ما هي أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

هل تبحث عن أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي إليك 10 منها

يمكن اعتبار ظهور أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي كنقطة تحول في العديد من المجالات حيث ساعدت على إنجاز الكثير من الخطوات الواسعة. تعرف على أفضلها.

مع كل التقدم المنتشر في كافة المجالات من حولنا جاءت أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتثبت التطور الذي يحياه العالم في المجال التكنولوجي بشكل كبير.

يعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم المجالات التي تنتشر وتطور سريعا، ويمكن القول بشكل أو بآخر أنها تساعد الإنسان في إتمام الكثير من أعماله مع توفير الوقت والمجهود.

حيث تحاكي تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذكاء البشري وقدرته على التطور والتعلم بشكل متواصل، خاصة أن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على مجال واحد فقط.

على العكس فهناك الكثير من التطبيقات التي تجعله شريكا أساسيا في الكثير من العلوم مثل المجال الطبي والهندسي وإدارة الأعمال وغيرها من المجالات.

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي

يمكن اعتبار ظهور أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي كنقطة تحول في العديد من المجالات حيث ساعدت على إنجاز الكثير من الخطوات الواسعة، كما أن تلك التطبيقات تتطور هي نفسها بصورة كبيرة مما جعلها شريكا أساسيا وأداة لا غنى عنها في الحياة اليومية لكل منا.

في السطور القادمة نقدم لك أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات المختلفة والتي يمكنك الاعتماد عليها بصورة كبيرة.

1. تطبيق Chat GPT

من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث من دون منازع، حيث يعتبره الكثيرون الأفضل من بين التطبيقات وذلك لقدرته الفائقة على محاكاة العنصر البشري بمعنى أنه عند طرح سؤال عليه فإنك على الأغلب ستحصل على إجابة مشابهة للغاية إن طرحت السؤال ذاته على بشري مثلك.

فهو يستخدم تقنية معالجة اللّغة الطبيعيَة (NLP)، التي يعتمد بها على الكثير من المقالات والكتب والمعلومات الموجودة بالفعل على الشبكة العنكبوتية مما يميز إجابته عن أي معلومة أو مهمة مطلوبة منه بأنها تكون وافية للغاية وشاملة.

يتميز تطبيق ChatGPT ببرمجته المميزة القادرة على جعله يعلم نفسه بنفسه، حيث يقوم بتحليل البيانات واكتساب القدرة على اختيار الردود المناسبة.

ولكن الأمر الذي يجعله أكثر تميزا في الواقع هو قدرته الفائقة على إتمام العديد من المهام التي تطلب منه والتي يمكن اعتبارها متباينة بعض الشيء.

ومن أهم المهام التي يمكن الاعتماد عليها باستخدام تطبيق جي بي تي، ما يلي:

  • ترجمة بعض النصوص من لغة لأخرى وفقا لاختيارك.
  • كتابة المقالات في كافة المجالات.
  • امدادك بالعديد من الاختيارات كردود مناسبة على رسائل البريد الإلكتروني.
  • تصليح الأكواد المختلفة فضلا عن كتابتها لك.
  • استخدامه في العصف الذهني بإمداده فقط بالكلمة المفتاحية المراد البحث عنها.

2. تطبيق ELSA

تطبيق ذكاء اصطناعي مميز في تعليم اللغة الإنجليزية، إن رغبت في تعلم اللغة الانجليزية بسهولة فإن تطبيق ELSA Speak هو الاختيار الأمثل لك، تعرف على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

يعتمد التطبيق على تقنية التعرف على الأصوات والبيانات النصية، في الاستماع إلى لهجة المتكلم عبر نظام مستخدما الألوان الأحمر والأخضر والأصفر للتعرف على اقتراب الكلمة التي نطق بها المستخدم من القواعد اللغة الانجليزية.

يتميز التطبيق في قدرته على تقديم العديد من النصائح الصوتية لمستخدميه مما يجعله فعال للغاية في تحسين مستوى المتعلم، ولكن هناك العديد من المميزات الأخرى له، ومنها:

  • وضع منهج مناسب بحسب قدرة ومهارة المستخدم.
  • متابعة التطورات التي تحققها.
  • توفير عدد كبير من المصطلحات.
  • قبل البدء في رحلة التعليم يقوم بتحليل مستوى المهارات اللغوية للمستخدم.

3. تطبيق Amazon Alexa

من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الكثير من الناس بشكل يومي في روتين حياتهم اليومية، وذلك لقدرته على الإجابة عن أي سؤال يتم طرحه عليهم من خلال تحويل الأصوات إلى نصوص.

يتيح ذلك التطبيق لمستخدميه إمكانية الاستماع إلى الموسيقى والتنبؤ بالطقس والتسوق وإضافة الكثير من المنتجات إلى السلة الخاصة بهم على موقع أمازون.

من مميزات تطبيق Amazon Alexa كونه متاح على العديد من التطبيقات الرائدة مثل متجر Google Play ومتجر Apple Store مما يسهل تطبيقه واستخدامه.

كما أنه يتميز بإمكانية ربطه بالأجهزة المبرمجة مثل الأجهزة المنزلية كالتلفاز والتكييف والأجهزة اللوحية باستخدام الهاتف، ويمكننا ذكر بعض المميزات الأخرى لتطبيق mazon Alexa:

  • القدرة على استخدامه في التسوق أونلاين.
  • إعداد القوائم وترتيب المهام.
  • حفظ المكالمات الهاتفية.
  • الاعتماد عليه في الحصول على الكثير من المعلومات في العديد من المجالات المختلفة.

4. المساعد الشخصي Siri

المساعد الشخصي الافتراضي الشهير الذي قدمته شركة آبل، الذي يقدم تعليمات صوتية للمستخدم، إضافة إلى قدرته على إجراء المكالمات الهاتفية والإجابة على ما يطرح عليه من أسئلة وإرسال الرسائل النصية.

يتميز المساعد الشخصي Siri بقدرته على التعرف على لغة من يستخدمه والتكيف معها ومن ثم وتوفير المعلومات التي تهم المستخدم بالفعل ولعل هذا ما يجعله من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

يمكن لتطبيق Siri جمع المعلومات من مختلف المصادر مما يعرف بقدرته على التعلم الذاتي، كما يمكنه التحكم بالأجهزة الأخرى العاملة بنظام iso.

ويعد ذلك التطبيق من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الصوتية وقد تم تطويره ليشمل أكثر من 20 لغة حول العالم.

أما عن أهم مميزات التطبيق فمنها نذكر:

  • إمكانية استخدامه في تذكيرك بشكل مستمر بالعديد من الأمور التي قد لا يحتفظ بها عقلك.
  • يضمن لك الخصوصية حيث يتم التشفير بناء على البيانات الصوتية الخاصة بالمستخدم.
  • يقدم لك العديد من الاختيارات وفقا لما قمت بالاطلاع عليه مؤخرا على محركات البحث.
  • استخدامه في الترجمة من لغة لأخرى.

5. تطبيق Socratic

إن رغبت في استخدام تطبيق ذكاء اصطناعي خاص بالتعليم فإن ذلك التطبيق هو الأفضل بالنسبة لك.

حيث تم تطوير تطبيق Socratic ليلائم الطلاب والأشخاص الراغبين في التعلم حول المجالات المختلفة، حيث يقوم التطبيق باستخدام الذكاء الاصطناعي في جمع المعلومات بدقة وتحليلها وصياغة المعلومة لتقديمها بصورة تفصيلية.

ومن أهم ما يجعله أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم هو قدرته على الوصول لإجابات لبعض الأسئلة غير الموجودة بالفعل على الإنترنت، مما يعكس قدرته الفائقة على البحث والتنقيب عن المعلومات ومن ثم صياغة إجابات شاملة لها.

6. المساعد الشخصي من جوجل Google Assistant

التطبيق Google Assistant الذي تم إطلاقه في عام 2016 ومن وقتها ويتم تطويره بصورة مستمرة من شركة جوجل ليصبح رائدا بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي يجعل شركة جوجل تقوم بإعداد العديد من الشراكات مع شركات مختلفة ليصبح التطبيق متاحا على مجموعة متنوعة من الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية وغيرها. 

من أهم مميزات ذلك التطبيق:

  • إمكانية ادخال الأوامر له من خلال الصوت أو النص.
  • إمكانية استخدامه لتحديد المواعيد والتذكير بها.
  • التحكم بالأجهزة المنزلية التي توافق نظام التشغيل الخاص به.
  • الترجمة من لغة لأخرى.

7. تطبيق روبين Robin

يمكن استخدام ذلك التطبيق من أجل الحصول على معلومات سريعة لحظية، وهو أمر ممتع على أية حال، يمكنك مثلا استخدامه لمعرفة حال الطقس.

كما أنه مميز للغاية لسائقي السيارات حيث يمكنهم الاعتماد عليه في معرفة حال الطرق واقتراح أفضل الطرق للسير.

  • من أهم مميزات التطبيق:
  • سهل الاستخدام للغاية.
  • يستجيب سريعا للأوامر الصوتية.

8. تطبيق Hound

أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على البحث الصوتي، وعلى الرغم أنه أقل تقدما من المساعدات الصوتية الأخرى مثل Siri، إلا أنه ما زال يعتبر تطبيق جيد.

يوفر التطبيق الإجابات لمستخدميه عبر ما ينطقونه من أسئلة، ومن أهم ما يميز التطبيق عن غيره:

  • القدرة على تكرار الأفلام والموسيقى.
  • مساعدتك في اختيار الموسيقى والأغاني المناسبة لذوقك.
  • التعرف على حالة الطقس.
  • إجراء الحسابات الرقمية المعقدة.

9. تطبيق Replika

هل مللت البشر ومع ذلك ترغب بالحديث لشخص ما؟

عليك باختيار ذلك التطبيق الذي يعد اختيارا مثاليا لأن يكون صديق افتراضي لك، تمت برمجة ذلك التطبيق ليتمكن من القيام بمحادثة مع مستخدمه كالإنسان بالضبط.

يتميز التطبيق بقدرته على التعلم ذاتيا، وإمكانية تدريبه على نوع الحوار الذي ترغب بأن يجريه معك وفقا لشخصيتك وأفكارك ورؤيتك الخاصة.

10. تطبيق Cortana

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره لا ليعمل فقط وفقا لنظام Windows  لكن ليتمكن من العمل وفقا  Android أيضا، يعتمد التطبيق بشكل أساسي على استقبال الأوامر الصوتية ومن ثم التعامل معها.

لذلك يعد حل مثالي للغاية لأولئك الراغبين في البحث عن معلومة سريعة مثل البحث عن مكان بيع منتج محدد عبر الانترنت أو البحث عن جدول زمني محدد أو غيرها من المهام العاجلة.

ولكن أكثر ما يميز هذا التطبيق هو إمكانية ربطه بجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز، والهاتف الخلوي الذي يعمل وفق نظام أندرويد، مما يساعد مستخدمه في الوصول لملفات الهاتف والكمبيوتر في وقت واحد وبسهولة، ويتميز التطبيق بالتالي:

  • يرشح لك العديد من مواقع البحث بناء على تفضيلاتك الأخيرة في عمليات البحث.
  • فتح تطبيقات الكمبيوتر الخاص بك من خلال الهاتف أو العكس.
  • الوصول سريعا لأي معلومة تريدها عبر الانترنت.
  • يمكن الاعتماد عليه في إنشاء الملاحظات وقراءة النصوص والعديد من المهام الأخرى. 

الخلاصة

في النهاية نكون قد عرضنا لك أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنك استخدامها في كافة نواحي الحياة لتساعدك على النجاح بها مع بذل أقل مجهود، هيا جرب أحدها الآن وأخبرنا في التعليقات إن كنت استخدمت أحدها بالفعل وانقل لنا تجربتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *