ما هي نماذج الربح من التطبيقات

نماذج الربح من التطبيقات Revenue Models for Your Mobile App

ما هي نماذج الربح من التطبيقات؟ مع تزايد استخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية، أصبحت التطبيقات الرقمية لها دور كبير في تلبية احتياجاتنا وتسهيل العديد من العمليات والخدمات. ومع انتشار هذه التطبيقات، أصبحت الشركات والمطورين يسعون جاهدين لاستكشاف طرق جديدة للربح من خلالها.

إن فهم نماذج الربح من التطبيقات يعد أمرًا حيويًا لأي شركة أو مطور يرغب في النجاح في هذا المجال المتنامي. فالتحدي الرئيسي أمامهم هو كيفية تحويل جهودهم وابتكاراتهم إلى مصادر دخل مستدامة ومربحة.

تتنوع نماذج الربح من التطبيقات بشكل كبير، حيث يمكن أن تشمل الاشتراكات الشهرية أو السنوية، والإعلانات، والمبيعات داخل التطبيق، والرسوم عند التنزيل، والشراكات التجارية، وغيرها الكثير. يتطلب كل نموذج دراسة جيدة للسوق والمستخدمين المستهدفين، بالإضافة إلى استراتيجية تسويقية فعّالة لضمان النجاح.

تتنوع تجارب الشركات والمطورين في هذا المجال، حيث يجد البعض صعوبة في إيجاد نموذج يتناسب مع منتجهم ويحقق العائد المأمول، بينما يجد البعض الآخر نجاحًا كبيرًا ويحقق أرباحًا هائلة.

ما هي أفضل نماذج ربح من التطبيقات؟

في هذا السياق، سنقوم بتحليل عميق لأهم نماذج الربح من التطبيقات، مع استكشاف فوائدها وعيوبها، بالإضافة إلى دراسة الحالات الناجحة والتحديات التي تواجهها الشركات في تحقيق الربح من تطبيقاتها.

النموذج الأول: التطبيقات الداعمة للنشاط التجاري الواقعي

من أهم نماذج الربح من التطبيقات هي التطبيقات الداعمة للنشاط التجاري الواقعي مثل ان يكون لديك بقالة او مغسلة او أي نشاط على ارض الواقع ويكون التطبيق هو أداة لمضاعفة الأرباح و تحويلها الى اهداف غير محدودة .
مثال : اذا كان لديك بقالة فنت قادر على استقبال 5000 عميل يومياً فقط بسبب مساحة البقالة ، وفي حال أنشأت تطبيق متجر الكتروني لنفس هذه البقالة فإن عدد العملاء غير محدود طالما لديك مصادر للمنتجات و تعاقد مع شركات التوصيل الكبيرة. يمكنكم الاطلاع على أفضل التطبيقات المجانية.

النموذج الثاني: الربح من شراء التطبيق Paid Apps

النموذج الثاني ضمن نماذج الربح من التطبيقات هو نموذج الربح من شراء التطبيق، وهذا النموذج انقرض تقريباً حالياً و ذلك بسبب ان النموذج الثالث حل محله واصبح ينتج اضعاف اضعاف أرباح هذا النموذج.

مثال على هذا النموذج لعبة انجري بيرد التي كان سعرها 99 سنت و بمجرد شرائها توقف أي مدخول نتوقع من نفس العميل ، وهذه اللعبة حققت اكثر من 15 مليون دولار في اشهر بسيطة من اطلاقها.

النموذج الثالث: الربح من شراء المميزات داخل التطبيق In-App Purchases

وتكملة للمثال في النموذج الثاني ضمن نماذج الربح من التطبيقات فإن لعبة كاندي كراش على سبيل المثال تستطيع تحميلها مجانا و اللب لها لآخر مرحلة مجانا على عكس نموذج لعبة انجري بيرد التي كانت بنسخة مجانية فيها 10 مراحل فقط و النسخة المدفوعة فيها كل المراحل.

ولكن على العكس لعبة كاندي كراش كانت تستخدم الأساليب التسويقية و التحفيزي لتجعل العميل الواحد يدفع في الأسبوع اكثر من 30$ وبشكل مستمر في حين نفس العميل في لعبة انجري بيرد كان يدفع دولار واحد فقط و يتوقف الربح منه.

حيث وصلت إيرادات لعبة كاندي كراش ساغا Candy Crush Saga إلى 20 مليار دولار منذ إطلاقها عام 2012، هذا النموذج لا يقتصر على الألعاب فقط بل على أي تطبيق يقدم قيمة او متعة للمستخدم مما يضر المستخدم لدفع مبالغ معينة لميزات معينة يحتاجها ، مثل تطبيقات التصميم و التعليم و الإدارة.

النموذج الرابع: الربح من الإعلانات داخل التطبيق In-app Advertising

النموذج الرابع ضمن نماذج الربح من التطبيقات ويكون عبر عرض إعلانات تابعة للشركات الكبرى مثل جوجل وذلك بتخصيص مساحة لهم يتم اظهار أي إعلانات تابعة لهم في هذه المساحة ولكن قبل البدء بهذه الطريقة يجب ان يكون لديك حركة كبيرة في التطبيق ( Traffic ) تقوق ال 10 الاف زيارة يوميا على أقل تقدير، يمكنكم التعرف على أفضل تطبيقات الكتب الصوتية.

النموذج الخامس: الربح من الاشتراك الشهري Sponsorships

ويكون عبر تقديم أي فائدة للمستخدم مثال ( فيديوهات تعليم الطبخ ، تعليم أي شيء ، تطبيق تصميم بوستات ، تطبيق تصميم دعوات افراح ، تطبيق تحديثات و نصائح التداول ، تطبيق الحصالة لتتبع المصاريف ، تطبيق تتبع العادات ، تطبيق تعليم رياضة معنية او مهارة معينة  … الخ ).

ويكون الاشتراك متناسب طرداً مع الفائدة فممكن ان يكون الاشتراك الشهري دولار  و ممكن ان يكون 99 دولار او اكثر كلما زادت قيمة الفائدة كلما زادت القيمة التي يوافق المستخدم على دفعها.

و لكن لا تستهن باتراك ال الدولار فلو كنت تستهدف سكان العالم الواصل عددهم اكثر من 7 مليار نسمة و حصلت على 20 الف اشتراك شهري فهذه 20 الف دولار شهرياً .

النموذج السادس: الإعلانات المبوبة Classified Ads Platforms

مثل فو رسيل و السوق المفتوح ،الإعلانات المبوبة هي إعلانات قصيرة تُستخدم للترويج للسلع والخدمات المختلفة، وتُنشر عادة في الصحف والمجلات والمواقع على الإنترنت.

تشمل هذه الإعلانات عروض بيع أو شراء سلع مستعملة أو جديدة، وظائف شاغرة، خدمات متنوعة، إعلانات عقارات، وأكثر من ذلك. تسهل الإعلانات المبوبة على الأفراد والشركات التواصل مع الجمهور المستهدف بشكل سريع وفعال.

النموذج السابع: تطبيقات الوساطة Marketplace Apps

أما النموذج الأخير ضمن نماذج الربح من التطبيقات هو نموذج تطبيقات الوساطة، مثل تطبيقات الطعام طلبات و كاري و جاهز ومثل تطبيق جست كلين لشركات التنظف … الخ ، تطبيقات الوساطة مثل “طلبات” و”دلفيرو” تعتمد على فكرة بسيطة وفعالة لربط الأفراد مع الشركات الراغبة في بيع أو شراء سلع أو تقديم خدمات معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *