابتها بالمعرفة والمهارات المتعمقة، فهي لغة البرمجة الأكثر ملاءمة لمجموعة واسعة من المطورين، مما يجعلها لغة البرمجة الأكثر شعبية.

ومن ناحية أخرى، فهي ليست سهلة القراءة، فعند تطوير التعليمات البرمجية في لغة برمجة Java يجب على الكُتاب الالتزام بمجموعة من القواعد المعروفة باسم المتغيرات.

لأن دلالات لغة البرمجة هذه تشير إلى مجموعة القواعد التي تحكم استخدامها بعد تحويل الملاحظات التعليمية باللغة الإنجليزية إلى رموز رقمية يمكن فهمها وتنفيذها على نطاق واسع بواسطة أجهزة الكمبيوتر، ويتم تكرار العملية.

التطبيقات التي تتعامل معها لغة Java

يمكن للمبرمجين استخدام لغة البرمجة Java في الكثير من التطبيقات لتطويرها والتعامل معها بشكل أكثر مرونة وسهولة، ومن أمثلة هذه التطبيقات التي يمكن تطويرها باستخدام لغة Java هي تطبيقات الويب.

وذلك بالنسبة لكلاً من الخادم والعميل، وتطبيقات الهاتف المحمول التي تخضع لنظام Android، والتطبيقات الخاصة بالمؤسسات الكبرى نظام إدارة العلاقات العامة “CRM”.

وتطوير تطبيقات سطح المكتب، وتقنيات البيانات الضخمة مثل Apache Hadoop وApache Spark التي تعتمد عليها Java لمعالجة البيانات، وتطوير الأنظمة المدمجة مثل البطاقات الذكية وأجهزة إنترنت “lOT”.

وتطوير الألعاب مع مكتبات مثل LibGDX ومحركات مثل JavaFX، حيث يتم استخدام Java لإنشاء ألعاب سطح المكتب والهواتف المحمولة، وتستخدم في الرعاية الصحية بصرف النظر عن صناعة البرمجيات.

وتُستخدم Java في أنظمة معلومات الرعاية الصحية وبرامج التصوير الطبي وتطبيقات الاستشعار عن بعد، وتستخدم في البرامج التعليمية في تطوير البرامج التعليمية، بما في ذلك منصات التعلم الإلكتروني والأدوات التعليمية التفاعلية.

كما تستخدم في الحوسبة السحابية في حلولها والنظام الأساسي كخدمة “PaaS”، ولتطوير الشبكات والاتصالات لإنشاء تطبيقات اتصالات الشبكة، مثل أدوات الدردشة وإدارة الشبكة، تعتبر Java لغة محمولة وسهلة الاستخدام، ولكنها تمنحك مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، كما في السطور التالية.

مميزات Java في تطبيقات الهاتف

تتسم لغة Java في تطبيقات الهاتف بالكثير من المميزات التي تكمن في كونها من أفضل لغات البرمجة التي يتم استخدامها في تطوير التطبيقات المختلفة، وفي التالي أهم مميزات Java في تطبيقات الهاتف:

  • تتميز لغة Java بالمرونة والقابلية للتغير بشكل سهل، بخلاف غيرها من اللغات الخاصة بالبرمجة.
  • بالإضافة إلى اتساع البنية التحتية الخاصة بلغة Java لتشمل إنشاء تطبيقات تتميز بالقوة للهواتف المحمول.
  • ويمكنك أيضًا استخدام منصة لتطوير تطبيقات سطح المكتب.
  • أكثر لغات البرمجة أمان؛ بسبب اعتمادها بشكل كامل على عمليات التشفير.
  • بالإضافة إلى تمتع Java باستقلالية النظام، حيث يمكن كتابة الكود مرة واحدة وتشغيله في أي مكان آخر، بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يجب أن يدعم Java.
  • تسمح Java بإعادة استخدام التعليمات البرمجية، فهي لغة برمجة للأغراض العامة تمكن المبرمجين من كتابة البرنامج مرة واحدة وتشغيله على نفس النظام الأساسي أو في أي مكان آخر، مما يسمح لهم بإنشاء تعليمات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام 
  • تعتبر نظام بيئي واسع من المكتبات، حيث تمتلك لغة Java نظامًا بيئيًا كبيرًا من المكتبات، والأدوات التي تلبي مجالات التطبيقات المختلفة، مثل تطوير الويب، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول.
  • تعمل لغة Java على تخفيف المخاطر الأمنية من جانب العميل، من خلال تقليل استخدام المؤشرات الصريحة.
  • وكذلك التقليل من المخاوف والمخاطر الأمنية حيث يحتفظ المؤشر بعنوان الذاكرة لقيمة أخرى يمكن استخدامها للحصول على وصول غير مرغوب فيه أو غير مصرح به.
  • ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق التخلص من فكرة المؤشرات، بالإضافة إلى ذلك تحتوي برمجة Java على مدير أمان يسمح لنا بإنشاء قيود الوصول، وبالتالي إزالة المخاطر.
  • تقوم بالتجميع التلقائي للبيانات المهملة، حيث يتعامل نظام إدارة الذاكرة التلقائي في Java بكفاءة مع سعة الذاكرة (مجموعة البيانات المهملة)، وإزالة الكائنات غير المستخدمة دون تدخل المستخدم.
  • تتميز لغة Java بالاستخدام الفعال لمعالجة التطبيقات، وهي لغة مستقرة، ويمكن استبدالها بإصدار جديد لها واستخدامه بسرعة وسهولة، وهذه ميزة كبيرة تجعل هذه اللغة أكثر استقرارًا ومصدر ثقة.

عيوب Java في تطبيقات الهاتف

لم تخل لغة البرمجة Java من العيوب التي تؤثر على جودة عملها مع التطبيقات الأخرى ومواقع الويب، وفي التالي سوف نذكر أهم عيوب Java في تطبيقات الهاتف:

  • يصعب استخدام لغة البرمجة Java بواسطة المبرمجين على المدى الطويل؛ لأنها لا يوجد بها وسيلة نسخ احتياطي يمكن الرجوع إليه، مما يجعل المبرمج يستغني عن هذه اللغة بلغة برمجة أخرى تقوم بحفظ نسخ احتياطي يمكن الرجوع إلى وقتما شاء.
  • تتسم بواجهة مستخدم مملة، لذلك تقوم بالاستعاتة بمجموعة أدوات مثل Swing وJavaFX للحصول على واجهة مستخدم جذابة المظهر.
  • ولكنها ليست مفيدة عند إنشاء واجهات معقدة وغنية، لذلك فإن البرمجة عبر لغة لا توفر واجهة جذابة مثل الآخرين يمكن أن تصبح رتيبة وغير جديرة بالاهتمام.
  • تتطلب لغة البرمجة Java مساحة تخزين “ذاكرة” كبيرة جدًا مقارنتًا بلغات البرمجة الأخرى مثل C و ++C.
  • وذلك بسبب قيام جافا بالكثير من العمليات البرمجية، مما يؤثر على كفاءة الذاكرة وأداء المعالج بشكل سلبي.
  • يتسم الأمان في Java على تقييد الوصول على مستوى منخفض في موارد النظام والأجهزة وهذا يعتبر عيبًا في بعض التطبيقات>
  • بالإضافة إلى ضعف الأداء واستغراقها وقتًا اكول من لغات برمجية أخرى حتى يتم تفسير التعليمات البرمجية.
  • تستخدم Java الرموز المعقدة والجمل الطويلة والمعقدة والكلمات الكثيرة التي تجعل من الصعب قراءة التعليمات البرمجية وحفظها>
  • مما يتطلب المزيد من أسطر التعليمات البرمجية لإنجاز المهام مقارنةً ببعض لغات البرمجة الأخرى.

الخلاصة

في ختام المقال نكون قد توصلنا إلى معرفة مميزات وعيوب Java في تطبيقات الهاتف، ومعرفة لغة البرمجة Java التي يعتمد عليها الكثير من المبرمجين ليس لأنها لغة برمجة تتسم بالكثير من المميزات فحسب، بل لأنها أقدم لغات البرمجة حتى تواكب القرون الماضية، وتستطيع التعامل مع الكثير من التطبيقات.

تعمل لغة Java على تطوير التطبيقات وبرامج الويب بشكل دوري، وتتميز بالكثير من المميزات الفريدة التي تميزها عن غيرها من لغات الأخرى، لذلك راجع المقال لكي تحصل عليها بالتفصيل، بالإضافة إلى ذكر أهم العيوب التي على المبرمج أن يتفاداها استخدامها الكبير للذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *